المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع برنامج تسهيل وما الشروط للاستفادة من البرنامج جيدًا

تجربتي مع برنامج تسهيل هي تجربة سيعرِض من خلالها موقع المرجع هذه الخدمة التي تقدمها شركة إكسترا “الشركة المتحدة للإلكترونيات” والتي تأسست بالمملكة العربية السعودية عام 2003، واختصَّت ببيع المنتجات الإلكترونية من هواتف وأجهزة كمبيوتر وأجهزة منزلية وأجهزة العناية الشخصية.. إلخ، ولها 42 فرعًا بالسعودية، ولأن الشركة تبيع منتجاتها إلى 15 مليون متسوقٍ، فهي تحاول دائمًا تقديم تسهيلاتٍ مختلفةٍ لهم.

ما هو برنامج تسهيل

أما برنامج تسهيل الذي قدمته الشركة؛ فهو شكل من أشكال التمويل المقدَّم للعملاء، بحيث توفر لهم دعمًا ماليًا قد يصل إلى ستين ألف ريال سعودي، وهو يختلف عن النظام الربوي المستخدم في القروض البنكية، كما يتيح البرنامج للعملاء إمكانية سداد أسعار المنتجات التي يقومون بشرائها بأقساطٍ شهرية ميسَّرة، تصل إلى 24 شهرًا.

شاهد أيضًا: قائمة المستشفيات المتعاقد معها ضمن برنامج تكافل الراجحي

مزايا برنامج تسهيل

إن مجال الحلول المالية كبير، وهناك شركاتٌ وجهاتٌ عدَّة تقدم هذه التسهيلات المالية للمواطنين، لذا عبر تجربتي مع برنامج تسهيل تأكدت أنه قد حرص على أن يقدم خدمةً مميزة يستقطب من خلالها أعدادًا كبيرةً من المواطنين، وأبرز هذه المميزات:

  • قيمة التمويل العالية التي يطرحها البرنامج إذ تتراوح بين 60:4 ألف ريالٍ سعودي.
  • إتاحة فترات سدادٍ طويلة، إذ لا تقل مدة سداد المبلغ عن ستة أشهر، ويمكنها أن تصل إلى عامين كاملين.
  • عدم الحاجة إلى تحويل الراتب، ووجود خيارات دفع متعددة بما يحقق راحة العميل، بالإضافة لوجود هامشٍ ربحيٍّ ثابتٍ للشركة، وإمكانية حصول الأفراد على موافقةٍ فورية دون شروطٍ صعبة.[1]
  • تدخل كل المنتجات الموجود بفروع “إكسترا” المختلفة وكذلك بموقعها الإلكتروني ضمن البرنامج؛ أي يمكنك من خلاله شراء كل المنتجات وليس منتجات بعينها.[2]
  • في حال انضمامك للبرنامج؛ فإنك تحصل على تسهيلاتٍ وخصوماتٍ وعروضٍ عدة على المنتجات المختلفة.
  • لا يُشترط أن تكون مواطنًا سعوديًا حتى تستفيد من هذا البرنامج، كما أنك لا تحتاج إلى كفيل؛ إذ يمكن لكل المقيمين بالأراضي السعودية الاستفادة من برنامج تسهيل.
  • ولعل من أكبر ميزات هذا البرنامج؛ هو موافقته للشريعة الإسلامية، فلا يمثل نظامًا ربويًا كما هو حال القروض.

الجهات المعتمدة لدى تسهيل

يمكن للموظفين والمتقاعدين التابعين لكثيرٍ من القطاعات العامة والخاصة الاستفادة من الدعم المادي المقدَّم من شركة إكسترا، وهذه القطاعات هي:

  • كل القطاعات الخاصة، وما يتبعها من شركات.
  • القطاعات الحكومية والعسكرية والصحية على اختلافها.
  • الأشخاص الذين أُحيلوا للتقاعد من كل الجهات السابقة.

المستندات المطلوبة للحصول على التمويل

تجربتي مع برنامج تسهيل أوضحت أنه يحتاج كغيره من البرامج إلى مجموعة أوراقٍ ومستندات، وجمعيها تمثل مستنداتٍ متوفرةٍ بسهولة سواءً للمواطنين أو المقيمين داخل المملكة، وهذه المستندات هي:

  • بطاقة الرقم القومي بالنسبة للمواطنين السعوديين.
  • صورة من جواز السفر أو بطاقة الإقامة بالنسبة لغير السعوديين المقيمين بالمملكة.
  • بطاقة العمل لمعرفة راتب الشخص الراغب في الاستفادة من برنامج تسهيل.
  • أما بالنسبة للمتقاعدين، فهم بحاجةٍ لتقديم شهادةٍ من مؤسسة التقاعد أو التأمينات الاجتماعية.
  • كما يحتاج العاملين بالقطاع العسكري لتقديم بطاقة العمل وتعريف الراتب، قبل الانتفاع من البرنامج.

شاهد أيضًا: مقال عن انجازات المملكة العربية السعودية

شروط برنامج تسهيل للتمويل

وضعت شركة “إكسترا” مجموعةً من الشروط التي يجب توافرها في موظفي القطاعات الخاصة والحكومية والعسكرية، وكذلك الأفراد المتقاعدين من هذه الجهات، حتى يتمكنوا من الاستفادة من البرنامج.

شروط تسهيل لموظفي القطاع الحكومي والخاص

الشروط التالية هي شروط تنطبق على الموظفين الراغبين في الانتفاع من برنامج تسهيل، سواءٍ أكانوا عاملين بالقطاع الخاص أو الحكومي، وهي:

  • أن تكون الشركة التي يعمل بها الفرد مُعتمَدة من جانب الشركة المتحدة للخدمات المالية.
  • بالنسبة للموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين 25:23 عامًا، فلا يجب أن تقل مدة الخدمة عن عامٍ كامل.
  • أما الموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين 60:25 عامًا، فلا يجب أن تقل مدة الخدمة عن 3 أشهر بالنسبة للسعوديين، وعام كامل بالنسبة للمقيمين من خارج المملكة.
  • كما لا يجب أن يقل الدخل الشهري عن 5 آلاف ريال سعودي بالنسبة للموظفين السعوديين، و8 آلاف بالنسبة للمقيمين.

شروط تسهيل للمتقاعدين

وضعت الشركة مجموعةً من الشروط التي يَسهل تحقيقها بالنسبة للأفراد المتقاعدين، كنوعٍ من التقدير لهم وعدم حصر الاستفادة على الأفراد العاملين دون الاهتمام بكبار السن، وهذه الشروط كالتالي:

  • ألا يقل الدخل الشهري للمتقاعد عن 5 آلاف ريال سعودي.
  • كما لا يجب أن يزيد عُمره عن 65 عامًا وقت انتهائه من سداد كافة الأٌقساط.
  • أن يكون من المشتركين ببرنامج التقاعد التابع للمؤسسة العامة للتقاعد أو التأمينات الاجتماعية.

شروط تسهيل لموظفي القطاع العسكري

القطاع العسكري على رأس القطاعات التي تحرص كل الجهات والشركات على تقديم الخدمات والتسهيلات المختلفة له؛ كونه قطاع يخدم كافة المواطنين، ويمثل العمود الفقري لأي دولةٍ كانت، ولذك فقد حرص تسهيل على أن تشمل خدماته هذه القطاع الهام، لكنه وضع له -كما غيره من القطاعات- مجموعةً من الشروط، وهي:

  • أن يتراوح عمر المتقدم بين 25 : 50 عامًا، وذلك حسب الرتبة العسكرية التي يشغلها كل شخص.
  • ألا يقل الدخل الشهري عن 5 آلاف ريالٍ سعودي.
  • أن تكون مدة خدمة الموظف بالقطاع العسكري 3 شهور كحدٍّ أدنى.

تجربتي مع برنامج تسهيل

أما تجربتي مع برنامج تسهيل الذي قدمته الشركة؛ فهو شكل من أشكال التمويل المقدَّم للعملاء، بحيث توفر لهم دعمًا ماليًا قد يصل إلى ستين ألف ريال سعودي، وهو يختلف عن النظام الربوي المستخدم في القروض البنكية، كما يتيح البرنامج للعملاء إمكانية سداد أسعار المنتجات التي يقومون بشرائها بأقساطٍ شهرية ميسَّرة، تصل إلى 24 شهرًا.

وقد تباينت الآراء حول مدى نفع البرنامج، وفي هذا الصدد، تروي إحدى المنتفعات من البرنامج تجربتها، فتقول بأنها كانت تجربةً سهلةً وسريعة، إذ تمكنت في خلال نصف ساعة، وبمجرد ملء البيانات وتسليم الأوراق والمستندات المطلوبة، من الحصول على نسخةٍ من العقد، واستلام بطاقة التقسيط.

كما تروي منتفعة أخرى تجربتها، فتقول إنها قدَّمت الأوراق المطلوبة من صورة بطاقة الهوية وتعريف الراتب، وكذلك كشف حساب بآخر ثلاثة أشهرٍ، ثم تسلَّمت نسخةً من العقد وبطاقة التقسيط بسهولة، وذلك بعد أن قامت الشركة بالاتصال بأرقام الهاتف المُسجَّلة من أجل التأكد من صحة البيانات.

وقد لفتت إلى أنه في حال كان رقم هاتفك مُسجلًا باسم شخصٍ آخر، عليك تقديم صورةً من بطاقة الهوية الخاصة به، وبعد انتهائك من سداد الأقساط المقررة، ستحصل على مخالصةٍ من الموقع، وهو ما فعلَته، وأن العيب الوحيد في البرنامج يتمثل في أن نسبة الفائدة لا تقل حتى في حال طلبك للسداد المبكر.

كيفية الدفع ببرنامج تسهيل

بعد شراء المنتجات التي تحتاجها، ستقوم بسداد الأقساط المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني، وباستخدام البطاقة الإلكترونية، وعليك اتباع الخطوات التالية:

  • التزم بمواعيد السداد المقررة.
  • قم بالدخول للموقع واختر كلمة “تقسيط إكسترا”، ثم قم بإدخال رقم بطاقة التقسيط الخاصةِ بك.
  • سواءً قمت باستخدام كافةِ المبلغ المحدد لك من جانب البرنامج، أو استخدمت جزءً منه، فسيبدأ الموقع باحتساب الأقساط من بداية مدة العقد وحتى انتهائها.
  • بعد سداد المبلغ المطلوب، اطلب الحصول على مخالصةٍ من الموقع، وستصلك في حوالي أسبوع.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اخر ظهور في برنامج لاين وكيف اعرف الشخص اون لاين في اللاين

رقم هاتف تسهيل الموحد

أما في حال أردت الاستفسار عن البرنامج، والسؤال عن شروطه، أو قيمة الفائدة التي يحصل عليها؛ يمكنك زيارة أحد فروع شركة إكسترا بالمملكة العربية السعودية، أو الاتصال بالرقم 920004123.

بعد الاتصال؛ ستقوم بالضغط على الرقم 7، وبعدها سيتم تحويلك لموظف خدمة العملاء من خلال اختيار الرقم 2، لتحصل على إجاباتٍ لكافة تساؤلاتك.

حكم تمويل تسهيل

لعل أكبر ما يميز هذا البرنامج، ولا سيما في نظر المواطن السعودي؛ هو موافقته للشريعة الإسلامية، إذ أنه لا يمثل نظامًا ربويًا كما هو الحال مع القروض البنكية.

نسبة برنامج تسهيل

يحصل البرنامج على ما نسبته 2 % شهريًا من قيمة التمويل المُقدَّم، أي نسبة سنوية 24 %، و72 % خلال الثلاث سنوات.

بذلك نكون قد طرحنا في تجربتي مع برنامج تسهيل انطباعات بعض المستفيدين من البرنامج، وحاولنا التعريف به وطريقة الاستفادة منه، والشروط والأوراق المطلوبة للتقديم، وصولًا لطريقة الدفع، وطلب الاستفسار، لذا إن كنت من مواطني المملكة العربية السعودية أو المقيمين بها، فلديك فرصة كبيرة للاستفادة من دعم إكسترا المالي، بطريقةٍ سهلة ودون الحاجة للتخوف من مخالفتها لأحكام الشريعة.

المراجع

  1. tasheelfinance.com/en , Tas'heel Personal Finance Program (Tawarruq) , 10/4/2021
  2. ksaexpats.com , What is Extra-TASHEEL finance program and how to apply , 10/4/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *