المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها

كتابة : غدير مقداد

تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها، تؤثر الجاذبية الأرضية على أثناء سقوطها، وقد تؤثر عليها قوة الدفع عند إسقاطها بطريقة مباشرة، وتُسمى بقوة دفع الأجسام، ولكن الأشياء التي تسقط سقوطاً حراً لا تُؤثر عليها أي قوى غير قوة الجاذبية الأرضية، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث عن تعريف السقوط الحر، وبعض التجارب التي قام بها العلماء والباحثون على السقوط الحر، ومنهما العالم جاليلي، والعالم نيوتن الذي اكتشف الجاذبية الأرضية.

ما هو السقوط الحر

يُعرف السقوط الحر على أنَّه سقوط الجسم نحو مركز الكرة الأرض بطريقة طبيعية، بدون وجود أي قوى خارجية تؤثر عليه ما عدا قوة الجاذبية الأرضية، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • حركة الكواكب في مجال جاذبية الشمس، فهي تُعد واحدة من حركات السقوط الحر، وذلك لأنها تتبع في حركتها المسارات المدارية، وبالتالي تكون محصلة قوة جاذبية الشمس للكواكب، وقصوره الذاتي يكون صفراً.
  • الأرض هي في حالة سقوط حر، ولكن القمر يقوم بسحبها، إلا أن تأثيره في مركز الأرض ليس كسطحها، وهذا ما يفسر المد والجزر في المحيطات بسبب كونها ليست في حالة سقوط حر.

شاهد أيضًا: تعرف السرعة على انها قطع مسافة معينة في أقل زمن ممكن

تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها

هناك العديد من الأسئلة التي تطرح في مادة الفيزياء والتي تهتم بدراسة الظواهر الحركية للأجسام والقوى المؤثرة عليها، كما أنها نظريات أساسية تعتمد على قوانين الحركة لنيوتن والتحليل الضوئي، والإجابة هذا السؤال:

  • نعم تسقط الاجسام بذات السرعة.

بغض النظر عن اختلاف كتلتها وثقلها، وهذه الحالة تنطبق على حالة السقوط الحر، وهذا ما تم اكتشافه لأول مرة على يد العالم الإيطالي جاليليو جاليلي قبل 400 عام، وأيضًا تم الإقرار بقوانين نيوتن، وقانون التسارع، الذي يتمثل في معدل التغير في سرعة إحدى الأجسام المتحركة في اتجاه معين خلال زمن معين.

شاهد أيضًا: يجب ان تتميز الجملة الحركية بالقوة والسرعة في الأداء

تجارب على السقوط الحر

أجرى العلماء العديد من التجارب على السقوط الحر للأجسام، ومن هذه التجارب، ما يلي:

  • تجربة جاليليو جاليلي: أجرى جاليليو العديد من التجارب الفيزيائية، حيث قام بوضع كريات على مستوى مائل، وذلك لإيجاد العلاقة بين الوقت والمسافة المقطوعة، حيث اكتشف أن معدل تغير المسافة بالنسبة للزمن يزيد كلما تحركت الكرة إلى أسفل المنحدر، وأن المسافة تعتمد على مربع الوقت، وذلك رغم اختلاف الكتل.
  • قانون نيوتن للجاذبية: وهو قانون الجذب العام وينص هذا القانون على أنه يوجد قوّة جذب بين أي جسمين؛ حيث يتناسب مقدار قوة الجذب طرديًّا مع حاصل ضرب كتلتيّ الجسمين، وعكسيًا مع مربع المسافة.

شاهد أيضًا: اسهامات نيوتن في الفيزياء

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال حول، تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها، حيث تعرفنا على تعريف السقوط الحر وبعض تجارب العلماء عليه.

المراجع

  1. wikiwand.com , سقوط حر , 06/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *