المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم طول وعرض شبكة كرة الطائرة

كم طول وعرض شبكة كرة الطائرة، يوجد العديد من الألعاب الّتي يتم ممارستها ضمن الكثير من القوانين والشروط الّتي يتم تحديدها والّتي تختلف من لعبة إلى أخرى، ومن هذه الألعاب كرة الطائرة حيث سيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا وكذلك سوف يشرح لنا عن أهم الشروط الواجب توفّرها أثناء اللعب، ما هي الأجزاء الّتي يجب توفّرها في الشبكة لكي يتم من خلالها تركيبها وتحديد القوانين الخاصّة باللعب.  

ما هي كرة الطائرة

كرة الطائرة هي إحدى الألعاب الّتي تمارس ضمن فريقين، ويبلغ عدد اللاعبين في كل فريق ستّة لاعبين، وأسلوب اللعب هو عبارة عن ضرب الكرة باستخدام أيدي اللاعبين ضمن ملعب يتوسّطه شبكة تتواجد بشكل عرضي، ويهدف كل فريق إلى جعل الكرة ملامسة لمنطقة اللعب ويقوم الفريق المنافس بمحاولة منع الكرة من الارتطام بالأرض وتحويل اتجاهها نحو الفريق المنافس الّذي يقوم أحد لاعبيه بتحويلها من جديد نحو الفريق الآخر أو إلى أحد اللاعبين من أجل تسديدها فوق الشبكة ويشترط أن يحدث ذلك ضمن ثلاث لمسات على الأكثر بين لاعبي الفريق الواحد وذلك خلال الهجمة الواحدة.

شاهد أيضًا: تسمح قوانين كرة الطائرة إحدى اللاعبون بضرب الكرة عدد 2 مرة على التوالي

كم طول وعرض شبكة كرة الطائرة

طول الشبكة تسعة أمتار، وعرضها متر واحد، حيث تتواجد شبكة كرة الطائرة في منتصف الملعب وتسمى المنطقة القريبة من الشبكة بمنطقة الهجوم، ولهذه الشبكة طول وعرض محدّد ولها ارتفاع يختلف بحسب اللاعبين وأعمارهم، حيث يتراوح طولها حوالي تسعة أمتار وذلك كحد أدنى وقد يصل طولها إلى عشرة أمتار كحد أعلى، أمّا عرضها فيكون بحدود متر واحد، كما يوجد في جانبيها عمودان يترواح طول كل منهما حوالي المترين، وارتفاع الشبكة للرجال مترين ونصف أمّا للنساء فيبلغ ارتفاعها مترين.[1]

شاهد أيضًا: مقاسات ملعب كرة الطائرة وحجمة بالصور

ما هي مكونات شبكة كرة الطائرة

تتألف الشبكة من مجموعة من الأدوات الّتي تشكّل مع بعضها البعض شبكة اللعبة وهذه الأدوات هي ما يلي:

  • الشبكة: توضع الشبكة بشكل عامودي فوق خط يتواجد في منتصف الملعب، وتصنع هذه الشبكة على شكل مربعات سوداء اللون مفرّغة ويكون حجم كل منها عشرة سنتيمترات.
  • الشريط العلوي: وهو شريط يتواجد فوق الشبكة على حافتها العليا ويكون بعرض سبعة سنتمترات ومصنوع من قطعتين من القماش ذات اللّون الأبيض، ويحب أن يتضمّن هذا الشريط ثقب من أجل مرور حبل مخصّص لتثبيت الشريط بالقوائم الخاصّة بالشبكة.
  • الشريط السفلي: وهذا الشريط متشابه مع الشريط العلوي من حيث طريقة صنعه إلّا أنّه يكون بعرض خمسة سنتيمترات.
  • الأشرطة الجانبية: تتواجد هذه الأشرطة بشكلٍ مباشر على الخطوط الجانبية للمعب ويكون عرض كلّ منهما بحوالي خمسة سنتيمترات وطولهما متر واحد، ويتم تثبيتها بشكلٍ عامودي على الشبكة.
  • العصي الهوائية: هي عبارة عن قضيبين مرنين يتم تصنيعهما من ألياف زجاجية أو من مواد تتمتّع بالمرونة وتوضع على طرفي الشبكة ووظيفتها تحديد مجال العبور الّذي يجب أن تمر من خلاله الكرة من أجل تحتسب النقطة.
  • القوائم: توضع في خارج خطي الملعب الجانبيين على مسافة تتراوح من نصف متر إلى متر، وارتفاعها يكون حوالي المترين ووظيفتها تثبيت الشبكة، وفي الغالب هذه القوائم لا يتم اعتبارها من ضمن أجزاء الشبكة.

شاهد أيضًا: كم عدد الاشواط في كرة الطائرة

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا كم طول وعرض شبكة كرة الطائرة، وكذلك تعرّفنا على ما طريقة اللعب وما هي القوانين الّتي تحكمها وما هي الأجزاء الّتي تتكوّن منها الشبكة ووظيفة كل جزء من هذه الأجزاء.

المراجع

  1. dlgsc.wa.gov.au , Volleyball , 11/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.