المرجع الموثوق للقارئ العربي

فعاليات اليوم الوطني 91 جازان

كتابة : شادي خلف

إنّ فعاليات اليوم الوطني 91 جازان هي واحدة من السّمات التي تتميّز بها هذه المدينة السّاحليّة السّعوديّة، حيث تُشارك مدينة جازان بعدد واسع من الفعاليات التي ترسم مظاهر الفرح والسّرور في ذكرى اليوم الوطني للبلاد، وهي إحدى مدن الجنوب الحدوديّة، وتتعدّد مظاهر الاحتفال فيها في كل عيد وطني بما يتناسب ويليق بسمعة المدينة وقيمة تلك المناسبة الوطنيّة العزيزة في نفوس السّعوديين عامة، وعبر موقع المرجع يُسعدنا أن نُشارك الأهل والأحباب في السّعوديّة فرحة اليوم الوطني، ونقوم على سرد فعاليات اليوم الوطني 91 جازان، ضمن قائمة جدول فعاليات اليوم الوطني 91 في جازان لعام 2021 – 1443.

فعاليات اليوم الوطني 91 لعام 1443

تتعدّد فعاليات اليوم الوطني في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتختلف تلك الفعاليات ما بين تجاريّة وثقافيّة وغنائيّة ومسرحية وشعبيّة وغيرها، حيث تحرص جميع المدن السّعوديّة على الاحتفال في تلك المناسبة المهمة والعزيزة في التّاريخ السّعودي المشرّف، وتتجدّد مع تلك المناسبة نفحات الماضي التي تمتلأ بتضحيات الأجداد والجهود الجبّارة التي تمّت في سبيل توحيد شمل البلاد وتوحيد شمل العباد تحت راية الاسلام، والتي كانت بجهود الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود (طيّب الله ثراه) في اليوم الثالث والعشرين من شهر أيلول سبتمبر لعام 1932م.[1]

تحتفل مدينة جازان في اليوم الوطني أسوةً بأخوتها في بقيّة المدن، ويُشارك الشّعب السّعودي كافة في تلك الفعاليات التي ترسم الفرحة والسّرور على وجوه الجميع وسط أجواء حماسيّة مميّزة، فهي مناسبة ميلاد الهويّة الوطنية للانتماء السّعودي، فتحرص الهيئة العامة للترفيه على رعاية عدد واسع من تلك الفعاليات والتي تمّ الإعلان عنها رسميًا عبر (عيشها) لتوحيد مظاهر الفرحة والبهجة في ذلك اليوم.

فعاليات اليوم الوطني 91 لعام 1443

شاهد أيضًا: عروض اليوم الوطني السعودي ال 91 لعام 1443-2021

فعاليات اليوم الوطني 91 جازان

إنّ فعاليات اليوم الوطني في جازان مميّزة للغاية كما في كل عيد وطني سابق، فهي واحدة من مدن الجنوب التي تحمل رمزيّة في هذا اليوم، ولعلّ أبرز فعاليات اليوم الوطني 91 جازان، جاءت على الشّكل الآتي:[2]

  • بداية اليوم الوطنيتكون كما بقيّة المدن السّعودية بالاستماع إلى كلمة الملك سلمان بن عبد العزيز وكلمة ولي العهد السّعودي محمد بن سلمان وتلقّيهما لبرقيّات التهنئة من الدول العربيّة الشقيقة والدول العالمية الصديقة.
  • إطلاق شعار آمنون يا وطنوهو أحد الشعارات التي قام رئيس مجلس إدارة غرفة جازان (خالد الصايغ) باختياره هوية اليوم الوطني في جازان في الدورة الحادية والتسعين، وتمّ استلهام هذا الشعار من هويّة اليوم الوطني (هي لنا دار) وشعار غرفة جازان، نظرًا لما تقدّمه البلاد من جهود عسكريّة وصحيّة لمواجهة كافّة الأخطار التي يمكن أن تهدد أمن وسلامة المواطنين.
  • فعاليات جمعية الكشافة العربية السعودية: وهي واحدة من الجمعيات التي تقوم في اليوم الوطني على تنفيذ عدد من البرامج والفعاليات لجميع المراحل الكشفية في محافظة جازان الجنوبية، وتسعى من خلالها لتقويّة روح الانتماء وتعزيز الفخر الوطني وتثبيت مشاعر الحب والولاء للشعب السّعودي والوطن والملك، والتّعريف بأهميّة الوحدة ودور المواطن في خدمة البلاد.
  • تزيين الشوارع والساحاتحيث تتزيّن تلك المدينة في اليوم الوطني، بعدد كبير من أعلام المملكة العربيّة السّعوديّة وشعرات هوية اليوم الوطني، التي يتم رفعها على الأبنية الحكوميّة وعلى منازل المدنيين.
  • فعاليات الاحتفالات في الشّوارع: وهي من الظّواهر الفرديّة في الاحتفال، حيث تبدأ مع بداية اليوم الوطني بقيام مجموعة من الشباب بتزيين السيارات بأعلام اليوم الوطني وشعاره المميّز، هي لنا دار، وشعار جازان كونها واحدة من المناطق الحديدة (آمنون يا وطن) ويجوبون الشّوارع وسط أجواء احتفالية مميّزة.
  • فعاليات الألعاب النارية في جازانوهي واحدة من الفعاليات المميّزة التي تُعتبر واحدة من سمات الاحتفال الأساسية، حيث تقوم تلك الفعالية برسم ملامح الفرحة والسّرور في نفوس المواطنين، عبر إطلاق مجموعة كبيرة من الالعاب الناريّة لارتفاع يزيد عن 300 متر في سماء جازان ليتم مشاهدتها من قبل أكبر عدد من المواطنين.
  • مسابقة الجامعة الإلكترونيّة لطلاب فرع جازانوهي مسابقة تمّ الإعلان عنها لطلّاب جازان، ويمكن الدّخول والاطّلاع عليها “من هنا“.
  • فعاليات التخفيضات التجاريةوهي أيضًا من الفعاليات المميّزة في هذا اليوم، حيث تحرص مختلف العلامات التجارية في جازان والمنطقة الجنوبيّة بتقديم جملة من عروض التخفيض المميّزة، احتفالًا مع المواطن السّعودي في فرحة ميلاد الهويّة الوطنيّة التي تتجلّى في هذا اليوم.
  • فعاليات الاحتفالات السينمائيّةوعبر تلك الفعالية يُشاهد المواطن السّعودي الأفلام الوثائقيّة التي تتناول تاريخ تأسيس المملكة والمرحلة الحَرجة التي كانت تُعاني فيها شبه الجزيرة، ودور القائد المؤسس عبد العزيز آل سعود (رحمه الله) في ذلك، والقادة الحكماء من بعده في تأسيس نواة الدّولة القويّة والمستقرّة.

اقرأ أيضًا: من اسباب الاحتفال باليوم الوطني السعودي

أماكن فعاليات اليوم الوطني 91 في جازان 

تشمل مدينة جازان على عدد واسع من الأماكن التي تشهد فعاليات اليوم الوطني، فهي واحدة من المدن القديمة التي تتمتّع بتراث وإرث حضاري مميّز، ولعلّ أبرز أماكن فعاليات اليوم الوطني 91 في جازان، جاءت على الشّكل الآتي:

  • فعاليات كورنيش جازانوهي واحدة من أشهر الأماكن السياحيّة في مدينة جازان، وتشهد عدد واسع من الفعاليات أبرزها فعاليات الألعاب النارية التي ستكون في يوم الخميس مساءً.
  • فعاليات القرية التراثية في جازانوهي إحدى المناطق التي تشهد جملة من فعاليات اليوم الوطني 91 جازان، وتشهد حضورا جماهيريًا واسعًا، وسط أجواء احتفالية لهواة التراث والتّسوق في ذات الوقت.
  • منتزه سد وادي جازانوهو أحد أبرز الأماكن السياحيّة في جازان، ووسط تلك المناظر الطبيعيّة المميّزة، تحرص المحال التجارية على طرح عروضها الوطنيّة، وسط أجواء احتفالية حماسية وسعيدة.
  • ملاهي أوقات سعيدة جازانمن الأماكن المناسبة جدًا للعائلات، حيث يتوافر فيها كثير من الألعاب الكهربائيّة والمسطحات الخضراء، وتحظى بخدمات مميّزة، وتحتوي أيضًا على عدد من المطاعم والمرافق الخدميّة، وتقع على طريق الملك فهد.
  • جزيرة فرسانتعد الجزيرة على أنّها أكبر جزيرة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتتميّز بشعاب مرجانيّة جميلة وعدد واسع من الأنشطة الترفيهيّة والعديد من الأماكن التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها، بالإضافة إلى شواطئ رمليّة وإطلالات جميلة للغاية، وهي من الوجهات التي يمكن زيارتها في اليوم الوطني للبلاد.
  • جزيرة المرجان في جازانوهي من أبرز الأماكن السياحيّة التي تشتهر بها المدينة وتقوم على جذب سيّاح الدّاخل السّعودي والخارج إليها في كل عام، وفي اليوم الوطني تتزين تلك الجزيرة بأجمل العروض والاحتفالات.

اقرأ أيضًا: عرض الطائرات في اليوم الوطني 91 لعام 2021 – 1443

فعالية الالعاب النارية في اليوم الوطني 91 جازان 

تعتبر فعالية الألعاب النارية واحدة من السمات الأساسية التي تتميّز بها جازان في اليوم الوطني، كونها واحدة من وجهات السياحة المهمة للبلاد، فتتزيّن سماء المدينة بعدد واسع من الأضواء الناريّة الجميلة والمميّزة، والتي في غالبها الأخضر والأبيض لترسم علم البلاد في سماء المدينة الحدودية التي طالما تغنّت بالانتماء إلى السّعوديّة والفخر والاعتزاز بالهويّة الوطنيّة السّعوديّة، وتقوم الهيئة العامة للترفيه على رعاية أجواء الالعاب النارية في جازان تحديدًا في يوم الخميس 23/ من أيلو سبتمبر /لعام 2021م الموافق 16/ من شهر صفر/لعام 1443 هــ في ساحة كورنيش جازان في تمام السّاعة (9:00 مساءً وحتّى 9:5 مساءً).

فعالية الالعاب النارية في اليوم الوطني 91 جازان 

اقرأ أيضًا: فعاليات اليوم الوطني 91 الدمام

مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني 91 جازان 

تتجلى مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني السّعودي في دورته الحادية والتسعين في محافظة جازان بعدد واسع من المعايير والفعاليات، ولعلّ أبرز تلك المظاهر:

  • فعالية جامعة جازانتقوم جامعة جازان بإعداد مجموعة من التقارير الإعلاميّة والمرئية والمسموعة احتفالًا بمناسبة اليوم الوطني، سعيًا من الجامعة للمشاركة في فعاليات ذكرى هذا اليوم المميّز
  • ضمن الاجواء الترفيهيةتقوم إدارة محافظة جازان بعقد عدد من اللقاءات مع نجوم قناة أطفال ومواهب في المركز الشامل بجازان، ويتم تنظيم عدد من العروض من بعد صلاة المغرب، من يوم الأربعاء 15/ من شهر صفر/ لعام 1443هـ وتستمر لغاية يوم الجمعة الموافق السابع عشر من شهر صفر 1443هـ، فانتهزوا الفرصة وشاركوا الوطن فرحته ضمن هذه الفعاليات.
  • ارتداء الملابس التي تحمل شعارات اليوم الوطنييقوم عدد من الاطفال بارتداء الملابس التي تحمل شعارات اليوم الوطني هي لنا دار، والتي تحمل رمزيّة قيّمة للغاية.
  • الاحتفالات المنزليّةحيث يعتبر اليوم الوطني كإجازة رسميّة في المدارس وقطاعات العمل كافّة، ليتم تنظيم احتفالات منزليّة مع الأسرة فبمناسبة ولادة هويّة الانتماء إلى المملكة السّعوديّة.
  • استخدام اكسسوارات اليوم الوطنيوفي هذا اليوم المميز يستخدم كثير من النّاس الاكسسوارات التي تحمل شعارات اليوم الوطني (الطاقيّة والدبوس والأقلام وغيرها..).

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل السعوديين في اليوم الوطني

فعاليات الغرفة التجارية في جازان 91

تحتفل الغرفة التجارية في محافظة جازان كما بقيّة القطّاعات الحكوميّة الاخرى، حيث أعلنت الغرفة عن اعتماد شعار (آمنون يا وطن) اعتزازًا بدفاع المملكة العربيّة السّعوديّة عن كامل حدودها وسكّانها في كامل التراب السّعودي، وعبر فعاليات اليوم الوطني 91 جازان تقوم على تنظيم جلسات خاصة بالغرفة التجارية، ومنها تنظيم جلسة حضورية تحمل عنوان التّجارة الالكترونيّة وحاضنة الأعمال (وتتحدّث الجلسة عن فرص الاستثمار والمشاريع الواعدة)

اقرأ أيضًا: فعاليات اليوم الوطني 91 الرياض

رابط دليل فعاليات اليوم الوطني 91 

تتعدّد فعاليات اليوم الوطني في كافّة المدن السّعودية وتتنوّع لإرضاء كافّة الميول والاهتمامات، فالعيد الوطني السّعودي هو الفرحة التي يجب أن يشعر معها المواطن بالفخر والاعتزاز بهويّته الوطنية، وتُشارك المدن السّعوديّة في تلك الفعاليات الكثيرة التي يمكن للمواطن العزيز أن يتعرّف بها بالدّخول إلى الموقع الذي قامت الهيئة العامة للترفيه على تخصيصه لهذا الشأن enjoy.sa

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه فعاليات اليوم الوطني 91 جازان وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بفعاليات اليوم الوطني في محافظة حجازان والتعريف بأماكن فعاليات اليوم الوطني في تلك المدينة لنختم أخيرًا مع رابط دليل فعاليات اليوم الوطني السّعودي 91.

المراجع

  1. nd.gea.gov.sa , اليوم الوطني السعودي , 21/09/2021
  2. enjoy.sa , فعاليات اليوم الوطني , 21/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *