المرجع الموثوق للقارئ العربي

اجازة اليوم الوطني السعودي للقطاع الخاص 1444

كتابة : شادي خلف

إنّ اجازة اليوم الوطني السعودي للقطاع الخاص 1444 هي إحدى الأمور التي يتم البحث عنها تزامنًا مع قرب تلك المناسبة الوطنيّة العزيزة في قلب كل مواطن سعودي، حيث يحمل العيد الوطني معه أسمى المشاعر الوطنيّة القادمة مع ذكرى ذلك التاريخ الذي توحّدت المملكة أرضًا وشعبًا فيه، ليتم وضعها على السّكّة التي جعلت منها إحدى أهم الدول المحورية في الشّرق الأوسط، وعبر موقع المرجع يمكن للزائر العزيز أن يتعرف على الإجازة الرسمية لليوم الوطني السّعودي لكل من القطّاع العام والخاص في المملكة.

ما هي قصّة اليوم الوطني السعودي 

تستند رمزية اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية عبر سلسلة من الأجيال الشجاعة التي تعاقبت على ذات الحلم، وهو توحيد تلك الممالك الضعيفة والشعوب المتفرّقة على كافّة ربوع أراضي شبه الجزيرة العربية في دولة واحدة آمنة ومستقرّة تضمن لساكنيها العيش الكريم، وقد تعاقب على ذلك الحلم عدد من الأجيال وتمّ تأسيس الدولة السعوديّة الأولى من قبل الملك محمد بن سعود ورفعت اسم (إمارة الدرعيّة) في العام الميلادي (1477) مع عدد من التحالفات التي كان أبرزها التحالف مع محمد بن عبد الوهاب، وعملت تلك الإمارة جاهدة على تحقيق حلم الوحدة والسيطرة على كامل ربوع أراض شبه الجزيرة، حيث استشعرت الدولة العثمانية في ذلك الوقت الخطر على قواتها عبر تلك الدولة فقامت بإرسال الحملات العسكرية من مصر التي كانت تحت سيطرة محمد علي باشا وقامت على قتال جيوش إمارة الدرعية حتّى استطاعت إخماد جذوة الفكرة والأمل في العام الميلادي (1818).[1]

بينما ذلك الطموح لم يمت كما خطّطت له الدول الأخرى، فقامت الدولة السعوديّة الثانية تحت مسمّى(إمارة نجد) من قبل الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، والذيب عرف بشجاعته وبطولته في تحقيق ما يريد، حيث تعرّضت أيضًا إلى عدد من الحملات العسكرية العثمانية ولكن بسالة الأمير والجيش المرافق له أدّى إلى الانتصار مع إعلان تلك الحامية المصرية استسلامها أمام قوات الجيش السعودي، واستمرّت تلك الإمارة حتّى العام الميلادي (1902) لتصبح لاحقًا سلطنة نجد، ثمّ مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، لتتراجع تلك المملكة لاحقًا، ثمّ يأتي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ويستعيد كل ما خسرته المملكة، بما فيها عاصمة أجداده الرياض، ويعلن توحيد أراض وشعوب شبه الجزيرة العربية تحت مسمّى المملكة العربية السعوديّة وكان ذلك في 23/من شهر /لعام 1932 ميلادي.

شاهد أيضًا: نموذج تقرير جاهز عن اليوم الوطني

متى اليوم الوطني السعودي 1444 /2022

استنادًا على التقويم الرسمي للمملكة العربيّة السعوديّة فإنّ العيد الوطني للمملكة يوافق يوم الجمعة 23/من شهر سبتمبر/لعام 2022 ميلادي الموافق للتاريخ 27/من شهر صفر/لعام 1444 هــ، حيث تحتفل المملكة بكافّة أراضيها ومناطقها في تلك المناسبة الوطنية العزيزة، التي تحمل معها طموح الأجداد وأحلامهم في بلاد آمنة ومستقرّة ومتطوّرة وهو ما يجب أن تسعى إليه الأحفاد، ف=بالحفاظ على تلك الأمانة بكل حرص.

ومن الجدير بالذكر أنّ المملكة تقوم على اعتبار العيد الوطني الخاص بها أحد أهم الأعياد الرسمية المعترف بها دستوريًا، لما تحمله تلك المناسبة من قيمة وذكرى عطرة، حيث يعتبر ذلك التاريخ هو النقلة الحقيقة التي وضعت حكومة المملكة على سكّة الوصول إلى الأمن والأمان والرفاهية بعد سنوات طويلة من الغرق في الحروب والتشرذم عبر قبائل ودول وممالك متفرّقة.

متى اليوم الوطني السعودي 1443 /2021

اجازة اليوم الوطني السعودي للقطاع الخاص 1444

تمّ اعتماد الموعد الرسمي لإجازة اليوم الوطني السعودي استنادًا على مواعيد الإجازات الحكومية لكافة القطاعات العامة والخاصة يوافق يوم الجمعة 23/من شهر سبتمبر/لعام 2022 ميلادي الموافق للتاريخ 27/من شهر صفر/لعام 1444 هــ، حيث يستحق كافّة العاملين والموظفين في قطاعات الدولة الحكومية والخاصة إجازة رسمية مدفوعة الأجر ولا يتم خصم شيء منها على الموظّف ليقوم على قضائها والاستمتاع بفعاليات اليوم الوطني السعودي التي تقدّم يتم الإعلان عنها رسميًا وبما أنه يوم عطلة رسمية سيعطى العمال يوما قبله أو بعده.

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي قصير جدا مع الترجمة

موعد عودة الموظفين بعد إجازة اليوم الوطني السعودي 

إنّ الموعد المقرّر لعودة الموظفين بعد إجازة اليوم الوطني السعودي يجب أن يكون من يوم الموافق لتاريخ 29/من شهر صفر/لعام 1444هــ الموافق لتاريخ 25/من شهر ديسمبر/لعام 2022 ميلادي، بعد أن يكون الموظف السعودي قد أمضى إجازة يوم وطني.

شاهد أيضًا: عروض اليوم الوطني السعودي ال 92 لعام 1444-2022

أجمل تغريدات عن اليوم الوطني السعودي ال 92 عبر تويتر 

يحرص كثير من المواطنين في المملكة العربيّة السعودية على التغريد بأجمل الكلمات في تلك المناسبة العزيزة التي يستشعرون معها تاريخ أجدادهم وعظمة الأحلام والطموحات التي حملوها، ومن تلك التغريدات:

  • يوم عظيم تستحق المملكة العربيّة السعودية أن تفخر به من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، ويستحق كل مواطن أن يعتز بأجداد حاربوا الدنيا لأجل أن تنصل إلى ما نحن فيه من نعم الله.
  • بارك الله المملكة ورى الله أهلها الكرام، وحفظ الله لنا قيادتنا الحكيمة، ونسأل الله في ذكرى اليوم الوطني الذي هو يوم نصر وتوحيد أن يجعل منهم خير خلف لخير سلف، بارك جهودكم.
  • يوم وطني بامتياز، نغادر فيه مع الذاكرة إلى تلك البطولات والمعارك التي سطّر بها أجدادنا أسمى آيات النصر والصبر والبسالة، لتحقيق أمل الوحدة الشاملة لأراض شبه الجزيرة، بارك الله مثواهم جميعًا.
  • في اليوم الوطني السعودي نقف مع الله ونستشعر ذلك الأمن والسلام الذي أكرمنا به، ونرجو من الله أن يديم نعمة السلامة على كافة ربوع وطننا الحبيب وأن يحفظ لنا قيادتنا وقواتنا المسلّحة.
  • في اليوم الوطني السعودي لم تنته الحكاية مع ذلك التاريخ، فما يزال لدينا أبطال وبواسل مرابطون على ثغورهم لحماية مجد وسلامة وقداسة تراب الوطن والدفاع عن تراث الأجداد.
  • تعيش المملكة العربية السعودية بفضل الله وتوفيقه ورضاه ومن ثمّ فضل توحيدها على يد الملوك رحمهم الله، وهي أمانة يجب أن نقوم بحفظها لتصل إلى أبنائنا كما وصلت إلينا.

شاهد أيضًا: متى اليوم الوطني السعودي بالهجري 1444

دليل فعاليات اليوم الوطني السعودي 1444/2022

تقوم الجهات الراعية لفعاليات العيد الوطني السعودي ممثّلة بالهيئة العامة للترفيه برعاية كافّة المشاريع والفعاليات الترفيهية في ذلك اليوم المميّز، حيث تقوم على طرح دليل فعاليات العيد الوطني السعودي في دورته ال (91) ليشرح للمواطن السعودي تلك الفعاليات وأماكن قيامها والمواعيد الزمنية لها، كي لا يفوته أي من تلك العروض المميّزة لذلك اليوم الوطني، ومنها:

  • تقوم القوات المسلحة السعودية على تنظيم فعالية العروض الجويّة المتنوعة عبر مجموعة كبيرة من الطائرات العسكرية والمدنية والتي بلغ عددها في أعياد سابقة أكثر من (60) طائرة، وتقوم على إمتاع المشاهد برسم أجمل اللوحات الفنيّة في سماء المملكة احتفالًا بذكرى توحيد أراضيها الحادية والتسعين.
  • تقوم الهيئة العامة للترفيه بالإعلان عن مكان وموعد الفعاليات الألعاب النارية التي جرى تنظيمها في كل عيد وطني، وهي من الفعاليات المميّزة والضخمة ويحرص كثير من المواطنين على الاستمتاع بها.
  • تقوم الهيئة العامة للترفيه بتنظيم الحفلات الغنائية والمهرجانات التي تستقطب عدد من كبار نجوم الساحة الفنية العربية، في كل من العاصمة الرياض ومدينة السياحة جدّة الساحلية ومدينة الدّمام.
  • تقوم الهيئة بضمان مجموعة من العروض المميّزة عبر القنوات الرسمية السعوديّة ومنها القناة الرابعة التي تحرص على تزيين ذلك اليوم المميز بمختلف البرامج والعروض.
  • تنظيم الفعالية المعروفة باسم (ننشد للوطن) حيث يقوم عدد كبير من المواطنين بالإنشاد تحت وسم اليوم الوطني وتقوم الهيئة العامة على إنتاج فيديو خاص باليوم الوطني بعد اختيار أجمل المشاركات الوطنية في ذلك اليوم.
  • تتلقّى حكومة المملكة العربيّة السعودية عدد كبير من برقيات التهنئة من دول العالم ودول المنطقة العربية في تلك المناسبة الرسمية.
  • على أن تكون كافّة الفعاليات التي تمّ التنويه عليها ضمن ما يعرف بالدليل الإرشادي لفعاليات اليوم الوطني (91) والذي تقوم الهيئة بالإعلان عنه رسميًا عبر موقعها الرسمي، ويمكن زيارته” من هنا“.

شاهد أيضًا: متى اليوم الوطني السعودي 2022

هل سيتم الاحتفال في العيد الوطني السعودي 1444/2022

إنّ الشكل الرسمي للاحتفال في العيد الوطني السعودي في نسخته الحادية والتسعين لم يعلن عنها بصفة رسمية عبر الجهات المختصّة، حيث تتزامن البلاد مع إجراءات خاصة ومعايير سلامة في كافّة القطاعات والمناسبات التي يجتمع بها أعداد من الناس، واليوم الوطني السعودي أحد تلك المناسبات التي تنضوي على جموع كبيرة، فمن الممكن أن لا يتم الاحتفال كما في سنوات سابقة وإنّما اختصار بعض فقرات البرنامج، بينما رجّح آخرون أن تجري الأمور بسهولة ويسر نتيجة التقدم الملحوظ في نسبة أعداد الذين تلقّوا لقاحات فايروس كورونا.

شاهد أيضًا: كم باقي على اليوم الوطني السعودي 1444/2022 العد التنازلي

الشعار الرسمي لليوم الوطني السعودي 92

تقوم الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعوديَّة على تحديد صورة شعار اليوم الوطني السعودي للدورة الجارية، وتقوم على رفعه في مختلف الفعاليات الفنيّة والثقافية التي تتزامن مع ذلك اليوم احتفالًا بتلك المناسبة الوطنيّة العزيزة، ولم يتم الإعلان حتّى الآن عن شكل الشعار الرسمي لليوم الوطني السعودي الحادي والتسعين، بينما كان الشعر في الدورة الماضية تناول كلمة من خطاب لولي العهد السعودي وهي عبارة (همّة حتّى القمَّة) وهو كناية عن التمسّك بالطّموح والعمل الجاد لتحقيق الأهداف، وجاء على الشكل الآتي:[2]

شعار اليوم الوطني 92

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه اجازة اليوم الوطني السعودي للقطاع الخاص 1444 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بقصّة اليوم الوطني السعودي وموعد عيد السعوديَّة الوطني، لنختم مع شعار اليوم الوطني السعودي في دورته الحادية والتسعين.

المراجع

  1. twitter.com , اليوم الوطني السعودي , 18/09/2022
  2. nd.gea.gov.sa , شعار اليوم الوطني هيئة الترفيه , 18/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.