المرجع الموثوق للقارئ العربي

يقصد بالإشعاع الشمسي

كتابة : ملك غريب

يقصد بالإشعاع الشمسي تعتبر الشمس بأنها من مصادر الطاقة المتجددة، كما أن الشمس تمد الحرارة والطاقة للأجسام، فهي تساعد على حماية الجسم من الأمراض، حيث يعد الإشعاع الشمسي بأنه ناتج عن أشعة الشمس والتي تكون مرئية ويتم رؤيتها من خلال العين المجردة، كما يحتوي الإشعاع الشمسي على أعلى تباين مكاني وزمني داخل المناطق الحضرية، في مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على أنواع الإشعاعات، وبيان تأثير الإشعاعات الإنسان.

يقصد بالإشعاع الشمسي

يعد الشمس بأنه أقرب نجم لدينا وهي عبارة عن جسم كروي ذاتي الجاذبية يتكوّن بشكل أساسي من الهيدروجين، كما أنه يقع في مركز النظام الشمسي، حيث يعتبر المصدر الأساسي للحرارة على كوكب الأرض والكواكب الأخرى هو الشمس، حيث أن الطاقة تنتقل من الشمس عبر الفضاء الخارجي وتدخل من خلال الغلاف الجوي للأرض، ومن هنا نجد أن الإجابة الصحيحة للسؤال الذي ينص على “يقصد بالإشعاع الشمسي”، هي:

  • هو مقدار الأشعة الشمسية الساقطة على مساحة معينة والقادرة على توليد القدرة الكهربائية.[1]

أنواع الإشعاعات

هناك أربعة أنواع رئيسية من الإشعاعات الخاصة بالعناصر المشعة وهي كما يأتي:[1]

  • أشعة جاما: تعتبر هذه الأشعة بان لها صفات تشبه الضوء، فهي أشعة كهرومغناطيسية ذات طول موجي قصير وتردد وطاقة عاليين، تعد بأنها أشعة تحمل شحنة متعادلة.
  • الأشعة السينية: إن الأشعة السينية تنشأ من خلال التفاعلات النووية التي ينتج عنها امتصاص إلكترون، فهي تعتبر مختلفة عن أشعة جاما في مقدار طاقتها والمصدر الذي تأتي منه، كما أن لها قدرة عالية على الاختراق.
  • جسيمات ألفا: وتنتج هذه الجسيمات من خلال التحلل مثل تحلل عنصر الراديوم، وهذه الأشعة لها قدرة قليلة على الاختراق وذلك بسبب كتلتها الكبيرة وشحنتها الموجبة، حيث أن خطورتها الإشعاعية قليلة وتزداد عند اختراقها الجسم من خلال الجهاز الهضمي أو التنفسي.
  • أشعة بيتا: وهي عبارة عن إلكترونات سالبة الشحنة، حيث تمتاز بكتلتها الصغيرة وطاقتها العالية، وأيضًا قدرتها على الاختراق أعلى من أشعة ألفا، تعد بأنها خطرة على الأعضاء الداخلية والخارجية للجسم.

شاهد أيضًا: احتجاب ضوء الشمس عن جزء من الارض ما معناه،

تأثير الإشعاعات على الإنسان

تؤثر الإشعاعات على الإنسان ومن أبرز هذه التأثيرات ما يلي:[1]

  • تعرض الأطفال للأشعة لها آثار ومضاعفات خطيرة فهي تصيب الأنسجة النامية.
  • تتمثل الإشعاعات ذات الخطورة الكبيرة بأنها تستقر في أعضاء الجسم مثل: الرئتين، والكليتين، والكبد.
  • تحدد درجة الإشعاعات حسب درجة تعرض الإنسان لها، فكلما ازدادت كميتها زاد تأثيرها على الخلايا وإتلافها.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر الحرارة في الطبيعة

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان يقصد بالإشعاع الشمسي والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح، كما تعرفنا أكثر على أنواع الإشعاعات، بالإضافة إلى تأثير الإشعاعات على حياة الإنسان.

المراجع

  1. mirion.com , TYPES OF IONIZING RADIATION , 27/01/2022
  2. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , [Effects of radiation exposure on human body] , 27/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.