المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد ملاعب كاس العالم 2022

كم عدد ملاعب كاس العالم 2022 هو ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال، كما هو معروف ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم نهائيات بطولة كأس العالم 2022 والتي سوف تجرى في دولة قطر في شتاء عام 2022م، وتتنافس منتخبات الدول حول العالم على الوصول إلى النهائيات، وسوف يقدم موقع المرجع للزوار الكرام تعريفًا حول كأس العالم 2022 في قطر، وسوف نتعرف على الملاعب التي سوف تجري فيها مباريات بطولة كأس العالم وغير ذلك من المعلومات.

كأس العالم 2022

تعد بطولة كأس العالم 2022 والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية: 2022 FIFA World Cup، أهم بطولة على مستوى العالم في كرة القدم، وهي النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم، وهي عبارة عن بطولة لكرة القدم الدولية للرجال، تقام كل أربع سنوات وتتنافس عليها المنتخبات الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي يعرف باسم الفيفا، ومن المقرر أيضًا أن تقام هذه البطولة في دولة قطر في الفترة الممتدة من تاريخ 21 من شهر نوفمبر إلى تاريخ 18 من شهر ديسمبر 2022م، وسوف تكون هذه أول بطولة لكأس العالم تقام في العالم العربي والأولى أيضًا في دولة ذات أغلبية مسلمة، وسوف تكون ثاني بطولة لكأس العالم تقام  في قارة آسيا بعد كأس العالم 2002 الذي أقيم في كوريا الجنوبية واليابان.[1]

اقرأ أيضًا: نتائج تصفيات كأس العالم 2022 أفريقيا

كم عدد ملاعب كاس العالم 2022

إنَّ عدد ملاعب كاس العالم 2022 في قطر يبلغ ثمانية ملاعب فقط، إذ أنَّه من المقرر أن تجري بطولة كأس العالم في دولة قطر في الربع الأخير من عام 2022م، وقد عملت قطر على إنشاء وتجهيز ثمانية ملاعب ضخمة وحديثة، وسوف يتمكن الجمهور من مشاهدة أكثر من مباراة في اليوم الواحد، نظرًا لقرب الملاعب من بعضها لصغر مساحة دولة قطر، ولذلك تعد هذه البطولة أكثر بطولة مدمجة في تاريخ كأس العالم.

اقرأ أيضًا: ترتيب تصفيات كأس العالم 2022 الرياض

ملاعب كأس العالم في قطر 2022

تم تجهيز ثمانية ملاعب ضخمة في قطر لاستقبال نهائيات كأس العالم، وفيما يأتي سوف يتم ذكر تلك الملاعب مع ذكر بعض المعلومات عن كل منها:

ملعب الخور

يقع ملعب الخور في مدينة الخور الساحلة في قطر، وقد تمَّ تصميمه على شكل بيت عربي، ولذلك يسمى أيضًا ملعب البيت، ويتميز بأنه محكم الإغلاق ومكيَّف بأحدث الوسائل التقنية الحديثة، وتبلغ سعته حوالي 60 ألف مشاهد، وتم افتتاحه في 11 من شهر فبراير 2020م، وسوف تجري فيه خمس مباريات منها الافتتاحية، بالإضافة إلى مباريات من دور 16 ودور ربع النهائي ونصف النهائي.

استاد لوسيل

يقع في مدينة لوسيل في قطر، وقد تمَّ تصميمه خصيصًا لكأس العالم 2022م، وهو أيضًا ملعب مغلق بشكل كامل، قامت بتصميمه شركة فوستر وشركاؤه، يتسع الاستاد لحوالي 80 ألف مقعد، وتم افتتاحه في عام 2021م، وسوف تقام فيه خمس مباريات من دور 16 ودور ربع النهائي ودور نصف النهائي.

استاد الوكرة

يسمى أيضًا ملعب الجنوب، يقع الملعب في مدينة الوكرة في قطر، تمت إعادة إنشائه وتجهيزه من أجل استضافة بطولة كأس العالم 2022م، ويتسع الملعب لحوالي 40 ألف مشاهد، وقد تم افتتاحه في عام 2008م، وتمت تهيئته وإكماله لكأس العالم في عام 2019م، وسوف تقام فيه خمس مباريات من دور ال16.

ملعب الريان

يقع ملعب الريان على مقربة من الدوحة في مدينة الريان القطرية، ويتبع هذا الاستاد لنادي الريان القطري، ويتسع الملعب لحوالي 40 ألف مشاهد، وقد تم تجهيزه من قبل شركة إيكوم، وافتتح في عام 2020م، وسوف تقام فيه خمس مباريات  من دور 16.

استاد المدينة التعليمية

يسمى أيضًا استاد مؤسسة قطر يقع في المدينة التعليمية، ويتبع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهو أيضًا مغلق بشكل كامل، ويتسع لحوالي 40 ألف مقعد، تم افتتاحه في 15 من شهر يونيو في عام 2020م، وسوف تقام فيه خمس مباريات من دور  16 من نهائيات بطولة كأس العالم.

استاد الثمامة

يقع على مقربة من مطار حمد الدولي في العاصمة الدوحة، وقد تم تصميمه وتجهيزه من أجل استضافة نهائيات كأس العالم 2022م، يتسع الملعب لحوالي 40 ألف مقعد، وتم افتتاحه في عام 2021م، وسوف تقام فيه خمس مباريات أيضًا من دور 16 ودور ربع النهائي من نهائيات بطولة كأس العالم 2022م.

استاد راس أبو عبود

تم تصميم هذا الاستاد بطريقة مبتكرة وتصاميم غير مسبوقة، إضافة إلى مكانه المميز الذي يقع على ساحل الخليج العربي ويتمتع بإطلالة جميلة على ناطحات السحاب في منطقة الخليج الغربي، يتميز بإمكانية تفكيكه بشكل كامل، ويتسع لحوالي 40 ألف مقعد، وتم افتتاحه في عام 2021م، وسوف تقام فيه خمس مباريات من دور 16.

استاد خليفة الدولي

يقع هذا الاستاد في المدينة الرياضية في شارع الوعب في العاصمة القطرية الدوحة، ويعدُّ ملعب المنتخب القطري الرسمي، ويُطلق عليه أيضًا اسم الاستاد الوطني، ويتسع لحوالي 40 ألف مشاهد، وتم افتتاحه في عام 1976م، وسوف تقام فيه خمس مباريات من دور ال 16 ومباراة المركز الثالث في نهائيا كأس العالم 2022م.

قد يهمك أيضًا: اول مشاركة للمنتخب السعودي في كاس العالم

ملعب نهائي كأس العالم 2022

لقد كشفت قطر عن جاهزية ملاعبها لاستضافة بطولة كأس العالم 2022م، وأعلنت أنَّ المباراة النهائية سوف تكون في استاد لوسيل في مدينة لوسيل القطرية، حيثُ أنَّ هذا الملعب هو الأكثر من حيث عدد المقاعد، إذ تصل طاقته الاستيعابية إلى حوالي 80 ألف مقعد، وهذا ما جعله مؤهلًا للمباراة النهائية من البطولة.

اقرأ أيضًا: نظام التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 اسيا

تكلفة ملاعب قطر 2022

أشارت الكثير من التصريحات من قبل المسؤولين في قطر والجهات المختصة حول إنشاء وتجهيز الملاعب في قطر من أجل مونديال كأس العالم 2022 عن تكلفة الملاعب التي تم تجهيزها من أجل ذلك، وقد بلغت التكلفة حوالي 6.5 مليون دولار، وقد تم تجهيز البيئة المناسبة لاستقبال المشاهدين والمشجعين من فنادق وأماكن سكن ومطاعم وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: شروط استضافة كاس العالم من الفيفا

موعد حفل ختام مونديال قطر 2022

سوف يكون موعد حفل ختام مونديال قطر 2022 في تاريخ 18 من شهر ديسمبر في عام 2022م، وذلك بالتزامن مع اليوم الوطني القطري للاحتفال مع الشعب القطري بمناسبتين في نفس الوقت، فقد أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بأن بطولة كأس العالم 2022 سوف تُقام في قطر خلال شهر نوفمبر وشهر ديسمبر لمدة 28 يوم، وتختتم المونديال بالتحديد في 18 من شهر ديسمبر.

في نهاية مقال كم عدد ملاعب كاس العالم 2022 تعرفنا على بعض المعلومات عن مونديال قطر لكأس العالم 2022 وعلى الملاعب التي سوف تقام فيها هذه البطولة، وتعرفنا على عدد الملاعب وأسماء الملاعب وبعض التفاصيل عنها، كما تعرفنا على تكلفة ملاعب قطر وعلى ملعب نهائي بطولة كأس العالم وغير ذلك.

المراجع

  1. wikiwand.com , كأس العالم 2022 , 12/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.