خريطة الكويت بالتفصيل بجودة عالية

تعد خريطة الكويت بالتفصيل بجودة عالية هي التي توضح كافة أجزاء دولة الكويت، إلا أن كل خريطة تنفرد بذاتها عن الأخرى، فهناك الكثير من الخرائط التي توضح المحافظات والمدن والجزر والحدود مع البلدان الأخرى، والتي يمكنكم من خلالها رؤية أجزاء دولة الكويت بوضوح، وعبر موقع المرجع سوف نوضح لكم كافة خرائط الكويت بالتفصيل بجودة عالية.

دولة الكويت

الكويت هي بلد صحراوي في الشرق الأوسط. تأسست الكويت في منتصف القرن الثامن عشر على يد قبائل عربية. استقروا على الحافة الجنوبية للخليج (المعروف الآن باسم خليج الكويت) بالقرب من مصب نهري دجلة والفرات، حيث كان المكان المثالي حينذاك لبدء عمل تجاري. أصبحت المنطقة محطة طريق تجارية، حيث يتم تبادل السلع والخدمات والأشخاص بين السفن القادمة من الهند وجنوب الجزيرة العربية مع قوافل الجمال في شمال الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين. يعتمد اقتصاد الكويت اليوم على البترول. ويجدر الإشارة إلى أنه تمتلك الكويت المرتبة السادسة لأكبر احتياطي نفطي في العالم.

خريطة الكويت

تعتبر خريطة دولة الكويت هي التي تحدد كافة حدود ومعالم الدولة الأسيوية  التي تقع في شبه الجزيرة العربية، فهي تعتبر من الدول الصغيرة التي تبلغ مساحتها فقط حوالي (17820) كم، وعاصمتها هي، مدينة الكويت، تضم 6 محافظات رئيسية، وتسعة (9) جزر تدعم القطاع السياحي بالدولة. جدير بالذكر أن الدولة تشتهر بالانتاخ الضخم للنفط والغاز الطبيعية، حيث تحتوي على عدد لا حصر له من الحقول البترولية، وفيما يلي سنعرض لكم خريطة دولة الكويت بالتفصيل وجودة عالية:[1]

خريطة الكويت

خريطة حدود الكويت

إن دولة الكويت هي واحدة من الدول العربية الواقعة في الجزء الآسيوي غرب قارة آسيا، كما أنها تقع شمال غرب الخليج العربي، حيث يحدها من الشرق حدود ساحلية مع الخليج العربي، ومن الشمال الغربي، “جمهورية العراق”، ويحدها من الجنوب “المملكة العربية السعودية”. وفيما يلي سنعرض لكم خريطة حدود الكويت مع الدول الثلاثة “السعودية، والعراق، وإيران”:

خريطة حدود الكويت

خريطة الكويت والسعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الحدود الجنوبية من دولة الكويت، بطول “221 كم”. حيث تمتد من نقطة الحدود الثلاثية في العراق غربًا، ويصل إلى ساحل الخليج العربي شرقًا، حيث تبدأ الحدود من الغرب  في دولة العراق على وادي الباطن. على الخط المستقيم الذي يبلغ طوله 90 كم (55 ميل) مائل قليلاً نحو الجنوب الشرقي،إلى أن تتحول بحدة إلى الشرق، بخط مستقيم وطوله 70 كم (43 ميل) يمتد إلى ساحل الخليج.

خريطة الكويت والسعودية

خريطة الكويت والعراق

تقع دولة “العراق” في جهة الشمال الغربي من حدود دولة الكويت، حيث توجد حدود برية مشتركة بين دولتي الكويت والعراق، وتبدأ من وادي الباطن عند نقطة الحدود الثلاثية، لتسير شمالًا شرقًا. ثم تتحول الحدود شرقاً، لينتهي عند الساحل عند تقاطع خور عبد الله وخور. الصبية مقابل جزيرة الحاج، وسنعرض أدناه خريطة دولتي الكويت والعراق:

خريطة الكويت والعراق

خريطة الكويت وإيران

تشترك كلتا الدولتين في الحدود البحرية مع الخليج العربي، حيث تطل إيران من جهة الجنوب على الخليج العربي، فيما تطل الكويت من ناحية الشرق، وفيما يلي تفاصيل هذه الخريطة:

خريطة الكويت وإيران

خريطة مناطق الكويت

تُقسم دولة الكويت إلى 6 محافظات وهم: “الأحمدي، الكويت، الفروانية، حولي، مبارك الكبير، الجهراء”. وتنقسم هذه المحافظات إلى عدد من المناطق في المساحة الكلية للكويت التي تبلغ 17818 كيلومتر مربع، فهي تعد أصغر الدول في العالم، ويجدر الإشارة إلى أن عدد سكان الكويت لعام 2022م حوالي (4.6) مليون نسمة، وتأتي خريطة مناطق الكويت على النحو المبين أدناه:خريطة مناطق الكويت

خريطة جزر الكويت

تحتوي دولة الكويت على مياه إقليمية تجعلها تتسع لتسع جزر قبالة سواحلها، وهم: “فيلكا، وبوبيان، ومسكان، ووربة، وعوهة، وأم المرادم، أم النمل، وكبر، وقروح”، ويجدر الإشارة إلى أن هذه الجزر تختلف في مكنونها عن بعضهم البعض من حيث المساحة، والتضاريس، والأهمية الاقتصادية والسياسية، ومواقعها بالنسبة لدولة الكويت، وغيرها، وتأتي خَريطة جزر الكوِيت كما يلي:[2]

خريطة جزر الكويت

خريطة تضاريس دولة الكويت

تشتهر دولة “الكويت” بتضاريسها المسطحة وصحرائها غير المستوية إلى حد ما، حيث تنحدر اليابسة من مستوى سطح البحر شرقاً عند ساحل الخليج العربي إلى الغرب والجنوب الغربي تدريجيًا. كما تحتوي على بعض التلال الصغيرة المطلة على الساحل الشمالي لخليج الكويت، وتكثر فيها التلال والوديان الرئيسية والتي من بينها: “وادي الباطن ووديان الشقاق، وفيما يلي تفاصيل خَريطة تضاريس دولة الكِويت:[3]

خريطة تضاريس دولة الكويت

خريطة حقول النفط في الكويت

إن “الكويت” لها دور كبير في إنتاج النفط. تمتلك البلاد ما يقدر بنحو 94 مليار برميل من احتياطيات النفط المؤكدة، أي حوالي 9% من الإجمالي العالمي. إذ أنها تحتوي على أقدم وأكبر حقول النفط في الكويت، حيث تنتج يوميًا حوالي 2.811 مليون برميل يومياً، وهذه هي خَريطة مواقع حقول النفط في دولة الكويت:

خريطة الكويت صماء

تعتبر الخَريطة الصماء هي الخَريطة المبسطة التي تحدد ملامح أي دوبة ويتم الاعتماد عليه باللونين “الأبيض، والأسود” إذ أنها لا تحتوي على أية معلومات أو أسماء أو أرقام أو رموز، حيث يكتفي فيها الرسم بالخطوط العريضة فقط، تتضمن أهم أقسام وأجزاء الدولة وحدودها مع البلدان الأخرى باللونين الأبيض والأسود فقط، وفيما يلي الخَريطة الصماء لدولة الكويت:

خريطة الكويت التفصيلية جوجل إرث

مثلها مثل أي مكان في العالم، توفر خرائط الرصد في جوجل خَريطة دولة الكويت التفصيلية، التي يستطيع من خلالها الأفراد الاطلاع على كل تفصيلة داخل الخَريطة ولحصول على العنوان أو معرفة الأماكن المختلفة من خلال جوجل إرث، ويمكن الاطلاع على خَريطة الكويت التفصيلية عبر جوجل إرث “من هنا“، كما سنرفق لكم صورة مبسطة عن هذه الخَريطة:

تحميل خريطة الكويت بالتفصيل بجودة عالية pdf

نظرًا لأهميتها الاقتصادية والتجارية، يبحث الكثير من الأشخاص عن خَريطة الكويت بالتفصيل والتي تشمل كافة المحافظات والمدن المختلفة داخل دولة الكويت، كما تتضمن التضاريض الطبيعية كالجزر، والوديان وغيرها، هذا وبالإضافة إلى أماكن حقول البترول وأسماء الطرقات والأحياء والكثير من ذلك يمكنكم التعرف عليه عبر تحميل خَريطة الكَويت بالتفصيل بصيغة pdf، وجودة عالية بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات مقترحة

نرشح لك ما يلي من مقالات:

في الختام، نكون قد أرفقنا لكم خَريطة الكَويت، والتي تشمل حدودها، ومحافظاتها، وكذلك الجزر المحيطة بها، هذا وقد سلطنا الضوء على سلّطنا فيه الضوء على خَريطة تضاريس الكِويت، وحقول النفط، وارفقنا لكم رابط جوجل إرث لسهولة الاطلاع على خَريطة الكِويت بالتفصيل عبر خرائط جوجل.

أسئلة شائعة

  • ما هي اصغر محافظة في الكويت؟

    ما هي اصغر محافظة في الكويت؟

    محافظة حولي: تأسست عام 1962، وتعتبر أصغر المحافظات مساحة وأكثرها كثافة سكانية.

  • كم عدد سكان الكويت 2022م؟

    كم عدد سكان الكويت 2022م؟

    حوالي 4,400,444 مليون نسمة، أي بنسبة 0.05% من إجمالي عدد سكان العالم.

المراجع

  1. kuwaitembassy.se , جغرافيا الكويت , 10/05/2023
  2. media.gov.kw , وزارة قطاع التخطيط الكويية - الكتاب السنوي , 09/05/2023
  3. e.gov.kw , تضاريس الكويت , 10/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *