المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف ينتقل الصوت عبر المواد المختلفه؟

كيف ينتقل الصوت عبر المواد المختلفه؟ خلق الله للإنسان خمس حواس يتم إدراكها عن طريق أعضاء خاصّة بها في الجسم، ومنها حاسّة السمع الّتي تقوم الأذن بإدراك الصوت فهي العضو المسؤول عن هذه الحاسّة، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال شرحاً عن الصوت وكيفيّة انتقال الأصوات عبر الأوساط المختلفة، كما سيشرح لنا عن أهم خصائص الصوت. 

ما هو الصوت

الصوت هو عبارة عن مجموعة من الاهتزازات تشّكل ما يسمى بالموجة الصوتية، والموجات الصوتية تعمل على اهتزاز الجسم للأعلى والأسفل خلال فترة زمنية محدّدة، وتنتقل هذه الاهتزازات في الهواء والأجسام الصلبة والماء وفي كافّة المواد الموجودة في الطبيعة على اختلاف طبيعتها الفيزيائية، وعند الإنسان يتم إدراك هذه الموجات وفهمها عن طريقة آلية دقيقة تتم في الأذن من خلال مجموعة من الأعضاء المتواجدة داخلها.

شاهد أيضًا: ماهي وحدة قياس الصوت

كيف ينتقل الصوت عبر المواد المختلفه؟

ينتقل الصوت على شكل موجات ميكانيكية تسبب اهتزازاً في الوسط المادّي الّذي سوف تنتقل من خلاله على اختلاف طبيعة هذه الأوساط سواءً أكانت صلبة أو غازية أو سائلة، ويكون الوسط المادّي عبارة عن مجموعة من الجسيمات المترابطة معاً وهذا الترابط هو المسؤول عن انتقال الموجات.

انتقال الصوت في الأوساط الغازية

إنّ سرعة انتقال الأصوات في الأوساط الغازية هي الأقل من بين الأوساط، وذلك لأنّ الجسيمات تكون بعيدة عن بعضها، ومن أهم الأمثلة عن انتقال الصوت هو صوت قرع الجرس، حيث عند قرعهِ يهتز نحو الداخل والخارج بسرعة كبيرة، وعند حركته للخارج يقوم بدفع جزيئات الهواء القريبة منه، كما أنّه يسحب الجزيئات الأخرى عند اندفاعه للداخل، وهذه الحركة المتمثّلة بالدفع والسحب تشكّل ما يسمى بالموجات الصوتية الميكانيكية.

انتقال الصوت في الأوساط السائلة

ينتقل الصوت في هذه الأوساط بسرعة أكبر من الأوساط الغازية ولكنّها أقل من سرعة انتقالها في الأوساط الصلبة، وذلك لأنّ الجسميات في الأوساط السائلة أبعد منها في الأجسام الصلبة، وبالتّالي تكون الطّاقة الّتي تحملها أقل، وتبلغ سرعة انتقال الصوت في الماء حوالي ألف وخمسمئة متر في الثانية.

انتقال الصوت في الأوساط الصلبة

يعتبر انتقال الصوت في الأجسام الصلبة هو أسرع أنواع الانتقال وذلك لأنّ الجسيمات المكوّنة لهذه الأوساط تكون مترابطة مع بعضها البعض وبالتّالي تكون طاقتها الحركيّة كبيرة، وتبلغ سرعة انتقال الصوت في الأجسام الحديدية مثلاً حوالي خمسة آلاف متر في الثانية، وفي الأجسام الصلبة ذات الكثافة العالية مثل الألماس يكون انتقال الأصوات عبرها سريع جدّاً.

شاهد أيضًا: اي المواد ينتقل الصوت من خلالها ببطء

خصائص الصوت

يعتبر الصوت من أهم الظواهر الّتي يستخدمها الإنسان والحيوان، وكما ذكرنا سابقاً أنّ الأذن هي العضو المستقبل للموجات الصوتيّة وفيها يتم تحويل هذه الموجات إلى موجات كهربائية ثم يتم برمجتها في الدّماغ من أجل فهمها وإدراكها، ويوجد العديد من الخصائص الّتي تتميّز بها الأصوات وهي:[1]

  • درجة الصوت: هي المسافة الّتي يمكن أن يصل إليها الصوت ويمكن سماعه عندها.
  • كثافة الصوت: هي كمية الطّاقة الّتي تقوم بنقل الموجات الصوتية من المصدر إلى أذن السامع.
  • جودة الصوت: ويقصد بجودة الصوت هي مدى وضوحه عند الوصول إلى المستمع ومدى دقّته ونقاوته.
  • الطول الموجي: هو مقدار المسافة بين قاعين أو قمتين في موجتين صوتيّتين مُتتاليتين.
  • التردّد: هو عدد الموجات الصوتية الّتي تمر من نقطة ما خلال فترة زمنية محدّدة، ويقاس التّردّد بالهيرتز.
  • سرعة الصوت: هي سرعة انتقال الصوت ضمن الوسط المادي، وتتغير السرعة بحسب نوع وطبيعة الجزئيات المكوّنة للمادّة الّتي تنتقل فيها الموجات الصوتية.

شاهد أيضًا: بحث عن خصائص الموجات

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرّفنا على ما هو الصوت، وكيف ينتقل الصوت عبر المواد المختلفه؟ وما هي الأوساط الماديّة الّتي ينتقل من خلالها، كما تعرّفنا على خصائص الصوت وكيف تختلف هذه الخصائص عن بعضها البعض.

المراجع

  1. britannica.com , sound , 24/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.