المرجع الموثوق للقارئ العربي

لا يتم التخلص من البروتينات في الوحدة الكلوية نظرًا لصغر حجم جزيئاتها.

لا يتم التخلص من البروتينات في الوحدة الكلوية نظرًا لصغر حجم جزيئاتها. تأخذ الكلية في جسم الإنسان شكل حبة الفاصولياء، وهي من أهم أعضاء الجسم، وتتبع للجهاز البولي، ووظيفتها الأساسية تخليص الجسم من الفضلات عن طريق تنقية الدم ثمّ إرساله إلى القلب، وتتكوّن الكلية من عدد من الأجزاء منها الوحدة الكلوية الّتي سيتناول موقع المرجع الحديث عنها ضمن سطور هذا المقال. 

لا يتم التخلص من البروتينات في الوحدة الكلوية نظرًا لصغر حجم جزيئاتها.

من الممكن تعريف الوحدة الكلوية بأنّها أهم أجزاء الكلية، ويطلق عليها اسم Nephron، تعمل هذه الوحدات على إعادة استقلاب المواد الغذائية المتواجدة ضمن الدم ومنها البروتين، ومن الضرورة ذكر أنّ البروتين أحد العناصر الغذائية الهامّة، ولكن الخطرة عند بعض الأشخاص الّذين يعانون من مرض الكلى المزمن، وذلك كون النفرونات الّتي تعمل على ترشيح نفايات البروتين من الدم ونقلها إلى البول تكون غير قادرة على تخليص الجسم من هذه النفايات؛ وبالتّالي تبدأ بالتراكم ضمن الدم، وبذلك فإن عبارة لا يتم التخلص من البروتينات في الوحدة الكلوية تكون:[1]

  • عبارة خاطئة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الّذي حمل عنوان لا يتم التّخلص من البروتينات في الوحدة الكلوية نظرًا لصغر حجم جزيئاتها. كما تعرّفنا على ما هي الوحدات الكلوية ما هي وظيفتها الأساسية.

المراجع

  1. ncbi.nlm.nih.gov , Renal Clearance of Nanoparticles , 21/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *