اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1445

اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1445، مع اقتراب دخول شهر ذي الحجة، يتساءل الجميع عن آخر موعد لحلق الشعر وتقليم الأظافر، وما الحكمة من التقيّد لذلك، ومن المعروف أن هذا الحك مقتصرُ على المضحي وحده دونَ أفراد بيته من زوجته، وأولاه، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على متى آخر موعد للحلاقة للمضحي.

الحكمة من عدم الحلق وتقليم الاظافر للمضحي

ورد عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- أن يمسك من أراد أن يُضحي عن شعرهُ وأظفارهُ، وذلك من بداية دخول العشر الأول من شهر ذي الحجة، وهذا الحكم مقتصر فقط على المضحي دون أهل بيتهِ، أما المضحي عن غيره أو الوصي أو الوكيل فلا يَحرم عليه أخذ شيء من شعره، لأن الأضحية لا تخصه، وقد استدلوا على ذلك بما ثبت عن أمِّ سلمة -رضي الله عنها- أنَّها قالت: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئا)[1]، وقد قال الإمام النووي -رحمه الله- في شرحه لصحيح مسلم: إنّ الحكمة في النهي عن ذلك تظهر في بقاء كامل أجزاء جسم الإنسان لتُعتق من النار، وقال التوربيشي: إنّ المضحّي يجعل أُضحيته فداءً لنفسه من العذاب.

اقرأ أيضًا: هل قص الشعر والأظافر يبطل الأضحية

اخر موعد للحلق وتقليم الاظافر 1445

يمتنع المُضحي عن الحلق وتقليم الأظافر من آخر يوم من ذي القعدة، وذلكَ بعد تحري هلال شهر ذي الحجة بالعيّن المُجردة، وسبب الامتناع هو نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- له عن ذلك منذ ظهور هلال ذي الحجة، قال -صلى الله عليه وسلم-: (من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة، فلا يأخذن من شعره، ولا من أظفاره شيئا حتى يُضحِّي)[2]، لذا يستطيع أن يحلق المضحى شعره دون كراهة أو حرمة بحسب أقوال الفقهاء بعد أن يضحي.

اقرأ أيضًا: متى آخر موعد للحلاقة للمضحي 

متى يتم حلق الشعر وتقليم الاظافر للمضحي

يبقى المضحي ممسكًا عن حلق الشعر وتقليم الأظافر بعد رؤية هلال ذي الحجة، حتى يذبح أضحيته يوم العيد أو أيام التشريق، فإذا ذبح شُرع له الحلق، وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كان عِندَه ذبْحٌ يُريدُ أن يذبَحَه فرأى هلالَ ذا الحِجَّةِ؛ فلا يَمَسَّ مِن شَعْرِه، ولا مِن أظفارِه، حتى يضَحِّيَ).

اقرأ أيضًا: ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره

ما حكم حلق اللحية للمضحي

إن النهي الذي جاء عن حلق المُضحي لشعره يشملُ شعر البدن كاملاً، سواء كان شعر الرأس، أو اللحية، أو شعر الإبط، أو العانة، وذلك لأن لفظ الشعر الذي ورد في قوله -صلى الله عليه وسلم- لا يمس من شعره جاءَ عامًا، وليس خاصًا لشعر الرأس فقط، لذا يكون الامتناع شاملاً لشعر البدن كاملاً من لحيّة أو غيره.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الجمع بين العقيقة والاضحية

ما حكم حلق الشعر للمضحي ناسيًا

يستحب للمضحي أن يمسك عن قص شعره في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فلا يقصره أو يأخذ منه شيئًا معتمدًا، لكنّه إن فعل ذلك ناسيًا فلا إثم ولا وز عليه، لما جاء عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ، والنسيانَ، وما اسْتُكرِهوا عليه).[3]

حكم قص الشعر للمرأة المضحية

تُطبق أحكام الأضحية وشروطها على المرأة كما الرجل، حيثُ أن الأضحية مستحبّة للمرأة، فقد دلت الأحاديث النبوية الداعية إلى استحباب الأضحية والتقرب لم تَخص الرجل بذلك دون المرأة، لذا فيسن للمضحية الإمساك عن قص شعرها وتقليم أظافرها، كما تنطبق عليها الأحكام والشروط التي تنطبق على المضحي.

اقرأ أيضًا: ما الحكمة من عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

الشروط التي يجب توافرها في المضحي

هناك العديد من الشروط الواجب تواجدها في المضحي، فيما يأتي بيانها:

  • يشترطُ أن يكون المضحي مسلمًا، فلا تُقبل أضحية الكافر والمشرك بالله.
  • أن يكون المضحي بالغًا، وقد تعددت الآراء في هذا الشرط، فقال الحنفية والمالكية: تستحب الأضحية في مال الصغير، أما الشافعية والحنابلة، فقالوا لا تسن الأضحية في مال الصغير.
  • أن يكون للمضحي مال يضحي منه، وألا تحتاج لضرورياته، ولا تسن الأضحية للفقير.
  • أن ينوي المضحي الأضحية فلا تصح الأضحية دون وجود النية.
  • أن يكون المضحي حرًا وليس عبدًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا آخر موعد للحلق وتقليم الأظافر 1445، حيثُ سلطنا الضوء على عدة أحكام تتعلق بالحلق وتقليم الأظافر للمضحي.

المراجع

  1. شرح مشكل الآثار , الطحاوي، أم سلمة، 14/131، صحيح
  2. صحيح الجامع , الألباني، أم سلمة، 6489 ، صحيح
  3. صحيح الجامع , الألباني، عبدالله بن عباس، 1836، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *