المرجع الموثوق للقارئ العربي

رسالة عن حب الوطن قصيرة وكلمات وعبارات وشعر عن حب الوطن

كتابة : محمد شودب

رسالة عن حب الوطن قصيرة من الرسائل التي تنبع من القلب، تنبع من عاطفة الحب التي تُخلق في قلب الإنسان بالفطرة، حب الوطن الذي وُلد فيه الإنسان وعاش فيه، فليس أغلى على قلب من الوطن، لأنَّ الوطن هو ذات الإنسان وكيانه الداخلي، هو الشيء الذي يذود عنه ويدافع عنه بالفطرة، إنَّه الشيء الذي لا يمكن للإنسان أن ينسلخ منه أبدًا، ويهتمُّ موقع المرجع في تقديم رسالة عن حب الوطن قصيرة، وتقديم عبارات وكلمات وخواطر وحكم وشعر عن حب الوطن أيضًا.

رسالة عن حب الوطن قصيرة

إنَّ الوطن ليس التضاريس وليس الأنهار والوديان والسواحل والجبال التي فيه فقط، إنَّه ليس اسمًا يتبناه من شاء من أبنائه، إنَّه الحب الذي يعيش في بواطننا، إنَّه الحب الذي يسكن شغاف قلوبنا، إنَّه هويتنا، إنَّه ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا، إنَّه كلُّ نفس يدخل ويخرج من صدورنا، وفيما يأتي نقدِّم رسالة عن رسالة معبرة وقصيرة عن حب الوطن:

يختلف حب الوطن عن كلِّ مشاعر الحب التي يعيشها الإنسان في حياته تجاه الأشخاص، إنَّه الحب الذي لا يمكن له أن يقلَّ أو ينقص ولو قيد أنملة، إنَّ حب الوطن هو الحب الذي لا يقبل المزايدة ولا المساومة، إنَّه الحب الصافي الخالص الذي ينساب في القلب مثل الماء النمير، وينتشر في أرجاء الروح مثل العبير، إنَّه الشيء الذي يستحق التضحية والمعنى الذي يجب فيه الفداء، كان الوطن وسوف يظل المحرك الرئيس لمشاعر الإنسان، إنَّه الصدق والفداء والبهجة والقوَّة، وعلينا أن نحرس كلَّ هذا الحب وأن نكون على قدر عال من المسؤولية لحمله، وعلينا أن نكون مخلصين له على الدوام.

كلمات في حب الوطن

بعد أن وضعنا رسالة عن حب الوطن قصيرة ومعبرة، إنَّ حب الوطن لا تفيه الرسائل ولا تكفيه الحروف، لذا وجب أن نضع كلمات في حب الوطن نعبر فيها عمَّا يدور في دواخلنا من حب ووفاء وفداء للوطن الغالي:

  • وطني العزيز على قلبي، أيها الحبُ الخالد في أعماق ذاكرتي، من لي بغيرك وطنًا، من لي بغيرك أبا وحبيبًا، سوف تبقى بما فيك من جبال وهضاب ووديان وصحارى حبي الأبدي والأزلي يا وطني الغالي.
  • وطني العزيز أنت الحضن الدافئ الذي أشعر فيه بحنان أمي ومساندة أخي وعطف أبي وقوَّته، الحب أنت مبتدؤه ومنتهاه يا وطني العزيز.
  • الوطن هو أجمل قصيدة شعرية يمكن أن يقولها شاعر في هذا الكون، إنَّه الحب والحياة، إنَّه القصيدة والشاعر معًا، دمت بخير وعزٍّ يا وطني الحبيب.
  • إذا شربت من ماء الوطن سوف تتغير عليك الحياة، سوف تعيش على أرض الوطن بكل فدائية، سوف تكون مستعدًا في أية لحظة للفداء والموت من أجله، فهو الشرف والكرامة والعِزَّة.
  • الوطن ليس ثلاثة حروف فقط، إنَه وفاء في واوه، وطيبة وكرم وشهامة في طائه، ونبل وكرامة في نونه، إنَّه كلُّ القيم الفاضلة في حياة الإنسان.
  • وطني الغالي والحبيب، دمائي أبذلها لأجلك رخيصة، وقلبي أقدمه فداءً لأرضك الطهور، وروحي تحلق تحرس سماءك كما تحلّق الصقورة حرَّة دون قيود.
  • الوطن يعني الحرية، يعني أن تعبر عن كلِّ ما يدور في خلجات روحك دون قيود، دمت لي يا وطني حرية وسكنًا وهدوءًا وسكينة ومكانًا أقول فيه الكلمة ولا أخشى لومة لائم.
  • الوطن عزيز بمكانته المعنوية لا المادية، دامت أوطاننا عامرة بالحب والسعادة والهناء.

كلمات في حب الوطن

خواطر عن الوطن

تتسابق أقلام الكتاب من أدباء وشعراء وقصاصين، إلى الكتابة عن الوطن، كتابة الشعر والخاطرة والعبارة والحكمة والرسالة وغير ذلك من الفنون الأدبية المختلفة، وفيما يأتي نضع مجموعة من الخواطر عن الوطن نعبر فيها عن حب الوطن:

الخاطرة الأولى

الوطن قيمة فنية وأدبية لا يمكن للإنسان أن يتجاهلها، هو الشيء الذي لا نساوم عليه ولا تمكن المزايدة عليه، إنَّه النفس الذي يخرج ويدخل إلى الصدر، الوطن غالٍ وعزيز وعظيم، إنَّه الشرف والكرامة، لذلك من الواجب على الإنسان أن يفدي وطنه بماله وعياله وروحه إذا اضطر الأمر، فصون الوطن صون للشرف، ومن لا يصون شرفه لا يستحق هذه الحياة التي يعيشها، إنَّها فرصة مثالية للعيش بكرامة، وعلى الإنسان أن يغتنم هذه الفرصة بمواقفه العظيمة المشرفة، دامت أوطاننا بألف خير ودام حب الوطن عامرًا في قلوبنا.

الخاطرة الثانية

إنَّ حب الوطن شرف رفيع ينبغي على الإنسان أن يحافظ عليه، فلا يناله المرء إلَّا إذا راح فداءً لهذا الوطن الغالي، وليس شرطًا أن يكون الفداء موتًا في معركة، بل موقفًا عظيمًا يجسد فيه هذا الحب وهذا الفداء، والإنسان العظيم إذا أحب وطنه ضحَّى من أجله بكلِّ ما يملك، وعلى الإنسان أن يؤمن حقَّ الإيمان أنَّ الوطن لا يحتاج إلى مجرد كلمات ولكنه يحتاج إلى أفعال أيضًا.

الخاطرة الثالثة

لقد سقيت روحي العطشى من حب الوطن، وإنَّما هذا الحب يكسب القلب الشوق والهيام بالوطن في حال الغربة وما أقساها، إنني أعشق في وطني كلَّ قطرة ماء وكلَّ نسمة هواء وكلَّ جبل وواد وبستان وشجرة وثمرة، حفظ الله لي وطني وأكرمني بالموت على ترابه والدفن في أرضه، فلا أعزَّ ولا أغلى على الإنسان من أن يدفن في تراب وطنه الحنون كحضن الأم تمامًا، دام الوطن ودام عزه الغالي.

حكم عن حب الوطن قصيرة

لقد كان حب الوطن منذ القدم ولما يزل موضوعًا يكتب فيه الشعراء والأدباء والحكماء، فهو من المواضيع التي تعجب عامة الناس فيسمعونها ويسعون إليها، وفيما يأتي حكم عن حب الوطن قصيرة:

  • الوطن شجرة طيبة الثمر، تشرب من عرق ودماء أبنائها لكي تزهر لهم بأحلى الثمر وأطيب الأشياء.
  • كل أم، وكل أخت، وكل بنت في هذا الوطن هي أمنا وأختنا وبنتنا جميعًا، هكذا نحقق مبدأ الحب الحقيقي للوطن المعطاء ولأهله الطيبين.
  • الوطن هو الحب الوحيد الخالي من الشوائب، حب مزروع في قلوبنا ولم يصنع.
  • إنَّ حب الوطن يمشي في شريان الإنسان مثل الدم، فلا يمكن أن يبتعد أو يتخلَّى عنه الإنسان أبدًا.
  • الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه.
  • حب الوطن مرض لذيذ لا يمكن لأي إنسان أن يُشفى منه مهما جربَّ من عقاقير وأدوية.
  • لا يوجد شيء أجمل من وطني، سأظل أدافع عنه حتى آخر قطرة من دمي، سأرفع رايته بكلتا يدي.
  • أيها الوطن المترامي الأطراف، أيها الوطن المستوطن في القلوب، أنت فقط من يبقى حبه، وأنت فقط من نحب.
  • هناك علاقة لا يمكن التعبير عنها بالكلمات بين الإنسان، ووطنه، مثل علاقة السمك بالماء، علاقة الحياة بالهواء.

عبارات جميلة عن حب الوطن

بعد أن ذكرنا مجموعة من حكم قصيرة عن حب الوطن، فيما يأتي نضع بعض العبارات الجميلة أيضًا عن حب الوطن:

  • عندما تشرب من ماء الوطن وتغيب عنه، فسوف تعيش على أمل تذوق هذه الماء مرة أخرى.
  • الوطن قبلة علَى جبينِ الأرض، إنَّه قبلة العشاق وملتقى الأحباب، فطالما تفرَّق الناس لأسباب كثيرة وجمعهم حب الوطن فقط.
  • إن طال بعدي عنكِ يا بلادي والنوى، وحرمت شمّ الورد والياسمين والهوى، فسيبقى اسمك عالياً طول المدى، لست أنسى وطني أبدًا.
  • الوطن هو أقرب الأماكن إلى قلبي ففيه أهلي وأصدقائي، وحبي لوطني يدفعني إلى الجد والاجتهاد والحرص على طلب العلم والسعي لآجله كي أصبح يومًا ما شابًا نافعًا أخدم وطني وأنفعه وأرد إليه بعض أفضاله علي.
  • للوطن وبالوطن نكون، أطفالًا فيه نشأنا وترعرعنا، وطلابًا درسنا وسهرنا، حملنا أمانة العمل ورفعة وتقدم الوطن بإخلاص واجتهاد ومثابرة وإخلاص أمام الله في أقوالنا وأفعالنا وأعمالنا، إخلاصًا أمام كل ما يرتبط بوطننا الغالي العزيز.
  • الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه.
  • الإنسان بلا وطن، هو بلا هوية، بلا ماض أو مستقبل، فهو غير موجود فعليًا، ولبناء الوطن الرائع، لا بُدَّ من بناء لبناته الأساسية بسلامة، واللبنة الأساسية لبناء كلّ مجتمع هي الأسرة، فإذا كانت الأسرة سليمة نتج عن ذلك وطن سليم.
  • تُبنى الأوطان بالحب والإيمان، تُعمَّر بالعلم، تزدهر بالعدالة والمساواة بين الناس، الأوطان حكاية من حب مكتملة الأجزاء.

شاهد أيضًا: عبارات عن الام جميلة ومعبرة 2021 مكتوبة وبالصور

كلمات مؤثرة عن حب الوطن

لطالما كان حب الوطن أمرًا عاطفيًا يدفع على البكاء في حال تعرَّض الوطن لأي مكروه، فالإنسان بطبعه عاطفي تغلبه مشاعره في كثير من المواثق، وفيما يأتي كلمات مؤثرة في المشاعر عن حب الوطن:

  • لا يمكنُ أن يكون الوطن منزلًا للإنسان إذا لم يؤمن له ما يحتاج من أساسيات، وإلَّا كان قبرًا، وإنَّما تُبنى الأوطان بأيدي سكانها.
  • أيها الوطن المترامي الأطراف، أيتُها البلاد الكاملة من الحبِّ والعشق، أنت خالد في قلوبنا حتَّى لو أصبحت هذه القلوب هباءً، سيبقى لك فيها نصيب كبير.
  • الوطن هو المكان الوحيد في هذا العالم الذي ترتاح به القلوب وتشعر بالأمان، المكان الذي يشعرنا بالثقة بالنفس، وهو المكان الذي نخلع به قناع الخوف ونرتدي قناع الشجاعة للدفاع عنه مهما تطلب الأمر، وهو المكان الذي نستطيع التعبير عن آرائنا بحرية دون الشعور بالتردد أو الخوف.
  • وطني الخالد في ضلوعي وفي صدري، تعلَّمت من واو اسمك الوفاء ومن طاء اسمك الطيبة والكرم ومن نون اسمك النُبل والعزة والجدود.
  • إنَّ حفنة واحدة من تراب هذا الوطن الغالي تساوي كنوز العالم أجمع منذ بدء الخليقة وحتَّى فناء العالم ونهايته.
  • معذرة يا وطني لأنَّ الكلمات والحروف لا يمكنها أن تفيك حقَّك، ولا يمكنها أن تعبر لك عن مقدار الحب الذي في داخلي.
  • عندما نصاب بخيبة في الوطن يجب أن نعلم أنه هو يتعب أيضًا، فلا وطن يقصر في حق أبنائه مهما أنهكته الحياة.

شعر عن حب الوطن

طالما تغنَّى الشعراء وكتبوا في حب الوطن أشعارًا وقصائد كثيرة عبَّرت عن حب الوطن، فحفظها عنهم الناس وصاروا يرددونها في كلِّ محفل ومناسبة، وفيما يأتي نضع بعض الأشعار عن حب الوطن:

  • يقول الشاعر ابن الرومي في قصيدة عبَّر فيها عن حبِّه لوطنه:
    ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ
    وألا أرى غيري له الدهرَ مالكاعهدتُ به شرخَ الشبابِ ونعمةً
    كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكاوحبَّبَ أوطانَ الرجالِ إِليهمُ
    مآربُ قضاها الشبابُ هنالكاإِذا ذَكَروا أوطانهم ذكرَّتهمُ
    عهودَ الصِّبا فيها فَحنُّوا لذاكا

    فقد ألفتهٌ النفسُ حتى كأنهُ
    لها جسدٌ إِن بان غودرَ هالكا

  • يقول الشاعر مفدي زكريا أيضًا:
    بلادي أحبك فوق الظنون
    وأشدو بحبك في كل ناديعشقت لأجلك كل جميل
    وهمت لأجلك في كل وادِو من هام فيك أحب الجمال
    وإن لامه الغشم قال: بلاديلأجل بلادي عصرت النجوم
    وأترعت كأسي وصغت الشوادي

    وأرسلت شعري يسوق الخطى
    بساح الفدا يوم نادى المنادي

  • يقول الشاعر مصطفى صادق الرافعي:بلادي هواها في لساني وفي دمي
    يمجدها قلبي ويدعو لها فميولا خير فيمن لا يحبّ بلاده
    ولا في حليف الحب إن لم يتيمومن تؤوه دار فيجحد فضلها
    يكن حيوانًا فوقه كل أعجم

    ألم تر أنّ الطير إن جاء عشه
    فآواه في أكنافه يترنمِ

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي وضعنا فيه رسالة عن حب الوطن قصيرة كما جاءتْ فيه الكثير من العبارات والأذكار والكلمات والخواطر المعبرة عن حب الوطن، وفي الختام وضعنا بعض القصائد الشعرية التي كتبها الشعراء في حب الوطن أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.