المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف تجعل السقف يبدو أعلى مما هو عليه

كيف تجعل السقف يبدو أعلى مما هو عليه، في حال الرغبة في جعل الأسقف المنخفضة تبدو أعلى، سواء في غرفة واحدة أو في جميع أنحاء المنزل، فهناك حيل للتصميم الداخلي يمكن استخدامها للقيام بذلك، لذلك خصص موقع المرجع هذا المقال لبيان ماهي مميزات الأسقف العالية، وتوضيح كيف تجعل السقف يبدو أعلى مما هو عليه، وبعض النصائح لتزيين الغرف ذات الأسقف العالية، بالإضافة إلى كيفية إضاءتها.

مميزات الأسقف العالية

تخلق الأسقف العالية إحساسًا بالرحابة في الغرف العادية، كما أنها توفر مساحة أكبر للزينة، وبشكل عام المزيد من الضوء الطبيعي والتهوية،ومن أهم المميزات التي توفرها الأسقف العالية:[1]

منزل أكثر اتساعًا

يمكن للأسقف العالية أن تجعل المنزل أكثر اتساعًا وفخامة على الفور، في الواقع، الارتفاع الإضافي يجعل المساحات الصغيرة جدًا تبدو أكبر، حيث تتميز الغرف ذات الأسقف العالية أيضًا بقدرتها على استيعاب الإضاءة المميزة الجميلة؛ مثل الثريا.

وفرة من الضوء الطبيعي

تملأ الأسقف العالية المنزل بالكثير من الضوء، مما يمنحه مظهرًا وإحساسًا مفتوحًا وفخمًا، يمكن أيضًا زيادة المشاهدات من خلال وجود نوافذ أكبر كميزة، مما يسمح بتأطير عرض أو استخدام أثاث النوافذ لإضفاء أجواء الغرفة، حيث أن الأسقف العالية هي الأكثر إثارة للإعجاب في مناطق المعيشة، مع الكثير من الضوء الطبيعي الذي يغمر المكان بأشعة الشمس والهواء النقي.

مظهر فاخر

يمكن للأسقف العالية أن تحول المنزل الجميل إلى منزل مذهل بالفعل، حيث أن هناك شيء مثير للإعجاب حول الدخول إلى غرفة ذات سقوف عالية،فهي تُعطي مظهرًا أكثر جاذبية وأناقة من المنازل ذات السقوف المُتدنية.

زيادة قيمة المنزل وسهولة إعادة البيع

عند التفكير في بيع المنزل في المستقبل، ستعتبر الأسقف العالية ميزة بيع رائعة، مما يخلق عاملًا مبهرًا فوريًا أثناء المنزل المفتوح، حيث يتفق الوكلاء على أن المنازل ذات الأسقف العالية عادة ما تكون أسهل في البيع وتميل إلى جذب الدولار الأعلى من المشترين.

شاهد أيضًا: افكار ديكورات زينة رمضان للبيت 2022 بالصور

كيف تجعل السقف يبدو أعلى مما هو عليه

أدناه أفضل حلول للغرف ذات الأسقف المنخفضة لجعل أسقفها تبدو أكثر علوًّا ممّا تبدوان عليه:[2]

اختيار أثاثًا منخفض الطول لإضفاء مظهر أعلى على السقف

يعتبر الأثاث المنخفض المتدلي الذي يحتضن الأرضية أكثر ملائمة لغرف المعيشة ذات الأسقف المنخفضة؛ نظرًا لأنه كلما انخفض الأثاث، وكلما قل تشتيت الانتباه، زاد ارتفاع الحائط فوق، مما يجعل السقف يبدو أطول.

وضع مرايا طولية

حيث إنها ترتد الضوء حولها، مما يخلق وهمًا بوجود مساحة أكبر، خاصة في غرفة المعيشة الصغيرة، هذه الحيلة المثالية للغرفة ذات السقف المنخفض، ويجدر بالذكر أنه يجب تعليقها أعلى من المعتاد؛ حيث ستجعل السقف يبدو أطول على الفور.

تأطير الجدران

إن تأطير الجدران أصبح اتجاهًا سريعًا، وهي طريقة رائعة لإضافة جانب زخرفي، كما يمكن استخدامه لتأطير العمل الفني والجوانب الرئيسية للغرفة، كما يضيف أيضًا تناسقًا، في هذه الحالة يصرف النظر عن السقف المنخفض؛ لأن الشخص سينظر إلى اللوحة أولًا، ثم تأطير الجدار، وهو بالطبع أطول من عرضه لتصحيح أبعاد الغرفة، كما يساعد اللون الأبيض المحيط بالإطار بالإضافة إلى السقف الأبيض أيضًا في دفع هذا السقف لأعلى بصريًا.

اختيار لونًا واحدًا من الأرض إلى السقف

الظل المستمر من الحواف إلى التجويف ليس فقط طريقة حديثة لاستخدام الطلاء، ولكنه يضمن التدفق المستمر للون، هذا يمنع العين من التشتت بسبب الأعمال الخشبية حول الباب والميزات المعمارية، حيث يعد طلاء الباب بنفس الظل فكرة رائعة أيضًا لنفس الأسباب، حيث تجذب الخطوط الرأسية العين على طول الخطوط الرأسية، مما يجعل الغرفة تبدو أطول مما هي عليه.

استبدل مصابيح السقف بمصابيح الجدار والأرضيات والطاولة

غالبًا ما تكون المصابيح المعلقة المركزية غير عملية في غرفة ذات سقف منخفض، ويمكن للأضواء المثبتة بالقرب من السقف أن تجعل السقف يبدو أقل مما هو عليه من خلال تسليط الضوء على السقف، لذلك يجب تبديل ضوء السقف بمصابيح الحائط والأرضية والطاولة، مع التأكد من أن الظلال ترسل الضوء الذي تطرحه لأعلى ولأسفل إذا أمكن، بحيث يلقي توهجًا رأسيًا يزيد من ارتفاع السقف.

شاهد أيضًا: أفضل لون لغرفة النوم للمتزوجين

نصائح لتزيين الغرف ذات الأسقف العالية

فيما يلي بعض الطرق لتزيين غرفة ذات أسقف عالية وتحقيق أقصى استفادة منها:[3]

  • الاستفادة من المساحة الفارغة على الأجزاء العليا من الحائط بتعليق الأعمال الفنية وغيرها من العناصر الزخرفية هناك، حيث يمكن أن يكون ذلك عن طريق جدار على شكل معرض يمتد على ارتفاع كامل، أو يمكن تعليق شيء كبير على الحائط.
  • تعليق الستائر على ارتفاع السقف، حيث في حال القيام بتخفيضها، سيتم إنشاء تقسيمًا في الحائط وتجعل المنطقة العلوية تشعر بالبرودة والعزلة، سيتطلب ذلك الكثير من القماش، لكنه سيخلق تأثيرًا دراماتيكيًا للغاية ويجعل الغرفة تبدو رائعة.
  • استخدام التفاصيل المعمارية، حيث تحتوي العديد من المنازل ذات الأسقف العالية بالفعل على تفاصيل معمارية مثل الحزم المكشوفة أو اللوح الخشبي، صحيح أنه يمكن أن يكون مكلفًا، لكن إضافة تفاصيل إلى السقف سيساعده على الشعور بمزيد من الارتباط ببقية المساحة.
  • إنشاء جدار مميز، حيث
    يمكن أن يساعد هذا الجدار المميز الممتد من الأرض إلى السقف في توحيد جزأي الغرفة، يمكن تحقيق ذلك بتكلفة زهيدة باستخدام علبة طلاء، أو يمكن عمل شيء أكثر تفصيلًا.
  • استخدام الرفوف حيث تعتبر الأرفف طريقة رائعة للاستفادة من مساحة الحائط الفارغة، وعندما يتعلق الأمر بالغرف الطويلة، فهناك الكثير من الخيارات.

أفكار لإضاءة الغرف ذات السقف العالي

فيما يلي أفضل بعض الأفكار الرائعة لإضاءة السقف المرتفع بأسلوب عصري وجذاب، ومن هذه الأفكار:[4]

  • أضواء كاشفة صغيرة: يتجه تصميم Spotlight في المنازل الجديدة التي ظهرت في جميع أنحاء السوق، والتي تقدم ميزات قابلة للتعتيم في بعض المنازل، فهذا خيار إضاءة رائع لمساحة المنزل.
  • الثريات المطابقة: بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن مظهر حديث للسقف المرتفع، تعد الثريات المتوافقة التي ستضيف بلا شك الضوء والأناقة إلى الغرفة، يمكن أن يؤدي استخدام تركيبات إضاءة متشابهة أو مطابقة إلى إنشاء مظهر ناعم في جميع أنحاء النزل.
  • معلقة منخفضة: هذا النوع من الإضاءة رائع لغرفة الطعام ذات الأسقف العالية ويبدو رائعًا مع طاولة طويلة على الطراز العائلي، يمكن اختيار استخدام ضوء بيان واحد أو اثنين لإلقاء بعض الضوء على منطقة غرفة الطعام الخاصة.
  • نمط الفانوس: يعد تصميم الفانوس للسقف المرتفع باستخدام ثلاثة مصابيح معلقة عبر مساحة المطبخ، يعد خيار الإضاءة هذا رائعًا للمناطق الحضرية ذات الإضاءة الزائدة أثناء النهار ويمكن استخدامه بشكل أساسي في الليل.
  • أضواء شريط LED: هذه الإضاءة ممتازة للأسقف العالية ويمكن إقرانها بأضواء كاشفة لخلق إضاءة كافية في مساحتك، حيث تعتبر الألواح الخشبية في هذه الغرفة لمسة لطيفة ويمكن أن تجعل الإضاءة الشريطية تبدو أكثر رقيًّا.

توفر المنازل ذات الأسقف العالية الكثير من المساحة، بالإضافة إلى الإضاءة الطبيعية، والجاذبية الجمالية، وبعد التعرف على كيف تجعل السقف يبدو أعلى مما هو عليه، يمكن اختيار أي من الحيل التي سبق ذكرها للحصول على منزل بأسقف عالية، ممّا يؤدي إلى الارتقاء بمستوى المنزل.

المراجع

  1. hallmarkhomes.com.au , The benefits of having high ceilings in your new home , 20/03/2022
  2. homesandgardens.com , 10 tricks interior designers use to make living room ceilings look higher , 20/03/2022
  3. thespruce.com , 6 Tips for Decorating Rooms With High Ceilings , 20/03/2022
  4. homedecorbliss.com , 11 Cool High Ceiling Lighting Ideas , 20/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.