المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج قبل السفر إلى السعودية

كتابة : دينا الشريف

ما هي تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج قبل السفر إلى السعودية، حيث تفصلنا أيام قليلة على موسم الحج للعام 1443هـ – 2022م، وهي الأيام المباركة التي ينتظرها عدد كبير من المسلمين للقدوم للأراضي الحجازية وأداء فريضة الحج، ومن بين الأمور الهامة التي يجب أن يحصل عليها الحجاج هي التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها حجاج الداخل وكذلك الحجاج القادمين للمملكة، وعبر موقع المرجع سوف نوضح لكم التطعيمات الإلزامية لحجاج الداخل، وحجاج الخارج، وكافة المعلومات المهمة الأخرى ذات العلاقة.

الحج في السعودية 2022

أعلنت الحكومة السعودية متمثلةً في وزارة الحج والعمرة، أنها ستستقبل لعام الحج 2022م – 1443هـ مليون حاج، وعليه قامت بوضع جملة من الشروط الأساسية الواجب توافرها لدى حجاج بيت الله الحرام، والذين يرغبون  في الدخول إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، فتحرص وزارة الحج والعمرة السعودية على خدمة الحجاج والمعتمرين، وبذل كافة الجهود لضمان تغطية احتياجات الحجاج وتقديم التسهيلات لهم. فقد أتاحت الوزارة تخصيص موقع المسار الإلكتروني من أجل التعرف على أفضل العروض المتاحة والشركات التي تقدم الخدمات المميزة في موسم الحج، ولاستقبال طلبات الراغبين في الحج لعام 1443.

اقرأ أيضًا: جدول التطعيمات السعودي 2022

تطعيمات وزارة الصحة السعودية 2022

إن وزارة الصحّة تعتبر من أهم الوزارات العَاملة في المملكة العربيّة السعوديّة، لما لها من صلاحيات واسعة في المملكة كافة، حيث تعتبر الوزارة المسؤولة عن الإشراف الصحي الكامل داخل المملكة، وعليه تقوم بوضع عدد من الضوابط الصحية في كل المُدن والمُحافظات السّعوديّة، وكذلك ترسم خارطة الطريق لجميع الزائرين والوافدين إلى المملكة، حيث أقرت بعض التطعيمات الواجبة والإلزامية على الحجاج لكي يُسمح لهم بدخول الأراضي الحجازية وأداء فريضة الحج، وعبر سطور هذا المقال سوف نستعرض لكم تلك التطعيمات.

تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج قبل السفر إلى السعودية

تفصلنا أيام قليلة عن موسم الحج لهذا العام، حيث يستعد كافة الأفراد من داخل وخارج المملكة للتوجه إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج ومن أهم الأمور التي يرغب في معرفتها الأفراد هي التطعيمات الواجبة قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية 45 يومًا فقط، حيث هناك عدد من التطعيمات التي فرضتها المملكة العربية السعودية على جميع الحجاج الوافدين إلى أراضيها لقضاء الشعائر المقدسة، كما إنها تطعيمات إلزامية بشكل سنوي، للحفاظ على حالتهم الصحية أثناء أداء الشعائر، خاصة مع الزحام والتكدسات الكبيرة خلال الموسم، الذي يضم أكثر من مليون  مسلم من كل بقاع العالم. وفيما يلي سنستعرض لكم تلك التطعيمات:

لقاح الإنفلونزا الموسمية

لابد أن يحصل عليه كافة الحجاج الوافدين لبيت الرحمن لقضاء فريضة الحج وبالأخص كبار السن، يجب أن يحصل جميع الحجاج خاصة كبار السن، أو الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة، أو أصحاب الأمراض المزمنة، وكذلك ممن يعانون من السمنة المفرطة، وكذلك السيدات الحوامل من الشهر الرابع، على هذا اللقاح بـ 15 يومًا على الأقل قبل السفر.

التطعيم الرباعي

إن التطعيم الرباعي هو التطعيم المخصص ضد الحمى الشوكية والتهاب السحايا والنيسيرية، ويعد  إلزاميًا على كافة الحجاج من عمر سنتين وكذلك للسيدات الحوامل، ويجب أخذ هذا التطعيم قبل السفر بنحو 10 أيام على الأقل.

التطعيم ضد الحمى الصفراء

التطعيم ضد الحمى الصفراء، ويُعطى الحجاج القادمين من المناطق التي ينتشر فيها المرض مثل جنوب الصحراء الأفريقية وأمريكا قبل الحج بعشرة أيام على الأقل، ويعطي مناعة مدى الحياة.

التطعيم ضد شلل الأطفال

تفرض المملكة العربية السعودية هذا التطعيم على كافة الحجاج القادمين من مناطق ينتشر بها مرض شلل الأطفال، ويحصل عليه جميع الحجاج قبل موعد السفر بشهر على الأقل.

تطعيم الفيروس الثلاثي

وهو مصل مخصص لجميع الفئات العمرية القادمة من كافة دول العالم، ويحصل عليه الحجاج قبل السفر بـ15 يومًا. ويتضمن مصل الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية،

تطعيم فيرو كورونا

يحصل الحجاج على التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا التي اعتمدتها المملكة العربية السعودية، وتشمل “فايزر، جونسون، موديرنا، أسترازينكا”.

التطعيمات الإلزامية لحجاج الداخل

أقرت وزارة الصحة السعودية بعض التطعيمات الواجبة على حجاج الداخل الزائرين لبيت الله الحرام من داخل السعودية مثل تطعيم الحمى الشوكية لمن لم يتلقوا التطعيم خلال الخمس سنوات الماضية، وأن يكون وقت التطعيم قبل الذهاب لأداء مناسك الحج بـ 10 أيام، وتطعيم الإنفلونزا الموسمية، للأفراد الذين لم يتلقوا التطعيم، ويكون قبل 10 أيام من ذهاب الحاج إلى أداء فريضة الحج.

الإرشادات الصحية قبل الحج والعمرة

وضعت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة بعض الإرشادات الصحية الواجب الالتزام بها من قِبل الأفراد الذين يستوجهوا لأداء فريضة الحج، وهي كالآتي:

  • الحصول على التطعيمات الضرورية وخصوصاً لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.
  • يجب مراجعة الطبيب قبل السفر للتأكد من السلامة والصحة العامة للجسم.
  • حمل تقارير تفيد بالأمراض والجرعات والأدوية عند وجود مرض مزمن.
  • إحضار المعدات الطبية الضرورية التي يحتاج إليها الفرد.
  • إحضار جهاز قياس السكر، إذا كان الفرد يعاني من مرض السكري.
  • أخذ كمية مناسبة من دواء للأفراد الذين يعانون من أحد الأمراض، ويستدعي تناول الدواء بشكل مستمر.
  • يجب إحضار عدد كاف من الملابس الواسعة والفضفاضة.
  • إحضار أدوات النظافة الشخصية، والعناية بالجسم.

شاهد أيضًا: طريقة حجز موعد لقاح كورونا للزيارة عبر تطبيق صحتي وتوكلنا 2022

رابط وزارة الحج والعمرة

توفر وزارة الحج والعمرة رابط إلكتروني للأفراد الراغبين في التعرف على كافة المعلومات الخاصة بالحج والعمرة، ومتابعة القرارات والمستجدات بشأن أداء فريضة الحج، ويمكن الوصول إلى رابط الوزارة مباشرةً “من هنا“.

في الختام، نكون قد أجابنا على ما هي تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج قبل السفر إلى السعودية، وذكرنا كافة التطعيمات التي أقرتها وزارة الصحة السعودية للقادمين إلى المملكة، وكذلك حجاج الداخل، وانتقلنا لنوضح الإرشادات الصحية قبل الحج والعمرة، واختتمنا مقالنا برابط وزارة الحج والعمرة لسهول الاطلاع على كامل الأخبار بشأن فريضة الحج.

المراجع

  1. moh.gov.sa , التحصينات , 18/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.