المرجع الموثوق للقارئ العربي

تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

كتابة : روان صلاح بتاريخ : 6 سبتمبر 2021 , 20:30

تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم، حيث تُعتبر المملكة واحدة من أكبر الدول العربية في الشرق الأوسط من ناحية المساحة، إذ أن مساحة السعودية تصل إلى ما يقرب من مليوني كيلومتر مربع، مما يجعلها مساحة شاسعة ساعدت الدولة على تحقيق التنمية، وعن طريق موقع المرجع سوف نذكر تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم.

تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

تُعد المملكة من أكثر الدول التي تمتلك شهرة واسعة في قارة آسيا، والإجابة الصحيحة لسؤال تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم هي:[1]

  • تقع في نطاق الإقليم المداري الصحراوي الحار الجاف.

حيث يُعرف المناخ في السعودية بكونه شبه جاف، ويصل في أحيان كثيرة ليكون صحراوي جاف، بالإضافة إلى وجود أيام حارة تتسم  بالليالي الباردة، كما أن مناخ المملكة العربية السعودية يُعاني من انخفاض كبير في هطول الأمطار بشكل سنوي، ولكن يُستثنى من ذلك منطقة عسير، الواقعة في الأجزاء الجنوبية الغربية من السعودية، حيث إن متوسط هطول الأمطار فيها يبلغ قرابة ٣٠٠ ملم في السنة.

شاهد أيضًا: يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى

ما هي الأقاليم الصحراوية

إن الأقاليم الصحراوية هي المناطق المعروفة بقلة الأمطار، مما ينتج عنه انعدام الحياة النباتية بشكل طبيعي في العديد من المناطق، وغالبًا ما تتلقى هذه المناطق الصحراوية مستوى تساقط للأمطار يتراوح فيما بين 25 إلى 200 مم في السنة، كما أنه في بعض الأحيان لا يحدث هطول للأمطار نهائيًا، لذلك تظل هذه الأقاليم ذات مناخ صحراوي، ويعود السبب وراء ذلك إلى ارتفاع درجة التبخر، والتي تفقد كميات من المياه أكثر مما تكتسبها.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

يوجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى التأثير في مناخ المملكة العربية السعودية، ومنها ما يلي:[2]

خط العرض

ترتفع درجات الحرارة في المملكة مع قرب المسافة من خط الاستواء، وذلك لأن أشعة الشمس تنتشر على مساحة كبيرة من الأرض، كلما اقتربنا من خط الاستواء، وذلك نتيجة السطح المنحني للأرض.

الارتفاع

كلما يزداد الارتفاع تنخفض درجات الحرارة، وذلك لأن الهواء يصبح ذا كثافة أقل، وبالتالي لا يستطيع الحفاظ على الحرارة بسهولة، بينما في المملكة العربية السعودية الانخفاض في الارتفاع يؤدي إلى زيادة درجات الحرارة وجفاف الجو.

الرياح

عند هبوب الرياح في منطقة حارة، فإنها تؤدي إلى رفع درجات الحرارة، لذلك نتيجة أن المملكة العربية السعودية تقع في إقليم حار، فإن الرياح تؤدي إلى زيادة في درجات الحرارة والجفاف.

المسافة من البحر

تؤثر المسافة التي تبعدها الدولة عن البحر في مناخ المملكة، وبالتالي فإن الدول الساحلية تمتلك مناخ رطب، بينما المملكة العربية السعودية لا تعتبر ساحلية، لذا فإن مناخها يكون جافًا.

شاهد أيضًا: هل البيئة تتأثر بالحرارة

وهنا نختتم مقالنا بعدما أوضحنا تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم، كما ذكرنا ما هي الأقاليم الصحراوية، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ncm.gov.sa , مناخ المملكة العربية السعودية , 06/09/2021
  2. internetgeography.net , What factors affect climate? , 06/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *