المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اتخلص من الحزن

كتابة : لميس ديوب
كيف اتخلص من الحزن الذي يعتبر حالة يمرّ بها الإنسان في مختلف الأوقات والأحيان، نتيجةً لظروفٍ معينةٍ تطرأ عليه، فالحزن ليس حكراً على أحدهم دون الآخرين، بل هو كأس سيشرب منه جميع الناس ولكن في أوقاتٍ متفرقةٍ، ولكن من الضّروري عدم الاستسلام أمامه، والتّغلب عليه بكافة الوسائل المتاحة لدينا، ومن خلال مقالنا التّالي على موقع المرجع سنتعرف على معنى الحزن وأسبابه، كما وسنتحدث عن أبرز الطرق للتخلص من الحزن.

ما هو الحزن

الحزن، حالة طبيعة يمر بها الإنسان، وهو حالة تتمثل بالشّعور بالضّيق النّفسي، والرّغبة بالبكاء، وما يرافقه من طاقة سلبية كبيرة، تتمثل بعدم الرغبة في عمل أي شيءٍ من مظاهر الفرح، وترافقه أيضاً بعض الأعراض السيئة، كفقدان الشهية، وقلة النوم بسبب الأرق، والشعور بالاكتئاب والإحباط، والإحساس بعدة آلام عضوية في مناطق متفرقة من الجسم. وفي بعض الأحيان يؤدي الحزن إلى الإصابة بالكثير من الأمراض.

شاهد أيضًا: دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

أسباب الحزن

للحزن أسباب كثيرة يجب معرفتها أولًا ومن ثمّ البحث عن طرق التّخلص منه، ومن بين هذه الأسباب:

  • كثرة السيئات والذنوب والمعاصي، والتقصير في حقوق الله تعالى.
  • عدم التوكل أعلى لله سبحانه وتعالى، والاستسلام لوساوس الشيطان.
  • تراكم ضغوطات العمل، وعدم القدرة في السيطرة عليها، وفقدان الرغبة في أدائه، والفشل فيه.
  • غياب التوافق العائلي، وعدم استقرار الحياة الأسرية، ووجود مشاكل كثيرة بين الزوج والزوجة والأبناء، وغياب الانسجام.
  • سوء الأوضاع المالية والاقتصادية، والعجز عن توفير الاحتياجات الأساسية، وتراكم الديون، والفقر وضيق الرزق.
  • الإصابة بالمشاكل الصحية، والأمراض العضوية.
  • سيطرة الملل، والروتين، والمشاعر السلبية على الشخص، وغياب أهدافه في الحياة.

كيف اتخلص من الحزن

بعد أن تعرفنا على الأسباب المختلفة للحزن، أصبح بإمكاننا تقديم أفضل الطّرق التّي تساعد في التّخلص من الحزن، وأهم هذه الطّرق هي:[1]

التوكل على الله وقراءة القرآن

فالله تعالى هو خالقنا وهو مولانا، وهو من إذا تقربنا إليه سيكفينا الشر والهم والغم والحزن، فهذه الأمور كلهّا تزول إن كان قلب الإنسان متصلاً بالله تعالى، لأنه هو المعزي، فلو تعرض الإنسان لظلم سبب له الحزن فإنه من فوره سيهدأ وسيطمئن، ويملأ اليقين قلبه بأن هناك يوماً سينال فيه الظالمون جزاءهم، ويجب أيضا الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، وكثرة الاستغفار، قراءة القرآن، كل هذه الأعمال تخلص الإنسان من الحزن وقرّبه من الله سبحانه وتعالى.

ممارسة اليوجا والتمارين الرياضية

يمكن القيام بممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل اليوجا وكيغونغ التي تعمل على تنشيط الذهن والجسم، والتي تساهم أيضًا في القضاء على التوتر والإحباط، كما وجدت العديد من الدراسات بأن هذه الأنشطة تعمل على تقليل نسبة الجينات التي تسبب الالتهابات داخل الجسم.

اتباع عادات نوم جيدة

يعاني معظم الأشخاص الذّين يشعرون بالحزن من عدم قدرتهم على النوم ليلًا، والاستيقاظ بشكل متكرر في منتصف الليل، وقد يعاني أيضًا بعض الأشخاص من النوم لساعات طويلة أثناء النهار وفي فترة المساء، لذا يجب على الشخص الحزين أن ينظم نومه من خلال تحديد ساعات الذهاب للنوم  والاستيقاظ، وتجنب تناول الكافيين والكحول أثناء فترة المساء.

المحافظة على نظام غذائي صحي

إن الشعور بالحزن والاكتئاب يجعل الشخص يتناول المزيد من الدهون والسكريات، فهو يعتقد بأن هذه المأكولات المصنعة قد تشعره بالسعادة ولكنها أيضًا تضر بصحته وذلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية ودهون بنسب مرتفعة، وعلى الرغم من هذه الأضرار إلى أنه أحيانًا قد لا تشعر الشخص بالسعادة والرضا وتُخلصه عنه الحزن، لذا يُنصح بالحفاظ على نظام غذائي صحي، والإكثار من تناول الفواكه والخضار والبروتينات، وشرب المزيد من الماء.

قضاء وقت مع الوالدين والأشقاء

الحزن يجعل صاحبه يبتعد عن التواصل مع الأهل والأقارب، ويحب العزلة والابتعاد عن الناس والجلوس بمفرده، ولتقليل حالة الحزن يجب على الشخص الحزين الجلوس والتحدث مع الوالدين فهم ملاذ الإنسان الأول والأخير بعد الله سبحانه وتعالى، ذلك لأنهم رافقوه منذ بداية حياته، وهم أعلم الناس به، وأقدر الناس على تغيير أجواء الكآبة التي يعيش الإنسان فيها.

القيام ببعض الأعمال التطوعية

ذلك لأنّ مثل هذه الأعمال بإمكانها التخفيف بشكل كبير جداً من حالة الحزن التي ترافق الإنسان؛ حيث يمكنها أن تريه بعض النماذج من الناس ممّن يمرون بظروفٍ أتعس من ظروفه، فيحمد الله تعالى على ما هو فيه، ويسعى جاهداً لمساعدة غيره من المحتاجين فيخرج من الحالة التي هو فيها من الحزن والكآبة.

تبنى حيوانًا أليفًا

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخفيف من الشعور بالحزن والوحدة هو تبني حيوانًا أليفًا، إذ أنّ الحيوانات الأليفة ولا سيما الكلاب والقطط توفر لك الرفقة وتمنحك إحساس بالرضا والسعادة، كما أنك تشعر معها أنّ هناك هدف يجب عليك تحقيقه في الحياة.

طريقة التعامل مع الحزن

هناك البعض من الأشخاص يؤثّر عليهم الحزن بشكلٍ كبير، حيث يستطيع أن يتفوق عليهم وعلى إرادتهم وأن يغلبهم، أما البعض الآخر فهم من يتفوّقون على الحزن، ويتغلبون عليه، ويستطيعون أن يتجاوزوا هذا الظرف الطارئ بكل ما أتاهم الله من قوة، وهناك عدة طرق بإمكانها أن تخفف قليلاً من حالة الحزن الطارئة وفيما يلي أبرزها:[2]

  •  العيش بحالة الحزن: فإنكار هذه المشاعر يسبب الأذى والضرر لصاحبه مع مرور الوقت، كما يجب منح نفسك لتعبر عن حزنها بالبكاء، مما يجعلك تشعر بالراحة بعد ذلك.
  • التخطيط لقضاء يوم ممتع: سواء مع الأصدقاء خارج المنزل، أو زيارة أحد المقربين لتجاوز حالة الحزن، استمع إلى الأغاني الحزينة فهي ستجعلك تهدأ بعد سماعها وتشعرك بالرضا.
  • تفريغ هذه المشاعر على دفتر الملاحظات: فهذا قد يشعرك بالراحة، كما يمكنك قراءة بعض القصائد الحزينة.
  • ممارسة المشي: فالمشي في الهواء الطلق يعمل على تقليل الاكتئاب والقلق، وتحسين مزاج الشخص.
  • إجراء مكالمة هاتفية: مع أحد الأصدقاء، أو مع أحد أفراد العائلة، فالبوح عن مشاعرك يخلصك من التوتر الانفعالي والحِزن الذي يؤلمك.
  • مشاهدة فيلم كوميدي مضحك: أو مقاطع فيديو مضحكة، لتغيير مزاجك ولتحسين حالتك النفسية.

شاهد أيضًا: لماذا سمي عام الحزن بهذا الاسم

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان كيف اتخلص من الحزن، فتطرقنا بالحديث من خلاله عن معنى الحزن وأسبابه وكيفية التّخلص منه، بالإضافة إلى الأخطار الجسيمة التي يسببها للجسم.

المراجع

  1. advancedpsychiatryassociates.com , Outdoor Activities to Help With Depression , 25/01/2022
  2. healthline.com , Fight Off Seasonal Depression With These 7 Affordable Essentials , 25/01/2022
  3. webmd.com , Depression and Diet , 25/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.