المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم حضن يحتاج الإنسان في اليوم وما هي فوائد الحضن للرجل والمرأة والطفل

كتابة : محمد شودب

كم حضن يحتاج الإنسان في اليوم سؤال من الأسئلة التي تُطرح في علم النفس والتي توفر إجابتها الاطلاع على مدى حاجة الإنسان اليومية للتواصل مع أقرب الناس ومدى حاجته إلى تبادل مشاعر الحب بكلِّ الوسائل الممكنة مع أقرب الناس إليه، سواء كان مع أمه أو أبيه أو أخيه أو زوجته أو ابنه أو ابنته، فالحضن وسيلة من وسائل التعبير عن الحب والاهتمام بين البشر، ولهذا يهتمُّ موقع المرجع في الإجابة عن سؤال كم حضن يحتاج الإنسان في اليوم إضافة إلى الحديث عن فائدة الحضن في علم النفس تعريفه ودرجاته وعن فوائد الحضن للرجل والمرأة والطفل وعن أهمية الحضن وقت الدورة الشهرية بالنسبة للزوجين أيضًا.

فائدة الحضن في علم النفس تعريفه ودرجاته

بالنظر إلى كثير من الأبحاث التي قام بها أشهر علماء النفس، نجد أنَّ للحَضن أهمية كبيرة وفوائد عظيمة في حياة الإنسان، فهو بغض النظر عن الشعور الجميل الذي يشعر به الإنسان من الحضن، إلَّا أنَّ للحضن أيضًا أهمية كبيرة في تقوية الجهاز المناعي ورفع ثقة الإنسان بنفسه، كما أنَّ الحَضن يؤدي إلى زيادة إفراز الجسم لهرمون السعادة وتخفيف الضغط النفسي الناتج عن ضغوطات الحياة الطبيعية، كما أنَّ الحضن يساعد على تخفيف التوتر الذي قد يعاني منه الإنسان، وقد فصَّل علماء النفس في درجات الحضن، ورؤوا أنَّ درجات الحضن هي على الشكل التالي:

  • حضن مع نظرة في العين: وهذا النوع أو هذه الدرجة من الحضن تعبر عن مدى عمق الحب وخروجه من القلب صادقًا صافيًا، ويعني هذا النوع من الحضن بأنَّ الطرفين يريدان بقاء كلٍّ منهما إلى جانب الآخر.
  • حضن مع طبطبة: وهذا النوع من الحضن يكون بين الأصدقاء أو بين الأب وابنه، وهو يعني الدعم النفسي والمعنوي الكامل من الحاضن للمحضون.
  • حضن من بعيد: وهو حضن روحي لا يتم فيه أي تلامس جسدي، وهو نوع من أنواع الحضن الذي تكون بين طرفين غير قادريَن على تجاوز الخطوط التي تمنع التلامس الجسدي بينهما.
  • حضن قوي: وهو الحضن الذي يكون بعد غياب، ويكون نابعًا من شوق كبير وحاجة ماسَّة للقاء.
  • حضن بيد واحدة: حضن يعني الشعور بالأمان والحماية، ومعناه نبذ الخوف تمامًا.
  • حضن ووضع الرأس على الصدر: وهو الحضن الذي يكون عند الشكوى والتعبير عن الحزن من قبل الطرفين.

كم حضن يحتاج الإنسان في اليوم

لقد فصَّل علماء النفس في الحديث عن عدد المرات التي يحتاج فيها الإنسان إلى الحضن في كلِّ يوم، وفيما يأتي نفصل في عدد مرات الحضن التي يحتاجها الطفل والمرأة والرجل، كلُّ واحدة على حدة:

كم حضن يحتاج الطفل في اليوم

أكَّد علماء النفس والمهتمون بنمو الطفل والباحثون في هذه المواضيع المهمة في حياة الأطفال أنَّ الطفل يحتاج كثيرًا للحضن وخاصة من قبل أمه وأبيه، حتى يشعر بالأمان والحب والسكينة، ويحتاج الطفل في اليوم للحضن 12 مرة لكي يستمر نموه بشكل طبيعي.

كم حضن يحتاج الرجل في اليوم

قد يختلف عدد مرات الحضن التي يحتاجها الطفل عن الرجل، وذلك لأنَّ الطفل يكون بحاجة أكثر للشعور بالأمان والحب والسكينة إلى جانبه والده ووالدته، بينما استقلالية الرجل تجعل حاجته للحضن أقل من الطفل، ووفق ما قالت الطبيبة النفسية الأمريكية فرجينيا ساتير عن الحضن: “أننا نحتاج 4 مرات من العناق يوميًّا للبقاء، و8 للحفاظ على صحتنا، و12 للنمو”، وهذا يعني أنَّ الرجل يحتاج إلى 4 إلى 8 مرات حضن في اليوم.

كم حضن تحتاج المرأة في اليوم

قد تكون حاجة المرأة للحضن أكثر من الرجل وأقل من الطفل، فالمرأة بطبعها كائن حسَّاس وكتلة من المشاعر الجياشية التي تحتاج من يحتويها في كلِّ وقت، وبناء على هذا فإن المرأة تحتاج في اليوم إلى الحضن 8 مرات، وتحتاج أن تشعر بالصدق في مشاعر من يقوم بحضنها سواء كان زوجًا او أمًا أو أبًا أو ابنًا، وبشكل عام يمكن القول إنَّ الإنسان بشكل عام يحتاج في اليوم الواحد إلى الحضن أربع مرات حتَّى يقل التوتر عنده، ويحتاج إلى الحضن 8 مرات لكي يكون قادرًا الوصول إلى السلامة النفسية التي يحتاجها، ويحتاج الإنسان إلى اثني عشر حضنًا في اليوم لكي نمو بشكل جيد.

فوائد الحضن للرجل

إنَّ للحضن فوائد كثيرة بالنسبة للرجال، نذكر من هذه الفوائد ما يأتي:

  • يقلل الحضن من الألم بالنسبة للرجال، فيشعر الإنسان بحالة من النشاط والحيوية والثقة بالنفس بشكل دائم.
  • يخفف الحضن بالنسبة للرجال الإحساسَ بالإرهاق والتعب، ويزيد من حيوية الإنسان بشكل ملحوظ.
  • من فوائد الحضن بالنسبة للرجال أيضًا التخفيف من القلق والشعور بالأمان وبالتالي الاطمئنان لكي شيء حوله والعمل بحرية وهدوء وسكينة.
  • يقوِّي الحضن بالنسبة للرجال الجهاز المناعي والجهاز العصبي ويؤدي إلى زيادة قوة الرجل وقدرته على مكافحة الإجهاد والتعب الذي يشعر به في يومه وليلته بسبب ضغوط الحياة التي يقاسيها.
  • يؤدي العناق إلى زيادة شعور الإنسان بالسعادة، حيث يقوم جسده بزيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين، المعروف بهرمون السعادة.

فوائد الحضن للمرأة

أمَّا بالنسبة للمرأة فلا شكّ في أنَّ للحضن فوائد صحية كثيرة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • التخفيض من الألم أيضًا والشعور بالأماكن والسكينة والحب في كلِّ وقت وحين.
  • وفق دراسة أجرتها جامعة نيويورك فإن الحضن بالنسبة للمرأة يؤدي إلى الشعور بالطاقة والحيوية في كلّ وقت.
  • يرفع الحضن قوة الجهاز المناعي والجهاز العصبي بالنسبة للمرأة ويبقيها في راحة تامة.
  • يخفف الحضن من ضغوطات الحياة اليومية التي تعاني منها المرأة أيضًا.

فوائد الحضن للاطفال

أمَّا بالنسبة للأطفال فلا شكَّ أن الحضن هو من أهم العوامل التي يحتاجها الطفل في حياته من أجل النمو، وفيما يأتي فوائد الحضن بالنسبة للأطفال:

  • يساعد الحضن على رفع مستوى الذكاء عند الطفل وزيادة نموه وتحفيزه الحسي، فيتطور الطفل جسديًا وعقليًا.
  • يؤدي الحضن إلى نمو الدماغ بشكل سليم بالنسبة للطفل وزيادة مناعة الجسد أيضًا.
  • يساعد الحضن والاتصال الجسدي عند الأطفال على النمو بشكل طبيعي شريطة أن يكون الحضن 12 مرة في اليوم أو أكثر.
  • من فوائد الحضن أن يؤدي إلى تنشئة شخصية الطفل وبنائه نفسيًا بشكل كبير.
  • يؤدي الحضن إلى زيادة قوة مناعة الجسم وزيادة مستوى هرمون الأوكسيتوسين وتخفيض مستويات البلازما، فيؤدي إلى الشعور الدائم بالسعادة وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق.
  • يساعد الحضن على جعل الطفل أذكى، ويؤدي إلى سرعة بديهة الطفل بشكل أكبر.

أهمية الحضن وقت الدورة الشهرية بالنسبة للزوجين

إنَّ للحضن بين الزوجين أهمية كبيرة وخاصة في الفترة التي تكون فيها المرأة في الدورة الشهرية، وفيما يأتي نتحدَّث عن أهمية الحضن وقت الدورة الشهرية بالنسبة للزوجين:

  • يؤدي الحضن بين الزوجين وخاصة في فترة الدورة الشهرية بالنسبة للمرأة إلى رفع مستوى هرمون السعادة وتقلي الضغط النفسي والإرهاق بالنسبة للشريكين.
  • يقلل الحضن بين الزوجين من القلق وينظم ضغط الدم في الجسم، ويؤدي إلى توطيد العلاقة الحميمة بين الزوجين.
  • يعزز الحضن من رضا الإنسان عن علاقته بزوجه، ويؤدي إلى زيادة الحب والرضا بالعلاقة بين الزوجين أيضًا.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على إجابة سؤال كم حضن يحتاج الإنسان في اليوم وتحدَّثنا فيه عن فائدة الحضن في علم النفس تعريفه ودرجاته وعن عدد المرات التي يحتاج فيها الحضن كلّ من الرجل والطفل والمرأة، وتحدَّثنا عن فوائد الحضن للرجل والمرأة والطفل أيضًا وفي الختام تناولنا الحديث عن أهمية الحضن وقت الدورة الشهرية بالنسبة للزوجين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.