المرجع الموثوق للقارئ العربي

تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل عام

كتابة : اسراء ايهاب

تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل عام، حيث إن حائل هي مدينة سعودية تشتهر بجبل سلمى وجبل أجا، وتشتهر حائل بمياهها العذبة والغزيرة، وتتخذ مدينة حائل شكل قوس حول جبل السمراء، ومن خلال هذا المقال سيوضح موقع المرجع العام الذي تمكن فيه الملك عبد العزيز من توحيد مدينة حائل، كما سنعرض نبذة مختصرة عن توحيد المملكة.

توحيد المملكة العربية السعودية

تم توحيد المملكة العربية السعودية لأول مرة في التاريخ عام 1132 هجريًا، في إمارة الدرعية على يد سعود بن محمد، فيما أكمل ابنه محمد بن سعود مسيرته وقام بتأسيس الدولة السعودية الأولى، وقد اتخذ مدينة الدرعية عاصمة للحكم، ولكن سقطت الدولة في قبضة الدولة العثمانية، لتحاول عائلة آل سعود استعادة الحكم من جديد على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، ثم تأسست الدولة السعودية الثانية عام 1240 هجريًا، ولكنها سقطت مرة أخرى، ليأتي الملك عبد العزيز آل سعود ويسترد المملكة من خلال تأسيس الدولة السعودية الثالثة.

تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل عام

قام الملك عبد العزيز آل سعود بتوحيد حائل عام:

  • 1340 هجريًا الموافق 1921م.

حيث استطاع الملك عبد العزيز توحيد مدينة حائل عقب سيطرته على مدينة الرياض، وكان الملك عبد العزيز رحمه الله وطيب ثراه يسعى لتوحيد كافة الإمارات والمناطق الموجودة في المملكة، ليستطيع إعلان قيام الدولة السعودية الثالثة، وعقب توحيد حائل أخذ في استرداد أراضي شبه الجزيرة العربية، إلا أن استطاع أن يسيطر على أكثر من 80% من شبه الجزيرة العربية.[1]

توحيد المملكة العربية السعودية عام

استطاع الملك عبد العزيز آل سعود توحيد أراضي ومدن المملكة في تاريخ 21 جمادى الأول عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932 م، حيث كان ذلك التاريخ بداية للمملكة العربية السعودية، عقب الكثير من الانتصارات التي حققها الملك عبد العزيز آل سعود، وبعد توحيد المملكة، تم إعلانها كدولة إسلامية، ولغتها هي اللغة العربية، ودستورها هو القرآن الكريم، كما تحتفل المملكة كل عام في ذلك التاريخ باليوم الوطني السعودي، الذي يُعد عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة.

شاهد أيضًا: قضى الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة

من ساعد الملك عبد العزيز في توحيد المملكة

استطاع الملك عبد العزيز توحيد المملكة العربية السعودية بمساندة أبناء عمومته وأنصاره، وقد ساعده ما يقرب من 60 شخصاً، وفي السطور القادمة نعرض أبرز الأشخاص اللذين ساندوا الملك عبد العزيز في توحيد المملكة العربية السعودية:

  • عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود: كان أحد أفراد المجموعة التي قامت باقتحام قصر المصمك بقيادة الملك عبد العزيز، وقد قام الملك بتكليفه بعض المهام للشيخ مبارك الصباح في الكويت، ولكن تم اغتياله أثناء سيره في صحراء الصمان عام 1324هـ.
  • فهد بن جلوي بن تركي آل سعود: كان أحد أفراد المجموعة التي خرجت مع الإمام عبد الرحمن إلى الكويت، وساعد الملك عبد العزيز في استرداد الرياض وتوحيد المملكة، وقد توفي عام 1320 هـ.
  • عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود: شارك الملك عبد العزيز في استعادة مدينة الرياض وكان أحد أفراد المجموعة التي اقتحمت قصر المصمك مع الملك، وتوفي عام 1396هـ.
  • محمد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود: هو الأخ الأصغر للملك عبد العزيز آل سعود، وقد اشترك معه في استرداد أراضي مدينة الرياض، وتوفي عام 1364هـ.
  • عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي آل سعود: شارك مع الملك في العديد من المعارك التي ساعدت في توحيد المملكة، وتوفي عام 1356 هـ.
  • فهد بن إبراهيم بن مشاري آل سعود: كان أحد اللذين ذهبوا مع الملك عبد العزيز إلى الكويت وعاد مع الملك إلى الرياض، واستُشهد أثناء معركة السبلة عام 1348هـ.

شاهد أيضًا: متى تاسست الدوله السعوديه الثالثه

ختامًا لهذا المقال; نكون قد أوضحنا تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل عام، كما عرضنا نبذة عن توحيد المملكة العربية السعودية، وأبرز الأسماء التي ساهمت في توحيد المملكة مع الملك عبد العزيز.

المراجع

  1. vision2030.gov.sa , توحيد المملكة العربية السعودية , 17/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *