المرجع الموثوق للقارئ العربي

الشعر في العصر الجاهلي pdf

كتابة : أميرة نظمي بتاريخ : 7 سبتمبر 2021 , 10:50

الشعر في العصر الجاهلي pdf، إن تحديد زمن الشعر الجاهلي خاصة و زمن العصر الجاهلي عامة أمر غير معروف بتاتاً، كما أنه لم يصلنا أي معلومات بخصوص هذا الشأن،  يُنسب العصر الجاهلي إلى الفترة الماضية التي سبقت الإسلام ما بين 150 سنة إلى 200 سنة، وهي مدة ظهور الشعر الجاهلي، سنوافيكم عبر موقع المرجع الإجابة الكافية حول السؤال المطروح.

نبذة تعريفية عن العصر الجاهلي

هو عبارة عن الشعر الذي استطاع العرب كتابته قبل ظهور الإسلام، حيث اشتهر بمجموعة كبيرة من الشعراء، حيث كان شعراء المعلقات يترأسهم في تلك الفترة مثل طرفة بن العبد، وعنترة بن شداد، و امرئ القيس، وزهير بن أبي سلمى، والنابغة الذبياني، والكثير من الدواوين الشعرية سواء كانت لشاعرات أو شعراء، ووصلنا أيضاً شعر بعض منهم كاملا، والبعض الآخر وصلنا فقط شذرات من شعرهم، يتسم الشعر الجاهلي بمميزات ميزته عن غيره مثل قوة و جزالة الألفاظ، ومتانة التعبير، ووصف المعارك والحروب، توثيق الحضارات العريقة من تقاليد وعادات، ووصف النوق، بالإضافة إلى أن شعرهم حفظ أماكن تعايشهم وآبار مياههم.

شاهد أيضًا: لماذا سمي الخوارج بهذا الاسم

الشعر في العصر الجاهلي pdf

يتمكًن الطالب من إثراء مهارته اللُغوية من خلال تصفح الشعر في العصر الجاهلي، حيث تميز شعر العصر الجاهلي بمتانة كلماته وتوظيف المُحسنات البديعية والمحسنات اللفظية والمعنوية، بالإضافة إلى الموسيقى الهادئة والعديد من أغراض الشعر الجاهلي.

  • تحميل كتاب الشعر في العصر الجاهلي pdfمن هنا“.

شاهد أيضًا: لماذا سمي عام الحزن بهذا الاسم

اغراض الشعر في العصر الجاهلي

يعتبر الشعر الجاهلي من أقدم الأشعار التي ظهرت قبل وقت ظهور الدين الإسلامي، حيث اجتمع فيه صورا متنوعة، وعدداً كبيراً، وأوزان العربي الخليل بن أحمد، حيث بلغت ما يقارب 15 وزناً، وهناك وزن آخر للأخفش، تعددت أغراض الشعر الجاهلي إلى:

  • الحماسة والفخر: حيث يعتبر من أكثر وأهم أغراض الشعر انتشاراً وظهورا، كما أن هذا الغرض يشمل على صفات الشجاعة والصدق والفخر بالنفس والإخلاص والافتخار بالقبيلة والعفاف وغيرها من الصفات.
  • الهجاء: انتشر بشكل كبير في العصر الجاهلي، وذلك بسبب كثرة الصراعات والحروب والنزاعات، حيث يتميز بالعفة.
  • الغزل: ينقسم هذا الغرض إلى قسمين، وهما: الغزل الصريح، وهو الذي يذكر ويصور جسد المرأة بشكل مباشر، والغزل العفيف، حيث انتشر بشكل كبير في العصر الجاهلي.
  • الوصف: اشتهر كثيراً في العصر الجاهلي
  • المدح: فهناك المدح الصادق الذي ينبع من قوة و صدق العاطفة، ومدح التكسب للحصول على الأموال الباهظة.
  • الرثاء: يذكر فيه محاسن موتى الشعراء.
  • الاعتذار: يعد مؤسس هذا الغرض هو النابغة الذبياني.
  • الحكمة: ظهرت بشكل كبير في العصر الجاهلي.

نماذج من حكم العرب في الجاهلية

  • “مصارع الرّجَالَ تَحْتَ بُروقٌ الطمع”: فيها دعوة الإنسان إلى القناعة لأن الطمع يقتل صاحبه.
  • “رب مَلُومٌ لَا ذَنْبَ له”: وهذه فيها دعوة إلى التأكد واليقين التحقق من الأمور قبل فوات الأوان وقبل توجيه اللوم للبريء.
    “أدب الْمَرْءِ خَيْرٌ مِنْ ذهبه”: معناها قيمة الإنسان تكمن في أدبه وليس في ماله.

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد وضحنا فيه جواب السؤال المطروح الشعر في العصر الجاهلي pdf، بالإضافة إلى أغراض الشعر الجاهلي ونماذج من الشعر الجاهلي.

المراجع

  1. researchgate.net , Religious Beliefs in Pre­Islamic Poetry , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *