المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد اللاعبين في فريق هوكي الجليد

كم عدد اللاعبين في فريق هوكي الجليد، تعد لعبة الهوكي من ألمع أنواع الرياضة في روسيا وغيرها، وهذه اللعبة تتكون من فريقين لذلك تعتبر من الألعاب الجماعية، ومبدأها هو كسب مجموعة من النقاط للفوز بالمنافسة، ويستخدم اللاعبون عصا لدفع القرص المطاطي من أجل إدخالها في مرمى الخصم ضمن المساحة المحددة من الجليد، وسنتعرف عبر موقع المرجع على الهدف من لعبة الهوكي، وكيفية تسجيل الأهداف فيها، بالإضافة لذكر بعض التفاصيل عن العقوبات الرئيسية والثانوية للعبة.

الهدف من لعبة الهوكي

يكمن الهدف من هذه اللعبة في دفع كرة الهوكي (وهي عبارة عن قرص صغير) نحو مرمى الفريق المنافس عبر الجليد، حيث أنّ الفريق الذي يدخل الكرة في الهدف يحظى على نقطة واحدة في كل مرة، وأثناء اللعبة يتم تمرير القرص عبر الجليد حول اللاعبين، ويكون الفريق الثاني يحاول منع الفريق المنافس له من تسديد القرص في الهدف، وعند انتهاء اللعبة يكون الأفراد الذين حققوا أكبر عدد ممكن من الأهداف هم الفريق الفائز، ويتم الإعلان عنهم بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة.

الهدف من لعبة الهوكي

شاهد أيضًا: كم عدد اللاعبين في فريق كرة القدم للناشئين ذوي العمر ١٥ عام

كم عدد اللاعبين في فريق هوكي الجليد

إنّ عدد اللاعبين في لعبة هوكي الجليد الذي يسمح بتواجدهم على الجليد غير ثابت في اللعبة، حيث يتكون كل فريق من ستة لاعبين على الجليد ضمن مسار اللعب العادي، أما في بعض الأحيان يتم تواجد (ثلاثة إلى خمسة) لاعبين، حيث يسمح بإدخال كل فريق (ثلاثة لاعبين فقط) في الأوقات الإضافية التي تكون مدتها خمس دقائق من أجل أن تكون فرص تسجيل الأهداف أكبر، أما عند حدوث ركلة جزاء يتم السماح للفريق المعاقب بإدخال (ثلاثة أو أربعة) لاعبين فقط على أرض الملعب.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد اللاعبين في كرة القدم

أنواع وأبعاد ملاعب الهوكي

تتكون لعبة الهوكي من عدة أنواع (هوكي الجليد، هوكي الأسطوانة، هوكي الأرض)، كما تمتد حلبة التزلج بطول قدره (61م) وعرض قدره (25,9م)، حيث أنّ هوكي الجليد هي الأكثر انتشارًا، أما هوكي الأسطوانة يتم لعبها على الزلاجات الدوارة، بينما هوكي الأرض يتم لعبها على الأقدام، وتتألف حلبة التزلج من 3 أقسام موضّحة بواسطة الخطوط الزرقاء على الجليد، حيث تكون هناك منطقتان للّعب يقسمهما الخط الأحمر وسط الحلبة، ويوجد على جانبي الخط الأحمر اثنان من الخطوط الزرقاء، حيث يلعب كل من الفريقين خارج الخطوط الزرقاء.

أنواع وأبعاد ملاعب الهوكي

شاهد أيضًا: كم اكثر عدد مراوغات في مباراة واحدة

كيفية تسجيل الأهداف بلعبة الهوكي

يتم تسجيل الأهداف في لعبة الهوكي عن طريق اللاعبين، حيث يحمل اللاعب عصا الهوكي من أجل تمرير القرص الصغير على الجليد لتعبر خط المرمى، وعندما يدخل القرص في المرمى يحظى الفريق على نقطة، إنّ البطولات المحترفة مثل NHL غير مسموح استخدام الأيدي، وبشكل عام يتم تحديد وقت مرور القرص على كامل الخط من خلال مستشعر موجود على خط المرمى ويعمل عبره، أما اتحادات الهواة تتبع حكم الحكام، وكي يتحرك اللاعبون بسرعة عالية يقومون بوضع الزلاجات على أقدامهم.

كيفية تسجيل الأهداف بلعبة الهوكي

شاهد أيضًا: كم طول وعرض شبكة كرة الطائرة

طريقة الفوز في لعبة الهوكي

يعتبر الفائز في مباراة لعبة الهوكي الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف بالنسبة للفريق المنافس، وأثناء اللعبة يكون حارس الفريق الآخر يحاول تصدي ضربات المنافسين ومنعهم من تسديد أي هدف، ومن الجدير بالذكر أن تم تحقيق هدف عند تداخل اللاعبين مع حارس المرمى فهو يعتبر هدف غير محسوب، وفي حال انتهاء اللعبة بنتيجة تعادل يتم إعطاء وقت إضافي، وفي نهاية هذا الوقت يتم تتويج الفريق الفائز.

شاهد أيضًا: كم عدد حكام كرة الريشة الطائرة في المباراة

العقوبات الرئيسية والثانوية بلعبة الهوكي

إن العقوبات الرئيسية والثانوية تتضمن استبعاد اللاعب المعاقب من الجليد وإرساله إلى داخل منطقة الجزاء، حيث تأخذ العقوبة الرئيسية خمس دقائق من وقت اللعبة أما العقوبة الثانوية تأخذ دقيقتين، وعند حدوث العقوبة يتوجب خروج لاعب من الفريق المعاقب طوال مدة العقاب، ولا يسمح أن يحل مكانه لاعب جديد، وتزول العقوبة في حال تم تسجيل هدف من قبل الفريق المعاقب أثناء مدة عقوبته.

شاهد أيضًا: ما هو سانتياغو برنابيو وكم مساحته

المعدات المتطلبة في لعبة الهوكي

إن أبرز المتطلبات التي يحتاجها اللاعبون في لعبة الهوكي هي كما يلي:

  • عصا الهوكي: غالبًا يتم صناعتها من الخشب، حيث يحاول اللاعبون تسجيل الأهداف وتمرير القرص من خلال استخدام العصا، لذا العصا هي أمر أساسي في اللعبة.
  • زلاجات الهوكي: إنّ اللعبة تتطلب القدرة على السرعة والمناورة لذلك لابد من استخدام الزلاجات الخاصة للعب هوكي الجليد، ويجب أن تكون مدعمة بشكل جيّد.
  • الخوذة والوسادات: التي يجب ارتداؤها بما يتناسب مع الوزن وشكل الجسم، بالإضافة إلى منصات للكتف كي يلعب الفريق بشكل مريح وآمن.

المعدات المتطلبة في لعبة الهوكي

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كم عدد اللاعبين في فريق هوكي الجليد، كما تعرفنا على الهدف من لعبة الهوكي، وما أنواعها وأبعاد ملاعبها، بالإضافة إلى ذكر أبرز المعدات المتطلبة فيها.

أسئلة شائعة

  • لماذا سميت الهوكي بهذا الاسم؟

    من المحتمل أن اسم الهوكي أتى من الكلمة الفرنسية hoquet، وهي عبارة عن خطاف للراعي المنحني، فقد تم إحضار كرة وعصا فرنسية تسمى "hoque" إلى إنجلترا، وأصبح يتم لعبها أحيانًا على الجليد.

  • كم مدة الشوط في لعبة هوكي الجليد؟

    تمر المباراة بثلاثة أشواط، ومدة كل شوط عشرون دقيقة فقط، ويتم إيقاف الساعة عندما لا يكون اللعب جارياً، ويتم تغيير المرمى بعد الشوط الأول والثاني ثم بعد عشر دقائق من الشوط الثالث.

  • ما هو الموطن الاصلي للهوكي؟

    ظهرت لعبة الهوكي الحديثة في إنجلترا في منتصف القرن الثامن عشر، وتعزى إلى حد كبير إلى نمو المدارس العامة مثل إيتون، وتم تشكيل أول جمعية للهوكي في المملكة المتحدة في عام 1876.

المراجع

  1. bshockey.com , How Many Players Are On a Hockey Team? , 02/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *