المرجع الموثوق للقارئ العربي

في اي عام تاسست منصة اليوتيوب

في اي عام تاسست منصة اليوتيوب، حيث يعتبر اليوتيوب من أهم المواقع المشهورة، والتي تستخدم على نطاق واسع حول العالم، ولا تقل أهمية اليوتيوب في عرض المعلومات المختلفة عن مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وقد أصبح على مدار سنوات التطبيق العالمي الأول لعرض المقاطع المرئية، ومن خلال موقع المرجع نستعرض عدداً من المعلومات المفصلة حول منصة اليوتيوب، ومنها للإجابة على سؤال في اي عام تاسست منصة اليوتيوب.

ما هي منصة اليوتيوب ويكيبيديا

هي منصة أنشأت في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإنجليزية (you tube)، وهو موقعٌ مطروح عبر الويب، يقوم على رفع مقاطع الفيديو والموسيقى والتسجيلات المرئية المختلفة، ويستطيع المشاركين مشاركة مقاطعهم المختلفة مع أفراد العائلة والأصدقاء والعالم أجمع، ومشاهدتها بشكلٍ مجاني، تأسس اليوتيوب قبل حوالي 17 عاماً في تاريخ 14 فبراير/ شباط لعام 2005م.

وقد زادت شهرة هذا الموقع وبشكلٍ ملحوظ بحيث تطرح الكثير من المقاطع بشكلٍ يومي من خلاله، ولا يزال محتفظاً برونقه الخاص، بل أن الكثير من المشتركين قد اعتمدوا عليه كمصدر للدخل.[1]

شاهد أيضًا: كيفية رفع فيديو على يوتيوب بدون حقوق ملكية

تاريخ اليوتيوب

بدأ تاريخ اليوتيوب عندما فكر ثلاث موظفين تابعين لشركة باي بال بإنشاء برنامجٍ يتيح للمشتركين من خلاله متابعة مقاطع الفيديو، دون الحاجة للدخول لمواقع الويب والبحث من خلالها، وقد كانت الفكرة بسيطة تلخص كيفية استخدام المحتوى المرئي، وكانت نظرة هؤلاء الموظفين مستقبلية فقد أيقنوا أن المستقبل مبني على المقاطع المرئية، وأن انجذاب الجمهور لمثل هذه المواقع بات سهلاً.

  • فبراير 2005 م: كانت نقطة انطلاق النسخة الأولى لليوتيوب صباح يوم الاثنين الموافق 14 فبراير لعام 2005م.
  • أبريل 2005م: تم تحميل أول فيديو حقيقي عبر منصة اليوتيوب، وظهر المؤسسين ليعرفوا عن البرنامج الخاص بهم في 23 نيسان عام 2005.
  • نوفمبر 2005م: بدأ اليوتيوب يقوم على الاستثمار، حيث تكفلت شركة سيكويا كابيتال باستثمار ما يزيد عن ثلاثة ملايين دولار.
  • عام 2006م: النمو يلاحق شركة اليوتيوب بشكلٍ متسارع، وصار من المواقع المشهورة على الإنترنت،بحيث استطاع اليوتيوب استضافة ما يقارب 65 ألف عملية تحمل جديدة في اليوم.
  • أكتوبر 2006م: قامت شركة جوجل بشراء منصة اليوتيوب بمبلغ 1.65 مليار دولار
  • فبراير 2007م: انهيار في أرباح المستثمرين بعد شراء شركة جوجل لليوتيوب.
  • تشرين ثاني 2008: توصل يوتيوب لعدد من الاتفاقيات تسمح بنشر أفلام وحلقات تلفزيونية عبر المنصة، ومنها دخول الإعلانات للمنصة.
  • يناير 2009م: أطلق اليوتيوب عروض تتيح للمشاهدين في الولايات المتحدة الأمريكية الاستفادة منها.
  • يناير 2010م: تقدم كبير في خدمات اليوتيوب، بحيث أصبح قادراً على تأجير الأفلام عبر الإنترنت، وفي العام نفسه قام يوتيوب بإجراء التعديلات اللازمة لتبسيط واجهة البرنامج.
  • مايو 2011: أصبحت تزيد المشاهدات على يوتيوب بحيث أصبحت ثلاثة مليار مشاهدة في اليوم.
  • يناير 2012: يوتيوب في ارتفاع مستمر، وأصبحت نسبة المشاهدات ضعف العدد السابق في اليوم .
  • مارس 2013: أصبح عدد المشاهدين في اليوم الواحد على يوتيوب مليار شخص.
  • ابريل 2018: وقعت يوتيوب في مشكلة كبيرة، بحيث جرى إطلاق النار من مجهولين في مقرها.

في اي عام تاسست منصة اليوتيوب

تأسست منصة اليوتيوب بالتحديد في صباح يوم الإثنين الموافق 14 فبراير/ شباط لعام 2005م، وكان هذا اليوم هو يوم انبثاق المنصة لإطلاق مقاطع الفيديو ومشاهدتها ومشاركتها، وقد قام الشركاء بإطلاق النموذج المبسط لليوتيوب، بعد نشر أول فيديو عبرها والذي بقي إلى يومنا هذا يعتمد على نفس الهدف وهو تمكين الأشخاص حول العالم من الإطلاع على مقاطع الفيديو والملفات الصوتية والمرئية المختلفة.

من هو مخترع اليوتيوب

إنّ من توصل للفكرة الأولى لإنشاء منصة اليوتيوب هم الموظفين الثلاثة في شركة باي بال تشاد هيرلي، ستيف تشين، جاود كريم، يذكر أن المؤسسين الثلاث قد استغرقوا بضعة أشهر للوصول النهائي للنسخة المطلقة في فبراير 2005، واجتمع الشركاء على يدٍ واحدة وامكانيات مختلفة حسب تخصصاتهم، وتفكيرٍ متفتحٍ مبدع لمعرفة احتياجات السوق، وما يمكن أن يُحدث هذا النوع من البرامج من توفير لاحتياجات السوق العالمي.

من هو مخترع اليوتيوب

أصل مخترع اليوتيوب

تختلف جنسية المخترعين الثلاث لمنصة اليوتيوب، فتعود أصولهم إلى الأمريكية وأصول أخرى ومنهم:

  • جاود كريم: تعود أصول كريم إلى البنغالية، ولد عام 1979م في ألمانيا، حصل على شهادة في علوم الحاسوب عام 2004م.
  • تشاد هيرلي: وهو من أصول أمريكية، ولد عام 1977م، انهى دراسته الجامعة بتخصص التصميم.
  • شتفين شيه تشين: يعود أصله إلى الصين، ولكنه يحمل الجنسية الأمريكية، ولد عام1978م، حاصل على شهادة في علوم الكمبيوتر عام 2002م.

من هو المدير الحالي لمنصة اليوتيوب

من الجدير بالذكر أنّ المدير التنفيدي الحالي لمنصة اليوتيوب هي سوزان ديان وجسيكي، وتعود جنسيتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولدت في مقاطعة كالفورنيا عام 1968، وتبلغ من العمر 54 عاماً، وتعمل سوزان في الوقت الحالي في مجال إدارة الأعمال، لم تتوقف رائدة الأعمال سوزان وجسيكي عند إنشائها للشركات فقط، بل استلمت رئاسة منصة اليوتيوب في فبراير 2014م، ولا تزال هي المديرة التنفيذية إلى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: كيف احفظ مقطع من اليوتيوب على اللاب توب

أول مقطع في يوتيوب

كان المقطع الأول الذي تم رفعه على منصة اليوتيوب هو أنا في حديقة الحيوان، وقد قام كريم جاويد أحد المؤسسين للمنصة بمشاركة هذا المقطع الذي لا يتجاوز النصف دقيقة، وأُطلق هذا الفيديو يوم 23 أبريل/ نيسان عام 2005، ولا زالت يوتيوب تحتفل كل عام بأول مقطع قامت بنشره، يذكر أن عدد مشاهدات هذا المقطع تجاوزت 219 مليون مشاهدة، ويمكنكم مشاهدة أول مقطع أطلق على اليوتيوب “من هنا“.[2]

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي أجبنا فيه على سؤال في اي عام تاسست منصة اليوتيوب، بالإضافة للكثير من المعلومات المتعلقة بالمخترعين، وتاريخ منصة اليوتيوب، وبعض المعلومات المهمة حول المؤسسين للشركة، والرئيس الحالي لها.

المراجع

  1. youtube.com , أول مقطع في يوتيوب , 16/01/2022
  2. edu.gcfglobal.org , ما هي منصة اليوتيوب ويكيبيديا , 16/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.