المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة حساب المعدل التراكمي جامعة ام القرى من 4

كتابة : دينا الشريف

ما هي طريقة حساب المعدل التراكمي جامعة ام القرى من 4، حيث لا يستطيع عدد من الطلبة معرفة كيفية حساب المعدل الفصلي أو التراكمي، ويترقبونه لكي يتم تحميله على الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة بنهاية كل فصل، إلا إن طريقة حسابه سهلة ويسيرة، وعبر موقع المرجع سوف نستعرض لكم طريقة حساب المعدل التراكمي من 4 في جامعة أم القرى.

جامعة أم القرى

تعتبر جامعة أم القرى واحدة من أهم الجامعات بين دول العالم الإسلامي بسبب مكانتها الدينية والأهمية الحضارية والتاريخية لها، حيث تم تأسيسها عام 1401 هجريًا بأمر من الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله، وتوفر عدد كبير من أنواع التخصصات، وتمنح درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في علوم الشريعة واللغة العربية والتربية، والعلوم الاجتماعية والتطبيقية والطب والهندسة، ويوجد بها 3 مقرّات في مدينة مكة المكرمة لكي تسهل على طلابها الحالة التعليمية.[1]

اقرأ أيضًا: أقل نسبة للقبول في جامعة أم القرى 1443

المعدل التراكمي جامعة ام القرى

إن المعدل التراكمي، هو المعدل الذي يحدد جميع المساقاتِ الدراسية التي التحق بها الطالب خلال الدراسة في الجامعة وما تبعها من عمليات نجاح وسقوط، حيث يعتبرُ مقياسًا أساسيًا لمستوى الطلبة في المرحلةِ الجامعية، وعادةً ما يتراوحُ هذا المعدل بينَ الارتفاعِ والانخفاض حسبْ أداءِ الطالب واجتهادهِ وقدرتهُ على التحصيل العلّمي.

طريقة حساب المعدل التراكمي جامعة ام القرى من 4

إن المعدل التراكمي يتم حسابته من خلال مجموع نقاط جميع المقررات ÷ مجموع وحدات جميع المقررات. وفيما يلي سيوضح لكم الجدول التالي التقدير المكافئ للمعدل التراكمي للطالب في جامعة أم القرى:

التقدير المعدل التراكمي  من 04.00
ممتاز 3.5 – 4.00
جيد جدا  2.75 إلى أقل من 3.50
جيد 1.75 إلى أقل من 2.75
مقبول 1.00 إلى أقل من 1.75

طريقة حساب المعدل التراكمي التقريبي

تتيح جامعة أم القرى حساب المعدل التراكمي التقريبي للطالب، عبر اختيار الدرجات المتوقعة لكل المواد المدروسة في الفصل الدراسي الحالي. وفيما يلي الطريقة التي تتيح للطالب معرفة المعدل التراكمي التقريبي:

  • الدخول على الصفحة المخصصة لحساب المعدل التراكمي عبر جامعة أم القرى “من هنا“.
  • إدخال البيانات الخاصة بالمعدل التراكمي، وتشمل:
    • عدد الساعات السابقة.
    • المعدل التراكمي السابق.
    • النقاط (دقة 100%).
  • تحديد نظام المستخدم.
  • تحديد نتائج التراكمي.
  • إدخال نتائج الفصل.
  • إدخال تفاصيل المواد.
  • سيظهر المعدل التراكمي الخاص بالطالب.

طريقة حساب المعدل التراكمي التقريبي

اقرأ أيضًا: شروط التسجيل في جامعة أم القرى 1443

تحويل المعدل التراكمي من 4 الى نظام مئوي

بإمكان الأفراد تحويل المُعدّل التّراكميّ من 4 إلى النّظام المئويّ:

  • التوجه إلى أداة تحويل المُعدّل التراكمي “من هنا“.
  • إدخال المُعدّل التّراكميّ.
  • الضغط على أيقونة التّحويل.
  • الاطّلاع على المُعدّل حسب النّظام المئويّ.

ما عدد الساعات المسموح بتسجيلها كل فصل

عند تسجيل المقررات في كل فصل ينبغي ألا تقل عن 12 ساعة ولا تتجاوز العبء إلا بموافقة القسم في حدود 3 ساعات لغير الخريج و6 ساعات للخريج، هذا في حال كانت مواد تخرجه مطروحة. ونظام الدراسة بجامعة أم القرى هو بنظام المستويات. الفصل الأول تسمى مقرراته فردية، والفصل الثاني تسمى زوجية. ويعتمد عدد الساعات المسموح على العبء، وفيما يلي المعدلات وعبئها للعام الدراسي:

العبء عدد الساعات
أقل من 1.5 12 ساعة
من 1.5 إلى أقل من 1.75 15 ساعة
من 1.75 إلى أقل من 2.75 18 ساعة
من 2.75 إلى 4 21 ساعة

طريقة حساب المقرر في الفصل الدراسي

يتم حساب نقاط كل مقرر بضرب وزن التقدير في عدد وحدات ساعاته. فعلى سبيل المثال مقرر يحتوي على 3 ساعات حصل فيه الطالب على نتيجة 87 فإن وزن التقدير لهذه الدرجة يكون 3.5 فبالتالي فعدد النقاط التي حققها: 3.5 × 3= 10.5 وهكذا تحسب بقية النقاط لكل مقرر. وفيما يلي طريقة حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي:
  • حساب المعدل الفصلي: جمع عدد النقاط التي اكتسبها الطالب في الفصل الحالي ÷ عدد الساعات المكتسبة في الفصل.
  • حساب المعدل التراكمي: جمع عدد النقاط التي اكتسبها الطالب لجميع الفصول ÷ عدد الساعات المكتسبة لجميع الفصول.

رابط حساب المعدل التراكمي جامعة ام القرى

توفر جامعة أم القرى رابط حساب المعدل التراكمي في جامعة أم القرى إمكانية حساب المعدل التراكمي التقريبي لكي يستطيع الطلاب معرفة تقديرهم الفصلي والتراكمي لكي يتسنى له معرفة تقديره، ويمكن الوصول إلى رابط حساب المعدل التراكمي التقريبي في جامعة ام القرى “من هنا“.

في الختام، نكون قد أوضحنا طريقة حساب المعدل التراكمي جامعة ام القرى من 4، وذكرنا طريقة حساب المعدل التراكمي التقريبي، وتحويل المعدل التراكمي من 4 إلى نظام مئوي، وانتقلنا للحديث عن عدد الساعات المسموح بتسجيلها في كل فصل، واختتمنا برابط حساب المعدل التراكمي جامعة ام القرى.

المراجع

  1. uqu.edu.sa , جامعة أم القرى , 18/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.