المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل واقي شمس للبشرة الجافة

كتابة : داليا خالد

 افضل واقي شمس للبشرة الجافة يجب أن تقومي باختياره بعناية شديدة، وذلك لأن البشرة الجافة تميل للاحمرار والخشونة كما أنها أكثر عرضة لظهور التجاعيد والالتهابات، لذلك يجب عليكِ أن تتبعي روتينا مناسبا لها ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على أهمية واقي الشمس للبشرة الجافة وطرق العناية بها بطريقة آمنة ولا تسبب أضرار للبشرة.

البشرة الجافة

تمثل البشرة الجافة واحدة من أبرز المشاكل التي تواجه السيدات في كافة أنحاء العالم، وذلك لأن البشرة الجافة تتسبب في الكثير من الإصابات للجلد مثل الحكة والتشقق في جلد الوجه والشفاه وأماكن متفرقة في الجسم ويكون ذلك بسبب جفاف الجلد وقلة مرونته وحيويته، وغالبًا ما يكون سبب جفاف الجلد العوامل الخارجية كالتعرض المباشر لأشعة الشمس أو نتيجة لاستخدام منتجات غير مناسبة لطبيعة البشرة مما يتسبب في خشونة الجلد وظهور القشور البيضاء، لذلك ينصح أطباء الجلدية باستخدام واقي شمس للبشرة الجافة عند التعرض المباشر للشمس مع الترطيب المستمر للبشرة للحفاظ على جمالها ونضارتها.[1]

كيف تختاري واقي شمس مناسب لبشرتك

يعد واقي الشمس من أهم مستحضرات العناية بالبشرة التي يجب أن تكون ضمن روتين العناية بالبشرة وخاصّة الجافة للحفاظ على جمالها ونضارتها لأنها تكون أكثر عرضة للجفاف والتجاعيد، لذلك يجب عليك اختيار واقي شمس مناسب لبشرتك ويراعى فيه الأمور الآتية:

  • أن يحتوي واقي الشمس على مواد عالية الترطيب ذات قوام كريمي ثقيل حتى تمنح البشرة الترطيب اللازم نظرًا للجفاف الشديد التي تعاني منه البشرة الجافة.
  • أن يكون ذا درجة حماية عالية من أشعة الشمس ليقلل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • أن يحتوي على مواد كيميائية تعمل على عكس أشعة الشمس عن البشرة مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.

اقرأ أيضًا: أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية وكيف تختارين المناسب لكِ

افضل واقي شمس للبشرة الجافة

يسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس العديد من الأضرار للبشرة، مما يتطلب حمايتها باستخدام المستحضرات التجميلية المخصصة لذلك، ومن أفضل المستحضرات التي تحمي البشرة الجافة من أشعة الشمس هي:

واقي شمس Lakme Sun Expert With Spf 30

يتميز هذا الواقي بنسبة حماية عالية من أشعة الشمس تصل إلى 30 % مما يجعله من أفضل الأنواع الواقية من الشمس المعتمدة للبشرة الجافة، ولا يقتصر دور هذا الواقي على حماية البشرة من أشعة الشمس فقط بل يعمل على ترطيبها وتعزيز حيويتها ونضارتها مما يقلل ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن، كما يعمل على إعطاء الوجه مظهر جذاب ورائع دون الحاجة لاستخدام المزيد من المستحضرات.

واقي شمس Lotus Herbals Sandalscreen

يحتوي واقي شمس لوتس على العديد من الأعشاب الطبيعية النادرة والعناصر الضرورية لصحة البشرة كالريحان والخشب والعديد من المكونات الأخرى التي تساهم في الحفاظ على حيوية ورطوبة البشرة وتعزيز لمعانها وتوهجها، بالإضافة إلى دوره الأساسي كعامل حماية جيد ضد أشعة الشمس الضارة.

واقي شمس Neutrogena Hydro Boost Water Gel Lotion SPF 30

يعد واقي شمس نيتروجينا من أفضل الأنواع الواقية الذي ينصح بها لأصحاب البشرة الجافة، حيث يحتوي على عامل حماية قوي يصل إلى 30% كما يحتوي أيضًا على مجموعة من العناصر الهامة للبشرة الجافة كالجلسرين الذي يساهم في ترطيبها ونضارتها ويمنحها الحماية والحيوية على مدار اليوم.

واقي شمس Lacto Calamine Sun Shield With Spf 40

يعد من أهم منتجات الحماية من الشمس التي تناسب طبيعة البشرة الجافة وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة للبشرة مثل جل الصبار وفيتامين E الذي يعمل على تعزيز حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وترطيبها والحد من ظهور الصبغات والتجاعيد.

واقي شمس Vlcc Moisturizing Sun Block Cream

يتميز هذا المنتج بنسبة حماية من الشمس تصل إلى 25%، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر المرطبة التي تحافظ على حيوية ونضارة البشرة مثل زيت الجو جوبا والصبار، مما جعله يتناسب مع أصحاب البشرة الجافة بصورة مثالية.

اقرأ أيضًا: غسول سيتافيل للبشرة المختلطة وطريقة استخدامه

ما هي الأضرار التي تسببها أشعة الشمس للبشرة الجافة

على الرغم من الأهمية الكبيرة لأشعة الشمس في تكوين العظام وتقويتها بفضل فيتامين D التي تحتوي عليه إلا أن التعرض لها لفترة طويلة قد يتسبب في الكثير من المشاكل للبشرة وخاصّة الجافة، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس استخدام واقي شمس مناسب تجنبا للأضرار الآتية:

  • فقدان نضارة وحيوية الجلد.
  • الإصابة بالحروق والالتهابات.
  • جفاف الجلد نتيجة لقلة الرطوبة.
  • ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  • الإصابة بترهل الجلد.
  • الإصابة بسرطان الجلد بسبب التعرض للأشعة فوق بنفسجية لفترات طويلة.

طرق لحماية البشرة الجافة من أشعة الشمس

استخدام واقي الشمس لا يشكل حماية تامة من أضرار أشعة الشمس، حيث يمثل نسبة حماية محددة لذلك يجب اتباع الطرق الآتية من أجل توفير حماية كافية للبشرة ضد أشعة الشمس الضارة:[3]

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصّة في الساعات الأولى من النهار.
  • استخدام واقي شمس وكريمات ترطيب مناسبة لنوع بشرتك للحفاظ على جمالها ونضارتها.
  • اتباع روتين أسبوعي للبشرة من أجل ترطيبها وإعادة حيويتها.
  • ارتداء ملابس فاتحة اللون في فصل الصيف وذلك لتجنب امتصاص الجسم لأشعة الشمس.

وصفات طبيعية لترطيب البشرة الجافة والحفاظ عليها

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساهم في تعزيز صحة البشرة الجافة وترطيبها وحمايتها من التشقق، وأهم هذه الوصفات:[2]

  • وصفة الزبادي والعسل: تتميز هذه الوصفة بفاعلية كبيرة في ترطيب البشرة ويتم تحضيرها بخلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع ملعقتين من الزبادي وخلطهم جيدًا، ثم يتم وضعه على الوجه بالكامل لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • وصفة الطمي والعسل: يتم تحضير الوصفة بوضع 100 جرام من الطمي مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة من الحليب، ثم يتم وضعه على الوجه ويترك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم يشطف الوجه جيدًا.
  • الجلسرين: يعد الجلسرين من أهم العناصر التي تساهم في ترطيب البشرة وخاصّة الجافة، حيث يتم خلطه مع كمية قليلة من الماء ووضعه على الوجه.
  • زيت جوز الهند: يمثل زيت جوز الهند أحد الحلول الموثوقة في ترطيب البشرة، حيث يساعد على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وحيويتها من خلال استخدامه مرتين يوميًا.
  • الأفوكادو: ويتم تحضير هذه الوصفة بخلط ثمرة من الأفوكادو مع ملعقة من العسل وزيت الزيتون ومزجهم جيدًا، ثم يتم فرده على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يُشطف بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: كريم لازالة اثار حب الشباب في اسبوع بالصور والأسعار

إلى هنا نصل لختام هذا المقال الذي سلطنا فيه الضوء على افضل واقي شمس للبشرة الجافة وذكرنا كل ما يتعلق بالبشرة الجافة من طرق الحماية من الشمس وعرضنا أبرز الأضرار التي تسببها أشعة الشمس للبشرة بالإضافة إلى أفضل أنواع واقي الشمس ونسبة الحماية بكل منهم.

المراجع

  1. ealthline.com , What Causes Dry Skin and How to Treat It , 28/07/2021
  2. everydayhealth.com , 10 Natural Dry-Skin Remedies You Can DIY at Home , 28/07/2021
  3. cancer.org , Choose the Right Sunscreen , 28/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *