المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو نظام المدفوعات وخدماتها في المملكة

تمّ إعلان ما هو نظام المدفوعات وخدماتها في المملكة عبر الحساب الرسميّ للبنك المركزيّ السّعوديّ على شبكة تويتر للتّواصل الاجتماعيّ، ويحرص موقع المرجع على بيان أبرز التّفاصيل المرتبطة بهذا النّظام مع بيان مميّزات نظام المدفوعات وخدماتها، ويُبيّن هذا المقال كذلك مبادئ النّظام الجديد للمدفوعات في المملكة العربيّة السّعوديّة.

موافقة مجلس الوزراء على نظام المدفوعات

وافق مجلس الوزراء في المملكة العربيّة السّعوديّة على نظام المدفوعات وخدماتها خلال جلسته المُنعقدة برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم الثّلاثاء 20/ربيع الأوّل/1443هـ الموافق لتاريخ 26/أكتوبر/2021م، كما أصدر المجلس موافقته على تنظيم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز للتّخطيط والسّياسات اللّغوية خلال هذه الجلسة إلى جانب الموافقة على عدّة قرارات أخرى.[1]

شاهد أيضًا: تفاصيل نظام الكهرباء الجديد 1443 في السعودية

ما هو نظام المدفوعات وخدماتها في المملكة

يُمكن تعريف نظام المدفوعات وخدماتها بأنّه مجموعة من الموادّ والقواعد والأدوات الإجرائيّة التي تهدف إلى تنظيم الأوامر المُتعلّقة بمدفوعات المُقاصّة وعمليّاتها المرتبطة بها داخل حدود المملكة العربيّة السّعوديّة وخارجها، ويشمل قسم الخدمات في هذا النّظام على أيّة خدمة للمدفوعات بما في ذلك إدارة عمليّات التّحويلات ومحافظ المدفوعات الإلكترونيّة، وذلك حسب مشروع النّظام المذكور.

مميزات نظام المدفوعات الجديد في السعودية

صرّح البنك المركزيّ السّعوديّ بأنّ نظام المدفوعات الجديد يسري على كافّة أنظمة المدفوعات ومُشغّليها في المملكة العربيّة السّعوديّة بالإضافة إلى سريانه على خدمات المدفوعات والجهات المُقدّمة لها في المملكة أيضًا، ويتميّز هذا النّظام بما يأتي:

  • يقوم النّظام بتحفيز الابتكار والمُنافسة في مجال نُظم المدفوعات والخدمات التي تتعلّق بها داخل حدود المملكة العربيّة السّعوديّة.
  • يسعى النّظام الجديد إلى تعزيز سلامة البنية التّحتيّة لنظام المدفوعات بالإضافة إلى الخدمات المرتبطة بها مع الحرص على تعزيز كفاءة هذه الأنظمة في السّعوديّة.
  • يُعزّز نظام المدفوعات الجديد في السّعوديّة مُستويات حماية عُملاء شركات المدفوعات داخل حدود المملكة، وكذلك الشّركات العاملة في خدمات المدفوعات أيضًا.

اقرا أيضًا: متى يطبق نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

مبادئ النظام الجديد للمدفوعات وخدماتها

يعتمد نظام المدفوعات الجديد في السّعوديّة على المبادئ الأساسيّة الآتية:

  • حماية العُملاء: يعمل النّظام الجديد على تعزيز مبدأ حماية العُملاء من خلال تحديد المُتطلّبات التّنظيميّة التي تستطيع توفير الحماية المُناسبة لكافّة العُملاء في قطاع المدفوعات وخدماتها داخل السّعوديّة.
  • تقييم الخدمات: يقوم النّظام الجديد للمدفوعات على مبدأ تقييم الخدمات بالشّكل الذي يُلبّي احتياجات العُملاء في هذا القطاع، وذلك بالاعتماد على أفضل المُمارسات العالميّة لهذه الغاية في مجال المدفوعات.
  • حماية الأموال والبيانات: تتمّ حماية أموال عُملاء قطاع المدفوعات إلى جانب حماية بياناتهم وفق الأسس والضوّابة التي يُحدّدها البنك المركزيّ السّعوديّ، وذلك حسب نظام المدفوعات الجديد.
  • مبدأ العدالة: يُعدّ مبدأ العدالة من أبرز المبادئ الأساسيّة في نظام المدفوعات الجديد؛ حيث يؤكّد هذا النّظام على مبادئ الأسس التّجاريّة العادلة لتقديم خدمات المدفوعات في المملكة العربيّة السّعوديّة.

يرغب كثير من المواطنين والمُقيمين بمعرفة ما هو نظام المدفوعات وخدماتها في المملكة العربيّة السّعوديّة؛ فإنّ مجلس الوزراء وافق على هذا القرار يوم الثّلاثاء 20/ربيع الأوّل/2021م، وهو أحد الأنظمة المعنيّة بتنظيم عمل قطاع المدفوعات داخل حدود المملكة إلى جانب تنظيم الخدمات المُقدّمة في مجالات المدفوعات، ويرتكز النّظام المذكور على عدّة مبادئ أبرزها حماية بيانات العميل وأمواله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *