المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الدراسة العام القادم عن بعد 1443

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 9 يوليو 2021 , 21:00 آخر تحديث : يوليو 2021 , 20:58

هل الدراسة العام القادم عن بعد 1443 هو أحد الأسئلة المهمة التي تحدد اجاباتها شكل العملية التعليمية للعام القادم، حيث تعرّضت تلك العملية للكثير من التغييرات تزامنًا مع تداعيات فايروس كورونا الذي أصاب العالم كاملًا، حيث يبحث الطلاب وأولياء الامور والمدرّسين عن اجابات شافية لهذا السؤال المهم في المملكة العربية السعودية، فعجلة التعليم لا تتوقف مهما كانت الظروف وإنّما تخضع لمتغيّرات مبنيّة على أساس سلامة وصحة الطالب وكادر التعليم، وعبر موقع المرجع يمكن للطالب أن يتعرّف معنا على التقويم الدراسي 1443 بعد التعديل وعلى إجابة العديد من التساؤلات والتي من أهمها “هل الدراسه السنه الجايه عن بعد 1443 ام لا” وغيرها العديد من الأسئلة تجدون إجابتها في سطور المقال.

هل الدراسة العام القادم عن بعد 1443

إنّ الدراسة في المملكة العربية السعودية العام القادم لن تكون عن بعد وفق شروط محدّدة سوف يتم تبيانها بالتفصيل، حيث تحرص الوزارة على صحّة الطالب السعودي وعلى سلامة كافّة العاملين في قطّاع التعليم، وتعمل الوزارة بتنسيق كامل مع وزارة الصحة لمكافحة فايروس كورونا تحديدًا مع ظهور انماط جديدة من الفايروس، هذا وقد قامت وزارة التعليم بالإعلان عن استمرار العملية التعليمية في كافّة مناطق وروبوع ومؤسسات المملكة وقامت على تحديد بداية الفصل الأول من العام الدراسي الجديد 1443، حيث هنالك فرصة كبيرة بأن تكون الدراسة حضورية في حال ضمان سلامة الجميع بعد تلقّي كامل الكادر التعليمي لجرعات اللقاح الخاصة بفايروس كورونا.

ومن الجدير بالذكر أنّ الوزارة قد أعلنت في وقت سابق من العام الدراسي الحالي على أنّ شكل العملية التعليمية قدّ تغيّر في المملكة العربية السعودية، وأنّ نظام التعليم عن بعد قد أبدى نتائج ايجابية مرتفعة وبأنّ العمل به سوف يستمر حتّى بعد انتهاء جائحة كورونا، وهذا تمامًا ما قامت على تأكيده المتحدثة باسم وزارة التعليم  (الأستاذة ابتسام الشهري):  أن نظام التعليم عن بعد سيتم العمل به في السنوات المقبلة، دون أن تتطرّق الاستاذة إلى الشكل النهائي للعملية في السنوات القادمة فهل سيتم دمج التعليم عن بعد مع التعليم التقليدي أم سيتم اعتماده بالمطلق كأساس للعملية التربوية في المملكة، وهو أحد الأمور المتوقع أن يتم الإعلان عنها رسميًا عبر بوابات وزارة التعليم قبل موعد استقبال الطلاب بفترة.

كيف ستكون الدراسة في العام القادم في السعودية

إنّ شكل الدراسة في المملكة العربية السعودية في العام القادم سيكون حضوريّ اذا تمّ الوصول إلى ضمان رسمي للسلامة العامة في كافّة مدارس المملكة وجامعاتها مع بداية العام الدراسيّ 1443هــ عبر اتّخاذ العديد من الإجراءات والترتيبات التي تهدف إلى ذلك،ضمن شروط الاجراءات والمعايير الآتية:

  • تتم عودة المعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس والتدريب التقني حضوريّاً إلى مقرّات العمل في المدارس والكليات والجامعات الحكومية والأهلية ومعاهد وكليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بدءاً من موعد حضورهم للعام الدراسي المقبل 1443هـ مع ضرورة اتّخاذ الآتي:
    • أن يكون الشخص قد اخذ لقاح فايروس (كورونا المستجد كوفيد-19) من الآن وفق الترتيبات التي تحددها وزارة الصحة تحقيقاً لسلامة الجميع، ويتم التحقق من ذلك من خلال تطبيقي توكلنا وتباعد.
    • سوف يكون أخذ لقاح كورونا هو الشرط الأساسي للدخول إلى جميع مباني الجهات التابعة لوزارة التعليم من المدارس الحكومية والأهلية، والجامعات الحكومية، والجامعات والكليات الأهلية، ومنشآت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • إنّ شكل العودة الحضوريّة بالنّسبة إلى طلبة التعليم العام للمدارس الحكومية والأهلية، يتم وفقاً للنماذج التشغيلية المعتمدة التي تقوم وزارة التعليم بالإعلان عنها في حينها.
  • سوف يتم تحديد الفئات العمرية المستهدفة في العودة بناءً على تنسيق محدد مع وزارة الصحة واستنادًا على ترتيبات معتمدة( سوف يتم مراعاة  الجوانب المتعلقة بالكثافة الطلابية في المدرسة، والأماكن النائية للمدارس).
  • يعود جميع طلاب الجامعات الحكومية والاهلية، وطلّاب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حضوريًا إلى مقاعدهم الدراسية، عند تحقيق شرط سلامة الحالة الصحيّة.
    • بحيث تقوم كل من الجامعات والمؤسسات التعليمية في المملكة على اتخاذ القرارات اللازمة لتحديد آلية الحضور.
  • يتم التحصين عبر أخذ لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 بناءً على الترتيبات التي قامت وزارة الصحة السعودية في تحديدها لاستكمال إجراءات بدء الدراسة بالنّسبة إلى الطلبة المستجدين في الجامعات والكليات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام الدراسي المقبل 1443هـ على أن تعلن الجامعات والمؤسسة القرارات اللازمة لاستكمال آليات القبول.
  • على أن تستمر كافة عمليات التقييم والمتابعة والرقابة في التطبيق للعودة الحضوريّة إلى المدار.
    • (في حال التقيّد بجميع الإجراءات الاحترازية اللازمة المعتمدة من الجهات المختصة).

كيف سيكون نظام الدراسة في العام القادم

أعلن وزير التعليم في المملكة العربية السعودية عن حزمة من القرارات التي غيّر بها شكل العملية التعليمية في المملكة، حيث جاءت على الشكل الآتي:

  • تعديلات على نظام العام الدراسي:
    • وقد طرأ على العام الدراسي تعديلات مهمة حيث سيتكون من ثلاثة فصول دراسية وليس فصلين دراسيين كما كان الحال عليه سابقًا، والتحديثات التي أدخلتها الوزارة لن تقتصر فقط على المواعيد الدراسية فحسب.
  • تعديلات على المناهج الدراسية لتطويرها:
    • وقد تضمّنت المقابلة مع الوزير التنويه على أنّ تلك التحديثات التي سوف يتم إدخالها على النظام التعليمي لن تعمل على أي تغيير في المواعيد المحددة لبدأ العام الدراسي القادم وأكد أيضًا من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أنّ قرارات التعديل العام الدراسي1443 قد تمّت بعد مشاورات ودراسات من قبل مخّتصين لتحقيق أمن وسلامة الطلاب ضمن الشروط التي وضعتها وزارة الصحة.

اقرا أيضًا: متى تبدأ المدارس في السعودية 2021 وجدول التقويم الدراسي لعام 1443

متى موعد بداية العام الدراسي 1443

أعلنت وزارة التعليم بشكل رسمي عبر موقعها على الانترنت عن المواعيد المحددة لكافة تفاصيل العملية التعليمية للمدارس عن عام 1443، وكانت على الشكل الآتي:[1]

التقويم الدراسي لعام 1443 بعد التعديل

تضمّن الإعلان الرسمي لموعد بدية العام الدراسي كافة ترتيبات المدارس ومواعيد عودة الطلاب والمعلمين إلى صفوفهم، بالإضافة إلى تنظيم عملية التعديل التي طرأت على الفصول الدراسية، وفق الآتي:

المناسبة الفصل التعليمي اليوم التاريخ بالهجري التاريخ بالميلادي
بداية الدراسة الفصل الدراسيّ الأوّل الأحد 21/محرّم/1443هـ 29/أغسطس/2021م
بداية إجازة اليوم الوطنيّ الفصل الدراسيّ الأوّل الأربعاء 15/صفر/1443هـ 22/سبتمبر/2021م
نهاية إجازة اليوم الوطنيّ الفصل الدراسيّ الأوّل الخميس 16/صفر/1443هـ 23/سبتمبر/2021م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الأوّل الأحد 11/ربيع الأوّل/1443هـ 17/أكتوبر/2021م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الأوّل الإثنين 12/ربيع الأوّل/1443هـ 18/أكتوبر/2021م
إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الأوّل الخميس 29/ربيع الأوّل/1443هـ 4/نوفمبر/2021م
بداية إجازة الفصل الأوّل الفصل الدراسيّ الأوّل الخميس 20/ربيع الثاني/1443هـ 25/نوفمير/2021م
بداية الدراسة الفصل الدراسيّ الثاني الأحد 1/جمادى الأولى/1443هـ 5/ديسمبر/2021م
إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الثاني الأحد 15/جمادى الأولى/1443هـ 19/ديسمبر/2021م
بداية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الدراسيّ الثاني الخميس 3/جماى الأخرى/1443هـ 6/يناير/2022م
نهاية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الدراسيّ الثاني الأحد 13/جماى الأخرى/1443هـ 16/يناير/2022م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الثاني الأربعاء 1/رجب/1443هـ 2/فبراير/2022م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الثاني الخميس 2/رجب/1443هـ 3/فبراير/2022م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الثاني الأربعاء 22/رجب/1443هـ 23/فبراير/2022م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الثاني الخميس 23/رجب/1443هـ 24/فبراير/2022م
بداية إجازة الفصل الثاني الفصل الدراسيّ الثاني الخميس 7/شعبان/1443هـ 10/مارس/2022م
بداية الدراسة الفصل الدراسيّ الثالث الأحد 17/شعبان/1443هـ 20/مارس/2022م
بداية إجازة عيد الفطر الفصل الدراسيّ الثالث الإثنين 24/رمضان/1443هـ 25/أبريل/2022م
بداية الدراسة بعد عيد الفطر الفصل الدراسيّ الثالث الأحد 7/شوّال/1443هـ 8/مايو/2022م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الثالث الأربعاء 24/شوّال/1443هـ 25/مايو/2022م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الثالث الخميس 25/شوّال/1443هـ 26/مايو/2022م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الثالث الأربعاء 16/ذو القعدة/1443هـ 15/يونيو/2022م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الدراسيّ الثالث الخميس 17/ذو القعدة/1443هـ 16/يونيو/2022م
بداية إجازة آخر العام ــــــــــــــ الخميس 1/ذو الحجّة/1443هـ 30/يونيو/2022م

ما هي مميزات الدراسة الفصلية 1443

أتاحت التعديلات الدراسية التي جاء بها نص البيان الوزاري للطالب عدد من المزايا، وهي:

  • توفير الكثير من العطلات:
    • حيث ضمّ التقويم الدراسيّ الجديد عطلة طويلة بين كلّ فصلين من الفصول الدراسيّة بالإضافة إلى عدّة عطلات نهاية أسبوع مطوّلة في كلّ واحد من الفصول الثلاثة.
  • زيادة تحصيل الطالب:
    • يضمن نظام التعليم الذي يعتمد على ثلاثة فصلو للطالب الفرصة لتحصيل نتيجة أفضل عبر تقسيم الموادّ الدراسيّة على فترة زمنيّة أطول.
  • التقييم الدقيق للطلبة:
    •  يساعد النظام الفصلي الجديد المعلّمين على تقييم المستوى التحصيلي للطالب بدقّة أكبر، وذلك بسبب زيادة الاختبارات التقيميّة للطلبة بشكل كبير عند زيادة عدد الفصول الدراسيّة.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام الفصول الثلاثة للعام الدراسي الجديد 1443

مواقع الدراسة الرسمية السعودية عن بعد

أتاحت المملكة العربية السعودية المجال لعدد من المنصّات التعلميية المؤهلة لأداء عملية التعليم عن بعد، وهي:

  • منصة عين:
    • يستطيع الطالب زيارة هذه المنصّة لتحميل المقرّرات الدراسيّة المختلفة بعد تسجيل الدّخول، كما حرصت الوزارة على تقديم العديد من الموادّ الموجّهة إلى المعلّمين وأولياء الأمور في هذه المنصّة.
  • منصة مدرستي:
    • من المنصات المهمة التي تمّ الاعتماد عليها أثناء جائحة كورونا، وقد ضمّت كافّة الأدوات التعليميّة التي يحتاجها المعلّمون والطّلبة لحلّ الواجبات وإجراء الاختبارات.
  • نظام نور:
    • تلعب الدور الأساسي في عملية تسجيل الأبناء في الصفوف الدراسية الأولى نيابةً عن زيارة المدرسة.
    • ويمكن لولي الأم التسجيل في هذه المنصّة للاطّلاع على التحصيل الدراسيّ لأبنائه بشكل مستمرّ.
  • نظام فارس:
    • يستفيد من النظام قطّاع المعلّمين والعاملين في الوظائف التعليميّة حيث يتمكّنوا عبر المنصة من الحصول على خدمات كثيرة، ومنها: (خدمات الإجازات والاستعلام عن الراتب).
    • يتمّ استخدام النظام لإضافة الدورات التدريبيّة والشهادات المختلفة في ملفّ المعلّم.
  • موقع وزارة التعليم:
    • يمكن للطالب عبر زيارة الموقع من وزارة التعليم أن يصل إلى كثير من المواد التعليمية.
    • يقوم الموقع على توفير المعلومات التي تتعلّق بفعاليات وزارة التعليم حيث يمكن للطلبة والمعلمين الاطلاع على تفاصيلها عبر الموقع.

إلى هنا نصل بالسادة القرّاء إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم هل الدراسة العام القادم عن بعد 1443 وانتقلنا عبر فقرات المقال للتعريف باالعملية الدراسية وشكلها المتوقّع بناءً على تصريحات رسمية لوزارة التعليم في السعودية، حيث نأمل أن يكون القارئ قد وصل إلى جواب هل الدراسة السنة الجاية حضوري ام لا 1443.

المراجع

  1. moe.gov.sa , التقويم الدراسي لعام 1443 , 09/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *