المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل تطعيم الحمى الشوكية للحج إلزامي

هل تطعيم الحمى الشوكية للحج إلزامي، مع اقتراب موسم الحج في المملكة العربية السعودية وضعت وزارة الصحة السعودية عدد من الشروط الإلزامية التي تتعلق بالسلامة الصحية للحجاج، حيث وضعت عدد من التطعيمات اللازمة هذا العام من أجل أداء مناسك الحج، لذلك من خلال موقع المرجع سوف نتناول الحديث حقيقة تطعيم الحمى الشوكية للحج وما هي تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج قبل السفر إلى السعودية.

الحج في المملكة السعودية 1443

كانت قد أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن استعدادها الكامل لاستقبال مليون حاج وحاجة من مختلف أنحاء العالم هذا العام، وذلك مرتبط بعدد من الشروط والإجراءات التي يجب الالتزام بها، متعاونة بذلك مع وزارة الصحة السعودية التي قامت بتحديد إجراءات السلامة والصحة للحجاج من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، حيث وضعت قائمة بأهم التطعيمات الخاصة بالحجاج لهذا العام.

اقرأ أيضًا: جدول التطعيمات السعودي

هل تطعيم الحمى الشوكية للحج إلزامي

بناءً على وزارة الصحة السعودية فإن تطعيم الحمى الشوكية بعتبر من التطعيمات الإلزامية للحج داخل المملكة العربية السعودية، حيث كانت قد أعلنت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على منصة تويتر عن التطعيمات الازم توافرها للسماح للأفراد بأداء مناسك الحج هذا العام، ويأتي هذا التطبيق ضمن المحافظة على سلامة الحجاج الصحية خاصة بعد انتشار العديد من الأمراض خلال السنوات السابقة.

شاهد أيضًا: طريقة حجز موعد لقاح كورونا للزيارة عبر تطبيق صحتي وتوكلنا

تطعيم الحمى الشوكية للحج

صرحت وزارة الصحة السعودية أن تطعيم الحمى الشوكية لمن لم يأخذ التطعيم خلال الخمس سنوات السابقة، حيث اشترطت أن يتم تلقي التطعيم قبل عشرة أيام فقط من السفر للحج، حيث يعطي تطعيم الحمى الشوكية مناعة كاملة لمدة ثلاث سنوات كاملة، ويمكن الاطلاع على باقي التطعيمات الإلزامية للحج “من هنا“.

التطعيمات الإلزامية للحجاج في السعودية

وضعت وزارة الصحة السعودية قائمة بأبرز التطعيمات الإلزامية للحجاج هذا العام وهي على النحو التالي:

  • تَطعيم الحُمى الشوكية: وهي لمن لم يتلق التطعيم في الخمس سنوات السابقة، ويؤخذ قبل السفر للحج بعشرة أيام على الأقل.
  • تطعيم الإنفلونزا الموسمية: إلزامي لمن لم يتلق التطعيم من قبل، ويتم أخذه قبل 10 أيام من الحج.
  • التطعيم ضد الحمى الصفراء: يستهدف المناطق التي ينتشر بها المرض، ويؤخذ قبل الحج بعشرة أيام.
  • التطعيم ضد شلل الأطفال: يعطى لجميع الأعمار في المناطق المنتشرة بها، قبل أسبوعين من السفر.

شاهد أيضًا: ما هي الفئات التي ستحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

التطعيمات الإلزامية لحجاج الداخل

اقتصرت التطعيمات الإلزامية لحجاج الداخل على تَطعِيم الحُمّى الشَوكية وتطعيم الإنفلونزا الموسمية، بناءً على تصريح وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، حيث نوهت على أن يتم أخذ التطعيمات قبل الحج بمدة عشرة أيام على الأقل، إذ تعطي هذه التطعيمات المناعة الكاملة للجسم.

التطعيمات الإلزامية لحجاج الداخل

 اقرأ أيضًا: كيفية رفع شهادة التطعيم على توكلنا

وزارة الصحة تويتر

يتم متابعة الحساب الرسمي لوزارة الصحة السعودية عبر منصة تويتر “من هنا” حيث تقوم بالتغريد بأهم التعليمات والإجراءات والإرشادات الصحية المتبعة داخل المملكة العربية السعودية، إذ صرحت عبر الحساب عن أهم التطعيمات الإلزامية لحجاج الداخل مع أهم إرشادات الحج الصحية. [1]

شاهد أيضًا: كيف احجز موعد لقاح كورونا من توكلنا

في ختام المقال تناولنا الحديث عن هل تطعيم الحمى الشوكية للحج إلزامي، وما هي أهم التطعيمات الإلزامية للحجاج في المملكة العربية السعودية، وأرفقنا الرابط الرسمي لوزارة الصحة عبر منصة تويتر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.