المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية 2021-1442

كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية لعام 2021م الموافق 1442هـ ليتمكّن المسلم من إخراج هذه الزكاة قبل فوات وقتها؛ فإنّها إحدى الحقوق الواجبة على المسلم بعد نهاية شهر رمضان، وهي صدقة واجبة لما ثبت عن رسول الله أنّه فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين، ويشير موقع المرجع إلى قيمة زكاة الفطر في السعوديّة إضافة إلى ذكر بعض أحكامها.

زكاة الفطر

صرّح الفقها بوجوب زكاة الفطر على المسلمين استنباطاً من قول رسول الله: “فرَض رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم صدقةَ الفِطرِ صاعًا من شَعيرٍ، أو صاعًا مِن تَمرٍ، على الصَّغيرِ والكبيرِ، والحرِّ والمَملوكِ” كما صحّ في البخاريّ ومسلم، وأمر رسول الله بإخراج هذه الزكاة قبل خروج الناس إلى الزكاة.

كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية 2021-1442

تبلغ قيمة زكاة الفطر في المملكة العربيّة السعوديّة اثنين وعشرين 22 ريالاً لعام 1442هـ الموافق 2021م، وينبغي على المسلم إخراج الزكاة وإبراء الذمّة منها خلال الوقت المقدّر شرعاً عن نفسه وجميع من يعولهم من الأبناء والزوجات وغيرهم؛ فإنّها واحدة من الواجبات العينيّة على جميع المسلمين.

قيمة زكاة الفطر من القوت في السعودية 2021-1442

يرى جمهورر الفقهاء المسلمين وجوب إخراج زكاة الفطر قوتاً وعدم جواز إخراجها مالاً، وتبلغ قيمة صدقة الفطر من القوت صاعاً واحداً فحسب، ويحتوي الصاع على أربعة أمداد، والمد يساوي ملء اليدين المعتدلتين من القوت، ويختلف تقدير الأقوات بالوزن نتيجة لاختلاف كثافتها؛ حيث يزن صاع الأرز مقداراً مختلفاً عن صاع القمح أو صاع الأقط.

شاهد أيضًا: هل يجوز دفع زكاة الفطر على أكثر من شخص

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز في السعودية 2021-1442

يبلغ مقدار زكاة الفطر 2.10 كغم من الأرز كما قدّره بعض العلماء، وينبغي على المسلمين إخراج هذه الزكاة من غالب قوت البلد الذي يعيشون فيه دون غيره من الأقوات إلّا أن يقدّموا قوتاً أفضل ممّا يغلب في البلد كما نصّ الفقهاء على ذلك، ويُعدّ الارز واحداً من الاقوات الأساسيّة في معظم دول العالم العربيّ.

موعد إخراج زكاة الفطر 2021-1442

يجوز إخراج زكاة الفطر منذ بداية شهر رمضان المبارك ويسنّ إخراجها بعد فجر ييوم العيد وقبل أداء الصلاة، ويكره إخراجها بعد صلاة العيد، ويحرم تأخيرها إلى غروب شمس يوم عيد الفطر المبارك ودخول وقت صلاة المغرب مع وجوب أدائها بعد هذا الوقت مع الإثم على التأخير.

الفئات التي تجب عليها الزكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كلّ مسلم أدرك لحظة من شهر رمضان المبارك صغيراً كان أو كبيراً، ولو ولد المولود قبل انتهاء رمضان بلحظة وجبت صدقة الفطر على وليّه كما لو مات المسلم بعد دخول رمضان بلحظة وجب إخراج صدقة الفطر عنه؛ فهي صدقة واجبة على البدن لا على المال، وتلزم كلّ من وجد شيئاً يزيد عن قوت يومه وليلته.

دفع زكاة الفطر رمضان 2021-1442 السعودية

يتمّ تسديد زكاة الفطر في المملكة العربيّة السعوديّة لعام 1442هـ الموافق 2021م من خلال منصّة تبرّع كما يأتي:[1]

  • الذهاب إلى منصّة تبرّع “من هنا” بشكل مباشر.
  • النقر على استعراض الفرص من الصفحة الرئيسيّة.
  • الضغط على زكاة الفطر ثمّ العثور على المدينة.
  • تحديد عدد الأفراد ثمّ النّقر على زرّ الإضافة.
  • الضغط على إتمام التبرّع ثمّ كتابة رقم الهاتف.
  • الضّغط على تبرّع ثمّ اتّباع التعليمات للدفع.

اقرأ أيضًا: طريقة دفع الزكاة عن طريق الراجحي 1442

يرغب كثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربيّة السعوديّة بمعرفة كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية 2021-1442 لإخراجها في وقتها المحدّد شرعات؛ حيث ينبغي على المسلم إخراج هذه الزكاة داخل البلد الذي يقيم فيها دون دفعها في موطنه الأصليّ، وذلك لأنّها واجبة على البدن.

المراجع

  1. donations.sa , المنصة الوطنية للتبرعات , 13/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *