المرجع الموثوق للقارئ العربي

من الطرق المستخدمة في الحصول على المادة الصلبة من المحلول

من الطرق المستخدمة في الحصول على المادة الصلبة من المحلول ؟ المحلول هو خليط متجانس يتكون من مادتين، أو عدة مواد، موجودة داخل سائل بحالة ذوبان تام، تسمى المواد المضافة بالمواد المذابة، ويسمى السائل بالمذيب، بحيث يكون المذيب هو الجزء الأكبر كمّاً من بين المواد، ويتم الخلط بين المادة المذابة والمذيب، من خلال الاعتماد على القوى الكيميائية القطبية بين الجزيئات، ولكن كيف يتم الفصل بين مكونات محلول ما؟ سوف يجيبنا موقع المرجع عن هذا السؤال في هذا المقال.

أنواع المحاليل السائلة

هناك ثلاثة أنواع من المحاليل السائلة، وذلك بحسب طبيعة المادة المذابة فيه، وهي: [1]

  • غاز في سائل: أي أن المادة المذابة عبارة عن غاز، على سبيل المثال: غاز الأوكسجين المنحل بالماء، والذي يساعد الكائنات المائية على الحصول على الأوكسجين في بيئاتها. 
  • سائل في سائل: هو خلط عدة مواد سائلة مع بعضها، مثل حل الكحول (ايثانول) في الماء.
  • صلب في سائل: هو حل مادة صلبة في سائل، مثل حل السكروز (سكر الطعام) في الماء.

شاهد أيضًا: يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول

من الطرق المستخدمة في الحصول على المادة الصلبة من المحلول

يتميز المحلول المتجانس بأن جميع المواد المذابة فيه، محلولة تماماً في المذيب، أي أنه لا يمكن بالعين المجردة، رصد جزيئات المواد المذابة، وبذلك، لا يمكن فصل مكونات المحلول عن بعضها باستخدام المراشح، وتختلف المواد المذابة عن بعضها بقابلية الذوبان، وتغيّر المواد المذابة من خواص السائل عندما تنحل به، مثل درجة الانصهار، درجة الغليان، وغيرها، ويمكن فصل مادة مذابة داخل مذيب بإحدى الطرق التالية: التبخير، الترسيب، أي أن إجابة السؤال هي:

  • من الطرق المستخدمة في الحصول على المادة الصلبة من المحلول هي التبخير أو الترسيب.

شاهد أيضًا: الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.

أنواع المحاليل الصلبة

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من المحاليل الصلبة، وذلك يعتمد على طبيعة المادة التي تمت إذابتها بالمادة الصلبة، وهي: [1]

  • غاز في صلب: هو وجود مادة غازية ذائبة في مادة صلبة، على سبيل المثال: يمكن للهيدروجين أن يذوب في بعض المعادن، مثل معدن البلاديوم، وهذا هو أحد أساليب تخزين الهيدروجين.
  • سائل في صلب: أي أن مادة سائلة تذوب في مادة صلبة، ومثال على ذلك هو: إذابة الزئبق في الذهب، او إذابة الهكسان في شمع البارفين.
  • صلب في صلب: هو إذابة مادة صلبة في مادة صلبة، مثل اصطفاف ذرات الكربون بصفوف بلورية، بين ذرات معدن الحديد، أو إذابة كبريتات الراديوم، في كبريتات الباريوم.

وبتلك المعلومات ننهي مقالنا هذا، والذي تحدثنا فيه عن المحاليل، وعرفنا إجابة السؤال وهي: من الطرق المستخدمة في الحصول على المادة الصلبة من المحلول هي التبخير أو الترسيب، وذكرنا أنواع المحاليل الصلبة، وأنواع المحاليل السائلة، وذكرنا أمثلة عن كل منها.

المراجع

  1. embibe.com , Types of Solution: Definition, Properties, Types , 07/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *