كيفية صلاة العيد ابن باز

كيفية صلاة العيد ابن باز يتسائل الكثير من المسلمين حول كيفية صلاة العيد، وهي من الأمور التي على المسلم أن يعرفها، لأنّ صفة صلاة العيد تختلف عن صفة الصّلوات المفروضة، وهي صلاةٌ واجبة على كلّ مسلم، ولهذا الأمر سيتمّ في موقع المرجع شرح كيفية صلاة العيد ابن باز وتبسيط تعليمها لعامّة المسلمين.

متى تصلى صلاة العيد

قبل معرفة كيفية صلاة العيد ابن باز على المسلم أن يعرف وقتها، فصلاة العيد مشروعةٌ حين ارتفاع الشمس قيد رمح، وهذا ما اتفق عليه أهل العلم، وذلك في العيدين فقط، حيث أنه قبل طلوع الشمس قيد رمح هو وقت نهيٍ عن الصّلاة، وهو ليس وقتاً للعيد ، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عيه وسلّم- أنّه قال: “إِذَا طَلَعَ حَاجِبُ الشَّمْسِ فَدَعُوا الصَّلَاةَ حتَّى تَبْرُزَ، وإذَا غَابَ حَاجِبُ الشَّمْسِ فَدَعُوا الصَّلَاةَ حتَّى تَغِيبَ، ولَا تَحَيَّنُوا بصَلَاتِكُمْ طُلُوعَ الشَّمْسِ ولَا غُرُوبَهَا؛ فإنَّهَا تَطْلُعُ بيْنَ قَرْنَيْ شَيطَانٍ. أوِ: الشَّيْطَانِ..”.[1] ويستمرّ وقت صلاة العيد إلى الزّوال، أي عند الظّهيرة قبل صلاة الظّهر، ويستحبّ في صلاة عيد الأضحى أن تقدّم في أوّل وقتها وصلاة عيد الفطر تؤخّر لآخر وقتها والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز التهنئة بالعيد قبل صلاة العيد

كيفية صلاة العيد ابن باز

إنّ المسلم دائماً ما يبحث عن الأمور الشّرعيّة التي تهمّه في حياته وأيّامه ومن ضمن هذه الأمور التي يبحث عنها هي كيفية صلاة العيد، وفيما يأتي سيتمّ بيان كيفية صلاة العيد ابن باز، فصلاة العيد ركعتين اثنتين فقط، ورد عن عمر ابن  الخطاب أنّه قال: “صلاةُ السَّفرِ رَكعتانِ وصلاةُ الجمعةِ رَكعتانِ والفطرُ والأضحى رَكعتانِ تمامٌ غيرُ قصرٍ على لسانِ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ”.[3] وقد أجمع أهل العلم في عدد ركعاتها، يقف المسلمون في صلاة العيد فيكبّرون سبعاً في الرّكعة الأولى، وخمساً في الرّكعة الثّانية،  فتكون التكبيرات في الركعة الأولى بعد دعاء الاستفتاح، وقبل التعوذ والقراءة، أما في الرّكعة الثّانية فيكون بعد تكبيرة الانتقال وقبل التّعوذ والقراءة، وتكون التّكبيرات بلا فصلٍ بينها، ثمّ يقرأ ما تيسّر من القرآن جهراً، وبعد الانتهاء من الصّلاة يصعد الإمام المنبر، فيخطب بالنّاس ويعظهم، وهذه الكيفيّة التيي وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فصلاة العيد تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ صلاة الجمعة، ولو صادف العيد يوم الجمعة لأجزئت صلاة العيد عن صلاة الجمعة ويصلّي المسلم الظّهر بدلاً منها، ومن أتى مصلّى العيد يجلس ولا يصلّي تحيّة المسجد، والمشروع له أن يُكثر من التّهليل والتّكبير في انتظاره وصلاة العيد بغير أذان.[4]

ماذا يقرأ في صلاة العيد

بعد معرفة كيفية صلاة العيد ابن باز سنتوجّه لمعرفة ماذا يقرأ في صلاة العيد،  فكما هو معروف أنّ  القراءة في صلاة العيد تكون جهراً وهذا باتّفاق أهل العلم وأئمة المذاهب الأربعة، وأمّا ما يقرأه المسلم في صلاة العيد فهم ما يُستحبّ الاقتداء برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقد روي عن النّعمان بن بشير أنّه قال: “انَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ في العِيدَيْنِ، وفي الجُمُعَةِ بسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى، وَهلْ أَتَاكَ حَديثُ الغَاشِيَةِ. قالَ: وإذَا اجْتَمع العِيدُ وَالْجُمُعَةُ، في يَومٍ وَاحِدٍ، يَقْرَأُ بهِما أَيْضًا في الصَّلَاتَيْنِ”.[5] وورد عن أبو واقد الليثي قوله: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يَقرأُ في الأضحى والفطرِ ب ق وَالْقُرْآَنِ الْمَجِيدِ و اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ”.[6] فيستحبّ للمسلم أن يقرأ في أول ركعة بعد الفاتحة سورة ق، وفي الرّكعة الثّانية بعد الفاتحة سورة القمر، أو في الركعة الأولى سورة الأعلى، وفي الثّانية الغاشية، وذلك اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

تكبيرات صلاة العيد

بعد الحديث عن كيفية صلاة العيد ابن باز، وجب الحديث عن تكبيرات العيد وعن أحكامها ومشروعيّتها، فالتّكبيرات الزّائدة بعد تكبيرة الإحرام في صلاة العيد، ما هي إلّا سنّةٌ مستحبّةٌ للمسلمين، وليس واجبةً عليهم، وقد قال هذا الحكم جمهور الفقهاء، المالكيّة والحنابلة والشّافعيّة، وهذه التّكبيرات هي سبعٌ في الرّكعة الأولى تُقال بعد تكبيرة الإحرام، وخمسةٌ في الرّكعة الثّانية، وقد صحّ ذلك عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فعن جدّ عمرو بن شعيب روى: “أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كبَّر في عيدٍ اثنَتَي عشْرَةَ تكبيرةً سبْعًا في الأُولَى وخمْسًا في الآخِرَةِ ولمْ يُصلِّ قبلَهَا ولا بعدَهَا”.[7]  وقال بهذا الحديث المذهب المالكيّ والحنبليّ، واختاره البخاريّ وشيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله، وابن القيّم وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله جميعاً، كذلك كان الصّحابة الكرام رضوان الله عليهم، يصلّون صلاة العيدين كما صلّاها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيكبّرون في الرّكعة الأولى سبعاً، وفي الرّكعة الثّانية خمساً، وتكون هذه التّكبيرات قبل قراءة الفاتحة وما بعدها، والله أعلم.[8]

شاهد أيضًا: تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3

خطبة العيد

خطبة العيد تشبه خطبة الجمعة وخطبة عرفة وخطبة أي صلاةٍ أخرى، لكنّ حكمها يختلف في العيد، فخطبة العيد تعدّ سنّةً مستحبّة، وقد اتّفق وأجمع على ذلك فقهاء المذاهب الأربعة، المالكيّة والحنفيّة والشّافعيّة والحنابلة، فقد روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- فقال: “إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَامَ فَبَدَأَ بالصَّلَاةِ، ثُمَّ خَطَبَ النَّاسَ بَعْدُ، فَلَمَّا فَرَغَ نَبيُّ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَزَلَ، فأتَى النِّسَاءَ، فَذَكَّرَهُنَّ وهو يَتَوَكَّأُ علَى يَدِ بلَالٍ، وبِلَالٌ بَاسِطٌ ثَوْبَهُ يُلْقِي فيه النِّسَاءُ صَدَقَةً. قُلتُ لِعَطَاءٍ: أتَرَى حَقًّا علَى الإمَامِ الآنَ: أنْ يَأْتِيَ النِّسَاءَ فيُذَكِّرَهُنَّ حِينَ يَفْرُغُ؟ قالَ: إنَّ ذلكَ لَحَقٌّ عليهم، وما لهمْ أنْ لا يَفْعَلُوا؟!”.[9] فقد بيّن الحديث النّبويّ المبارك أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد قدّم الصّلاة في العيد على الخطبة، وهذا دليلٌ على أنّها سنّة، ويجوز للمسلم تركها بعد الانتهاء من الصّلاة ولا حرج عليه بذلك، لكنّ الأفضل اتّباع رسول الله وآثار الصّحابة بالاستماع للخطبة فيأخذ المسلم أجراً حسناً بذلك، والله أعلم.[10]

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

كيفية صلاة العيد ابن باز هو ما تمّ تقديمه في هذا المقال، صفة صلاة العيد كما جاءت عن ابن باز رحمه الله، وتحدّثنا أيضاً عن تكبيرات وخطبة صلاة العيد، بالإضافة إلى ذكر الوقت الّتي تُؤدّى فيه صلاة العيد وما الذي يقرأه المسلم في صلاة العيد.

المراجع

  1. صحيح البخاري , البخاري/عبد الله بن عمر/3272/صحيح
  2. dorar.net , الوَقْت , 01/04/2024
  3. صحيح ابن ماجه , الألباني/عمر ابن الخطاب/879/صحيح
  4. binbaz.org.sa , صلاة العيدين , 01/04/2024
  5. صحيح مسلم , مسلم/النعمان بن بشير/ 878/ صحيح
  6. البدر المنير , ابن الملقن/أبو واقد الليثي/82/5/صحيح
  7. مسند أحمد , أحمد شاكر/جد عمرو بن شعيب/165/10/إسناده صحيح
  8. dorar.net , تكبيراتُ صلاةِ العِيدِ , 01/04/2024
  9. صحيح البخاري , البخاري/جابر بن عبدالله/961/صحيح
  10. dorar.net , حُكمُ خُطبةِ صَلاةِ العِيدِ , 01/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *