المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

كتابة : فاطمة دويدار

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل قد لا يحظى البعض بمنازل ذات مساحات كبيرة بسبب تقيد الميزانية لكن ذلك لا يمنع من تصميم وتنظيم المنزل بطريقة جذابة ومبهرة كما أن هناك بعض التصاميم المصممة خصيصًا لأجل المساحات الصغيرة، بجانب أن اهتمام مهندسين الديكور في الوقت الحالي منصب على المساحات الصغيرة وذلك لأن المنازل ذات تلك المساحات هي الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلدان، ومن خلال موقع المرجع سنتناول كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل عن طريق عدة أفكار جديدة وليست تقليدية.

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

امتلاك منزل ذو مساحة صغيرة قد يكون محل اختيار البعض لتفضيلهم ذلك كما أنه قد يكون من قبيل الاختيارات المفروضة على البعض الآخر بسبب عدم توافر الماديات الكافية لشراء منزل ذو مساحة كبيرة أي بسبب تقيد الميزانية، وعلى الرغم من أن المساحات الصغيرة لا تقبل بعض التصميمات نظرًا لضيق المكان ولوجود أولويات يجب تنفيذها إلا أنه من الممكن التوصل إلى كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل عن طريق بعض شركات الديكور والتصميمات أو عن طريق بعض الأفكار الغير تقليدية التي تضفي وسع وجاذبية للمنزل ذو المساحة الصغيرة، تلك الأفكار تختلف باختلاف المكان الموجود داخل المنزل، فاستغلال المساحات الصغيرة داخل غرف المعيشة تختلف عن استغلالها في غرف النوم وعن المساحات الصغيرة داخل كل من المطبخ والحمام، لذلك سوف يتم إيضاح كيفية استغلال كل جزء من أجزاء المنزل على حدا، كالآتي:

شاهد أيضًا: 6 أفكار ديكور للمسات شتوية في غرفة المعيشة

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في غرف المعيشة

هناك العديد من الأفكار الغير تقليدية التي من الممكن الاستعانة بها لاستغلال المساحات الصغيرة في غرف المعيشة، من ضمن أهم واكثر تلك الأفكار ابتكارًا ما يلي:

  • يجب اختيار أثاث متناسب مع شكل غرفة المعيشة مع ترك مساحات فارغة بين قطع الأثاث، حيث إنه يجب اختيار قطع أثاث صغيرة تتناسب مع المساحة الضيقة مع الحرص على أن يكون أكثر من نصف الغرفة فارغ دون وجود أي أثاث به، وذلك لأن ترك مساحة كبيرة فارغة يعطي إيحاء بأن المساحة كبيرة والغرفة واسعة.
  • يجب تضمين المرايات كجزء من ديكور الغرفة، وذلك لأن المرايات توحي بأن المساحة كبيرة على عكس حقيقة الغرفة وتعكس الرؤيا وتضفي لمعان وعكس لإضاءة الغرفة.
  • يجب دهن الغرفة بالألوان الفاتحة مع دهن جدار من جدران الغرفة بلون قاتم كاللون الرمادي أو الأسود أو نفس اللون الفاتح لكن ذو درجة أغمق، وذلك لأن الألوان الفاتحة تعطي شكل أوسع للغرفة.
  • يمكن اختيار أثاث الغرفة من القطع المعدنية كالكراسي المعدنية الناعمة المبطن جزء منها، وذلك لأن حجم تلك القطع أصغر نسبيًا من القطع المعتادة.
  • يمكن تخزين الأشياء أسفل الكنب مع اقتناء كنب ذو وحدات تخزين بداخلة لتخزين المفارش والشراشف والوسائد الغير مستخدمة في الوقت الحالي.
  • اختيار طاولة من الطاولات القابلة للطي وذلك لفتحها واستخدامها وقت اللزوم وطيها ووضعها جانب أي جدار وقت الاستغناء عنها.
    وضع الأثاث بعيد نسبيًا عن الجدار لأنه على عكس المتوقع بعد الأثاث عن الجدار يضفي مظهر أوسع للغرفة عكس لصقه بالجدار كما هو معتاد في معظم المنازل.
  • يجب أن تكون الإضاءة فاتحة ومتوزعة على كل أركان وجوانب الغرفة، واختيار إضاءة ذات ضوء نهاري وطبيعي، حيث إن الضوء يعد عامل رئيسي ومهم لإضفاء شكل جذاب للغرفة مع إبراز جمال كل قطعة من قطع الأثاث.
  • رفع سقف الغرفة بصورة وهمية وذلك عن طريق الاستعانة بالمتخصصين في ذلك عن طريق الدهانات والديكورات التي تعمل على إظهار ذلك.
    التخفيف من الإكسسوار المنزلي بقدر المستطاع حيث إنه من الأفضل الاعتماد على زينة أقل داخل الغرف ذات المساحات الصغيرة، وذلك لأن كثرة الزينة أو الإكسسوار يزيد من ضيق واختناق المكان ويوحي بان الغرفة أصغر من الطبيعي.

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في غرف المعيشة (2)
كيفية استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم

مشكلة البعض هي امتلاك غرف نوم ذات مساحات صغيرة كما أنه من المعروف أن غرف النوم من الطبيعي أن تحتوي على العديد من الأشياء ذات الأهمية بالأخص الرفوف التي يوضع بداخلها المتعلقات الشخصية، كما أنه من الضروري أن يشعر الشخص براحة داخل غرفته ولكن من الصعب الشعور بذلك داخل الغرف ذات المساحات الضيقة المكتظة بالأشياء، ولكن عن طريق بعض الأفكار والابتكارات يمكن استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم أفضل استغلال كالآتي:

  • دهن جدران الغرفة باللون الأبيض أو بدرجاته كالون الـ dark white أو لون سن الفيل وذلك لأن اللون الأبيض هو أكثر الألوان شيوعًا من حيث الاستخدام داخل الغرف ذات المساحات الصغيرة، وذلك لأنه يعطي إيحاء بوسع الغرفة وشعور بالراحة والطاقة الايجابية والنظافة أيضًا واللون الأبيض هو أكثر الألوان المظهرة للمسات الديكورية فمجرد تغيير سجادة أو ستارة داخل غرفة ملونة باللون الأبيض يتغير شكل الغرفة تمامًا.
  • من الممكن الاستغناء عن الدولاب بوضع رفوف خشبية لوضع المقتنيات الشخصية عليها بجانب إضافة بعض الديكورات كالصور والبراويز والإكسسوار المنزلي على تلك الرفوف، ذلك يوفر من المساحة ويعطي شكل جمالي للغرفة.
  • كما أنه من الممكن أيضًا استخدام مكتب قابل للطي وفرد ذلك المكتب وقت الاستخدام وطيه مرة أخرى ووضعه أسفل السرير عند الاستغناء عنه.
  • استخدام الأضواء الفاتحة النهارية وتوزيعها على الغرفة بشكل متساوي، حيث إن تلك الإضاءة الطبيعية والنهارية تعطي إحساس بالدفء والراحة داخل الغرفة وتفضي جو هادئ يجعل صاحب الغرفة يشعر النعومة والطاقة الإيجابية.
  • استخدام الأثاث متعدد الاستخدام كاستخدام السرير الذي من الممكن طيه أو لصقه في الحائط وفرده وقت الخلود إلى النوم، ويمكن استخدام سرير ذو دورين بالنسبة لغرف الأطفال لتوفير مساحة للعب ولوضع مكتب للمذاكرة وأداء المهام المدرسية، مع استغلال المساحات الفارغة تحت السرير لتخزين الأشياء.
  • استخدام المرايات لأن المرايات تستخدم كنوع من أنواع الخدع البصرية التي تعطي إيحاء وشعور للشخص القاطن داخل الغرفة بأن المساحة كبيرة بالأخص عند استخدام المرايات كبيرة الحجم.

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المطابخ والحمامات

المطبخ من أكثر الأماكن الموجودة داخل على المنزل اكتظاظًا بالمقتنيات والأشياء كالأواني وما شابه كما أنه من الممكن أن تكون مساحة الحمام صغيرة فلا تستوعب كل ما يوضع داخل الحمام من غسالة وموضع للاستحمام وموضع لترتيب المقتنيات الخاصة بالنظافة الشخصية والنظافة المنزلية وما إلى ذلك، ولكن يمكن حل تلك المشكلة عن طريق عدة أمور يجب أن تنتبه إليها ربة المنزل كالآتي:

  • يمكن استغلال المنطقة الموجودة أسفل الحوض سواء في المطبخ أو في الحمام وإضافة الرفوف داخل تلك المنطقة ووضع الأشياء الخاصة بالنظافة الشخصية ونظافة المنزل على تلك الرفوف لتوفير مكان على الرفوف الرئيسية الموجودة داخل المطبخ أو الحمام.
  • أحيانًا لا تستخدم ربة المنزل جميع منافذ الوقود في البوتاجاز فمن الممكن وضع ألواح التقطيع على تلك المنافذ واستغلالها كمكان لتقطيع الطعام بدلًا من ترك ذلك المكان دون استخدام.
  • يمكن إضافة رف خشبي تحت النافذة لوضع علب التوابل عليه مع إضافة بعض الإكسسوارات المطبخية مع تلك العلب ووضع شمع ذات رائحة مميزة ومحببة لربة المنزل للتخلص من رائحة المطبخ.
  • استخدام سيراميك ذو لون فاتح ويفضل استخدام اللون الأبيض مع دمج لون أخر قاتم أعلى الجدران حتى لا يرهق ربة المنزل في تنظيفه حيث إن اللون القاتم يصعب اتساخه.
  • يمكن أيضًا وضع الوحدات المخصصة لتعليق الملاعق الخشبية وأدوات المطبخ الكبيرة على إحدى أبواب وحدة التخزين الموجودة داخل المطبخ.
    يمكن تنفيذ وحدات التخزين داخل المطبخ بشكل طولي يصل إلى السقف لعدم استخدام مساحات كبيرة من الجدران ذلك يعمل على توفير مساحة أكبر، مع عمل كرسي للتمكن من الوصول للرفوف العالية من وحدة التخزين.
  • اقتناء الطاولة المستخدمة داخل المطبخ من الطاولات القابلة للطي واستخدامها وقت الاحتياج فقط مع الاستغناء عنها عن طريق طيها وركنها بجانب أي جدار وقت عدم احتياجها.
  • وضع غسالة الأطباق داخل رف من رفوف وحدات التخزين مع توصيل منفذ للماء وللصرف من وراء تلك الوحدة.
  • استخدام منظم الخضروات البلاستيكي لتنظيم الخضروات التي لا توضع في الثلاجة ووضعها بشكل مرتب داخل ذلك المنظم ووضعه جانب وحدة التخزين حتى لا تشغل تلك الخضروات حيز كبير على الرخامة المستخدمة لترتيب ووضع الأشياء الأخرى كالميكروويف والـ Water boiler.
  • استخدام وحدات للإضاءة داخل أركان المطبخ والحمام ووضع منفذ رئيسي للإضاءة في منتصف السقف مع الاهتمام باستخدام الإضاءة العالية الفاتحة والبعد عن الألوان الخافتة حيث إن تلك الإضاءات تمكن ربة المنزل من رؤية أفضل.
  • هناك خطأ شائع تقع فيه أغلب السيدات وهو ووضع الأجهزة الكهربائية والمقتنيات المطبخية على الرخامة أو الرفوف الخارجية وذلك يعطي إيحاء وشعور بضيق المكان حتى وإن كان ذو مساحة كبيرة حيث إن الاكتظاظ بالأشياء لا يفضل اللجوء إليه بالنسبة للمساحات الصغيرة، فمن الأفضل وضع تلك الأشياء داخل وحدات التخزين.

شاهد أيضًا: صور ديكورات منازل حديثة 2021

ثالثًا كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المطابخ والحمامات

كيفية اختيار أثاث المنزل الصغير

يعد الأثاث هو المتحكم الأول والرئيسي في الشكل العام للمنزل حيث إنه قد يتم شراء منزل ذو مساحة كبيرة مع اختيار قطع أثاث لا تتناسب مع تلك المساحة ولا الديكور فتتسبب في إظهار المنزل بصورة أضيق من الصورة الطبيعية، كما أنه يمكن اقتناء قطع أثاث متناسبة تعمل شعور القاطن داخل المنزل بوجود مساحة كبيرة لذلك هناك عدة أشياء يجب اتباعها عند اختيار أثاث المنزل، تلك الأشياء تتلخص في الآتي:

  • يجب اقتناء قطع الأثاث البسيطة التي لا تحتوي على العديد من النقشات الإكسسوارات والبروزات التي تزيد من الشعور بضخامة تلك القطع.
    كما أنه من الضروري أن تكون تلك القطع متوسطة الحجم، حيث إنه من ضمن الأخطاء الشائعة اقتناء قطع الأثاث كبيرة الحجم بشكل مبالغ فيه مما يتسبب في إعاقة المرور بين تلك القطع داخل المنزل.
  • يجب اختيار قطع الأثاث التي لها أكثر من وظيفة كاقتناء الكنب ذو وحدات التخزين لكي يمكن تخزين الأشياء بداخله، واقتناء السرير الذي يتم لصقه في الحائط، أو اقتناء السرير ذو الدورين لتوفير مساحة أكبر.
  • يجب الحرص على اختيار قطع الأثاث ذات الألوان الفاتحة أو درجات الألوان المتوسطة، والبعد عن قطع الأثاث ذات الألوان القاتمة لأن الألوان القاتمة بشكل عام تعمل على الشعور بضيق المكان.

شاهد أيضًا: ديكور فواصل بين صالتين 2022

كيفية استخدام ممرات المنزل

قد تكون مساحة المنزل صغيرة لكن هناك ممر أو أكثر لا يوجد لهم أي استخدام فعلي وملموس كباقي استخدامات الغرف الأخرى، كما أنه من الممكن أن يكون المنزل ذو مساحة كبيرة، ولكن هناك العديد من الممرات الفارغة التي من الصعب على ربة المنزل استغلالها بصورة صحيحة لكن هناك العديد من الأفكار التي من الممكن اللجوء إليها عند شراء منزل ذو ممر أو أكثر تلك الأفكار تتلخص في الآتي:

  • من الممكن استخدام المرايات الكبيرة على طرفي الممر حيث إن المرايات تعطي شكل جمالي وجذاب وتزيد من الشعور بكبر مساحة الممر كما يمكن استخدامها أثناء اللبس لتنظيم وترتيب الملابس ويمكن تزيين تلك المرايا بالإكسسوار المنزلي أو وضع بعض مصادر الإضاءة على طرفي المرايا واستخدامها في التصوير.
  • يمكن استخدام الدولاب الصغير في منتصف الممر لتخزين بعض المقتنيات المنزلية أو استخدام ذلك الدولاب كخزان للملابس أو الأحذية أو الكتب مع وضع شرشف أعلى ذلك الدولاب مع مزهرية تحتوي بعض الورود الملونة كنوع من أنواع الديكور.
  • وضع برواز خاص بتعليق المقتنيات الخاصة بالخروج كتعليق المفاتيح أو كارت المصعد أو محفظة النقود أو تعليق الملابس الخاصة بالخروج كالجاكت أو الكوفية.
  • تعليق الأيقونات الفنية كالصورة الشخصية المرسومة أو المطرزة أو اللوح الفنية مع تعليق الصور التذكارية لأصحاب المنزل أو للأقارب.
    استخدام رسومات أطفال المنزل ووضعها داخل برواز وتعليقها داخل الممرات حتى يشعر الطفل بطاقة إيجابية وتزيد ثقته بنفسه.
  • استخدام الإضاءات الخافتة والقاتمة أو الملونة حيث إن الممر لا يتم استخدامه سوى للعبور من خلاله أو لتخزين بعض المقتنيات ولا يحتاج لأي إضاءة عالية أو نهارية.
  • يمكن وضع العديد من النباتات والزهور التي لا تحتاج للشمس داخل ذلك الممر والاعتناء بتلك النباتات والزهور فهي مصدر طاقة إيجابية ورائحة مميزة للمنزل كما أنها تعمل على تنظيف الهواء.
  • يتم وضع سجادة طويلة من بداية الممر لنهايته أو استخدام سجادة صغيرة توضع في منتصف الممر فقط مع الحرص مع اختيار سجادة ذو لون فاتح حتى تعطي انطباع بكبر مساحة الممر.
  • يمكن وضع قفص للعصافير أمام النافذة داخل الممر إذا كان يحتوي على نافذة مع الحرص على تنظيف القفص باستمرار حتى لا يتسبب في ترك رائحة كرهيه داخل الممر نسبة لصغر مساحته.

كيفية استخدام ممرات المنزل

أخطاء ديكورات المنازل الصغيرة

هناك عدة أخطاء تقع فيها ربة المنزل عند تصميمها لمنزلها بالأخص المنزل ذو المساحة الصغيرة أكثر تلك الأخطاء شيوعًا ما يلي:

  • استخدام الوسائد ذات الحجم الصغير المحشوة بصورة غير جيدة بغرض التوفير ذلك يعطي شكل أكبر وغير محبب الكنب عكس اقتناء الوسائد ذو حجم اكبر وحشو أفضل، كما يجب عدم الإكثار من عدد الوسائد يكفي وسادتين أو ثلاثة لكل كنبة.
  • لصق الأثاث في جدران الغرفة بغرض إعطاء الغرفة مساحة أكبر ونسبة فراغات أكثر، وذلك غير صحيحة بالمرة ويعمل على إيضاح المساحة الفعلية للغرفة عكس إبعاد الأثاث عن الجدار حيث إن ذلك يعطي شعور بوجود مساحة أكبر وفرصة ملهمة أكثر تعطي للقاطنين داخل الغرفة قدرة على خلق جو اجتماعي.
  • استخدام إضاءة ذات إنارة خافتة او قاتمة ذلك يعمل على تظليم المنزل وإعطاء شعور بضيق المكان كما انه ذلك يعمل على إخفاء منظر الأثاث الجذاب ويزيد من الشعور بالسلبيات.
  • طلاء جدران الغرفة بألوان قاتمة او حيادية ذلك أكثر الأخطاء شيوعًا واكثرهم تأثير بالسلب على المظهر الجمالي للمنزل، حيث إن الألوان الفاتحة تعطي شعور بمساحات أكبر بجانب الشعور بالنظافة والطاقة الإيجابية والشعور بالانتعاش.
  • اقتناء سجاد ذو حجم كبير غير متناسب مع مساحة الغرفة وتغطية أغلب أسطح الأرضيات ذلك يزيد من الشعور بصغر المساحة وضيق الغرفة
    استخدام الستائر ذات الطبقات المتعددة والألوان القاتمة.
  • استخدام مبالغ فيه لإكسسوار المنزل كوضع العديد من المقتنيات على الرفوف واستخدام الكثير من الصور والأيقونات على الجدران.
    فرش الغرف بطريق عزلها عن بعضها البعض ينقص من انسيابية المكان ومرونته ويعطي إحساس بالجلوس داخل مكان منفصل عن باقي المنزل مما يتسبب في ضيق المكان.

أخطاء ديكورات المنازل الصغيرة

يمكن استغلال المساحات الصغيرة في المنزل عن طريق اللجوء لشركات الديكور أو عن طريق اللجوء لبعض الأفكار الغير تقليدية التي تضفي وسع وجاذبية للمنزل ذو المساحة الصغيرة، كما أن تلك الأفكار تختلف باختلاف المكان الموجود داخل المنزل وذلك ما تم تناوله في كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل.

المراجع

  1. thespruce.com , how-to-exploit-small-spaces-in-the-home , 26/11/2021
  2. https://www.weetas.com/article/exploitation-small-spaces/ , how-to-exploit-small-spaces-in-the-home , 26/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *