المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف أعبر عن حبي لوطني

كتابة : نورهان النداف

كيف أعبر عن حبي لوطني، وما الواجبات المترتبة على تجاهه، هذا ما سنتناوله في مقالنا هذا في موقع المرجع، حيث سنبدأ مقالنا بالحديث عن الوطن وقيمته للفرد ثم سنتبع ذلك بالحديث عن كيفية انعكاس حبنا للوطن في مظاهر عدة، وسنضمن هذا المقال بعض العبارات الجميلة في حب الوطن ونختم بأبيات شعرية قيلت في هذا الإطار.

الوطن

مبتدأ الإنسان، وأول عهده بالحياة، ومستودع انتماءه إلى أهله وأصدقاءه وجيرانه، وهو أول السماء والأرض في عينه حين يكون طفلا وآخرها حين يشيب، لا يجد في غيره السكينة ولا يعرف دونه سرورا. ومهما شاهد واحدنا من بلدان ومهما بلغ جمالها وتقدمها إلا أن الإنسان لا يألف من أراضين الأرض سوى أرضه ولا من سماواتها إلا سماءه، حتى ليحسب أن العصافير لا تطير في جو غير جو الوطن، وأن الورود لا تزهر في تراب ليس منه. وما للمرء من هوية دون وطنه وما له من نسب سواه فهو الأصل وثبوت الكرامة والعزة بثبوت نسب المرء لأصله أيا كانت ميزات هذا الأصل ومهما بلغت مقوماته من الجودة أو السوء، ما يهم في الأمر أن يكون للإنسان وطن يخرج من رحمه إلى الحياة ويعود إليه حين يموت.[1]

كيف أعبر عن حبي لوطني

لا يصلح الحب دون عطاء، ولا يعول على محبة ما لم يتمنه فيها المحبوب وحبيبه، وقد قال الرافعي في الحب بين البشر، (لا تصلح المحبة بين اثنين حتى يقول أحدهما للآخر يا أنا)، وهنا نقول: لا تستوي محبة الإنسان لوطنه حتى يقول فيه: هذا أنا. فالوطن صورة أهله وانعكاس وجوههم وعقولهم وقلوبهم، وكلما كانت صورته حسنة دل ذلك على حسن حال أهله وصلاح حالهم، وكلما ازدرى حاله دل على سوء حالهم وفساد أمرهم. ومن هنا لا بد للمرء أن يحرص على وطنه حرصه على نفسه، وألا يبخل عليه المنح ويجزل العطاء ما استطاع، ويتجسد هذا كله بمظاهر تبين حب الإنسان لوطنه.

شاهد أيضًا: كيف نحافظ على العلم الوطني السعودي

مظاهر حب الوطن

هناك جملة من السلوكيات الرئيسة التي تؤكد حب المرء لوطنه وتنفع البلاد وأهلها جميعا، ولا يمكن بيان تلك السلوكيات بالتفصيل لكننا نذكر فيما يلي الخلاصة التي تعد المظاهر الأساسية لحب الوطن:

  • الحفاظ على النفس والسعي الدائم لتطويرها كونها فردا من أفراد الوطن تسهم في بنائه وليست ملكا خاصا بصاحبها فقط، ويكون ذلك بالعلم والاطلاع على المعارف والطموح إلى الغايات النبيلة والسعي نحو مستقبل أفضل فيه خير للإنسان ووطنه معا، فلا يجوز أن يبدي المرء مصالحه الشخصية على مصلحة الوطن لأنهما كل لا يتجزأ.
  • الحفاظ على الوطن من خلال العناية بنظافته والمحافظة على مرافقه العامة والسعي إلى تحسين صورته، والتزام الآداب العامة في السلوك عموما وهو ما يجعل الوطن في مقدمة البلدان حضارة ورقيا وإن كان فقيرا أو متواضع الحال، فالحضارة تبدأ بالالتزام أولا.
  • حسن المعاملة مع الآخرين من خلال تجنب التمييز في الدين أو اللون أو النسب أو غيرها من الأمور التي تسبب التفرقة والتناحر وتولد الضغينة والكره مما يعود على الوطن بالشر والدمار، فالوطن هو الناس قبل أن يكون أرضا وسماء، وهو الحب قبل أن يكون المنبت والأصل. كما يتضمن حسن المعاملة تقديم العون والمساعدة بقدر المستطاع لكل محتاج سواء أكانت تلك الحاجة مادية أو معنوية.
  • حماية الوطن والذود عنه بالقول والفعل، فإن قصد العدو أذى للوطن كان الدفاع عنه واجبا ولو كان دون ذلك الموت، وكما يدافع الإنسان عن وطنه باليد كذلك يدافع باللسان وذلك لكل من يقول فيه السوء أو يقصد تشويه صورته، فعلى كل منا أن يرسم صورة حضارية عن وطنه بالكلمة الطيبة والموزونة التي تنم عن ثقافة وفقه عميقين.
  • تقبل الوطن في جميع أحواله، فكثيرا ما تسوء أحوال الوطن فيضعف اقتصاد البلاد ويزداد الفقر ويسوء التعليم، وهذا لا يعني أن نكره أوطاننا أو نزدريها فهي جزء من كرامتنا ووجودنا، وليس هناك من بلد لم تعاني من ويلات الحروب أو الأزمات الاقتصادية أو الصحية أو غير ذلك، وإن كان حب الوطن واجب في السلم والرخاء فهو مكرمة وشرف في الحرب والشدة.
  • النصح والإرشاد للآخرين كي يلتزموا بهذه النقاط المذكورة، ويجب أن يكون هذا النصح بالكلام اللين والقول الحسن كي يحقق المحبة وينشرها بين الناس، فلا يستوي الجميع في إدراك تلك الواجبات والالتزام بها بالقدر نفسه، ومن هنا كان النصح واجبا لكل من يعقلها.

شاهد أيضًا: واجباتي اتجاه العلم الوطني

عبارات جميلة عن حب الوطن

كثيرا ما يبحث الناس عن كلمات تليق بأوطانهم وتلبس معاني الحب والوفاء التي في قلوبهم أثوابا تليق بها، ولأن الوطن يستحق أكثر من الكلمات ولأنكم تنتظرون منا الأفضل، صغنا لكم من وحي الشعور هذه العبارات في حب الوطن:

  • أنت الكبير وإن صغرت، أنت الغني وإن افتقرت، أنت الحنون وإن قسوت، وأظل طفلا في هواك وإن كبرت.
  • يا أول الأيام ويا ابتساماتي البكر، مهما بعدت فلن تغيب يا حاضر الذكر، مهما قصدت من البلاد سأنساها وتظل يا وطني تسكن الفكر.
  • حب الحياة على رصيفك ذقت أول قطرة منه، وجنى ثمارك كان أحلى ما أكلت ولا بديل لدي عنه، أنسى الحياة ونكهة الثمرات لكني لا أنسى من بعضي لديه وبعضي الثاني منه.
  • بحثت كثيرا يا سماء، وغصت البحور وعمت الفضاء، صعدت القمر وحين نظرت إلى وطني سقطت إليه بجاذبية الهواء.

أبيات شعر في حب الوطن

الوطن شعور، وحب الوطن ارتقاء إلى أولى درجاته، ولعل أجمل ما كتبه الشعراء في دواوينهم تلك الأشعار التي بثوا فيها حبهم لأوطانهم، لذلك انتقينا من أشعارهم قليلها الذي لن يغني عن كثير ولن يفي المعنى حق الكلام، نترك هذه الاقتباسات بين أيديكم:

  • قول الشاعر أحمد شوقي:

وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّهن

نازعتنى إليه فى الخُلدِ نَفسي

  • يقول الشاعر نزار قباني في القصيدة الدمشقية:

مآذن الشام تبكي إذ تعانقني

وللمآذن كالأشجار أرواح

هنا جذوري هنا أرضي هنا لغتي

فكيف أوضح هل في العشق إيضاح؟

  • يقول الشاعر ابن الرومي:

ولي وطن آليت ألا أبيعه

وألا أرى غيري له الدهر مالكا

  • يقول الشاعر خليل مطران:

بلادي لا يزالُ هواكِ مني

كما كانَ الهوى قبلَ الفِطامِ

  • يقول الشاعر بدر شاكر السياب:

الشمس أجمل في بلادي من سواها، والظلام

حتى الظلام هناك أجمل، فهو يحتضن العراق

  • يقول الشاعر ماجد عبد الله الغامدي:

يا موطنا تهفو له أرواحنا

عشقا فليس كمثله الأوطان

يا موطنا جمع المعالي جمة

لم يحوها أبد الدهور مكان

ستظل أرضي لا تدين لخائن

فالارض بكر والمكان أمان

وبهذه المعاني الدافئة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا، راجين أن نكون قد قدمنا إجابة وافية لسؤال كيف أعبر عن حبي لوطني، والذي مهدنا له بالحديث عن الوطن ثم كيفية التعبير عن حب الوطن بذكر مظاهر حب الوطن، واتبعنا ذلك بعبارات عن حب الوطن وانتهينا إلى أبيات شعرية جميلة في الوطن، آملين أن تجدوا في مقالنا هذا الإفادة وصدق القول وجمال العبارة وسلاسة المعنى.

المراجع

  1. wikiwand.com , الوطن , 01/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *