المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الفصل الدراسي الثاني عن بعد في السعودية

كتابة : دينا الشريف

هل الفصل الدراسي الثاني عن بعد في السعودية، تساؤل يهم كافة الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية المختلفة في المملكة العربية السعودية، تزامنًا مع اقتراب بدء الفصل الدراسي التعليمي الثاني في المملكة العربية السعودية، حيث أطلقت وزارة التعليم السعودية عددًا كبيرًا من التعديلات على النظام الدراسي في المملكة بما يتناسب مع الوضع الراهن الذي تشهده البلاد، حفاظًا على أمن وسلامة كافة الأفراد في جميع مراحل العملية التعليمية، وعبر موقع المرجع سوف نتعرف على هل الدراسة حضوري للابتدائي 1443 مع توضيح كافة المعلومات المهمة الأخرى ذات الصلة.

وزارة التعليم السعودية

تم إنشاء مديرية المعارف عام 1344هـ الموافق 1926م، والتي تعتبر كحجر الأساس لنظام التعليم في المملكة. وفي عام 1346هـ (1928م) صدر قرار تشكيل أول مجلس للمعارف وذلك لوضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز، وفي عام 1371هـ والموافق 1952م تم إنشاء وزارة المعارف، والتي كانت تشرف على مراحل التعليم المختلفة الثلاث (الابتدائي، المتوسط، الثانوي)، وكان أول وزير لها هو الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله-. وفي عام 1379هـ (1959م)تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات بعدد 15 مدرسة ابتدائية ومعهد معلمات متوسط واحد. وفي عام 1395/5/8هـ، الموافق 1975م، وبناءً على المرسوم الملكيّ رقم 236/1، تم إنشاء وزارة التعليم العالي، وبلغ عدد الجامعات في المملكة خمساً وعشرين جامعة حكومية وتسع جامعات أهلية و34 كلية أهلية. وفي 09/ربيع الثاني 1436 هـ، الموافق 30/يناير/2015م، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بدمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة بمسمى (وزارة التعليم).[1]

عودة الدراسة في السعودية

صرحت وزارة التعليم السعودية عن النظام الدراسي الجديد وهو نظام الثلاثة فصول دراسية بدلًا من فصلين، كما أعلنت عن استحداث نوع جديدة من العطل للطلاب خلال العام الدراسي وهي عطلة نهاية الأسبوع المطولة بدلًا من الإجازة الصيفية الطويلة، فضلاً عن إضافة بعض المواد الدراسية لكافة المستويات التعليمية، حيث أتاح هذا النظام عدد أوسع من الحصص الدّراسيّة ومساحة أكبر للإجازات والعطل بالإضافة إلى حصص النشاط المدرسي، كما أضافت الوزارة عددًا من المقرّرات الدراسيّة الجديدة لمرحلة التعليم الابتدائي، لبناء شخصية الطالب وثقل مهارته التعليمية.

جدير بالذكر أن الوزارة أوضحت رغبتها عن الاعتماد في بعض المقرّرات على نظام التعليم المدمج (التعليم الحضوري والتعليم عن بعد) معًا في برنامج موحّد، يستكمل فيه الطالب حصصه ومقرراته الدراسية على المنصات التعليمية التي أطلقتها الوزارة.

الفصل الدراسي الثاني في السعودية

الفصل الدراسي الثاني لعام 2021، في المملكة العربية السعودية، من المقرر أن يبدأ بعد إجازة الفصل الدراسي الأول في يوم الأحد 01/ جمادى الأولى/ 1443هـ، الموافق 05/ديسمبر/ 2021مـ، حيث يتم فيه دراسة مجموعة من المقررات الدراسية ضمن الخطة المنهجية الموضوعة من قِبل الوزارة. هذا ومن المقرر أن ينتهي  الفصل الدراسي الثاني لعام 2021، في تاريخ 03/ جمادى الأخير/ 1443 الموافق ليوم 06/ يناير/ 2022مـ، وفقًا للتقويم الدراسي الذي أطلقته وزارة التعليم السعودية، وبعدها سيتم إعطاء الطالب إجازة رسمية لمدة عشرة أيام متواصلة، ليتم بعدها البدء في الفصل الدراسي الثالث.

هل الفصل الدراسي الثاني عن بعد في السعودية

أعلنت الملكة العربية السعودية متمثلةً في وزارة التعليم السعودية أن التعليم في الفصل الدراسي الثاني لعام 2021-1443، سيكون حضوريًا ولن يكون عن بعد، واضعةً جملة من الشروط النظامية لتحديد شكل الدراسة في السعودية للعام الجاري في كافة مدارس المملكة ليكون بالشكل الوجاهي، والحضوري، وتأتي هذه القرارات حرصًا منها على الصحة العامة وسلامة كافة الأفراد داخل العملية التعليمية من طلّاب ومعلّمين وإداريين، واستجابةً لما تواجهه المملكة من تحديات فيروس كورونا.[2]

التعليم في المدارس السعودية 1443 

أوضحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أنه سيتم العمل في المدارس السعودية وفقًا لنظام النطاقات بالاعتماد على نظام التعليم الحضوري في كافة المراحل التعليمية، والذي جاء على الشكل التالي:

  • المدارس ذات نطاق اللون الأخضرهي المدارس التي تخلو من إصابات فيروس كورونا، ويتم العمل في هذه المدارس بنظام التعليم الحضوري الطبيعي التابع للأنظمة التقليّدية للتعليم.
  • المدارس ذات نطاق اللون البرتقاليهي المدارس التي يوجد بها أعداد متوسّطة من الإصابات بفيروس كورونا، وحيث تعمل تلك المدارس بنصف طاقتها ويتم تقسيم نظام التعليم الحضوري فيها على فترات، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.
  • المدارس ذات نطاق اللون الأحمروهي المدارس التي تحتوي على أعداد مرتفعة من مصابي فيروس كورونا، ويكون فيها الدراسة عن بعد، وسط إجراءات ومعايير تنظيمية مشدّدة.

اقرأ أيضًا: كم باقي على بداية الدراسة 1443 في السعودية

آلية عودة الدراسة الحضوريّة للعام 1443

أقرت وزارة التعليم السعودية بعض الآليات والضوابط الجديدة للعودة  إلى المدارس وفق نظام التعليم الوجاهي والتي جاءت وفقًا لما يأتي:

  • أوضحت الوزارة أن التعليم في العام الدراسي الجديد لعام 1443 هـ سيكون وفقًا للنظام الوجاهي لكل أفراد العملية التعليمية من المعلّمين والطلّاب والإداريين وجميع العامليين في قطّاع التعليم، وذلك وسط إجراءات وضوابط وقائية مشددة، ويشمل هذا القرار كافة المؤسسات التعليمية كالجامعات الحكومية والأهليّة والكليّات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني،فضلاً عن المعاهد التابعة تلك الجهات.
  • أما بالنسبة للطلاب في المرحلة الابتدائية في المدارس الحكوميّة أو الأهليّة؛ فإنّ العودة إلى المدارس ستكون حضوريًا اعتمادًا على النماذج التشغيليّة المقررةً من قِبل وزارة التعليم السعودية والتي تم الإعلان عنها رسميً.
  • اشترطت الوزارة أنه على جميع الأفراد في المؤسسات التعليمية المعنيين بالعودة إلى المدارس، تلقِ جرعات اللقاح الخاصة بفيروس كورونا، كما تحث جميع منسوبيها وطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية للحصول على جرعتين من لقاح كورونا قبل شهر أغسطس لعام 2021م، على أن تقوم الجهات المعنيّة بالتحقّق من تلقّي الجرعات عبر تطبيقي “توكلنا وتباعد”.
  • لا يمكن للطالب أو المعلم أو أيٍ ممن يشاركون في التعليم الوجاهي الدخول لأي مؤسسة تعليمية من دون تلقي لقاح فيروس كورونا، حيث أنه بمثابة مفتاح التنقل عبر مباني مؤسسات التعليم المختلفة.
  • سيتم تحديد الفئات العمرية للعودة الحضوريّة لمدارس التعليم بالتنسيق مع وزارة الصحّة السعوديّة، للحفاظ على السّلامة العامة.
  • تقوم وزارة التعليم باتباع كافة الإجراءات الاحترازية ومراعاة السَّلامة والصحّة العامّة في المدارس الواقعة في أماكن بعيدة ونائية، بشكل يضمن التكدس الطلّابيّ.
  • يجب ضمان السّلامة الصحيّة للطالب والمعلّم وكافة أفراد المؤسسة التعليمية للعودة حضوريًا إلى المدرسة، ويشمل ذلك المدارس والجامعات الحكوميّة والأهليّة.
  • تنظم عمادة الجامعات والمؤسسات التعليمية آلية العودة وتنسيقها بما يتوافق مع الشّروط الصحية لضمان السّلامة العامة للطالب والمعلّم.
  • استمرار عمليات المراقبة والمتابعة في كافّة المدارس والجامعات السعوديّة، مما يضمن استمرار الالتزام بالقواعد الصحيّة، والسلامة العامة للجميع.

تعديلات شكل الدراسة الجديد في السعوديّة

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة عن مجموعة من التعديلات على شكل الدراسة في المملكة العربية السعودية لعان 2021- 1443، والتي تتضمن الآتي:

  • موعد الدراسة الجديدتم تحديد موعد عودة لدراسة حضوريًا في يوم الأحد الموافق لتاريخ 29/أغسطس/2021م الموافق لتاريخ 21/محرّم/1443هــ.
  • شكل التعليم في العام القادماعتمدت الوزارة نظام التعليم المدمج الذي يجمع بين كل من التعليم الحضوري، والتعليم عن بعد عبر مجموعة من الحصص الأسبوعية التي يمكن أخذها من المنصات التعليمية المعتمدة.
  • الفصول الدراسيّة الجديدة: اعتمدت الوزارة ثلاثة فصول دراسية تتكون من (13) أسبوع، يتبعها عدد من الإجازات بين كل فصل دراسي وآخر،
  • شروط العودة الحضورية: اشترطت الوزارة تلقّي لقاح فيروس كورونا للعودة الحضوريّة إلى المقاعد الدراسيّة، منوهةً على أن يكون قبل الأول من شهر أغسطس لعام 2021م.
  • تعديل مقررّات العام الدراسيقامت الوزارة بوضع مجموعة من التعديلات الجديدة على المواد الدراسيّة، والتي تتضمن المواد الآتية:
    • مادة اللغة الإنجليزية ومادة المهارات الحياتية والأسرية، حيث يتم إضافتهما من الصف الأوّل الابتدائي.
    •  مادة المهارات الرقمية، ويتم إضافتها من الصف الرابع الابتدائي.
    • مادَّة التّفكير الناقد، وسيتم إضافتها نهاية المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.

اقرأ أيضًا: جدول الدراسة الجديد 1443 / 2021 في السعودية

تقويم الدراسة في السعودية لعام 2021/2022

أعلنت وزارة التعليم السعوديّة عن جدول الدراسة الجديد 1443، الذي يعتبر النّاظم لمواعيد الفصول الدراسيّة الثلاثة وغيرها من المناسبات والفعاليات الدراسية، والتي جاءت موضّحة في الجدول الآتي:[3]

المناسبة الدراسية الفصل الدراسي التاريخ بالتقويم الهجري يوم المناسبة
بداية الفصل الأوّل الفصل الأوّل 21/محرّم/1443هـ الأحد
بداية إجازة اليوم الوطنيّ الفصل الأوّل 15/صفر/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة اليوم الوطنيّ الفصل الأوّل 16/صفر/1443هـ الخميس
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الأوّل 11/ربيع الأوّل/1443هـ الأحد
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الأوّل 12/ربيع الأوّل/1443هـ الاثنين
إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الأوّل 29/ربيع الأوّل/1443هـ الخميس
بداية إجازة الفصل الأوّل الفصل الأوّل 20/ربيع الثاني/1443هـ الخميس
بداية الفصل الثاني الفصل الثّاني 1/جمادى الأولى/1443هـ الأحد
إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 15/جمادى الأولى/1443هـ الأحد
بداية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الثّاني 3/جمادى الأخرى/1443هـ الخميس
نهاية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الثّاني 13/جمادى الأخرى/1443هـ الأحد
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 1/رجب/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 2/رجب/1443هـ الخميس
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 22/رجب/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 23/رجب/1443هـ الخميس
بداية إجازة الفصل الثاني الفصل الثّاني 7/شعبان/1443هـ الخميس
بداية الفصل الثالث الفصل الثّالث 17/شعبان/1443هـ الأحد
بداية إجازة عيد الفطر الفصل الثّالث 24/رمضان/1443هـ الاثنين
بداية الدراسة بعد عيد الفطر الفصل الثّالث 7/شوّال/1443هـ الأحد
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّالث 24/شوّال/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّالث 25/شوّال/1443هـ الخميس
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّالث 16/ذو القعدة/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّالث 17/ذو القعدة/1443هـ الخميس
بداية إجازة آخر العام الفصل الثّالث 1/ذو الحجّة/1443هـ الخميس

نوافذ التعليم عن بعد في السعودية 2022

كشفت وزارة التعليم السعودية عن عدد من المنصّات التي تقدّم خدمات التعليم عن بعد، لكي يتم تطبيق التعليم المدمج في النظام الجديد الذي أقرته الوزارة:

  • منصة عين: وهي منصة تعليمية يستطيع فيها الطالب في كافة المرحل التعليمية بتنزيل المقرّرات الدراسية بعد التسجيل بها عبر الموقع الخاص، كما تشمل خدمات إلكترونية أخرى لكل من المعلّم وولي أمر الطالب.
  • منصة مدرستي: هي إحدى المنصات التعليمية الأساسية في النظام التعليمي السعودي،التعليمية المتكاملة الخاصة بالتعليم عن بُعد، بعدما تمّ صدور قرار إلغاء التعليم الحضوري في جميع المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، وتم إنشائها بهدف تطور التعليم في المملكة وتحقيق رؤية 2030، وتقدم العديد من الخدمات الإلكترونية لكل من المعلم وولي الأمر والطالب.
  • نظام نور: هو نظام تعليمي متكامل تابع لوزارة التعليم السعودية، يقدم نظام نور العديد من الخدمات الإلكترونية التي تربط بين المنظومة التعليمية كافة في المملكة سواء كانوا المعلمين أو الطلاب أو الإداريين، كما يتيح لأولياء الأمور إنشاء حسابات عبر المنصة لمتابعة أبنائهم.
  • نظام فارس: وهي منصة مجهزة لخدمة المعلّمين والمعلّمات في المملكة العربية السعودية، حيث أتاحت لهم مجموعة من الخدمات الإلكترونية، فضلاً عن الدورات التدريبيّة ووضع شهادات الخبرة في ملف المعلّم.
  • موقع وزارة التعليم: أتاحت الوزرة مجموعة من خدمات التعليم عن بعد، حيث يمكنك الاطلاع على كل ما هو جديد في الوزارة وأهم القرارات من خلال هذا الموقع الإلكتروني.

وفي الختام نكون قد حصلنا على إجابة التساؤل هل الفصل الدراسي الثاني عن بعد في السعودية، والذي أوضحنا من خلاله آليات العودة الحضورية غلى المدارس، وموعد بدء الفصل الدراسي الثاني، ووضعنا التقويم الدراسي للعام 1443، ونوافذ التعليم السعودية عن بعد للاستفادة من تطبيق النظام المدمج الذي أقرته الوزارة.

المراجع

  1. moe.gov.sa , نشأة وزارة التعليم , 30/11/2021
  2. twitter.com , وزارة التعليم تويتر , 30/11/2021
  3. moe.gov.sa , التقويم الدراسي , 30/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.