المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة تحضير ماسك للوجه بالزبادي

كتابة : بتول منصور

طريقة تحضير ماسك للوجه بالزبادي سهلة جداً وبمكونات موجودة في كل منزل، فهذه الوصفات مهمة جداً لروتين العناية بالبشرة، فهذه الماسكات تحل معظم مشاكل البشرة، فضلاً عن ذلك إنها تحضر من منتجات طبيعية أي لم يظهر على الوجه آثار جانبية إزاء استخدامها، سيعرفكم موقع المرجع على أكثر من طريقة لتحضير ماسكات منزلية بالزبادي لمعالجة مشاكل البشرة.

طريقة تحضير ماسك للوجه بالزبادي

تتطلب طريقة تحضير ماسك للوجه بالزبادي إلى مكونين رئيسيين هما اللبن والعسل، وتبعاً لأنواع البشرة تضيف عليها مكونات أخرى، إليك بعض الأشياء التي يمكنك إضافتها إلى قناع البشرة لتحل كل مشاكل البشرة لديك.[1]

ماسك الزبادي للبشرة الجافة

في حال كان لديك بشرة جافة ومتشققة وتريد استخدام ماسك الزبادي للوجه، أضف إلى المكونين الرئيسيين (اللبن والعسل)، نصف ثمرة الأفوكادو الدهنية أو حتى ملعقة كبيرة من زيت الوجه أو ملعقة كبيرة من العسل الخام فكل هذه المكونات تضيف إلى بشرتك الترطيب وتحفز خلايا الجلد على إنتاج الزيوت الطبيعية فيتخلص من مشاكل الجلد الجاف نهائياً.

ماسك الزبادي للبشرة الدهنية

في حال كنت تعاني من مشاكل البشرة الدهنية وتريد تجربة قناع اللبن على وجهك والتماس فوائده على البشرة، أضف 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم العضوي و 1 ملعقة صغيرة من دقيق الموز الأخضر على خليط اللبن والعسل، فهذه المكونات تعمل على امتصاص كل الزيوت الزائدة على البشرة وتعمل على موازنتها.

ماسك الزبادي للحبوب

البشرة الدهنية أكثر بشرة معرضة لحب الشباب، ففي حال كان هدفك من استخدام قناع الوجه هو التخلص من حب الشباب نهائياً اهرس نصف موزة حتى تصبح ناعمة وأضف ملعقة صغيرة من الكركم أو قطرة واحدة من زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي الأساسي على خليط اللبن والعسل، فهذه المكونات كفيلة في معالجة حب الشباب والتخلص منه نهائياً.

ماسك الزبادي للوجه للتفتيح

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من التصبغات الجلدية والبشرة الداكنة نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس وترغب في تفتيح البشرة، اعصر ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج على خليط اللبن والعسل لأنه يحتوي على حمض الستريك (وهو أحد أحماض ألفا هايدروكسي التي تساعد أيضًا على تفتيح البشرة)، ثم ضع الماسك على بشرتك ليلاً لمدة 20 إلى 30 دقيقة واغسله بعدها جيداً لتستعيد بشرتك لونها الطبيعي.

ماسك الزبادي للتخلص من التجاعيد

أما في حال كنت تعاني من التجاعيد وعلامات التقدم بالسن فقناع اللبن والعسل هو الحل، امزج القليل من العنب البري مع خليط اللبن والعسل للحصول على تعزيز إضافي لمضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط الكولاجين في البشرة، مما يمنحك بشرة مشدودة خالية من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

ماسك الزبادي للبشرة الحساسة

إذا كنت تمتلك بشرة حساسة فحتماً أنت تعاني من احمرار وتهيج الجلد، قناع اللبن والعسل هو الحل؛ كل ما عليك فعله هو إضافة قطرة واحدة من زيت اللافندر الأساسي وملعقة صغيرة من جل الصبار فهذه المكونات ترطب البشرة وتهدئ تهيجها، كما تعمل على تفتيح وشد البشرة أي تخلصك من كل مشاكلك، ما عليك سوى وضع هذا القناع عندما تشعر بأن الجلد متهيج حتى ترتاح فتقوم بغسله جيداً.

خطوات تحضير ماسك للوجه بالزبادي

لكي تحصل على أفضل نتيجة من ماسك الوجه، اتبع الخطوات التالية:

  • امزجي ملعقتين كبيرتين من الزبادي اليوناني العادي (غير المنكه) وملعقة صغيرة من العسل الخام (يمكنك استخدام المزيد من العسل فهو يضيف ترطيب إضافي على البشرة).
  • أضف المكونات الاختيارية مثل الموز وعصير الليمون أو التوت الأزرق وغيرها من المكونات التي تحدثنا عنها سابقاً إلى مزيج الزبادي وحركها جيدًا.
  • ضعي طبقة رقيقة من القناع بالتساوي على وجهك بالكامل. 
  • اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطف وجهك بالماء البارد وتطبيق المرطب. 

شاهد أيضاً: افضل واقي شمس للبشرة الجافة

نصائح وحيل ماسك الزبادي للوجه

إليك كيفية تحقيق أقصى استفادة من روتين العناية بالبشرة الخاص بك باستخدام قناع الزبادي:[1]

  • المدة المثالية للاستفادة من القناع: ينصح وضع القناع على الوجه لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، فهي فترة كافية للسماح للرطوبة و AHA والبروبيوتيك بالتغلغل في البشرة، لا تبالغ في الوقت أكثر من هذا حتى لا تسبب تهيجًا للبشرة.
  • وقت استخدام القناع: لا يمكنك استخدام القناع على وجهك يومياً لأن أحماض اللبن تعطل ميكروبيوم بشرتك وتسبب لها تهيجًا، لذلك من الأفضل استخدام قناع الزبادي للوجه مرة إلى مرتين فقط في الأسبوع ومراقبة ما تشعر به بشرتك بعد استخدامه، إذا لاحظت أي احمرار أو تهيج، فتخلصي من القناع قليلًا وامنحي بشرتك فترة راحة.
  • بديل اللبن: في حال تعاني بشرتك من تهيج عند استخدام ماسك الزبادي للوجه، يمكنك أيضًا استخدام الكفير العادي أو اللبن الرائب لأن كلاهما يحتوي على البروبيوتيك ويشتركان في بعض الفوائد نفسها مثل الزبادي.
  • إجراء اختبار الرقعة: عندما أريد تجربة أي من مكونات هذا القناع يجب أن تستخدم اختبار الرقعة، اختبر القناع على منطقة صغيرة من الجلد أولاً للتأكد من عدم تعرضك لرد فعل سلبي.

فوائد ماسك الزبادي للوجه

لأي منتج طبيعي فوائد لا تعد ولا تحصى، والزبادي حاله كحال المنتجات الطبيعية الأخرى يحتوي على فوائد جمة، إليك أبرز فوائد الزبادي للوجه:[2]

يحارب حب الشباب

يتمتع الزبادي بقدرته على مكافحة حب الشباب لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك (وهو نوع من حمض ألفا هيدروكسي (AHA) الذي يوجد في معظم منتجات العناية بالبشرة التي تشتريها من المتجر)، يعمل هذا الحمض على معالجة البقع وحب الشباب، فضلاً عن ذلك يحتوي اللبن على  البروبيوتيك الذي يساعد في استعادة التوازن البكتيري للبشرة ويمنع الجراثيم المسببة لحب الشباب من الخروج عن السيطرة.

يقشر البشرة الجافة بلطف

يمتلك حمض اللاكتيك خاصية أخرى إذ أنه يعمل كمقشر طبيعي للجلد، أي يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، فيعيد للبشرة النعومة والإشراق والشباب، والسبب في جفاف البشرة وبهتانها مع تقدم العمر أن خلايا الجلد الميتة تلتصق على البشرة لفترة طويلة، مما يمنع المرطبات من اختراق الجلد والتغلغل في المسام، عند استخدام ماسك الزبادي للوجه يقوم بتقشير خلايا الجلد الميتة بلطف ويعيد للبشرة الحيوية والنضارة.

يرطب البشرة

أظهرت الأبحاث أن الزبادي قد يساعد في تجديد رطوبة الجلد، فهو يتغلغل في أعماق الجلد ويوصل الرطوبة إلى الخلايا مما يسبب تقشير خلايا الجلد الميتة والتالفة ويتخلص منها، كما أنه يحسن جودة البشرة ويزيد من مرونتها فيعطيها ملمس ناعم شبيه ببشرة الطفل.

يهدئ تهيج البشرة

أشارت بعض الأبحاث أن عند استخدام ماسك الزبادي للوجه لديه مفعول مضاهٍ لمفعول الصبار على البشرة، فهو يساعد على تغذية البشرة المصابة بحروق الشمس وذلك بفضل آثاره المبردة، أي أنه يهدئ تهيج الجلد الناجم عن حروق أشعة الشمس الفوق بنفسجية ويقلل احمرار الجلد ويعيده إلى حالته الطبيعية.

يحارب التجاعيد ويشد البشرة

أثبتت التجارب أن الأحماض الموجودة داخل اللبن تجعله قادر على محاربة علامات التقدم بالسن، فيقلل ظهور التجاعيد وحتى الخطوط الدقيقة، فتعتبر أهم خاصية من خواصه قدرته على محاربة التجاعيد ومنحك بشرة مشدودة بشكل طبيعي.

يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

تدعم الأبحاث إمكانات الزبادي على رد بقع الشيخوخة التي تسببها أشعة الشمس، حيث أشارت الأبحاث التي أجريت عام 2015 أن اللبن يساعد في تقليل آثار الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، فيساعد في إنشاء حاجز يعيق تشكل الجذور الحرة والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بالبقع والتجاعيد الناتجة عن أضرار أشعة الشمس ويحمي البشرة من آثارها.

يعالج الأمراض الجلدية الالتهابية الأخرى

لدى الزبادي نفس التأثيرات المضادة للالتهابات الموجودة في البروبيوتيك (البكتيريا النافعة)، أي أنه يساعد الجلد في علاج حالات الجلد الالتهابية، وتشمل هذه الوردية والصدفية والأكزيما، كما أن له خصائص جرثومية تعالج التهابات الجلد، مع ذلك ينصح خبراء التجميل بعدم وضع قناع الزبادي على الجلد المصاب أو المكسور دون استشارة طبيب.

شاهد أيضاً: كريم لازالة اثار حب الشباب في اسبوع بالصور والأسعار

أضرار ماسك الزبادي للوجه

لأن الزبادي منتج طبيعي لم يثبت إلى الآن أي آثار جانبية لاستخدام الزبادي على الوجه، إليك الأضرار المحتملة لاستخدام اللبن على البشرة:[2]

  • حساسية الحليب: إذا كنت تعاني من حساسية الحليب، فيجب الابتعاد عن الزبادي التقليدي واختيار حليب الماعز أو تركيبات الألبان النباتية بدلاً من ذلك.
  • انسداد المسام: قد يسبب استخدام الزبادي انسداد المسام، ومع ذلك لم يتم تحديد أي حالة من هذا النوع عند الاختبارات السريرية لهذا المنتج. 

أفضل حل لتفادي الآثار المحتملة هو اختبار كمية صغيرة من قناع الوجه على الجزء الداخلي من مرفقك، وهذا ما يسمى باختبار التصحيح، ويتم إجراؤها قبل 24 ساعة من استخدام القناع على الوجه لضمان عدم ظهور أي ردود فعل سلبية عند استخدامه على الوجه.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان بعنوان طريقة تحضير ماسك للوجه بالزبادي، والذي تحدثنا فيه عن نصائح وحيل لاستخدام هذا القناع وأرفقنا لكم معلومات عن فوائده والآثار الجانبية المحتملة لاستخدامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *