المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب

كتابة : أسماء لقان

كم عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب، تتعدد الرياضات الموجودة حول العالم، ومنها رياضة كرة اليد، والتي لها جمهور كبير سواء من يمارسها، أو يشاهدها، وتتشابه هذه الرياضة مع رياضة كرة القدم في كون كلاهما من الرياضات الجماعية التي تحتاج لفريقين، ويحسم الفوز لصالح الفريق الذي يسجل عدد نقاط أكبر، وسنتعرف من خلال موقع المرجع على ما هي كرة اليد ويكيبيديا، وكم عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب، كما سنذكر عدد لاعبي الاحتياط في كرة اليد، ومواقع اللاعبين على أرض الملعب.

ما هي كرة اليد ويكيبيديا

كرة اليد هي إحدى الرياضات الجماعية، تتكون من فريقين، كل فريق يحتوي على 7 لاعبين من ضمنهم حارس المرمى، ويتم من خلالها تمرير الكرة بين اللاعبين لإدخالها في مرمى الخصم وإحراز الهدف، وتسير المباراة ضمن شوطين مدة كل واحد نصف ساعة، والفريق الفائز في المباراة هو الفريق الذي يستطيع تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم، وكانت المباراة قديمًا تقام في الخارج، أما حديثًا أصبح هناك ملاعب مخصصة لها، طول الملعب 40م وعرضه 20م، ويوجد خط في منتصف الملعب، ومرميان محاطان بمساحة تسمى منطقة المرمى.[1]

شاهد أيضًا: كم وزن كرة البولينج بالكيلو

كم عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب

عدد لاعبين كرة اليد داخل الملعب هو 7 لاعبين ومن ضمنهم حارس المرمى، وقد نصت قوانين الاتحاد الدولي لكرة اليد أنه يجب أن تبدأ مباراة كرة اليد بوجود 5 لاعبين في كل فريق كحد أدنى عند البدء بالمباراة، ومن الممكن أن تستمر المباراة بعد ذلك حتى وإن أصبح عدد لاعبي كل فريق أقل من خمسة لاعبين، وحينها قد يتم إيقاف المباراة أو استمرارها بناءً على قرار الحكام، وللاعب الحق في المشاركة في اللعب إن كان موجودًا وقت بدء المباراة بشرط أن يكون اسمه مدرج في اللوائح الخاصة بالتسجيل في المباراة.

شاهد أيضًا: اكبر ملعب كرة قدم في العالم 2022

عدد لاعبي الاحتياط في كرة اليد

يبلغ عَدد لاعِبي الاحتياط في كُرة اليَد 7 لاعبين لكل فريق، وبالتالي يكون مجموع عدد اللاعبين لكل فريق 14 لاعب أساسي واحتياطي، ويسمح بالتبديل بين اللاعبين الأساسيين والاحتياط في أي وقت من أوقات المباراة وبعدد غير محدود وبدون إخطار الحكام، ولكن بشرط مغادرة اللاعب المستبدل لأرض الملعب قبل دخول اللاعب البديل، وتكون عملية التبادل هذه عند خط منطقة التبديل الخاصة بالفريق، وإذا أخطأ أحدهم عند التبديل، يتم إيقاف اللاعب الاحتياطي لمدة دقيقتين.

مواقع لاعبي كرة اليد على أرض الملعب

لكل لاعب من لاعبي كرة اليد الأساسيين مركز خاص به على أرض الملعب، وفقًا للآتي:

  • حارس المرمى: حيث يكون له الحق في لمس الكرة بقدميه؛ لمنع الكرات من دخول المرمى الذي يحرسه.
  • لاعب المركز: هو حلقة الوصل بين خط الدفاع وخط الهجوم للفريق، ويكون مسؤول عن وضع خطة اللعب داخل الملعب، ويسمى بصانع اللعب.
  • الظهيران الأيمن والأيسر: هما اللذان يقومان بمهمات دفاعية وهجومية، حيث يصدون الكرة في الدفاع لمنع وصولها إلى مرمى فريقهم، ويسددون الكرة في مرمى الخصم في حالة الهجوم.
  • الجناحين الأيمن والأيسر: يلعبان على جانبي الملعب، ويتميزان بسرعتهم التي مكنهم من اللعب بشكل مستمر، ويلعبان ضد الجناحين الأيمن والأيسر في الفريق المنافس، كما أنهم يحاولون خلال هجمات فريقهم إيجاد ثغرات للاعبي فريقهم في الدفاع الخاص بالفريق المنافس.
  • لاعب الدائرة: هو الذي يقوم بالهجوم بصورة متمكنة، ويسجل الأهداف بنفسه، أو يخلق الفرصة لزملائه لتسجيلها، وإذا وجد في خط الدفاع فيكون له القدرة على إيقاف المنافسين.

شاهد أيضًا: كم عرض ملعب كرة السلة

منطقة تبديل اللاعبين في كرة اليد

توجد هذه المنطقة خارج الجانبين لخط المنتصف الموجود على أرض الملعب، ويوجد في منطقة التبديل مقاعد يجلس عليها لاعبي الاحتياط واللاعبين الأساسيين خلال الاستراحة بين الشوطين، ويتواجد عليها أيضًا اللاعبون الموقوفون والمدربون، وتكون منطقة تبديل كل فريق قريبة من مرماهم الخاص، ويتم تبديل هاتين المنطقتين بين الفريقين خلال فترة الاستراحة.

قوانين وقواعد لعبة كرة اليد

يتم تمرير كرة اليد بين اللاعبين وصولاً لمرمى الخصم، وذلك لإدخال الكرة في المرمى وإحراز نقطة لصالح الفريق، وفي النهاية يكون الفريق الفائز هو الفريق الذي أحرز أكبر عدد من النقاط، ويتم إعلان الفوز بعد انتهاء وقت المباراة كاملاً، ويوجد حكمين في المباراة، أحدهما هو الحكم الاحتياط المحايد وهو الذي يحكم لتكون المباراة عادلة.

شاهد أيضًا: كم عدد أشواط كرة السلة

كرة اليد في الشارع

ظهرت طريقة لعب كرة اليد في الشارع خلال عام 1997م في الدنمارك، حيث أن هذه الطريقة تسقط من خلالها كافة الحواجز، وتقام في الأماكن العامة كالمتنزهات والحدائق، ويمكن ممارستها والمشاركة فيها من قبل أي شخص، كما أنها قليلة التكلفة، فهي لا تحتاج إلى ترتيبات مسبقة، ومن أشهر من ابتكر هذه الطريقة هو اللاعب أندرسن وتوربن سورنسن.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كم عَدد لاعِبين كُرة اليَد داخِل المَلعب، وذكرنا ما هي كُرة اليَد ويكيبيديا، وعدد لاعِبي الاحتِياط في كُرة اليَد، كما تحدثنا عن مواقع اللاعبين على أرض الملعب، وقوانين وقواعد اللعبة.

المراجع

  1. wikiwand.com , كرة يد , 23/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.