المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن برج جدة الجديد 2021

كتابة : سلوى الحديد بتاريخ : 11 سبتمبر 2021 , 21:40

معلومات عن برج جدة الجديد 2021، إذ يُعدُّ البرج الاعلى في العالم، واطلق عليه أيضًا برج المملكة، مدينة جدة كانت ومازالت من أهم مدن المملكة والشرق الأوسط كامل، ولأنها العاصمة الاقتصادية لأغنى دول المنطقة، فقد استأثرت بالمشاريع الضخمة، وبأكبر ناطحات السحاب في المملكة والتي سيضاف إليها برج جدة، وسوف يتحدث موقع المرجع في هذا المقال عن برج جدة، ومعلومات عامة عن المدينة كتاريخها القديم، وأفضل الأماكن السياحية الموجودة بها وطبيعة المناخ.

معلومات عن برج جدة الجديد 2021

بدأ بناء ناطحة السحاب لأول مرة في عام 2013 لتكون أطول من برج خليفة في دبي بارتفاع 830 مترًا، وستكون قلب مدينة جدة الاقتصادية، ومن المخطط أن يكون أول مبنى في العالم يبلغ ارتفاعه كيلومترًا واحدًا فوق السحاب، يضم التصميم الذي ابتكره المهندس المعماري الأمريكي أدريان سميث، العديد من الميزات الهيكلية والجمالية الفريدة، والذي يحتوي على مشروع تجاري وسكني.

تبلغ مساحة البرج 57 مليون قدم مربع، ويضم منازل وفنادق ومكاتب، بالإضافة إلى عدة مناطق جذب سياحية، وأبرز المساهمين في بناء البرج هو الوليد بن طلال، ورئيس الشركة بكر بن لادن اللذين ألقي عليهم القبض بعد ذلك بسبب حملة مكافحة الفساد، ويعتبر برج جدة جزءاً من رؤية السعودية للعام 2030، التي هي خطة حكومية تهدف إلى تنويع الاقتصاد في المملكة وتقليل اعتمادها على النفط، فضلاً عن دوره أيضاً في رفع مكانة المدينة بين دول العالم.[1][2][3]

 الجدول الزمني لمشروع برج جدة

تلخصّ النقاط التالية الجدول الزمني لمشروع برج جدة أو ما يطلق عليه برج المملكة:[1]

  • مارس عام 2010 تم اختيار المهندسين المعمارين Adrian Smith ، Gordon Gill Architecture، لاستلام المشروع.
  • شهر أغسطس عام 2011 تم اختيار مجموعة بن لادن كمقاول بناء رئيسي بتوقيع عقد قيمته 1.23 مليار دولار أمريك
  • 13 أغسطس عام 2012 تم الإعلان عن منح عقد تنسيق الحدائق لبرج جدة لشركة Landtech Designs، وهي شركة مقرها الولايات المتحدة، والتي ستكون مسؤولة عن ري 8.5 فدانمن المساحات الخضراء، باستخدام أحدث التقنيات في الري المستدام.
  • 21 سبتمبر عام 2012 تم الإعلان عن اكتمال تمويل برج جدة، قال طلال الميمان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المملكة للتطوير العقاري في مقابلة أن لديهم جميع المستثمرين ولقد استغرقنا أكثر من 20 شهرًا لإقناع المستثمرين.
  • بداية عام 2013 أعلنت شركة جدة الاقتصادية أنها عينت فريق المشروع المشترك EC Harris / Mace لإدارة مشروع برج جدة، وسيوفر الفريق إدارة المشروع والتجارية والتصميم لتطوير برج جدة، بدأ البناء في 1 أبريل تم الانتهاء من الأساسات في ديسمبر.
  • بداية شهر ديسمبر عام 2014 بدأ البناء فوق الأرض.
  • أواخر 2017 تم القبض على مالك شركة المملكة القابضة، التي تمتلك 33٪ من البرج، ورئيس مجموعة بن لادن السعودية، التي تمتلك 17٪ والمقاول الأساسي، كجزء من حملة التطهير السعودية.
  •  شهر أكتوبر بني للبرج 60 طابقا، وكانت الجدران بارتفاع 248 مترا، ونهاية عام 2017 كان الارتفاع المعلن 252 مترًا.
  • بداية 2018 وقعت شركة المملكة القابضة اتفاقية مع شركة Orange Business Services، لتوفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لبرج جدة.
  • بداية عام 2020 توقف العمل ببناء برج جدة، بسبب جائحة كورونا التي مرت على العالم.

شاهد أيضًا: عدد سكان السعودية دون المقيمين 2021

معلومات عن مدينة جدة

تقع مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وثاني أكبر مدينة بعد العاصمة الرياض، وتمتلك أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، تُعدُّ جدة مركزًا تجاريًا مهمًا في المملكة العربية السعودية ولهذا السبب تعتبر العاصمة التجارية للبلاد، وتجدر الإشارة أنّ جدة وجهة سياحية إسلامية كبيرة في المملكة والبوابة الرئيسية لمكة المكرمة أقدس مدينة في الإسلام.

جدة هي المدينة الأكثر سهولة في المملكة والعالم، إذ تمتلك تنوع كبير في سكانها الوافدين، وتجدر الإشارة أنّ جدة كانت مدينة رئيسية في ولاية الحجاز ومملكة الحجاز والكيانات السياسية الإقليمية الأخرى وفقًا لكتب التاريخ الحجازي، وإنها أكبر 100 مدينة في العالم من حيث المساحة.[4]

شاهد أيضًا: تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

أهم الأماكن السياحية في مدينة جدة

تمتلك مدينة جدة العديد من المواقع السياحية باعتبارها ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية ومنها ما يلي:[5]

  • منتزه الشلال: وهو أحد أشهر المتنزهات الترفيهية في المملكة العربية السعودية، والذي يتميز بوجود الحديقة المناسبة للعائلة بركوب التشويق، وركوب الخيل اللطيف للأطفال، وركوب القوارب.
  •  نافورة الملك فهد: من أشهر مناطق الجذب السياحي في جدة، وهي أطول نافورة من نوعها في العالم، تنفخ النافورة مجرى مائي من البحر الأحمر في الهواء إلى أقصى ارتفاع يزيد عن 800 قدم.
  • شاطئ سيلفر ساندز:  وهو شاطئ خاص على طول البحر الأحمر، إذ يدفع الزوار حوالي 40 دولارًا أمريكيًا للدخول والذي يشمل الوصول إلى الشاطئ واستخدام الحمامات وغرف الغيارات.
  • رحلة إلى فقيه أكواريوم : حوض الأسماك العام الوحيد في المملكة العربية السعودية. تضم حديقة الحيوانات المائية هذه في جدة أكثر من 200 نوع بحري بما في ذلك أسماك القرش وسمك الراي اللساع وأسود البحر وفرس البحر.
  • ميناء جدة الإسلامي: وهو عبارة عن منارة في جدة وهي أطول منارة في العالم إذ يبلغ ارتفاع المنارة النشطة 133 مترًا.

شاهد أيضًا: معالم السعودية

طبيعة المناخ في مدينة جدة

يتميز مناخ المملكة العربية السعودية بالحرارة العالية إذ تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في فصل الصيف، ولكن مدينة جدة تختلف عن المدن السعودية الأخرى إذ تحتفظ  بدرجة حرارة دافئة في فصل الشتاء، والتي يمكن أن تتراوح من 15 درجة مئوية في منتصف الليل إلى 25 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهر، وتكون درجات الحرارة في فصل الصيف شديدة الحرارة، وغالبًا ماتصل إلى 40 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهر وتنخفض إلى 30 درجة مئوية في المساء.

ويكون هطول الأمطار في جدة قليل بشكل عام، وعادة ما يكون بكميات صغيرة في شهر ديسمبر، وتكثر العواصف الرعدية الغزيرة  في فصل الشتاء كانت العاصفة الرعدية في ديسمبر 2008 هي الأكبر في الذاكرة الحديثة إذ بلغ هطول الأمطار حوالي 7.6 سم. وكانت أدنى درجة حرارة سجلت في جدة 3 درجات مئويةفي شتاء عام 1995.[6]

شاهد أيضًا: متى يبدأ فصل الخريف 2021 في السعودية

تاريخ جدة

تقع مدينة جدة التاريخية على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر، وفي بداية القرن السابع الميلادي تم اعتمادها رسميًا كميناء رئيسي لطرق التجارة في المحيط الهندي وتوجيه البضائع إلى مكة المكرمة، كما أنّها كانت بوابة للحجاج المسلمين اللذين يأتون عن طريق البحر الأحمر إلى مكة المكرمة، وأدىت هذه الأمور إلى تطور المدينة بشكل سريع جدًا لتصبح مركزًا مزدهرًا متعدد الثقافات.

تتميز مدينة جدة بهندسة معمارية مميزة، بما في ذلك  الأبراج التي تم بناؤها في أواخر القرن التاسع عشر من قبل النخبة التجارية في المدينة، إذ تم الجمع بين تقاليد بناء الشعاب المرجانية على ساحل البحر الأحمر مع التأثيرات والحرف من على طول طرق التجارة.[7]

شاهد أيضًا: متى يصادف اليوم الوطني 1443 بالهجري والميلادي

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا والذي تناول معلومات عن برج جدة الجديد 2021، إذ اطلق على جدة لقب باريس العرب لجمالها، ونأمل في نهاية مقالنا أنّ نكون قد قدمنا مجموعة من المعلومات التي تسهل على القارئ عناء البحث، إذ تم ذكر معلومات عامة عن برج جدة، وعن مدينة جدة، وطبيعية المناخ فيها، وتاريخها القديم، وأفضل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها عند القدوم إلى جدة.

المراجع

  1. constructionreviewonline.com , Jeddah Tower project timeline and what you need to know , 11/09/2021
  2. theurbandeveloper.com , Jeddah Tower Progress: What Happened to the World’s Tallest Tower? , 11/09/2021
  3. constructionreviewonline.com , World’s next tallest skyscraper, Jeddah Tower, set for completion. , 11/09/2021
  4. hmg.com , Jeddah City , 11/09/2021
  5. agoda.com , What to Do in Jeddah: 12 Modern Things to See in Saudi Arabia , 11/09/2021
  6. benkhan.com , About Jeddah , 11/09/2021
  7. whc.unesco.org , Historic Jeddah, the Gate to Makkah , 11/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *