المرجع الموثوق للقارئ العربي

قضى الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة

كتابة : روان صلاح

قضى الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة فقد عمل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود على توحيد المملكة عن طريق إصدار مرسومًا ملكيًا، مما أدى إلى تحويل (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، وقد تم ذلك في 23/ سبتمبر/ 1932م، ومن خلال موقع المرجع سنذكر قضى الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة.

نشأة الملك عبدالعزيز آل سعود

قد وُلد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في 19/ ذي الحجة/ 1293هـ، وكان ذلك في مدينة الرياض، كما أنه عاش مع والده وتحت حمايته، ومن ثم أخذه إلى الشيخ (القاضي عبدالله الخرجى)، حتى يتعلم مادتي القراءة و الكتابة بواسطته، وهناك استطاع حفظ مجموعة من السور في كتاب الله الكريم، وبعدها قام بقراءة القرآن الكريم كاملًا على الشيخ (محمد بن مصيبيح)، بالإضافة إلى دراسته لأصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ (عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ)، ويجدر ذكر أن الملك عبدالعزيز آل سعود كان يحب الفروسية وركوب الخيل منذ شبابه.[1]

قضى الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة

إن توحيد السعودية عبارة عن المعارك التي دخل فيها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وقد أعلن نتيجتها عن قيام المملكة العربية السعودية، كما أنه بدأ من خلال استرداد مدينة الرياض، والتي كانت عاصمة آل سعود في وقت سابق، إذ أنه استعادها من (آل رشيد) أمراء حائل، ومن بعدها فرض سيطرته على نجد، الأحساء، جبل شمر، عسير، تهامة، والحجاز، وبهذا تكون إجابة السؤال المروح، كالآتي:[2]

  • قضى الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة ثلاثين عامًا، وذلك بدايةً من 1902م وحتى 1932م.

شاهد أيضًا: متى استرد الملك عبدالعزيز الرياض

مراحل تأسيس المملكة

تم تسمية المملكة العربية السعودية نسبةً إلى سعود بن محمد آل مقرن، وهو أكبر جد للأسرة الحاكمة، وقد كان حينها حاكماً للدرعية، كما أن المملكة مرت بثلاث مراحل من التأسيس، وهي مثلما يلي:[3]

الدولة السعودية الأولى

لقد قام الأمير محمد بن سعود بتأسيس أول دولة سعودية أثناء عام 1744م، وكان هذا حينما قابل الشيخ محمد بن عبدالوهاب، بالإضافة إلى عملهما معاً على انتشار الدعوة الإصلاحية، مما نتج عنه ازدهار المعرفة، وقد ظهر الكثير من العلماء، ولكن تم القضاء على تلك الدولة خلال عام 1818م، نتيجة بسط نفوذ العثمانيين على شبه الجزيرة العربية.

الدولة السعودية الثانية

قد استطاع الأمير تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود خلال عام 1824م، أن يؤسس الدولة السعودية الثانية، والتي اعتمدت على ذات الركائز التي تأسست عليها الدولة السعودية الأولى، وأثناء هذه الفترة، ازدهرت العلوم والآداب، بينما تم إسقاط الدولة السعودية الثانية في سنة 1891م.

الدولة السعودية الثالثة

تمكن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود في تاريخ 15/ يناير/ 1902م من استعادة مدينة الرياض، وقد عاد إلى العيش فيها، وبدايةً من ذلك التاريخ، تأسست الدولة السعودية الثالثة، إلى جانب توحيد غالبية المناطق في شبه الجزيرة العربية.

إنجازات الملك عبدالعزيز آل سعود

حظيت فترة حكم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بالعديد من الإنجازات العظيمة للمملكة، والمعروف أن أول واحد منهم، هو توحيد أقاليم شبه الجزيرة العربية، ليصبح اسمها المملكة العربية السعودية، وفي الآتي مجموعة من إنجازات الملك عبدالعزيز آل سعود:[4]

  • أسس أول وزارة في السعودية، وهي وزارة الخارجية، وتم هذا في عام 1930م.
  • أنشأ وزارة الداخلية خلال عام 1931م، بالإضافة إلى وزارة الدفاع في سنة 1946م.
  • عمل على تشكيل مجلس الشورى أثناء عام 1927م.
  • خلال فترة حكمه، تم تأسيس النظام الأول للمحكمة التجارية، إلى جانب كل من أول نظام للمصاريف، والنظام الأول للتليفونات.
  • في عهده تم تصدير أول شحنة بترول لخارج المملكة العربية السعودية من ميناء (رأس تنورة).

وفاة الملك عبدالعزيز

لقد تُوفي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن في الساعة 4:30 صباحًا، من يوم الاثنين 3/ مارس/ 1373هـ، وكان ذلك داخل قصره المتواجد في محافظة الطائف التابعة لمدينة مكة المكرمة، ويعود سبب الوفاة إلى تعرضه لأزمة قلبيه، حيث كان رحمه الله مُصاب بمرض تصلب الشرايين، وقد تمت الصلاة عليه في (الحوية)، ومن ثم نُقل جثمانه من مطار الطائف وصولًا إلى مطار الرياض، إذ تم دفنه في مقابر (العود)، ويجدر ذكر أن مدة حكمه استمرت 52 عامًا، حيث بلغ من العمر 80 سنة.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

من أقوال الملك عبدالعزيز

يُذكر للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مجموعة من الأقوال المأثورة، ومنها التالي:[1]

  • “أنا أدعو لدين الإسلام، ولنشره بين الأقـوام، و أنا داعية لعقيـدة السلف الصالح و عقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب الله، و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم”.

  • “أنا ترعرعت في البادية .. فلا أعرف أصول الكلام و تزويقه .. و لكن أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق .. إن فخرنا و عزنا بالإسلام”.

  • “المشورة لها أساس و هو النصح بالتزام الحق، و لها مزية و رونق، تحصل بهما الفائدة، أما السير على غير مشورة فهو مجلبة للنقص، مجلبة للهوى و نحن نريد المشورة أن تجمع بين السنة و بين ما أمرنا الله به”.

في نهاية مقالنا نكون قد ذكرنا نشأة الملك عبدالعزيز آل سعود، كما تعرفنا على قضى الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة، بالإضافة إلى مراحل تأسيس المملكة، وكذلك أوضحنا إنجازات الملك عبدالعزيز آل سعود، إلى جانب وفاته، ومجموعة من أقواله المأثورة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *