كم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها

كم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها، تمثلُ المقاماتِ الموسيقيّة التركيبّات الشكليّة التي تُميّزُ فنونَ البلادِ في مناطقِ إفريقيا والشرق الأوسط وآسيّا الوُسطَى، ويوجدُّ عدّة أنواع من المقامات الموسيقيّة المُختلفة، والتي يصلُّ عددَها إلى تسعةِ مقاماتٍ موسيقيّة، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على كم عدد المقامات الموسيقية الشرقيّة، فضلاً عن معلوماتٍ عامة حولها.

ما هو المقام الموسيقي

المقامُ الموسيقيّ هوَ سُلمُ الموسيقى وأساسِها، ولكلُ مقامٍ أصولّه منْ موسيقى فارسيّة وعجميّة وتركيّة وشرقيّة وغيّرها، ويُعرّف على أنّه عبارة عن ترتيب لعلاماتٍ موسيقيّة بناءً على نظم موضوعة منْ أجل تصنيف الألحانِ الموسيقيّة وتمييزِها عنْ بعضها، حتى يستطيعَ العازف التُعاملَ معها بالشكلِ الصحيحَ نحوَ استخدامِ الماكينّة الموسيقيّة، ويتكونُ المقامَ الموسيقيْ منْ ثمانيّة درجات موسيقيّة تُسمى الديوان أو كتاف، ويبدأُ الترتيب في هذه المقامات الموسيقيّة بشكلٍ مُتدني، ويزدادُ تدريجيًا، فالمقامُ الأولُ يُسمى المرسوم، ويكونُ بالدرجة الأولى المُتدنيّة، والمقامُ الأخير يُسمى الجواب، ويكونُ بالدرجةِ الأخيّرة المُرتفعة، ووفقًا لذلكَ فإنّ كل مقام موسيقيْ يتبّعهُ بعدٌ موسيقيّ مُحدد يتتبعُ عليّها اللحن الموسيقيْ، ويكونُ اللحنَ الموسيقيّ في شكلِ  أعقاب أو 1/2 في أعقاب أو 3/4 البعد، وهذا ينطبقُ على الموسيقى الشرقيّة، بينما في الموسيقى الغربيّة فإنّ الأبعادُ تقتصرُ على بعد ونصف فقط، وفي حالِ خرجَ العازفَ عنْ الألحانِ الموسيقيّة، فإنّ ذلكَ يُسمىْ بالنشازِ.[1]

شاهد أيضًا: أول موسيقي سعودي مسجل كعضو في جمعية المؤلفين والملحنين في باريس، من أشهر أعماله أوبريت التوحيد

كم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها

يوجدُ عددُ هائل من المقاماتِ الموسيقيّة والتي قدْ تصلُ إلى 360 مقامًا موسيقيًا، وتسهيلاً على دارسيْ المُوسيقىْ العربيّة فقدَ صُنفت على الوتيرةِ الآتيّة:

  • صنّفَ البعضُ المقامات الموسيقيّة إلى سبعةِ مقامات موسيقيّة أساسيّة، بحيثُ أنّها تضمُّ المقاماتُ الموسيقيّة الآتية:
    • مقام الصبا.
    • مقام النهاوند.
    • مقام العجم.
    • مقام البيات.
    • مقام السيكا.
    • مقام الحجاز.
    • مقام الرست.
  • صنّف البعضُ المقامات الموسيّقية إلى ثمانيةِ مقامات موسيقيّة أساسيّة، بحيثُ أنّها تضمُّ المقاماتِ الموسيقيّة السبعة السابقّة فضلاً عنْ مقام موسيقيّ جديد، وقدْ شملت الآتي:
    • مقام الصبا.
    • مقام النهاوند.
    • مقام العجم.
    • مقام البيات.
    • مقام السيكا.
    • مقام الحجاز.
    • مقام الرست.
    • مقام الكُرد.
  • صنّف البعضُ المقامات الموسيّقية إلى تسعةِ مقامات موسيقيّة أساسيّة، بحيثُ أنّها تضمُّ المقاماتِ الموسيقيّة الثمانيّة السابقّة فضلاً عنْ مقام موسيقيّ جديد، وقدْ شملت الآتي:
    • مقام الصبا.
    • مقام النهاوند.
    • مقام العجم.
    • مقام البيات.
    • مقام السيكا.
    • مقام الحجاز.
    • مقام الرست.
    • مقام الكُرد.
    • مقامُ نوا أثر.

وتجدرُ الإشارةَ هُنّا إلى أنّه يرمزُ للمقاماتِ الموسيقيّة الأساسيّة السبعةَ في الموسيقىْ العربيّة بالحرف الأول من كل مقام والمجموعة في كلمة “صنع بسحر”، كما أنّه يرمزُ للمقاماتِ الموسيقيّة الأساسيّة الثمانيّة في الموسيقىْ العربيّة بالحرف الأول من كل مقام والمجموعة في كلمة “صنع بسحرك” .

كم عدد المقامات الموسيقية الشرقية

المقامُ الموسيقيّ هوَ قاعدةُ الموسيقى وأساسِها، ولا بدّ من التعرفَ والتمييز بين المقاماتِ الموسيقيّة المُختلفة لتسهيلِ دراستّها، وتحتوي الموسيقى الشرقيّة على عددٌ كبير من المقاماتِ الموسيقيّة غيرُ المتفقَ عليّها في الوسطِ الفنّي، فقدْ قالَ البعضُ بأنّ عددُ المقامات الموسيقيّة قد يصلُّ إلى 360 مقامًا موسيقيًا، وبعضهم حصرها في 200 مقامًا موسيقيًا ما بينَ المقامات الموسيقيّة الأساسيّة والفرعيّة، وصُنفّت الأساسيّة على أنّها تسعُ مقاماتٍ رئيسيّة، وقدْ أتت على تصنيفِ الدرجات الموسيقيّة على الوتيرةِ الآتيّة:

  • مقامات موسيقيّة ترتكزُ على درجة الراست دو: وهِي ثلاثةُ مقامّات
    • مقامُ راست.
    • مقامُ نهاوند.
    • مقامُ نوا أثر.
  • مقامات موسيقيّة ترتكزُ على درجة الدوكاه ري: وهِي أربعةُ مقامّات
    • مقامُ بياتي.
    • مقامُ كرد.
    • مقامُ حجاز.
    • مقامُ صبا.
  • مقامات موسيقيّة ترتكزُ على درجةِ السيكاه مي: وهِو مقامٌ واحد
    • مقامُ سيكاه.
  • مقامات موسيقيّة ترتكزُ على درجةِ العجم عشيران: وهو مقامٌ واحد
    • مقامُ عجم.

المقامات الموسيقية الفرعية

المقامُ الموسيقيْ هوَ الأساسَ الذي يُبنى عليّه اللحن الموسيقيّ، ويختلفُ كلَ مقام عن الآخر، ولكلُ مقام موسيقيْ أساسيْ غماز، والغمازُ هوَ النغمةُ الشائعة الاستخدام في المسارِ اللّحنيْ، وغالبًا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع، ولكلِ مقام موسيقيْ رئيسيْ أفرعٌ تتشابهُ في جزء الأول أو الجنس الأصل، لكنها تختلف في الجزء الثاني أو جنس الفرع، بحيثُ تتفرعُ المقاماتِ الموسيقيّة الفرعيّة من المقاماتِ التسعةُ الأساسيّة، وتُعرّفُ باسمِ مقاماتِ آلية، وتأتي على الوتيرةِ الآتيّة:

  • مقامُ الراست: وتتفرّع عنه المقامات الموسيقيّة الآتية: السوزناك، اليكاه، نيروز.
  • مقامُ البياتي: وتتفرّع عنه المقامات الموسيقيّة الآتية: مقامُ العشاق، مقام الحسيني، مقامُ القار جفار، مقامُ الصبا.
  • مقام السيكا: وتتفرّع عنه المقامات الموسيقيّة الآتية: مقامُ الهزام، مقامُ العراق، مقامُ راحة الارواج، مقامُ البسته نكار.
  • مقام الحجاز: وتتفرّع عنه المقامات الموسيقيّة الآتية: مقامُ كاه، مقامُ الماهور، مقامُ العجم، مقامُ الشوق أفزا.
  • مقام الحجاز: وتتفرّع عنه المقامات الموسيقيّة الآتية: مقامُ الحجاز كار، مقامُ شاهيناز، مقامُ الزنجران، مقامُ الشد عربان.
  • مقام النهاوند: وتتفرّع عنه المقامات الموسيقيّة الآتية: مقامُ النو أثر، مقامُ النكريز، مقامُ القر حافزا، مقامُ السلطاني يكاه.
  • مقام الكرد: وتتفرّع عنه المقامات الموسيقيّة الآتية: مقامُ محَير كَرد، مقامُ عَجم كَرد، مقامُ طَرَزان وين، مقامُ حجاز كار كَرد.

إلى هُنا نكونُ قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا كم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها، حيثُ سلطنا الضوءَ على المقامات الموسيّقية الشرقيّة وأسمائِها، والمقامات الموسيقيّة الأساسيّة وما يتفرعُ منّها.

المراجع

  1. britannica.com , maqām , 02/01/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *