المرجع الموثوق للقارئ العربي

إذا ألغت القوى أثر بعض فإن القوة تعتبر

كتابة : شيرين الشاعر

إذا ألغت القوى أثر بعض فإن القوة تعتبر، إنً القوة من أبرز المصطلحات التي تناولتها مادة الفيزياء فهي تؤثر على الأجسام التي تكون في حالة سكون لتغير حالتها من السكون إلى الحركة أو تقع على جسم متحرك فتغير اتجاه الحركة أو توقفه، وفي هذا المقال عبر موقع المرجع سنتناول تأثير القوى على بعضها البعض وقوانين نيوتن للقوة.

ما هي القوة 

القوة بمعناها العام هي كل ما يطرأ على الأجسام و المواد فيغير حالتها من السكون للحركة أو عكس ذلك من الحركة للسكون أو يقوم بتغير موضع الجسم أو مساره فعلى سبيل المثال عند ضرب كرة ساكنة بيدنا تصبح متحركة، وعند ضرب كرة متحركة بأخرى يتغير مسارها، أما القوة في الفيزياء فلها مقدار و اتجاه ويعبر عنها بأنها نسبة تغير الزخم (كمية الحركة) بالنسبة للزمن.

إذا ألغت القوى أثر بعض فإن القوة تعتبر

عندما يتعرض الجسم إلى مجموعة من القوى في آن واحد فإن هذه القوى تؤثر على بعضها البعض كما تؤثر على الجسم الواقعة عليه فإذا ألغت محصلة هذه القوى تأثير بعضها البعض  فتكون قوى متزنة، إن سؤال إذا ألغت القوى أثر بعض فإن القوة تعتبر من الأسئلة المطروحة في منهاج الفيزياء في درس القوة وإجابتها:

  • الإجابة الصحيحة: هي القوة المتزنة.

اقرأ أيضًا: بدأ جسم حركته من السكون بعد 5 ثواني أصبحت سرعتة 20 م ث

قوة الاتزان

هي مجموعة من القوى التي تكون متساوية في المقدار متعاكسة في الاتجاه اذا وقعت على جسم الغت تأُثير بعضها البعض وأصبح الجسم في حالة اتزان وهو مصطلح تم اكتشافه في منتصف القرن الثامن عشر على يد العالم نيوتن الذي نسبت الي وحدة قياس القوى حيث تقاس القوى بوحدة “نيوتن” تكريما لجهوده في اكتشاف القوى ودراستها.

قوانين نيوتن للحركة

في مطلع القرن الثالث عشر اكتشف العالم ارخميدس القوة ولكن لم يتوسع في دراستها حتى مجيئ العالم إسحاق نيوتن في منتصف القرن 18 واكتشف القوة والحركة ووضع مجموعة من القوانين المتخصصة في دراستها وتبسيط سلوكها ووضع مجموعة من القوانين لحسابها ومن هذه القوانين:[1]

  • قانون نيوتن الأول: القانون الأول يعرف ايضا بقانون القصور أو الممانعة وينص هذا القانون على أن الاجسام الساكنة إن لم تؤثر عليها قوة تبقى ساكنة وأن الاجسام المتحركة إذا لم تؤثر عليها أي قوة أو  أثرت عليها قوة ثابتة تتحرك بسرعة ثابتة.
  • قانون نيوتن الثاني: ينص القانون الثاني أن تسارع الأجسام المتحركة يزداد بازدياد مقدار القوة المؤثرة على الجسم المتحرك أي أن التسارع يتناسب طرديا مع كتلة الجسم ومقدار القوة.
  • قانون نيوتن الثالث: وهو يعرف بقانون الفعل ورد الفعل ويعتبر من أشهر قوانين نيوتن حيث ينص على أن لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار معاكس له في الاتجاه.

شاهد هنا: تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50كجم

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان إذا ألغت القوى أثر بعض فإن القوة تعتبر, وقد طرحنا تعريف القوة المتزنة وتطرقنا لقوانين نيوتن الثلاث.

المراجع

  1. britannica.com , Isaac Newton , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *