المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف انسى شخص نهائيا ونصائح لفعل ذلك

كيف انسى شخص نهائيا ونصائح لفعل ذلك المشاعر السيئة التي تأتيك بعد فقدان شخص من حياتك لا تطاق أبداً، فتستمر في التفكير في الأوقات السعيدة والذكريات الجميلة وجميع الأشياء التي ذهبت مع الشخص، فقدان شخص عزيز عليك من أصعب الأشياء التي يجب تجربتها والمضي قدما يعد وقتا عصيبا لأي شخص، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على كيفية نسيان شخص بشكل نهائي، وكيف تكره شخص تعلقت فيه.

كيف انسى شخص نهائيا ونصائح لفعل ذلك

النسيان هو حالة عدم إدراك ما يحدث من حولك وكأنك نائم أو فاقد للوعي، إليك بعض الطرق التي ستساعدك في نسيان شخص ما وإخراجه من حياتك بشكل نهائي:[1]

  • أقبل أن هذا الشخص لم يعد موجود في حياتك: يعد القبول من أبرز الطرق التي تساعد على نسيان أي شخص نهائياً، فيجب عليك أن تتقبل حقيقة خروج هذا الإنسان من حياتك، وأن الحياة مستمرة ولا تتوقف على غياب أحد.
  • لا تكبت مشاعرك: يجب أن لا تدفن مشاعرك، تدع دموعك تسيل ولا تتظاهر بأن ألمك غير موجود، وتعترف وتقبل بالحزن والغضب والإحباط الذي أصابك، ببطء سوف تتلاشى هذه المشاعر القوية تدريجياً، بعد انتهاء كل شيء ستشعر بالهدوء والرضى، بالمقابل إذا كبت ما يحدث لك سوف تصاب بالاكتئاب.
  • حول ضعفك لنقطة قوة: لا تسمح لنفسك أن تكون ضعيفاً لفترة طويلة، فغالباً ما يبين الناس سلوكاً مدمر للنفس بعد الانفصال السيئ الذي حدث ويصابون بأنواع مختلفة من الإدمان، استخدم مشاعرك السلبية لتصبح أفضل ويجب عليك التعلم من هذه التجربة.
  • اغفر لهذا الشخص وأنساه: لا تتمسك بألمك وضعفك فهذا الأمر خاطئ، يجب أن تسمح لذاتك أن تشعر بكل شي من الألم والإحباط والغضب وبمجرد أن تشعر بأنك مستعد اترك كل شيء واغفر لأي شخص تسبب لك بالأذى، لأن التمسك بالألم يمكن أن يؤذيك جسدياً.
  • ترك الماضي يذهب: لم تسطيع أن تنسى أي شخص ما دمت عالق في الماضي، عليك أن تتخلص من ماضيك ومن كل ما يذكرك بهذا الشخص، اخبر هذا الشخص أنك لست بحاجته في حياتك، وإذا كان هناك شيء ما احتفظت به من هذا الشخص تخلص منه، هذا الأمر سيجعلك تتعافى منه بسرعة أكبر.

كيف انسى شخص نهائيا ونصائح لفعل ذلك

كيف اكره شخص تعلقت فيه

خلال حياتك سوف تقابل العديد من الأشخاص، بعضهم سيبقى عالق في الذاكرة، فنسيان شخص تعلقت به ليس بالأمر السهل، إنه يحتاج الكثير من الوقت والجهد، إليك بعض الأمور التي ستساعدك في إخراج أي شخص من حياتك:[2]

  • اصنع لنفسك ذكريات جديدة: إذا لم تخرج من ذكرياتك القديمة وبقيت سجين فيها لم تسطيع أبداً على النسيان، عليك خلق ذكريات جديدة لك بعيدة عن هذا الشخص وكل ما يذكرك فيه، يساعدك الانخراط بأنشطة جديدة مثل الذهاب لنادي رياضي أو الخروج في نزهة مع الأصدقاء في التعافي بفترة أسرع.
  • ابتعد عن الأماكن التي تذكرك فيه: كل الأماكن التي جمعتك بهذا الشخص حاول تجنبها، هذا الأمر سوف يساعدك في نسيان هذا الشخص بوقت أسرع، يمكنك الابتعاد عن المدينة التي يحيا فيها، والذهاب لزيارة أحد من أصدقائك أو أقربائك بمكان بعيد.
  • شاهد أفلام كوميديا أو الدراما الواقعية: البعض عندما يخسر شخص ما من حياته يتجه لرؤية أفلام رومانسية أو تراجيدية، في الحقيقة كلا النوعين مبالغ فيهما، وسيزيد من تأزم حالتك النفسية، عليك أن تكون أكثر عقلانية وتشاهد دراما واقعية لتؤكد لنفسك أن الواقع مختلف تماماً عن الأفلام، أما الكوميديا فمشاهدته سيريح نفسك كثيراً وتجعل من حالتك النفسية أفضل بكثير.
  • غير روتين حياتك: إن التغيير في روتين الحياة حتى لو كان بسيط يساعدك في التعافي ونسيان أي شخص مر في حياتك، فأشياء مثل تغيير ألوان الملابس أو نمط اللباس أو تسريحة الشعر أو لونه أو قص الشعر حتى سيغير كتيراً من روتين حياتك ويجعلك تتعافى من الشخص وتنساه بشكل أسرع.
  • اقطع أي شيء يصلك فيه: إذا بقيت تتكلم مع الشخص الذي تعلقت به سابقاً لم تستطيع التقدم في نسيانه أبداً، على العكس تماماً سوف تتعلق فيه أكثر من جديد، فلا تحاول تتبع ما يفعله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو تحاول التواصل معه بأي شكل من الأشكال إذا كنت تفكر في نسيانه حقاً.
  • تعرف على أصدقاء جدد: لا يوجد في الدنيا ما يغني شخص من الصداقة وأن يكون لديه أصدقاء أوفياء، التعرف على أصدقاء جدد وقضاء وقت جميل معهم سوف يسهم في تخطيك لأي مأزق تقع فيه لاحقاً وليس هذا الشخص فقط.
  • مارس التمارين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية من أبرز طرق إدارة التوتر، فغالباً ما يصاب أي شخص ينفصل عن شريكه بنوبات من التوتر والغضب، فالتمارين الرياضية تساعد في إطلاق هرمونات السيروتونين والدوبامين، اللذين يطلق عليهما اسم هرمونات السعادة.
  • تحدى نفسك: قد يأتيك صوت من داخلك ليجعلك تتراجع عما تقوم به عندما يمر شريط ذكرياتك معه في بالك، تذكر دائماً السبب الذي جعلك تبتعد عنه في كل مرة تحن فيها إليه، تحدى نفسك بأنك قادر على نسيانه وإخراجه من حياتك لتمنع نفسك من الرجوع عن هذا القرار وتصمم على قرارك.

شاهد أيضًا: كيف انهي علاقتي مع شخص يحبني

كيف انسى شخص تركني

كل منا يمتلك شخص يريد نسيانه وإخراجه من حياته بأقل خسائر ممكنة، قد يعزيك ويجبرك ترك الشخص لك على المحاولة مراراً وتكراراً لتنساه، فلا أحد يريد أن يبقى مع شخص خذله وتركه، يتطلب منك اتخاذ قرار النسيان أن تكون شخص قوي الإرادة وتسعى خلف هدفك لتحقيقه، وقد ذكرنا لكم جملة من الطرق التي ستساعدك في نسيان أي شخص كان، مهما كان مهماً بالنسبة لك، كل ما عليك فعله تشجيع نفسك بأنك تستطيع فعل ذلك، وأن الدنيا مليئة بالناس، وبأنك تستحق شخصاً أفضل منه، لا يتركك عندما تحتاج إليه، وتستطيع أن تستند عليه في أوقات ضعفك ويمون الأمان بالنسبة لك.[1][2]

شاهد أيضًا: كيف تعرف ان شخص يحبك دون ان يتكلم

لماذا يحتاج نسيان أي شخص لوقت؟

وجد عالم النفس هيرمان إبينغهاوس من خلال ممارسته للعديد من التجارب على نفسه والتي استخدم فيها طريقة لعرض مقاطع صوتية من ثلاثة أحرف ليس لها أي معنى، والسبب في ذلك لأن استخدام الكلمات المعروفة بالنسبة لأي شخص يجعله يعتمد على معرفته السابقة وارتباط هذه الكلمات في ذاكرته، استخلص من هذه التجربة أن ذاكرة الإنسان تحتفظ بالأحداث بين 20 دقيقة إلى 31 يوماً، وفي عام 1885 أعلن عن النتائج التي استخلصها والتي ساهمت في في علم النفس التجريبي، كما كشف عن وجود ركن في الذاكرة أطلق عليه اسم منحنى النسيان يجمع ذكريات الإنسان بداخله، والسبب في استغراق وقت في النسيان بأن منحنى النسيان يحتاج إلى وقت حتى يتخلص من كل الذكريات التي بداخله ويستعيض عنها بذكريات جديدة، لمن يبحث كيف انسى شخص نهائيا ونصائح لفعل ذلك.[3]

شاهد أيضًا: كيف تتصرف عندما يتجاهلك من تحب

كيفية النسيان في علم النفس

كيفية النسيان في علم النفس

في بعض الأحيان يشعر شخص ما بأنه نسي أحداث كثيرة من حياته، لكن قد تكون حقيقةً إشارة إلى تحصين حدث ما في الذاكرة، لكن عند مرور أي حدث يخص هذا الموضوع سوف تتذكر تفاصيله الدقيقة، إذاً كيف ننسى في هذه الحال؟، في الحقيقة هناك ثلاث طرق للنسيان في علم النفس وهي ما يلي:[3]

  • استهلاك الوقت: لا يجدر بك أن تتظاهر بأنك جيد بما يكفي وأنك لست حزين، أنت بحاجة إلى استهلاك وقتك وترك أمر النسيان للزمن، عش حياتك ودع هذا الشخص يخرج من ذاكرتك من تلقاء نفسه، كما إن البكاء ليس بعلامة ضعف أبداً بل يساعدك على تخفيف التوتر والتحسن والتعافي بوقت أسرع.
  • الانخراط في أنشطة جديدة وتخطي الروتين: لم تستطيع النسيان إذا بقيت سجين ذكرياتك، عليك ترك مجال لهذه الذكريات لكي تغادرك، حاول أن تحصل على أصدقاء جدد وتقضي وقت ممتع معهم، لتخرج هذا الشخص من حياتك تماماً.
  • الاستعداد للصفح والمسامحة: دائماً لديك سبب منطقي لنسيان شخص ما، وقد تفكر في الانتقام، لأن هذا إما أن يجعل منك شخص شرير بلا مشاعر أو أن يقلب عليك شر أعمالك، كما إن الشخص الذي تسعى للانتقام منه لن يفارق ذاكرتك أبداً، لذلك شجع نفسك وسامح هذا الشخص واتركه يخرج من حياتك بهدوء.

بهذا المقدار من المعلومات الشاملة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان كيف انسى شخص نهائيا ونصائح لفعل ذلك، والذي أرفقنا في سطوره كيف اكره شخص تعلقت فيه، وسلطنا لكم الضوء على كيف انسى شخص تركني، وفي نهاية المقال تطرقنا في الحديث لماذا يحتاج نسيان أي شخص لوقت؟، وكيفية النسيان في علم النفس.

المراجع

  1. cairowestmag.com , How to Forget Someone and Move On , 11/12/2021
  2. bebodywise.com , How to Forget Someone You Love Deeply? Ultimate Pro Tips To Cope Up , 11/12/2021
  3. verywellmind.com , The Psychology of Forgetting and Why Memory Fails , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.