المرجع الموثوق للقارئ العربي

حدثت عصور ما قبل التاريخ ثم جاء بعدها

كتابة : رهف الدهامشة

حدثت عصور ما قبل التاريخ ثم جاء بعدها، من الممكن أن يشير مصطلح عصور ما قبل التاريخ لفترة زمنية طويلة تبدأ ببداية الكون، ومن الممكن أن يشير أيضًا إلى فترة ظهور الحياة على الأرض أو تحديدًا إلى وقت ظهور الكائنات الشبيهة بالبشر، وقسمت هذه الفترة في عام 1836 إلى ثلاثة عصور وهي العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ التعرّف على عصور ما قبل التاريخ وفتراتها الخمسة وما يليها من عصور.

عصور ما قبل التاريخ

يطلق مصطلح عصور ما قبل التاريخ على الحقبة الزمنية الطويلة التي تأتي قبل اختراع الكتابة والتوثيق البشري، وتشمل هذه الحقبة العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي والتي سمّيت بناءً على الأدوات المستخدمة في ذلك الوقت، وتقسم عصور ما قبل التاريخ إلى خمسة فترات وهي:[1]

  •  العصر الحجري القديم، وتتراوح فترته ما بين سبعة ملايين سنة إلى مئة ألف سنة قبل الميلاد، وهي الفترة التي ظهر فيها الإنسان على الأرض قبل فترة تقدّر بنحو مليونين ونصف سنة.
  • العصر الحجري القديم المتوسط، والذي تتراوح مدته الزمنية ما بين مئة ألف إلى خمسة وثلاثين ألف سنة قبل الميلاد، كما انتشر فيها الإنسان إلى خارج حدود القارة الإفريقية.
  • العصر الحجري الحديث، وتتراوح مدته الزمنية ما بين عشرة آلاف إلى ثلاثين ألف سنة قبل الميلاد، والتي انتشر فيها الإنسان الحديث في جميع أنحاء الأرض.
  • نهاية الفترة الحديثة من العصر الحجري Epipaleolithic Era،وهي فترة ما بين (5,500 – 10,000) سنة قبل الميلاد، إذ بدأت فيها الزراعة في منطقة الشرق الأوسط والهند ووادي النيل والصين، وبدأ الإنسان العيش عل شكل جماعات، أما في أوروبا فقد عاش الإنسان في هذه الفترة كصياد وجاني للثمار والمزروعات.
  • مصر ما قبل التاريخ، وتتراوح هذه الفترة ما بين (3100 – 5500) سنة قبل الميلاد، وهي فترة تشكّل الحضارات الأولى في ضفاف الأنهار، وتمّ فيها اختراع الكتابة وابتكار أدوات مخصصة لزراعة الأرض وجني المحاصيل الزراعية، وصناعة النسيج والفخار، بالإضافة إلى بدء تربية المواشي والأغنام.

شاهد أيضًّا: يقسم الزمن التاريخي الى عصور ومن العصور الإسلامية

حدثت عصور ما قبل التاريخ ثم جاء بعدها

سمّيت عصور ما قبل التاريخ بنظام العصور الثلاثة لاحتوائها على العصور الثلاثة الرئيسية: العصر الحجري والبرونزي والحديدي، وتستخدم هذه الحقبة من قبل علماء الحفريات والإنسان لتأريخ وتسجيل آثار الحضارات الأولى التي عاشت على سطح الأرض، والإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:[1]

  • العصور القديمة.
    • بعد انتهاء فترة العصر الحديدي وهي آخر فترة في العصر الحجري، والتي امتدت حتى 500 بعد الميلاد، بدأت فترة العصور القديمة والتي تمتد منذ اختراع الكتابة في سنة 3500 قبل الميلاد، وحتى سقوط الإمبراطورية الرومانية في الغرب في سنة 476 ميلادي، والتي حلّت محلها الممالك البربرية التي سقطت روما على يدها.
    • تتميّز حقبة العصور القديمة بظهور بعض الأديان مثل اليهودية والمسيحية، بالإضافة إلى ظهور الحضارة الزراعية في بلاد الرافدين والشام ومصر وفارس.

شاهد أيضًّا: كان الانسان الحجري يعبر عن الاشكال التي يراها وانفعالاته بالرسم عن طريق الخطوط

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التوصّل للإجابة الصحيحة لسؤال حدثت عصور ما قبل التاريخ ثم جاء بعدها، كما تمّ من خلاله التعرّف على حقبة ما قبل التاريخ والفترات الخمسة التي قسمّت إليها، بالإضافة إلى ما تلاها من عصور وأهم ما كان يميّزها.

المراجع

  1. wikiwand.com , Prehistory , 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *