كم عدد المقامات الموسيقية الشرقية

كم عدد المقامات الموسيقية الشرقية حيث تعتبر الموسيقى من الأشياء الضرورية  في حياة الإنسان وزاد الاهتمام بها نظرًا لأهميتها الكبيرة في المساعدة على تحسين الحالة المزاجية للإنسان. كما تساعد في التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب، وتساهم الموسيقى في اكتساب عدد كبير من المهارات اللغوية. ومن خلال المقال التّالي على موقع المرجع سنتعرف على كم عدد المقامات الموسيقية الشرقية الاساسية. وما هي أسماء المقامات الموسيقية العربية الأساسية وأشهر المقامات الفرعية التي تتفرع عنها.

ما هو المقام الموسيقي

يعرف المقام بأنه عبارة عن ترتيب للعلامات الموسيقية وفق قواعد موضوعة بهدف تصنيف الألحان الموسيقية وتمييزها عن بعضها حتى يستطيع العازف التعامل معها بالشكل الصحيح عند استخدام الآلة الموسيقية. ويتألف المقام الصوتي من ثمان درجات موسيقية تدعى “ديوان” أو “أوكتاف”. يبدأ المقام بالدرجة الأولى المنخفضة وتسمى “القرار” وينتهي بالدرجة الأخيرة المرتفعة وتسمى “الجواب”.[1]

كم عدد المقامات الموسيقية الشرقية

حيث تحتوي الموسيقى العربية على عددٍ كبيرٍ  من المقامات الموسيقية، ما بين مقامات أساسية وفرعية. ويرجع كل مقام من المقامات المعروفة إلى أصوله التي تكون إما شرقية عربية أو تركية أو فارسية أو أندلسية. ويصل عدد المقامات الموسيقية الشرقية:

  •  360 مقام.

أسماء المقامات الموسيقية الأساسية

بسبب العدد الكبير من المقامات الموسيقية يصعب على دارسي الموسيقى العربية تصنيفها وحصرها ضمن شكل محدد، فبينما يشير البعض إلى أن المقامات الأساسية هي سبعة. يصرّ البعض على تصنيف المقامات الأساسية ضمن ثمانية مقامات، بينما يقول آخرون بأن المقامات الأساسية هي تسعة مقامات، وسنتحدث عن كل تصنيف فيما يلي:

  • المقامات الأساسية السبعة في الموسيقى العربية: وهي سبعة مقامات رئيسية تضم مقام الصبا، النهاوند، العجم، البيات، السيكاه، الحجاز، الرست. وعادة ما يرمز لها بالحرف الأول من كل مقام والمجموعة في كلمة “صنع بسحر”.
  • المقامات الأساسية الثمانية في الموسيقى العربية: وهي المقامات السبعة السابقة ويضاف لها مقام آخر لتكون ثمانية، وتشمل التالي: مقامات الصبا والنهاوند والعجم والبيات والسيكاه والحجاز والرست بالإضافة إلى مقام الكرد. ويرمز لها بالحرف الأول من كل مقام لتكون “صنع بسحرك”.
  • المقامات الأساسية التسعة في الموسيقى العربية: وهنا أيضًا المقامات الموسيقية الأساسية الثمانية السابقة بالإضافة لمقام نوا أثر، لتكون كما التالي: مقامات الصبا والنهاوند والعجم والبيات والسيكاه والحجاز والرست والكرد ومقام نوا أثر.

المقامات الموسيقيّة الفرعية

يقصد بالمقامات الفرعية تلك المقامات التي تتفرع عن المقامات الأساسية هذه، إذ كل مقام من هذه المقامات الأساسية تتفرع عنه عدد من المقامات الفرعية:[2]

  • الراست: تتفرع عنه مقامات الراست، السوزناك، اليكاه، نيروز.
  • البياتي: تتفرع عنه مقامات البياتي، العشاق، مقام الحسيني، القارجفار، الصبا.
  • السيكا: تتفرع عنه مقامات السيكا، الهزام، العراق، راحة الارواج، ألبسته نكار.
  • الحجاز: تتفرع عنه مقامات الحجاز كاه، الماهور، العحم، الشوق أفزا.
  • الحجاز: تتفرع عنه مقامات الحجاز، الحجاز كار، الشاهيناز، الزنجران، الشد عربان.
  • النهاوند: تتفرع عنه مقامات النهاوند، النوأثر، النكريز، القرحفزا، السلطاني يكا.
  • الكرد: تتفرع عنه مقامات الكرد، محير كرد، عجم كرد، طرزنوين، حجاز كار كرد.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد أنهينا مقال اليوم الذي كان تحت سؤال كم عدد المقامات الموسيقية الشرقية، وتطرقنا للحديث عن معنى المقام الموسيقي وأسماء المقامات الموسيقية، بالإضافة إلى المقامات الموسيقية الفرعية.

المراجع

  1. britannica-com.translate.goog , maqām music , 02/01/2022
  2. offtonic-com.translate.goog ,  Chapter 7: Modes and Scales , 02/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *