المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع القسط الهندي والتكيس وما هي فوائده وأضراره

تجربتي مع القسط الهندي والتكيس، يُعد القسط الهندي من العلاجات الطبيعية الفعالة التي ينصح بها الكثير من الأطباء لعلاج مشكلة تكيس المبايض التي تؤخر حدوث الحمل لفترة طويلة نسبيًا من الوقت، إذ يحتوي القسط الهندي على العديد من المعادن والفيتامينات المميزة التي تساعد في تنظيف الرحم لإتمام حدوث الحمل، وفي سياق الحديث عن التكيس يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على تجربتي مع القسط الهندي والتكيس مع توضيح الفوائد الناتجة عن استخدامه.

ما هو القسط الهندي

يعتبر من الأعشاب الطبيعية التي يتم زراعتها في الكثير من دول العالم بسبب أهميته الشديدة التي لا تتوافر في العديد من الأعشاب الأخرى، يحتوي على العديد من العناصر المفيدة التي تجعله من أفضل العلاجات الطبيعية لحل مشاكل الشعر، البشرة، المعدة، وحتى المشكلات التي تمنع المرأة من الحمل في الوقت المناسب، ويتواجد نوعان فقط من نبات القسط الهندي فالنوع الأول يتميز بطعمه المميز ولونه الأبيض، ولكن نوعه الثاني يتميز بمذاقه المر ولونه البني، ويمتلك العديد من الأسماء ومنها العود الهندي، والعود البحري وغيرها.

ما هو القسط الهندي

تجربتي مع القسط الهندي والتكيس

لجأت الكثير من النساء التي تعاني من مشكلة تأخر الحمل إلى عشبة القسط الهندي للتخلص من هذه المشكلة من خلال علاج تكيس المبايض، وتتضح هذه التجارب فيما يلي:[1]

  • أكدت سيدة تأخرت في الحمل بسبب تكيس المبايض أن العلاجات الطبية والطبيعية لم تجدي معها أية فائدة، ولكنها حملت بعدما استخدامت القسط الهندي لمدة ثلاثة أشهر فقط.
  • ذكرت فتاة كانت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب تكيس المبايض، ونصحها أحد الأقارب باستخدام القسط الهندي، والذي ساعدها في تنظيم هذه المشكلة بعد شهر واحد فقط.
  • أكدت أخرى اهتمت باستخدام القسط الهندي لمدة 60 يومًا وبعدما ذهبت إلى الطبيب أخبرها عن وجود حمل مع انتهاء مشكلة التكيس بشكل نهائي.

شاهد أيضًا: تجربة زوجي مع القسط الهندي

أسباب الإصابة بتكيس المبايض

تكيس المبايض من المشكلات المزعجة التي تواجه العديد من النساء والفتيات، وتسبب مشكلات كثيرة ومنها عدم انتظام الدورة وتأخر الحمل، وتتضح أسباب الإصابة بها فيما يلي:

  • الخراجات الوظيفية: تنتج هذه الخراجات عن وجود كيسات وظيفية يُطلق عليها اسم الجريبات، وتعتبر المسؤول الأول عن هرمون البروجسترون والإستروجين.
  • الانتباذ الرحمي: يؤثر على النساء التي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة، والتي تؤدي إلى خطر الإصابة بالورم الذي يسبب التصاق كلًا من الرحم والمبيض.
  • الحمل: تتغير جميع هرمونات الجسم أثناء فترة الحمل؛ مما يؤدي إلى تغير المبيض؛ ومن ثم ظهور أكياس عليه قد تمنع استمرار الحمل؛ ولذلك لابد من المراجعة الطبية المستمرة.
  • اضطراب الهرمونات: خلل هرمونات الجسم واضطراباها من العوامل الرئيسية وراء ظهور مشكلة تكيس المبايض، وقد تنتج عن تناول بعض العلاجات الطبية.

شاهد أيضًا: فوائد القسط الهندي مع العسل والحبة السوداء

فوائد استخدام عشبة القسط الهندي

يحتوي القسط الهندي على العديد من المعادن والعناصر التي تساعد في حل الكثير من المشكلات الخطيرة، والتي تواجه أغلب النساء، وتتضح فوائد استخدامه فيما يلي:[2]

  • يعمل على تخفيف الألم الشديد الناتج عن نزول الدورة الشهرية خاصة في الأيام الأولى منها.
  • تسريع حدوث الحمل من خلال القضاء على مشكلة تكيس المبايض.
  • تثبيت الحمل داخل الرحم؛ ومن ثم التغلب على مشكلة الإجهاض التي تواجه العديد من النساء.
  • يعالج الأمراض والمشكلات التناسلية التي تؤثر على الكثير من النساء.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم؛ ومن ثم خفض ضغط الدم المرتفع.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام القسط الهندي

كم مدة استخدام القسط الهندي لعلاج التكيس

يساعد القسط الهندي في القضاء النهائي على مشكلة التكيس في حال تم تناوله بشكل يومي بمعدل مرتين أو ثلاث مرات ولمدة لا تقل عن الثلاثة أشهر، إذ يؤكد الكثير من المتخصصين على أن القسط الهندي يحتوي على مجموعة من المركبات الفعالة التي تقوم بدور حيوي في القضاء النهائي على مشكلة تكيس المبايض، وبشكل عام تحتاج المرأة إلى الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل تناول هذه العشبة؛ ولذلك لعدم الإصابة بأي من المشكلات الصحية الخطيرة.

شاهد أيضًا: متى يبدأ مفعول القسط الهندي وما هي فوائده للرجال والنساء والحامل

طريقة استخدام القسط الهندي لعلاج التكيس

يؤكد الكثير من المتخصصين على ضرورة استخدام القسط الهندي بالطريقة الصحيحة للقضاء على مشكلة تكيس المبايض في فترة زمنية قصيرة، وتتضح هذه الوصفات فيما يلي:

طريقة القسط الهندي الأولى لعلاج التكيس

تعتبر من أبسط الطرق أو الوصفات على الإطلاق خاصة، وأنها تعتمد على عدة خطوات بسيطة، ومن أبرزها ما يلي:

  • تقطيع نبات القسط الهندي إلى شرائح صغيرة؛ ومن ثم وضعه في المطحنة للحصول على مسحوق ناعم.
  • وضع ملعقة من بودرة القسط الهندي في كوب من الماء؛ ومن ثم تقليب هذا الخليط جيدًا، حتى تندمج جميع المكونات مع بعضها البعض.
  • يمكن تناول هذه الوصفة الطبيعية ثلاث مرات يوميًا على أن تكون قبل تناول الوجبة الغذائية بفترة بسيطة من الوقت.

طريقة القسط الهندي الثانية لعلاج التكيس

تعتبر من الوصفات المميزة التي تلجأ إليها من النساء والفتيات لعلاج مشكلات عدم انتظام الدورة أو تأخر الحمل الناتجة تكيس المبايض، وتتضح هذه الوصفة فيما يلي:

مكونات الوصفة الثانية من القسط الهندي لعلاج التكيس

تحتاج هذه الوصفة إلى مجموعة من المكونات، ومن أبرزها ما يلي:

  • ملعقة كبيرة الحجم من بودرة القسط الهندي.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.

طريقة إعداد الوصفة الثانية من القسط الهندي لعلاج التكيس

تحتاج هذه الوصفة إلى اتباع مجموعة من الخطوات ومنها ما يلي:

  • وضع جميع المكونات من القسط الهندي، زيت الزيتون، والعسل في إناء؛ ومن ثم تقليب هذه المكونات جيدًا مع بعضها البعض.
  • يمكن تناول ملعقة من هذه الوصفة الطبيعية مرة واحدة خلال اليوم الواحد أو مرتين، ولكن بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج.

طريقة استخدام القسط الهندي لعلاج التكيس

متى يبدأ مفعول القسط الهندي في علاج التكيس

أثبتت العديد من الدراسات أن مفعول القسط الهندي في علاج مشكلة التكيس يختلف من امرأة إلى أخرى أي حسب حالتها الصحية وحسب المشكلات التي تعاني منها، فقد تساعد هذه العشبة في القضاء على مشكلة التكيس في أسبوع واحد فقط، كما وأنها قد تمتد إلى ثلاثة أو أربعة أشهر، وبشكل عام يؤكد الكثير من المتخصصين على إمكانية استخدام هذه العشبة، حتى تظهر نتائجها في علاج مشكلة التكيس بشكل نهائي، ولكن بجرعة بسيطة لعدم الإصابة بالمضاعفات الناتجة عن الإفراط فيه.[3]

القسط الهندي للتكيس جابر القحطاني

يؤكد الدكتور جابر القحطاني على إمكانية استخدام القسط الهندي للتخلص من مشكلة تكيس المبايض المزعجة، إذ ينصح بوضع ملعقة من بودرة القسط الهندي على كوب من المياه؛ ومن ثم تناولها بشكل يومي، ولكن من آخر يوم لنزول دم الحيض وحتى اليوم الأول للدورة الشهرية الثانية، ويساعد ذلك في تنظيم مواعيد نزول الدورة الشهرية؛ ومن ثم تسريع حدوث الحمل وهو الأمر الذي ترغب فيه جميع النساء التي تعاني من تكيس المبايض.

شاهد أيضًا: أضرار القسط الهندي جابر القحطاني

أضرار الإفراط في استخدام القسط الهندي

وعلى الرغم من أهمية القسط الهندي في علاج الكثير من المشكلات المزعجة، إلا أن الإفراط منه قد يسبب العديد من المضاعفات، ومن أبرزها ما يلي:

  • الإصابة بالحساسية المفرطة؛ ومن ثم انتشار الطفح الجلدي والاحمرار في أجزاء الجسم المختلفة.
  • يؤدي إلى إصابة الحنين بالعديد من المشكلات الصحية خاصة، إذ تم تناوله أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وذلك لأنه ينتقل للجنين عبر الدم.
  • تزيد من تنشيط الدورة الدموية؛ ومن ثم الإصابة بالهبوط والكثير من المضاعفات خاصة إذا تم استخدامه أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • يزيد من اضطراب الجهاز الهضمي؛ ومن ثم الإصابة بمشكلات كثيرة في المعدة.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم تجربتي مع القسط الهندي والتكيس، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من وصفات القسط الهندي الطبيعية لعلاج التكيس بشكل نهائي.

المراجع

  1. webmd.com , My experience with the Indian costus and cysts , 07/08/2022
  2. mdpi.com , My experience with the Indian costus and cysts , 07/08/2022
  3. researchgate.net , My experience with the Indian costus and cysts , 07/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.