المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقدمة سيرة ذاتية جاهزة للطباعة

كتابة : محمد طارق

مقدمة سيرة ذاتية جاهزة للطباعة، تشير أغلب الإحصائيات إلى أن أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف لا يستغرقون سوى 6 ثوانٍ في المتوسط للاطلاع على السيرة الذاتية، وهذا ما يعزز التنافسية على ضرورة قوة السيرة الذاتية وقدرتها على لفت انتباه صاحب العمل بما يبحث عنه، ولهذا يناقش موقع المرجع معكم أهمية وجود مقدمة في السيرة الذاتية ويعرض لكم بعض النماذج الجاهزة لها.

أهمية مقدمة السيرة الذاتية

تُعرف مقدمة السيرة الذاتية بأنها البيان الشخصي أو الوصف الوظيفي الذي يكتبه المتقدم للوظيفة في بداية سيرته الذاتية لعرض مقدمة موجزة عن إنجازاته ونقاط قوته، وعادةً ما يتم تضمينها فيما يُعرف بالهدف الوظيفي،وتكمن أهمية تلك المقدمة في قدرتها على لفت انتباه صاحب العمل لتخصيص وقته من أجل قراءة السيرة الذاتية، إذ تستطيع المقدمة الاحترافية أن ترفع من احتمالية القبول إذا احتوت عما تبحث عنه الشركة للوظيفة.

كيفية كتابة مقدمة السيرة الذاتية

إن الطريقة التي يمكن من خلالها صياغة مقدمة جيدة للسيرة الذاتية هي أن يعمل المتقدم للوظيفة على تقديم النوع الصحيح من المعلومات التي يبحث عنها صاحب العمل بالفعل دون حشو أو إسهاب، فعادةً ما يتجاوز مسؤول التوظيف الصفحة الأولى من السيرة الذاتية إلا إذا وجد مقدمة تحتوي على ما يبحث عنه ويجذبه، وفيما يلي أهم نموذج رئيسي لكتابة مقدمة السيرة الذاتية:[1]

(اسم الوظيفة)، أتمتع بخبرة عملية واسعة مكتسبة في مهارات (يتم ذكر المهارات التي تبحث عنها الوظيفة في الإعلان الوظيفي)، مع مهارات شخصية لتحقيق نتائج ملموسة.

نماذج مقدمة سيرة ذاتية للوظائف

من المهم أن تكون المقدمة موجزة عن التاريخ المهني للمتقدم للوظيفة، بحيث تحتوي على جملتين إلى أربع جمل صغيرة على الأكثر، هذا بالإضافة إلى عرض ما يجيب على سؤال مدى أهمية الوظيفة له بغض النظر عن الهدف المادي فقط، وفيما يلي بعض الأمثلة والنماذج الجاهزة لكتابة مقدمة سيرة ذاتية بشكل احترافي:[2]

مقدمة سيرة ذاتية لوظيفة علاقات عامة

متواصل محترف أمتلك مهارات التفاوض والإقناع لتعزيز ثقة العملاء بالشركة، مع مهارات ممتازة في التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية، حاصل على درجة البكالوريوس في العلاقات العامة بتقدير جيد جدًا، وأسعى لتطبيق نظام تعزيز الإنتاجية بواقع خبرة قدرها 10 سنوات.

مقدمة سيرة ذاتية لمهندس

حاصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية تقدير جيد جدًا، وأمتلك خلفية قوية في مجال التحكم الآلي والمحركات الكهربائية، يمكنني تعزيز إنتاجية العمل وتقليل التكاليف مع مهارة القيادة في الإشراف الفني.

اقرأ أيضًا: المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

مقدمة سيرة ذاتية لمحاسب

لدي مهارة قوية في الإدارة المالية والمحاسبة لتحقيق الجودة المطلوبة مع توفير التكاليف والهدر، كما يمكنني التعامل مع النماذج والتقارير المالية وأحدث برامج الحاسب الآلي في التخصص.

مقدمة سيرة ذاتية لمسوق رقمي

لدي خبرة 5 سنوات في استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت، مع مهارات ممتازة في كتابة المحتوى وتهيئة محركات البحث وإدارة مواقع التواصل، مما يجعلني الأنسب لتحقيق أهداف الشركة بتعزيز السمعة ورفع المبيعات.

مقدمة سيرة ذاتية لمعلم

حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية بتقدير ممتاز، أمتلك المهارة اللازمة لتعليم اللغة وقواعدها للناطقين وغير الناطقين بها مع خبرة خمس سنوات، ومهارات جيدة في التواصل وتبسيط المعلومات بالأدوات الحديثة.

مقدمة سيرة ذاتية لسكرتير

أتطلع إلى إحداث فرق بتعزيز الإنتاجية وخلق بيئة عمل إيجابية مع الموظفين، وتحقيق تطلعات الشركة بما أمتلكه من مهارات تنظيم المهام وإدارة الوقت، بخبرة 5 سنوات ودرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال.

اقرأ أيضًا: الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية جاهز

مقدمة سيرة ذاتية جاهزة للطباعة

لا يمكن التقليل من تأثير الانطباع الأول، وهو الذي تقوم به السيرة الذاتية وخاصةً المقدمة المُرفقة بها من قبل المتقدم للوظيفة لينال إعجاب صاحب العمل والحصول على الفرصة، ومن المهم أن تكون المقدمة أنيقة وبتنسيق جاذب مع إيجاز واضح، وقد يساعدكم عرض مقدمة سيرة ذاتية جاهزة لوضعها وتعديلها في الملف الخاص بكم:[3]

مقدمة سيرة ذاتية جاهزة للطباعة word

ينبغي وبشكل ضروري تجنُّب المُقدّمات العامّة التي لا توحي لصاحب العمل بأي شيء، مثل مجرد ذِكر صفة شخصية كالحماس والسعي للحصول على الوظيفة، ويمكنكم الاطلاع على نماذج جاهزة لمُقدّمة سيرة ذاتيّة بصيغة word “من هنا“.

مقدمة سيرة ذاتية جاهزة للطباعة pdf

إن أسهل طريقة يمكن بها كتابة مُقدّمة سيرَة ذاتيِّة بشكل مهني واحترافي لجذب صاحب العمل هو قراءة إعلان الوظيفة (الوصف الوظيفي) وأخذ الكلمات الرئيسية كمهارات مطلوبة أو صفة معينة تتطلبها الوظيفي، ومن ثم إدخال تلك الكلمات في عبارات قصير، ويمكنكم إيجاد نموذج جاهز للطّباعة بصيغة pdf “من هنا“.

نصائح لكتابة مقدمة سيرة ذاتية جيدة

تحتوي المقدمة بشكل عام عن عناصر رئيسية تتمثل في تلخيص الإنجازات والمهارات الشخصية بشكل يتلاءم مع تلك المتطلبات التي تركز عليها الوظيفة في الإعلان الوظيفي، ولهذا يُنصح بجعل المقدمة هي آخر ما يتم كتابته بعد الانتهاء من كافة أقسام السيرة الذاتية، وفيما يلي بعض النصائح الهامة لكتابتها:[4]

  • دراسة الوصف الوظيفي في إعلان الوظيفة لفهم المهارات المطلوبة بالتحديد، وبالتالي ذِكرها في المقدمة.
  • يحتوي إعلان التوظيف على كلمات رئيسية كمهارات معينة، ولهذا يتم استخدام تلك الكلمات في جمل وعبارات للمقدمة.
  • لا يُنصح باستخدام العبارات التشبيهية والاستعارات في المقدمة.
  • إبراز الكلمات الرئيسية في المقدمة، وذلك لأنه بعض الشركات تستخدم برنامج ATS الذي يفحص السير الذاتية بشكل آلي.
  • لا يجب أن تتخطى المقدمة من 3-4 جمل على الأكثر.

اقرأ أيضًا: عبارات تكتب في السيرة الذاتية

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا مُقدَّمة سيرَة ذاتيِّة جاهزَة للطباعة، والذي استعرضنا فيه أهمية وجودها في السير الذاتية، كما عرضنا أبرز خطوات كتابتها ونماذج جاهزة لها بشكل عام أو لمختلف الوظائف.

المراجع

  1. careerjunction.co.za , How To Write A Personal Statement For Your CV , 17/03/2022
  2. bestresumeobjectiveexamples.com , Best Resume Introduction Examples you can Use , 17/03/2022
  3. engineering-jobs.theiet.org , How to write a proper introduction to your CV , 17/03/2022
  4. resumegenius.com , How to Start a Resume , 17/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.