كيف اعرف ان فيني عين

كيف اعرف ان فيني عين من أكثر التساؤلات التي لطالما أثيرت في المنصات والشبكات العنكبوتية، فهل العين والحسد من الحقائق العلمية والدينية، أم أنها مجرد خرافات كما يظن البعض، لذا يهتمّ موقع المرجع في بيان ماهية العين والحسد، وبيان كيف أنها حقيقة، وكذلك بيان كيفية معرفة إذا ما كان المرء مصابًا بالعين.

العين والحسد

قبل إجابة كيف اعرف ان فيني عين يجب التّمييز بين الحسد والعين، فالحسد أعمّ من العين، فكلّ حاسدٍ عائد ولكن ليس كلّ عائنٍ حاسد، فالحسد يأتي من الحقد والبغض وتمنّى زوال النّعمة، أمّا العين فيكون سببها الإعجاب والاستحسان، وكلاهما يشتركان في الأثر بما يسببانه من ضررٍ للمحسود والمعين، ولكنّ مصدرهما وسببهما مختلفٌ تماماً، فالحسد من القلّب واستكثاره النّعمة على المحسود وتمنّي زوالها عنه ومصدرها خبيث، أمّا العين فمصدرها انقداح نظرة العين، لذلك يمكن للعائن أن يعين ما لا مكن حسده كالجماد والحيوان والزّرع وحتّى نفسه، فرؤية العائن لشيءٍ يثير رؤياه بتعجّبٍ وتحديق تؤثّر في المعين،  ولا يمكن للإنسان أن يحسد نفسه لكنّه يَعينها، ويمكن أن يحسد بأشياءَ متوقّعٌ حدوثها لكنّه لا يَعين إلا بأشياء موجودة سابقاً، والحسد يكون من نفسٍ خبيثةٍ حاقدة أمّا العين قد يقع من نفسٍ طيّبة بإعجابه بالشّيء دون إرادةٍ منه إلى زواله، ولذلك يستحبّ للمسلم أنّه إذا رأى شيئاً أعجبه أن يبرّك عليه ففي ذلك منعٌ لأثر العين.[1]

شاهد أيضًا: ما الفرق بين العين والحسد

كيف اعرف ان فيني عين

يمك أن اعرف ان فيني عين بمعرفة الأعراض الجسدية والنّفسيّة النّاتجة عن العين والتي تظهر في المعين، وكذلك على المسلم ان يفرّق بين علامات الحسد وأعراضه وعلامات العين وأعراضها:[2]

  • فأعراض الحسد: تظهر على المال والبدن والعيال بحسب المقصود من الحاسد، فإذا وقع الحسد على النّفس يُصاب المحسود بأمراض النّفس كأن يصدّ عن تلقي العلم وتحصيله وانخفاض مستوى إدراكه والانعزال والانطواء وعدم محبّة النّاس وغير ذلك من الأمور التي تظهر على المحسود.
  • أمّا أعراض العين: فغالباً ما تكون أمراضاً عضويّة إلّا أنّها بلا سبب ماديّ ولا تستجيب لعلاج الأطبّاء، ومن أمثلتها التهابات المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتّقرّحات  الجلديّة والنّفور والابتعاد عن أهل البيت، والانطواء عن المجتمع، وقد يصاب المَعين ببعض الأمراض النّفسيّة والعصبية، وينحبس الدّم عن عروق الوجه ممّا يسبّب له شحوباً في لون الوجه، وقد يشعر المعين بالضّيق والتأوّه والتّنهّد والنّسيان، والثّقل في الرّأس وثقلٌ في الأكتاف، وكذلك قد يُصاب بوخزٍ في الأطراف والحرارة في البدن وانعدامها في الأطراف، كلّ هذه الأعراض دليلٌ على الإصابة بالعين، فمن يشعر بأنّه معين عليه أن يسرع للعلاج الذي علّمه رسول  الله -صلّى الله عليه وسلّم- للمسلمين، فالعين والحسد داءان يُعرفان بأعراضهما ويعالجان بما أخبرت به السّنّة.

شاهد أيضًا:علامات خروج العين من الجسد وشفاء المريض

الوقاية من العين

بعد معرفة كيف اعرف ان فيني عين ، سيتمّ الحديث حول الوقاية من العين، فالوقاية دوماً خيرٌ من قنطار علاج، وإنّ الوقاية من العين يكون بتجنيب النّفس أسبابها، ومن واجب المسلم أن يدفع عنه العين وأن يلتزم ببعض الأمور التي تساعد على ذلك ومنها:[3]

  • التّحصّن بالأذكار المشروعة، والتي وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قراءة المعوّذات وآية الكرسيّ، والإكثار من قراءة القرآن وذكر الله في الصّباح والمساء، والمداومة على الدّعاء فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميع العليم، ثلاثَ مراتٍ، لم تُصِبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبِحَ، ومَن قالها حين يُصبِحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصِبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسِيَ”.[4]
  • الاستعاذة الدّائمة للنّفس والمال والأولاد وسائر النّعم وإعاذتهم من الشّيطان الرّجيم ومن كلّ شرّ، وممّا ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “أعوذُ بكَلماتِ اللهِ التامَّةِ من غَضَبِه، ومن شرِّ عِبادِه، ومن شرِّ هَمَزاتِ الشياطينِ، وأنْ يَحضُرونِ”.[5]
  • أن يتقرّب المسلم من ربّه دوماً بالطّاعات والذّكر في الأحوال العامّة.
  • ترك مظاهر الزّينة الزّائدة والتّرف وكثرة الحديث عن ما أنزله الله على المسلم من رزق وأنعمه به لأنّ في ذلك مجلبة للعين.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس من العين والسحر والحسد

طرق التخلص من العين والحسد

إنّ العين حقّ وإنّها قد تصيب المسلم في نفسه وماله وولده، وقد يكون المسلم عائناً أو معيناً، وكما تمّ القول فالوقاية خيرٌ من العلاج، فالمسلم يقي نفسه وماله وولده بالتّحصّن بذكر الله وما تمّ توضيحه سابقاً، ويحمي كذلك المسلمين من عينه فيبرّك إذا رأى ما يعجبه حتّى لا يكون عائناً، وبعد ذكر كيف اعرف ان فيني عين لا بدّ من ذكر طرق العلاج بعد وقوع العين فيما يأتي:[6]

  • اغتسال العائن وأخذ الماء الذي اغتسل به ويُصبّ على المعين فيبرأ بإذن الله تعالى، فقد ورد عن أبو أمامة بن سهل بن حنيف: ” رَأى عامِرُ بنُ رَبيعةَ سَهلَ بنَ حُنَيفٍ، فقال: واللهِ ما رَأيْتُ كاليومِ ولا جِلدَ مُخبَّأةٍ! فلُبِطَ بسَهلٍ، فأُتيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقيلَ: يا رسولَ اللهِ، هل لك في سَهلٍ، واللهِ ما يَرفَعُ رَأْسَه. قال: هل تَتَّهِمونَ به أحدًا؟ قالوا: نَتَّهِمُ عامِرَ بنَ رَبيعةَ. فدَعاه، فتَغيَّظَ عليه، وقال: عَلامَ يَقتُلُ أحدُكم أخاه؟! ألَّا بَرَّكتَ؟ اغتسِلْ له. فغسَلَ وَجهَه، ويَدَيه، ومِرفَقَيه، ورُكبَتَيه، وأطرافَ رِجلَيه، وداخِلةَ إزارِه في قَدَحٍ، ثُمَّ صَبَّ عليه، فراح سَهلٌ مع النَّاسِ ما به بَأْسٌ”.[7]
  • أن يُرقى المعين بما ورد عن رسول الله من أذكار فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “أَلَا أَرْقِيكَ برُقْيَةٍ رَقَانِي بها جبريلُ؟ قولُ: بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ، واللهُ يَشْفِيكَ، من كلِّ داءٍ يَأْتِيكَ ، ( مِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، ترقى بها ثلاثَ مَرَّاتٍ”.[8]
  • قراءة القرآن على المعين وبالأخص المعوذات وآية الكرسيّ وأواخر سورة البقرة.
  • ولم يعرف العائن يؤتى بماء يُقرأ عليه المعوّذات وأذكار الرّقية الشّرعية وأدعية المرض التي وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ثمّ يسكب الماء على رأسه من خلفه حتّى يعمّ كلّ جسده فيشفى بإذن ربّه.

شاهد أيضًا: تجربتي مع سورة البقرة والشفاء ومتى يبدأ مفعول قراءتها

كيف اعرف ان فيني عين مقالٌ بيّن أعراض العين والحس، وبيّن الفرق بينهما واختلاف أسبابهما، ووضّح الفرق بين الحاسد والعائن، وعلّم المقال طرق الوقاية من العين وختم بطرق علاجها الصّحيحة.

المراجع

  1. alukah.net , علاج العين والحسد والفرق بينهما , 14/08/2021
  2. islamweb.net , علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك , 14/08/2021
  3. islamqa.info , كيفية الوقاية من العين , 14/08/2021
  4. تخريج العواصم والقواصم , شعيب الأرناؤوط/ عثمان بن عفان/ 7/205/إسناده صحيح
  5. تخريج زاد المعاد , شعيب الأرناؤوط/ جد عمرو بن شعيب/428/2/حسن
  6. alukah.net , علاج العين والحسد والفرق بينهما , 14/08/2021
  7. تخريج سير أعلام النبلاء , شعيب الأرناؤوط/ أبو أمامة بن سهل بن حنيف/ 326/2/إسناده صحيح
  8. الجامع الصغير , السيوطي/ أبو هريرة/2861/ صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *