المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع حبوب ليتروزول

كتابة : نسمة محمد

تجربتي مع حبوب ليتروزول، تُعد حبوب ليتروزول من العلاجات الطبية الفعالة التي تساعد في تحفيز جسم المرأة لإنتاج هرمون الاستروجين اللازم لتسريع حدوث الحمل، خاصة وأنها تعمل على علاج مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية التي تعاني منها العديد من النساء، وتؤثر على حدوث الحمل وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وفي سياق الحديث عن حبوب ليتروزول يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على تجربتي مع حبوب ليتروزول مع توضيح حبوب ليتروزول والحمل بتوأم.

ما هي حبوب ليتروزول

حبوب ليتروزول أو حبوب فيمارا كما يطلق عليها الكثير من الأطباء من أفضل العلاجات الطبية المعروفة في القضاء على سرطان الثدي واضطرابات الدورة الشهرية والعديد من المشكلات الأخرى التي تؤخر، وتمنع حدوث الحمل لفترة طويلة من الوقت، إذ تلعب هذه الحبوب دورًا هامًا في تنشيط عملية التبويض؛ ومن ثم تسريع حدوث الحمل، وعلى الرغم من أهمية هذه الحبوب.

ما هي حبوب ليتروزول

تجربتي مع حبوب ليتروزول

لجأت العديد من النساء إلى استخدام حبوب ليتروزول لعلاج مجموعة كبيرة من المشكلات التي تمتع حدوث الحمل، وتتضح تجاربهم جميعًا فيما يلي:[1]

  • أكدت سيدة تبلغ من العمر 35 عامًا وتأخر الحمل لديها بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، ولكن بعد تناولها لحبوب ليتروزول لشهرين متتالين أخبارها الطبيب أنها حامل.
  • ذكرت سيدة أخرى كانت تعاني من ضعف شديد في التبويض وأخبرها طبيبها بتناول هذه الحبوب، ورغم شعورها بالقلق خاصة وأنها تعالج سرطان الثدي، إلا أنها حملت بعد ثلاثة أشهر.
  • أكدت أخرى تبلغ من العمر 27 عامًا وتأخر الحمل لديها لثلاثة أعوام بسبب مشاكل الرحم ولكن ساعدتها حبوب ليتروزول في علاج هذه المشكلات ومن ثم حدوث الحمل.

شاهد أيضًا: أفضل حبوب منشطة للحمل بتوأم

حبوب ليتروزول والحمل بتوأم

تساعد حبوب ليتروزول في علاج مشكلات التبويض؛ ومن ثم تنشيط الرحم على إنتاج أكثر من بويضة ناضجة، مما يؤدي إلى سهولة الحمل بتوأم، ولكن لكي يحدث هذا الحمل يلجأ العديد من الأطباء المتخصصين إلى التلقيح الصناعي من خلال عملية تلقيح البويضة بالحيوان المنوي خارج الرحم أي في معمل متخصص؛ ومن ثم غرسها داخل رحم الأم مرة أخرى، والجدير بالذكر أن الحمل بتوأم بعد تناول هذه الحبوب في أغلب الأوقات ما يكون متطابقاً وذلك في النوع والشكل خاصة في حال انقسام البويضة إلى قسمين.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الحمل بعد الاربعين واسرع طريقة للحمل

حبوب ليتروزول 2.5 مجم للحمل

تحتوي حبوب ليتروزول 2.5 مجم والمخصصة للحمل على المادة الفعالة ليتروزول التي تقضي على العديد من المشكلات الخطيرة، ومن أبرزها ما يلي:

  • تعتبر علاج فعال لحل مشكلة تكيسات المبايض التي تمنع حدوث الحمل لفترة طويلة من الوقت، خاصة وأنها تزيد من كمية البويضات اللازمة لحدوث الحمل.
  • أكدت منظمة الطعام والدواء الأمريكية بإمكانية تناول أو استخدام هذه الحبوب لتسريع حدوث الحمل.
  • ينصح العديد من الأطباء بضرورة تناول المرأة قرص واحد فقط من هذه الحبوب؛ ولذلك لا يصح زيادة هذه الجرعة إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج.

متى يبدأ التبويض بعد تناول حبوب ليتروزول

يبدأ التبويض بعد تناول هذه النوعية من الحبوب بداية من اليوم الـ12 وحتى اليوم الـ16 من أول يوم لنزول الدورة الشهرية، فحبوب ليتروزول تقوم بدور حيوي في تنشيط عملية الإباضة؛ ومن ثم علاج الكثير من المشكلات التي تمتع حدوث الحمل، ولذلك ينصح العديد من الأطباء المتخصصين بضرورة حدوث الجماع بين كلًا من الزوج والزوجة في فترة الإباضة الخاصة بهذه الحبوب، وذلك يوم ويوم بحيث لا تتخطى المرأة يومين متتاليين بدون حدوث العلاقة الزوجية.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد

حبوب ليتروزول خامس يوم الدورة الشهرية

ينصح العديد من الأطباء بضرورة تناول المرأة التي تعاني من ضعف التبويض لحبوب ليتروزول بداية من خامس يوم لنزول دم الدورة الشهرية، إذ يساعد ذلك الأمر في تنظيم هرمونات الجسم؛ ومن ثم تنشيط الرحم على إنتاج عدد كبير من البويضات الناضجة أو المخصصة اللازمة لحدوث الحمل في أقرب فرصة ممكنة، والجدير بالذكر أن البويضة تزداد في حجمها بعد خامس يوم من الدورة الشهرية، فقد يصل حجمها إلى 36  ملم ومن ثم حدوث الحمل نتيجة الحصول على بويضة كبيرة الحجم وناضجة.

الجرعة المستخدمة من حبوب ليتروزول

تعتمد الجرعة المستخدمة من هذه الحبوب بناء على مواعيد نزول الدورة الشهرية، إذ يتم تناولها بداية من خامس يوم لنزول دم الحيض وحتى اليوم التاسع، كما ويؤكد بعض الأطباء على ضرورة تناول هذه الحبوب بداية من اليوم الثالث لنزول دم الدورة الشهرية وحتى اليوم السابع، ويتم تحديد ذلك الأمر بناء على حالة المريضة، كما ولابد من تحديد مواعيد ممارسة العلاقة الزوجية في هذه الفترة بشكل يومي.

الجرعة المستخدمة من حبوب ليتروزول

دواعي استعمال حبوب ليتروزول

تساعد حبوب ليتروزول في علاج الأورام السرطانية المتأخرة خاصة التي تؤثر على منطقة الثدي لأغلب النساء التي تعدت سن اليأس، كذا وأنها تحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تساعد في تنشيط حدوث الإباضة؛ ومن ثم حدوث الحمل في أسرع وقت ممكن، وحتى تقوم هذه الحبوب بدورها في تسريع حدوث الحمل أو تنظيم هرمونات الجسم للتخلص من هذه المشكلات الخطيرة لابد من تناولها بجرعات محددة وتحت الإشراف الطبي للتخلص من هذه المشكلات في أسرع وقت ممكن.

شاهد أيضًا: كم عدد البويضات اللازمة للحمل

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام حبوب ليتروزول

وعلى الرغم من أهمية هذه الحبوب في تسريع حدوث الحمل، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار أو الآثار الجانبية وتتضح جميعها فيما يلي:[2]

  • صداع مزمن.
  • استمرار الدوخة لفترة طويلة من الوقت.
  • ارتفاع ملحوظ لنسبة الكوليسترول الموجودة بالدم.
  • عدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي.
  • فرط ملحوظ في التعرف خاصة الليلي منه.
  • الشعور المستمر بهبات ساخنة.
  • ألم شديد في العظام؛ ومن ثم خطر الإصابة بهشاشة العظام الخطيرة.
  • قيء وغثيان.
  • وذمة صحية تحتاج إلى التدخل الطبي الفوري.

نصائح قبل تناول حبوب ليتروزول

يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين على مجموعة من النصائح الواجب اتباعها قبل تناول هذه الحبوب، وتتضح هذه النصائح جميعًا فيما يلي:

  • لابد من تأكد المرأة من عدم تحسس جسمها من المكونات الموجودة داخل حبوب ليتروزول، ويتم ذلك الأمر من خلال مراجعة الأمر مع الطبيب المعالج.
  • لابد من الابتعاد النهائي عن تناول هذه الحبوب خاصة أثناء فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • إجراء المرأة لمجموعة من الفحوصات أو التحاليل الطبية للتأكد من ملائمة هذه الحبوب منعها؛ ومن ثم الحفاظ عليها من الآثار الجانبية التي تسببها لمعظم النساء.
  • يُمنع تناول هذه الحبوب في حال إصابة المرأة بمرض هشاشة العظام، أو في حال الفشل الكلوي أو الكبدي الخطير.
  • لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج خاصة مع ارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب كليمن والحمل

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم تجربتي مع حبوب ليتروزول، كما نكون قد أوضحنا لكم مجموعة من النصائح الواجب إتباعها قبل تناول هذه الحبوب للتغلب على آثارها الجانبية.

المراجع

  1. drugs.com , My Experience with Letrozole , 02/07/2022
  2. webmd.com , My Experience with Letrozole , 02/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.