المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

طريقة تسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية هو واحد من اهم الأمور التي يبحث الكثير من طلبة الطب والتخصصات الصحية عنها خاصة أولئك الذين يرغبون في التقدم لإجتياز اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والتي يتم فتح باب التسجيل فيها سنويًا في المملكة، لذلك نقدم لكم من خلال موقع المرجع الخطوات الواجب اتباعها لكي تتمكن من التسجيل في اختبار الهيئة إلكترونيًا بكل سهولة.

ما هو اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؟

اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية هو واحد من اهم الاختبارات بالمملكة والتي يتقدم إليه عدد كبير من طلاب الطب وغيرها من التخصصات الصحية الأخرى حيث أن اجتياز هذا الاختبار يتيح لهم الفرصة للإلتحاق بواحدة من الوظائف الصحية.

يتمثل الهدف الرئيسي من هذا الاختبار في كونه أداة لتحديد الكفاءات اللازمة من أجل الحصول على رخصة لكي يتمكن الطالب من مزاولة المهنة بعد انهاءه لدراسته في أي من المجالات الصحية بعد سنة الامتياز مباشرة.

علاوة على ذلك؛ يساعد هذا الاختبار في التأكد من استيفاء خريجي مجالات التعليم الصحية المختلفة للحد الأدنى اللازم لكي يتمكنوا من مزاولة المهنة، وكذلك توحيد معايير المفاضلة بين جميع المرشحين الراغبين في التقدم للإلتحاق ببرامج الدراسات العليا.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

طريقة التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتمكن طلاب الطب أو طلاب المجالات الصحية الأخرى من التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، تتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  • الدّخول على الموقع الرسمي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية “من هنا“.
  • الدّخول على الصفحة الرئيسية التي تشتمل على مجموعة من الأيقونات للإختيار من بينها.
  • النّقر على الخدمات الإلكترونية.
  • النّقر على خدمات الممارسين.
  • النّقر مرة أخرى على خدمات الممارسين الموجودة في القائمة الجانبية.
  • اختيار الاختبار الذي تود التسجيل فيه سواء اختبارات التصنيف المهني أو اختبارات رخصة الممارسة المهنية أو غيرها من الاختبارات الأخرى الموجودة على الموقع.
  • النّقر على الدخول إلى الخدمة.
  • تسجيل جميع البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها على الموقع والتي تتضمن رقم الهوية أو رقم الإقامة، اسم المسجل باللغة العربية والإنجليزية، تاريخ الميلاد، عنوان البريد الإلكتروني، جنس المتقدم، رقم الجوال، وسنة التخرج.
  • النّقر على أيقونة حفظ.
  • النقر على أيقونة تسجيل.
  • بعد الانتهاء من تلك الخطوات؛ سيتم تسجيل طلب التقدم لاختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

شروط التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات المهنية

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها حتى تتمكن من التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات المهنية، مع مراعاة أن يقوم الممارس المهني بإتمام التصنيف المهني، ثم بدء التقديم في خدمة التسجيل المهني قبل مزاولة المهنة مباشرة بعد توفير المتطلبات التالية:

خطاب تعريف من جهة العمل المختصة

من المهم أن يقوم الممارس المهني بتقديم خطاب تعريف يتم الحصول عليه من الإدارة المسؤولة عن الموظفين في جهة العمل الحالية التي يتبعها، لإثبات ممارسته للعمل في مجال تخصصه في الوقت الحالي، مع مراعاة أن يتم استخراج هذا الخطاب خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر قبل التقديم، بالاضافة إلى ذكر الفئة المهنية به، وتاريخ البدء في هذا العمل.

تقديم هوية شخصية سارية

يجب تقديم الهوية الشخصية والتي تتضمن الهوية الوطنية السعودية أو هوية الإقامة بالنسبة لغير السعوديين أو المقيمين داخل المملكة، مع مراعاة أن تكون الهوية الشخصية سارية، وأن يكون مذكور بها مهنة الشخص المتقدم كممارس صحي.

تقديم تقرير طبي

يجب تقديم تقرير طبي يتضمن الحالة الصحية للمتقدم، خاصة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن عام.

شاهد أيضًا: كم عدد الساعات المطلوبه لتجديد بطاقة الهيئه السعودية للتخصصات الصحية

شروط التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها حتى يتمكن الشخص من التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وإليكم فيما يلي اهم تلك الشروط:

  • يجب أن يكون المتقدم من طلبة الكليات الصحية بالمملكة في عامهم الدراسي الأخير، أو أن يكون المتقدم من الطلبة الحاصلون على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها من أي من الكليات الصحية خارج المملكة بشرط أن يكون معترف بها من قِبل وزارة التعليم.
  • تسجيل البيانات المطلوبة في النموذج الإلكتروني الموجود على الموقع الرسمي الخاص بالهيئة.
  • إرفاق السيرة الذاتية مع الاستمارة.
  • تجهيز المستندات المطلوبة المتمثلة في صورة شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، صورة موثقة لشهادة الامتياز لمن أكمل سنة الامتياز، صورة من السجل الأكاديمي، صورة مفعلة من القبول الشامل، خطاب موافقة بشكل مبدئي من جهة العمل بهدف الانضمام إلى البرنامج، صورة من إثبات الشخصية، عدد 3 صور حديثة للمتقدم. [1]

طرق اجراء اختبار التصنيف المهني بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية

حرصت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية توفير مجموعة من الطرق لكي يتمكن الطلاب من اجراء اختبار التصنيف المهني، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

الامتحان الكتابي

يتم عمل الامتحان الكتابي داخل مقر الهيئة أو أي فرع من الفروع التابعة لها، ويتم اجراء الامتحان على أربع دورات سنوية.

الامتحان الإلكتروني

يتم اجراء هذا الامتحان من خلال شركة بروميترك داخل مقر الشركة أو بأحد فروعها الموجودة في الرياض، جدة، الخبر، أبها، وجيزان، أو داخل المعاهد المتعاقدة مع تلك الشركة.

التقييم

يتم اجراء تقييم الطلاب من خلال عمل مقابلة لهم مع لجنة يتم الاتفاق على أعضاءها من قِبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية داخل إحدى المستشفيات الموجودة ببلد إقامة الطالب أو الطبيب.

مزايا التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

عند قيام الطالب بالتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؛ فإنه سيتمكن من الاستفادة من العديد من المزايا المتمثلة في:

  • الحصول على فرصة للتسجيل في اختبار الهيئة لكي يتمكن من مزاولة المهنة.
  • الحثول على وثيقة رسمية تؤكد أن خريجي تخصصات التعليم الصحي لديهم الحد الأدنى من المعايير المحددة لمزاولة المهنة.
  • توفير فرصة الحصول على التصنيف المهني وهو تصنيف يحدد الدرجة المهنية للممارس الصحي والتي يتم تحديدها وفقًا للمؤهل العلمي والخبرات السابقة وتقييمه من قِبل أعضاء الهيئة.

وبذلك نكون قد انتهينا من ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بطريقة التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وشروط التسجيل في الاختبار، وطريقة اجراء الاختبار المختلفة، والمزايا التي يتم الحصول عليها عند التسجيل في الهيئة.

المراجع

  1. prometric.com , SCFHS - SAUDI COMMISSION FOR HEALTH SPECIALTIES , 15/4/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *