المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع السباحه للتخسيس وحرق الدهون

كتابة : نسمة محمد

تجربتي مع السباحه للتخسيس، تعتبر السباحة من الرياضات المميزة التي تقوم بدور حيوي في حرق دهون الجسم ومن ثم الحصول على الوزن المثالي والمرغوب فيه بعد فترة زمنية قصيرة، خاصة وأن السباحة تساعد على اختراق الدهون الموجودة في أجزاء الجسم المختلفة من خلال المجهود البدني والعضلي الذي يقوم به الرياضي، وفي سياق الحديث عن السباحة يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على تجربتي مع السباحه للتخسيس مع توضيح أنواع السباحة التي يمكن اللجوء إليها لحرق الدهون الزائدة.

تجربتي مع السباحه للتخسيس

اهتم الكثير من الرجال والنساء بالاعتماد على رياضة السباحة المعروفة في جميع دول العالم وذلك للتخلص من دهون الجسم الزائدة، وتتضح تجارب هؤلاء الأشخاص فيما يلي:[1]

  • أكد شاب يبلغ من العمر 35 عامًا وكان يعاني من تراكم الدهون في منطقة الكرش أن اعتماده على رياضة السباحة بشكل يومي ولشهر كامل ساعده في التخلص من هذه الدهون الزائدة في أسرع وقت ممكن.
  • ذكر شاب آخر أن رفضه من قِبل الكثير من الفتيات بسبب وزنه الزائد أن السباحة ساعده في تقوية جميع عضلات جسمه ومن ثم خسارة هذه الدهون الزائدة والمبالغ فيها.
  • أكدت فتاة أخرى تبلغ من العمر 20 عامًا ولكنها كانت تظهر أكبر من ذلك بسبب وزنها الزائد أن طبيبها الخاص نصحها بممارسة رياضة السباحة بشكل منتظم، وبعد شهرين ونصف حصلت على الوزن المثالي والنحيف.

شاهد أيضًا: معلومات عن رياضة السباحة

أهمية رياضة السباحة للجسم

السباحة واحدة من الرياضات الرائعة التي تساعد في الحفاظ على وأجهزة وأعضاء الجسم المختلفة من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وتتضح أهمية هذه الرياضة فيما يلي:

  • تحد من خطر الإصابة بمرض السكري، خاصة وأنها تساعد في حرق أكثر من 900 سعر حراري من خلال التمرين الواحد.
  • تزيد من معدل ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم ومن ثم تقوية عضلة القلب والحفاظ عليها من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة.
  • تحمي الكثير من الأشخاص من خطر الإصابة بحساسية الربو والتي تسيطر عليهم أثناء ممارسة التمارين الرياضية الأخرى.
  • تقلل من مستويات الكوليسترول الضارة الموجودة بالجسم، من خلال قدرتها على حرق الدهون الضارة.
  • تقوم بدور حيوي في القضاء على دهون الكرش بسبب التحريك المستمر لعضلات الأفخاد والساقين.
  • تحفز الجسم على إنتاج كمية كافية من هرمون الأدرينالين المفيد والذي يساعد في عملية حرق الدهون.

شاهد أيضًا: هل يمكن السباحة اثناء الدورة الشهرية

أهم أنواع السباحة

هنالك الكثير من الأنواع التي تنتمي إلى رياضة السباحة وتساعد في شد دهون الجسم الزائدة والحصول على الوزن المثالي والمرغوب فيه، وتتضح هذه الأنواع فيما يلي:

  • سباحة الصدر: من أنواع السباحة المعروفة والتي تعتمد على ظهور جزء من رأس السباح مع ملامسة الصدر المياه، إذ يكون كتفه على خط واحد ومتساوي.
  • سباحة الظهر: يتم ممارسة هذا النوع على الظهر، وتكتسب شهرة واسعة خاصة وأن السباح يستطيع القيام بها لمسافات بعيدة قد تمتد إلى 200 متر.
  • السباحة الحرة: يعتمد هذا النوع في المقام الأول على راحة السباح، إذ يقوم باختيار الطريقة التي تناسبه أثناء السباحة دون الاعتماد على أية تعليمات أو إرشادات.
  • سباحة الفراشة: تعتمد هذه السباحة على الذراعين خاصة وأن اللاعب يقوم  بدفعهم وتحريكهم إلى الأمام ومن ثم تحريكهم إلى الخلف في ذات الوقت، ولذلك فهي من أصعب الأنواع على الإطلاق.

فوائد ال

أهم أنواع السباحة

سباحة للتنحيف

تقوم السباحة بدور مميز في شد الجسم وتنحيفه وهو الأمر الذي يبحث عنه الكثير من الأشخاص، وتتضح فوائد السباحة للتنحيف فيما يلي:[2]

  • تقوم السباحة بشد جميع أجزاء الجسم بشكل متساوي دون التركيز على منطقة بعينها، مما يسهم في بناء عضلات الجسم وحرق الدهون الزائدة الموجودة بها.
  • تساعد في عملية حرق السعرات الحرارية بصورة أفضل من التمارين الرياضية الأخرى.
  • أكدت العديد من الأبحاث أن السباحة تساعد في حرق دهون الجسم بشكل كلي خاصة المتجمعة في منطقة البطن والأرداف.

فوائد السباحة للتنحيف

السباحة وحرق الدهون

تختلف السباحة عن غيرها الكثير من الرياضات الأخرى في قدرتها على حرق دهون الجسم الزائدة والتي تحتاج إلى ممارستها بشكل منتظم، خاصة وأن السباحة تقوم بهذه الوظيفة المميزة فور النزول إلى المياه، وذلك مع تنشيط وتحفيز جميع عضلات الجسم على الحركة، كذا ويؤكد الكثير من المتخصصين أن السباحة تساعد على حرق دهون الجسم الزائدة بشكل أفضل من المشي والجري والذي يتطلب مدة طويلة من الوقت، أما السباحة تظهر نتائجها الفعالة في إنقاص الوزن الزائد بعد فترة زمنية قصيرة جدًا، فيمكن خسارة أكثر من 350 سعر حراري في نصف ساعة فقط وذلك عند ممارسة رياضة الصدر المعروفة.

السباحة وحرق الدهون

الأضرار الناتجة عن ممارسة رياضة السباحة للتخسيس

وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة والتي قد يحصل عليها الجسم بسهولة عند ممارسة هذه الرياضة إلا أنها قد تسبب بعض الإصابات وتتضح جميعها فيما يلي:

  • التهاب العين وهو الأمر الذي يتطلب التدخل الطبي السريع، حتى لا تصاب شبكية العين بمضاعفات خطيرة.
  • الشد العضلي والذي قد يحدث في أي منطقة بالجسم.
  • الفرق والذي قد يعرض الكثير من الأشخاص للوفاة.

شاهد أيضًا: تفسير حلم السباحة في المسبح مع أشخاص للعزباء والمتزوجة والحامل

ممارسة السباحة مع اتباع نظام غذائي للتخسيس

رياضة السباحة وحدها غير كافية بالنسبة للكثير من الأشخاص وذلك لخسارة الوزن الزائد بشكل نهائي، ولذلك لابد من إتباع نظام غذائي صحي أثناء ممارسة هذه الرياضة، ويتضح هذا النظام فيما يلي:

  • تناول الأطعمة الغذائية المفيدة التي تمده بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها طوال فترة السباحة.
  • الابتعاد النهائي عن الأطعمة الغذائية السريعة والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون الضارة.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم خاصة وأنها قد تؤثر على عضلات ومفاصل السباح أثناء ممارسة هذه الرياضة.
  • الإفراط في تناول البروتين النباتي مع التقليل من البروتين الحيواني وذلك حتى لا يزيد من إدرار التبول ومن ثم مواجهة السباح الكثير من المشكلات.
  • تناول الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب والكثير من الأطعمة الغذائية الأخرى والمفيدة لصحة وحيوية الجسم.

شاهد أيضًا: الجري لمدة ساعة كم يحرق وكيف يكون أكثر فاعلية؟

هل السباحة تزيد الوزن

الإجابة لا، وعلى الرغم من أنها لا تساعد على زيادة الوزن إلا أنها قد لا تحقق أية نتيجة خاصة عند ممارستها بمفردها ودون التركيز على النظام الغذائي الصحي الخاص بها، ولذلك يؤكد الكثير من الأطباء وخبراء التغذية أن السباحة تحتاج إلى نظام غذائي صحي ومتكامل حتى تظهر نتائجها في أسرع وقت ممكن، فيحتاج الرياضي إلى الابتعاد النهائي عن الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب التخسيس من اي هيرب لخسارة الوزن وحرق الدهون

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم تجربتي مع السباحة للتخسيس، كما نكون قد أوضحنا النظام الغذائي الذي لا بد من اتباعه أثناء ممارسة رياضة السباحة.

المراجع

  1. prevention.com , My experience with swimming to lose wei , 30/05/2022
  2. blog.myswimpro.com , My experience with swimming to lose weight , 30/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.