المرجع الموثوق للقارئ العربي

فعاليات اليوم الوطني 91 الدمام

كتابة : شادي خلف

يتساءل كثيرون عن فعاليات اليوم الوطني 91 الدمام حيث تُعتبر تلك المدينة واحدة من أهم المدن السّاحلية المميّزة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي من المدن التي تحظى بمشاركات فريدة وجميلة في اليوم الوطني وتعمل على نشر البهجة والسّرور تزامنًا مع ذكرى يوم البلاد الوطني في كل عام، وتقوم الهيئة العامة للترفيه على تنظيم احتفالات اليوم الوطني في الدمام لتبقى تلك الفعاليات حاضرة في ذاكرة المواطن لأعوام قادمة، وعبر موقع المرجع يسعدنا أن نُشارك المملكة العربيّة السّعوديّة العزيزة في قلوبنا يوم عيدها بنشر فعاليات اليوم الوطني 91 الدمام ضمن جدول فعاليات اليوم الوطني الدمام 91 لعام 1443/2021.

فعاليات اليوم الوطني الدمام 1443

إنّ فعاليات اليوم الوطني في مدينة الدمام هي إحدى مظاهر الاحتفال بذكرى اليوم الوطني السّعودي الذي تشهده عُموم المُدن والمحافظات السّعوديّة تعبيرًا من حكومة المملكة وشعبها عن امتنانهم لتضحيات الأجداد الأبطال وجهود الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود (رحمه الله وأحسن مثواه) لتأسيس تلك البلاد وتوحيد شعوبها وقبائلها ضمن سياق شعب مشترك يحمل ملامح الهويّة الوطنيّة السّعودية في أبهى صورها، ليقضي المواطن أجمل اللحظات ضمن فعاليات اليوم الوطني السّعودي.[1]

ومن الجدير بالذكر أنّ ذكرى اليوم الوطني السّعودي تعود إلى تاريخ القرار الذي صدر عن ديوان الملك عبد العزيز آل سعود (رحمه الله) والذي قضى به باعتماد اسم المملكة العربيّة السّعوديّة خلفًا لمملكة نجد وملحقاتها في تاريخ الثالث والعشرين من شهر أيلول سبتمبر لعام 1932 م، ويتزامن في العام 1443 مع تاريخ يوم الخميس 16/ من شهر صفر /لعام 1443 هــ، وهي ذكرى عزيزة في نفوس المواطنين السّعوديين خاصّة والأمة العربيّة على وجه العموم التي تُشارك المملكة العربيّة السّعوديّة في احتفالات اليوم الوطني في كل عام.

فعاليات اليوم الوطني الدمام 1443

اقرأ أيضًا: فعاليات اليوم الوطني 91 الرياض

فعاليات اليوم الوطني 91 الدمام

تتميّز مدينة الدمام في انخراطها التام ضمن فعاليات اليوم الوطني بكافّة مناحي الحياة، حيث تشهد تلك المدينة كثير من التفاصيل والاحتفالات التي تُعطي احتفالات اليوم الوطني نكهة مميّزة يدوم ذكرها لسنوات، ولعلّ أجمل فعاليات اليوم الوطني 91 الدمام، على الشّكل الآتي:

  • بداية اليوم الوطنيكما في كل المدن السّعوديّة، تبدئ فعاليات اليوم الوطني مع كلمة الملك السّعودي سلمان بن عبد العزيز وكلمة ولي العهد محمد بن سلمان ضمن أجواء احتفاليّة مميزة، ثمّ تلقّي التّهاني من رجال الدّولة وعامة الشّعب والأصدقاء والأشقاء من الدّول العربيّة والعالميّة.
  • فعاليات الاحتفال في شوارع الدمام: وهي إحدى فعاليات اليوم الوطني الفرديّة التي يقوم على تنظيمها المواطنون بتزيين السيارات والسّاحات وتشغيل الاغاني الوطني التي يجوبون بها شوارع المدينة وسط أجواء حماسيّة ووطنيّة بامتياز.
  • فعاليات الاحتفالات الأفلام الوثائقيّة: وهي فعالية مميّزة يتم عبرها استعراض مجموعة من الأفلام الوثائقيّة التي تتناول تاريخ البلاد العريق، وذكرى انشاء المملكة وتوحيد حدودها وشعوبها عبر شاشات ضخمة بمقاس (5 * 4) ضمن نوعيّة عرض (p3) وتتم تلك الفعالية عند الواجهة البحريّة كورنيش الدمام في جميع مداخل تلك الواجهة المميّزة والجميلة.
  • هدايا باليوم الوطني: حيث يتم في اليوم الوطني توزيع ما يزيد عن خمسة آلاف هديّة من أنواع مختلفة على المتواجدين في السّاحات والحدائق العامة ومتنزهات المدينة الساحليّة في الثالث والعشرين من أيلول لكل عام، وتحمل تلك الهدايا نفحات جميلة للمواطن من بلاده التي تحبّه.
  • فعاليات النبرات واللوحات الوطنيةوعبر تلك الفعالية يتم توزيع آلاف من صور هويّة اليوم الوطني (هي لنا دار) لتمنح المواطن السّعودي شعورًا بأهميّة هذا اليوم الذي تتجدّد معه مشاعر الوطنيّة والانتماء، بالإضافة إلى توزيع ما يزيد عن ألفين بنر لصور الملك وولي العهد السّعودي.
  • فعاليات سواري الدمام: وهي من الفعاليات التي تتميّز بها مدينة الدمام حيث يتم رفع ما يزيد عن المئة سارية ليرفع فوقها أعلام المملكة وشعارات اليوم الوطني الجميلة، (هي لنا دار) وتكون تلك الفعالية عند التقاطعات الرئيسيّة لشارع الملك فهد في سبهات والدمام.
  • فعاليات تزيين وإضاءة المبانيويتم ضمن فقرات هذه الفعالية تزيين المباني الحكوميّة بأجمل الحلل، وإضاءتها بأضواء ملونّة من نوع (LED City Color) بالإضافة إلى جملة من الإضاءة المتلونّة، ويتم تبنّي خريطة خارجيّة لموقعين فوق ستاندات خشبيّة مخصّصة للعروض المرئيّة للفيديو.
  • فعاليات تزيين الشوارع بالأعلام والصوروهي من الفعاليات التي تعطي اليوم الوطني في الدمام نكهته المميّزة، حيث تتزيّن الشوارع والسّاحات في الدمام بما يزيد عن خمسة آلاف علم، ترفرف جميعها في آن واحد فوق أعمدة الإنارة في أجمل السّاحات وفي الكورنيش ومداخل الواجهة البحريّة.
  • فعاليات عروض الدمام: وهي من الفقرات المميّزة، حيث تشارك في فعاليات اليوم الوطني للدمام مختلف العلامات التجاريّة عبر سلسلة منوّعة من عروض التخفيض ونسب الحسم، ويحرص المواطنون على اغتنام تلك العروض مع بداية اليوم الوطني.

شاهد أيضًا: 10 معلومات عن اليوم الوطني السعودي

أماكن فعاليات اليوم الوطني في الدمام 91

تتعدّد الاماكن التي تشهد فعاليات اليوم الوطني في مدينة الدمام، فهي إحدى المدن السياحيّة الساحلية التي تتمتع بكثير من المزايا والمواقع الجميلة، وتشهد أماكن فعاليات اليوم الوطني في الدمام، حضورًا شعبيًا واسعًا في كل عيد، وهي:

  • الواجهة البحرية الشماليةوهي إحدى المناطق المتميّزة جدًا والتي تشهد حضورًا جماهيريًا وتاسعًا بمناسبة اليوم الوطني، ويتم فيها توزيع الهدايا على المواطنين في تلك المناسبة وسط أجواء احتفاليّة تبعث على البهجة والسّرور، حيث تمتاز بمساحات مفتوحة وساحات للألعاب بالإضافة إلى نافورة خرسانيّة ضخمة.
  • شارع الملك فهد في الدمامحيث يشهد هذا الشارع حضورًا جماهيريًا وسط عدد واسع من فعاليات اليوم الوطني ويحتوي على أكبر سارية علم في العالم، في الوقت الذي يتزيّن فيه هذا الشّارع بأعلام المملكة وشعارات هوية اليوم الوطني السّعودي.
  • فعاليات مسرح الأمانةالذي يعد أحد أهم الأماكن السياحيّة في الدمام، ويشهد المسرح بشكل سنوي فعاليات الألعاب الناريّة التي يتم إعدادها عبر مختصّين بشكل جميل جدًا ومميّز.
  • فعاليات حديقة الأمير سعود بن نايفوسط أجواء الطبيعة الجميلة والمميّزة، وبين عدد كبير جدًا من أصناف الزهور البريّة التي يقوم على رعايتها مختصّين زراعيين، تشهد حديقة الأمير سعود بن نايف حضورًا حاشدًا.
  • جزيرة المرجان، واحدة من أهم الوجهات السياحيّة السّاحلية في المدينة، وتشهد فعاليات مميّزة في اليوم الوطني ومنها إطلاق الألعاب الناريّة.
  • الصالة الخضراءذات التصميم الحضاري الذي يجمع ما بين الحداثة والتّراث، تشهد الصالة الخضراء عدد واسع من فعاليات اليوم الوطني.
  • مول العثيمويشهد مول العثيم في فرع الدمام عدد واسع من الفعاليات الترفيهيّة التي تسرّ زوّاره بمناسبة اليوم الوطني السّعودي.
  • القرية التراثيّة في الواجهة البحريةوسط أجواء تجمع ما بين الحضارة والتراث، يستمتع الزّوار بمناسبة اليوم الوطني بمشاهدة القرية التراثيّة التي تشهد جملة واسعة من الفعاليات والمسابقات والهدايا، وعروض التخفيض والحسم.

شاهد أيضًا: عروض اليوم الوطني السعودي ال 91 لعام 1443-2021

فعاليات اليوم الوطني الدمام الالعاب النارية

تشهد مدينة الدمام واحدة من أهم السمات الأساسية للعيد الوطني السّعودي، حيث تُقام في عدد من أهم الأماكن والسّاحات فعالية الألعاب النارية التي يتم من خلالها إطلاق ما يزيد عن مئة صنف ضوئي تبعث البهجة والسرور في نفوس المواطنين، وتعزّز من فرحتهم بالانتماء إلى تراث وتاريخ المملكة العريق، ويتم مشاهدة فعاليات الالعاب النّارية في الدمام من مختلف مناطق المدينة، حيث تقوم الهيئة العامة للترفيه بالإعلان عن أماكن ومواعيد إطلاق الألعاب الناريّة، في يوم الخميس 23/ من شهر أيلول ديسمبر/لعام 2021م الموافق لتاريخ 16/ من شهر صفر /لعام 1443 هــ،، ويتم غالبًا في السّاحات والمواقع الآتية:

  •  مسرح الأمانة.
  • حديقة الأمير سعود بن نايف.
  • جزيرة المرجان.
  •  الصالة الخضراء.

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل السعوديين في اليوم الوطني

أبرز الفعاليات الغنائية في المنطقة الشرقية لليوم الوطني 91

تشهد المنطقة الشّرقيّة للمملكة العربيّة السّعوديّة جملة واسعة من الحفلات الغنائيّة التي تبعث على الفرحة والسّرور في المواطن السّعودي تزامنًا مع ذكرى اليوم الوطني للبلاد، وتقوم الهيئة العامة للترفيه على رعاية وتنظيم تلك الحفلات، حيث جاءت الحفلات الغنائية في المنطقة الشرقية، وفق الآتي:[2]

  • أول حفلات فوّرها الغنائية في الشرقية، وتقام تلك الحفلة على مسرح الظهران اكسبو في الخبر، وتشمل ضيوفها كافة سكّان المناطق الشرقية، على أن تكون الحفلة في يوم الخميس 16/ من شهر صفر /لعام 1443 هــ الموافق 23 /من أيلول، في الساعة السادسة مساءً ويبدئ سعر التذكرة من (350 ريال سعوديّ)، ويقوم على احيائها كل من (دي جي أصيل، الفنانة رحمة رياض، الفنان إياد، والفنان رامي جمال).
  • ثاني حفلات فوّرها الغنائيّة في الشرقيةوتقام أيضًا تلك الحفلة على مسرح الظهران اكسبو في مدينة الخبر، ويشمل زوّارها كافّة مناطق الشرقية الراغبين في الاستمتاع بتلك الأجواء المميّزة، وسوف تكون في يوم الجمعة 17/ من شهر صفر /لعام 1443 هــ الموافق لتاريخ 24 /من شهر أيلول سبتمبر /لعام 2021م، ويبدئ الفل في الساعة التاسعة مساءً، وقد تمّ الإعلان عن سعر التذاكر الذي يبدئ من (350 ريال سعوديّ)، حيث يقوم على إحياء الحفلة كل من (دي جي أصيل، الفنانة أسيل هميم، الفنان بدر الشعيبي، والفنان سلطان خليفة).

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه فعاليات اليوم الوطني 91 الدمام وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بفعاليات الدمام في اليوم الوطني وأماكن فعاليات اليوم الوطني في الدمام، وفعاليات الالعاب النارية في الدمام، لنختم أخيرًا مع أبرز فعاليات المنطقة الشرقيّة الغنائيّة في اليوم الوطني 91.

المراجع

  1. nd.gea.gov.sa , اليوم الوطني السعودي , 17/09/2021
  2. twitter.com , دليل فعاليات الشرقية , 17/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *