المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوبة وبالصور

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوبة وبالصور، هو ما سيتمّ عرضه في هذا المقال، حيث أنّ التوفيق هو نعمةٌ من الله تعالى لا ينالها إلّا من يسأل الله تعالى إيّاها ويلحّ في الطّلب والدّعاء، لأنّ الله تبارك وتعالى يحب الملحّ في دعائه، وإنّ الدعاء لهو من أحبّ الأعمال إلى الله تعالى والّتي تزيل غضبه وسخطه وتجلب رضاه ومغفرته ورحمته، وعبر موقع المرجع سنتعرّف على أفضل الأدعية وأحسنها ليدعو بها الطّلاب في الاختبارات النهائية ونطرح دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير.

فضل الدعاء وقت الامتحان

إنّ الله تبارك وتعالى قد أمر العبد بالدّعاء وجعله من العبادات العظيمة والطّاعات الّتي تقرّب العبد منه سبحانه وتعالى، وقد وعد كلّ من دعاه بالاستجابة، قال الله جل ّوعلا في الذّكر الحكيم: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}.[1] وقد جعل الله تبارك وتعالى الدّعاء وسيلةً يقضي بها العبد حاجاته، ويلبّي بها رغباته الّتي يكمن فيها الخير، كما أنّها وسيلةٌ لأن يبثّ المؤمن شكواه، ويشكر الله العظيم على نعمه، وهو سبب التّوفيق والنّجاح ورضا الله تبارك وتعالى، لذا نجد أن الدّعاء هو وسيلةٌ لكلّ خيرٍ سواءً في وقت الامتحان أو غيرها من أوقات السّراء والضّراء.[2]

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوب

مع اقتراب وبداية الاختبارات النهائية يلجأ الطلاب إلى الله سبحانه وتعالى، طالبين منه التوفيق والهداية والنجاح، وفيما يأتي دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوب، ليدعو به الطلاب مع بداية الاختبارات:

  • اللهم يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، أسألك يا ربّ أن ترزقني فهم النبيّين وحفظ المرسلين، اللهم اجعل لي لسان صدقٍ عامرٍ بالذكر، واجعل لي قلبًا يخشاك ويخشع لك، اللهم أكرمان بطاعتك فلا إله إلا أنت حسبي رب العرش العظيم.
  • اللهم إنّا استودعناك ما درسنا وما تعلمنا، اللهم ونسألك أن تذكّرنا فيه عند حاجتنا له يا أكرم الأكرمين، اللهم إنّ توفيقنا بيدك فأكرمنا به، وأنعم علينا من رحماتك وسدادك ولطفك في امتحاننا يا رحيم.
  • اللهم إنا نستغفرك ونستعينك في الدراسة والامتحانات، اللهم كن معنا في كلّ لحظاتنا، اللهم وفقنا لما تحب وترضى، يا ربّنا أكرمنا بالنجاح المتميّز والدرجات العالية في الدنيا وفي الامتحانات وفي الآخرة.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلًا سهلًا، اللهم سهّل علينا اختباراتنا ووفقنا فيها.

شاهد أيضًا: دعاء دخول الامتحان مكتوب 2022 .. أفضل أدعية تيسير الامتحانات قصيرة

دعاء التخلص من قلق الامتحانات

القلق والخوف والرهبة في الامتحان من الأمور التي تصيب الطلاب بكثرة في الامتحانات، ولذلك على الطالب أن يتعلّم ويحرص على تعلّم أدعية التخلص من القلق في الامتحان، وهي ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي بعد تقديم دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية:

  • “اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك”.
  • “لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ”.

أدعية للاختبارات النهائية

في الاختبارات النهائية يكون تحديد المصير كبيرًا لذلك كلّ طالبٍ في الامتحانات الأخيرة، يحتاج لتوفيق الله وتسديده له، ويحتاج أن يدعو ربّه ويتضرّعه طالبًا منه التوفيق والفلاح والنجاح، وفيما يأتي بعض الأدعية المستجابة للاختبارات النهائية:

  • اللهم ربّي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعلني للمتقين إمامًا، اللهم واجعل لي من لدنك سلطانًا ونصيرًا.
  • اللهم توكّلنا عليك، ووكلنا أمرنا إليك، وسلّمنا أنفسنا إليك، اللهم لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، يا ربّنا لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلًا.
  • اللهم أسألك التوفيق والسداد والرشاد والفلاح والنجاح، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدةً من لساني، باسمك اللهم نفتتح اختباراتنا وباسمك ننهيها.
  • اللهم إنّا نعوذ ونبرأ من حولنا وقوتنا ونلجأ لحولك وقوتك يا ذا القوة المتين، اللهم احفظنا بحفظك وأكرمنا بكرمك، وآتنا الحكمة والهداية وفصل الخطاب، وأزل همومنا واكشف عنا الكرب يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات النهائية 2022 مكتوب مستجاب لتسهيل الامتحانات

أدعية منوعة للامتحان

الكثير من الأدعية التي يمكن للطلاب أن يدعوا بها في الامتحانات، ومن الأدعية المشروعة دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية، ومنها ما يأتي:

  • اللهم اجعلنا ممّن يدعونك فتستجيب لهم، اللهم وممّن يتضرّعون فترحمهم، اللهم وممن يسألونك فتجيبهم، اللهم ارزقنا الدرجات العالية في هذا الامتحان وفي غيره من الامتحانات، اللهم اجعلنا من الناجحين الفالحين.
  • اللهم بك استعنا وعليك توكلنا فذلل لنا صعوبة أمورنا، اللهم سهّل لنا مشقات الاختبارات، اللهم ارزقنا من الخير أكثر مما نطلب، اللهم واصرف عنّا الشر أكثر مما نستعيذ، اللهم اشرح لنا صدورنا، ويسّر لنا أمورنا، اللم سخّر لنا ويسر لنا ولا تجعل لنا من أمرنا تعسيرًا.
  • اللهم اجعل لي التيسير في هذا الامتحان، واجعل لي الخيرة فيه اللهم إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم وكّلتك أمري كلّه، اللهم فأنت حسبي لا إله إلا أنت ونعم الوكيل، اللهم بشرنا بما يسرّ قلوبنا وخواطرنا وبشرنا بنجاحنا في هذا الامتحان يا رب العالمين.

دعاء قبل الاختبار النهائي

قبل الاختبار يتوجه الطلاب والطالبات إلى الله سبحانه وتعالى، يسألونه بدعاء التوفيق في الاختبارات النهائية، أن يوفّقهم ويرشدهم لأحسن الأمور، وفيما يأتي أدعية قبل الاختبار النهائي:

  • “اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه”.
  • “اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.
  • “اللهم إني أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل وخير ما بطن وخير ما ظهر اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتطهر قلبي وتحصن فرجي وتنور لي قلبي وتغفر لي ذنبي وأسألك أن تبارك لي في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خلقي وأهلي وفي محياي وفي مماتي وفي عملي”.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

الدعاء من أفضل الوسائل لتسهيل الامتحانات فبدعاء التوفيق في الاختبارات النهائية، ودعاء لتسهيل الامتحان والنجاح يمكن للطالب أن يسأل الله توفيقه ونجاحه، وذلك ممّا سيأتي من الأدعية:

  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بحاجتي يا ربّ العالمين، اللهم ورد إلي معلوماتي التي أحتاجها، واجعل هذا الامتحان سهلًا وهيّنًا.
  • “اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما ينفعني”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك من خير ما سألك عبدك ورسولك محمد وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشدا”.

آيات للتوفيق في الاختبارات النهائية

إنّ خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي رسوله صلى الله عليه وسلم، وفي القرآن الكريم النفع والخير والرحمة من الله لعباده، وسيتمّ فيما يأتي تقديم دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية من القرآن الكريم:

  • {اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.[3]
  • {بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.[4]
  • {لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[5]

شاهد أيضًا: دعاء قبل دخول الاختبار قصير مكتوب

أدعية تقال في حالة صعوبة الإجابة

فيما يأتي سيتمّ بيان عديد الأدعية المشروعة التي تقال عند تعسّر وصعوبة الإجابة في الامتحان والاختبار:

  • اللهم يا من حملت موسى بالتابوت، ونجيت يونس في بطن الحوت، ورددت إلى يعقوب بصره من غير حولٍ منه ولا قوة، اللهم إني أسألك أن تردّ علي ما نسيت، اللهم اهدني إلى ضالتي واهدي ضالتي إلي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله رب العرش العظيم، بسم الله الفتاح العليم، اللهم افتح عليّ فتوح العارفين، ووفقني توفيق الصالحين، اللهم إنّي أتوكل عليك وأفوّض أمري كلّه إليك، اللهم إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة قدير، أسألك أن تذكرني ما نسيت من علمٍ تعلّمته يا كريم.
  • اللهم أكرمنا بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل، اللهم علّمنا البيان، اللهم إنّك تعلم سرّنا وجهرنا وما أخفينا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا، اللهم إنك تعلم حاجتي، وتعلم سؤلي، فأكرمني بالإجابة، يا حنّان يا منان.

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية بالصور

كما أنّ الكثير من الطلاب والطالبات وأهاليهم يبحثون عن الصور المعبّرة، والتي تحوي أدعية للتوفيق في الامتحانات، وذلك لنشرها في منصات التواصل الاجتماعي، ولتأمين الناس عليها، وفيما يأتي سيقدم موقع المرجع أجمل صور الأدعية للامتحانات:

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية بالصور
دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية بالصور
دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية بالصور
دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية بالصور

إلى هنا نصل وإياكم إلى نهاية مقال دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوبة وبالصور، الذي بيّن أهمية الدعاء للامتحانات، وقدّم باقة من أفضل الأدعية للتوفيق في الاختبار، كما قدم آيات قرآنية تفيد في الاختبارات، وأجمل صور أدعية الامتحانات.

المراجع

  1. سورة البقرة , الآية 186
  2. islamweb.net , دعاء الامتحانات والمذاكرة , 29/10/2022
  3. سورة البقرة , الآية 255
  4. سورة الفاتحة , الآية 1-7
  5. سورة البقرة , الآية 286

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *