المرجع الموثوق للقارئ العربي

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ تتعدد قوانين الفيزياء وخاصة الفيزياء الحركية التي تخبرنا بوجود الأشياء حولنا ومن بينها قوانين السرعة وتفريعاته التي يتمحور حولها هذا السؤال الموجه إلى الطلاب في تدريباتهم على هذه المادة المهمة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب ونتعرف أكثر على قانون حساب السرعة والمسافة والوقت بما يخدم ويعزز المعرفة لدى الطلاب بشكل أفضل.

حساب السرعة والوقت والمسافة

عادة ما تخبرنا السرعة بمدى سرعة سفر شيء ما أو شخص ما من نقطة إلى نقطة أخرى والمسافة تعني المقدار الذي قطعه هذا الشخص أو هذا الجسم بينما يكون الوقت هو المدة الزمنية التي استغرقها ليقطع هذه المسافة، بشكل عام ترتبط هذه المفاهيم الثلاثة ببعضها البعض حيث أننا إذا أردنا حساب أحدها يجب أن نعرف الطرفين الآخرين، أما بالنسبة لوحدات القياس المستخدمة فدائما المسافة تحسب بالمتر أو الكيلو متر والميل أما الوقت فيحسب بالثواني والدقائق والساعات بينما تحسب السرعة بالجمع بين الإثنين أي المسافة والوقت فتكون واحدة القياس م/ث أو كم /ث أو ميل/ د وما إلى ذلك، ولنحصل على كافة المجاهيل يمكن إعادة ترتيب الصيغة بثلاث طرق وهي:[1]

  • السرعة = المسافة ÷ الوقت
  • المسافة = السرعة × الوقت
  • الوقت = المسافة ÷ السرعة

ويجدر الذكر أنه لحساب أحد المتغيرات سواء كانت السرعة أو المسافة أو الوقت نحتاج إلى المتغيرين الآخرين حتماً وعلى سبيل المثال لإيجاد الوقت المستغرق للقيام برحلة نحتاج إلى طول الرحلة وسرعة السفر.

شاهد أيضًا: السرعة هي القدرة على احداث تغيير وتقاس بالنيوتن

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟

يتم حل هذه المسألة بالنظر إلى قوانين حساب السرعة والمسافة والوقت التي ذكرناها سابقاً وبعد تطبيق هذه القاعدة على المسألة يكون الحل:

  • السؤال: يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟
  • الجواب: ساعتين ونصف.

و بتحليل السؤال نجد أن هناك عدة طرق للحل ولكن الأسهل هو المسافة الجديدة على المسافة القديمة لمعرفة الفارق بينهما لتكون النتيجة ١٥÷٦=2.5 وهذا هو الوقت المستغرق أي ساعتين ونصف.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ والذي أجبنا من خلاله على أحد الأسئلة الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية كما تعرفنا أكثر على قانون حساب السرعة والمسافة والوقت.

المراجع

  1. bbc.co.uk , Calculating speed, distance and time , 21/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *